افضل انواع الذهب للادخار

افضل انواع الذهب للادخار ، يحتل الذهب مكانة كبيرة على مستوى العالم فهو بحظى بسمعة جيدة باعتباره أفضل طريقة للادخار وحفظ المال على مر الزمان، ولعل ذلك يرجع إلى ثبات أسعاره نسبيا، وسنوضح لكم اليوم عبر موقع صناع المال أفضل أنواع الذهب التي يمكن شرائها بغرض الادخار.

اقرأ أيضا: الاستثمار في الذهب – طريقك إلى الثراء

:: افضل انواع الذهب للادخار :

قديما كانت الدول تعتمد على الذهب بشكل أساسي كمصدر لحفظ الثروات، لكن مع مرور السنوات حل الدولار محل الذهب، وعلى الرغم من ذلك فإن الذهب لم يفقد قيمته السوقية بالعكس تماما فإن أسعار الذهب دائما ما تشهد ارتفاعات كبيرة خلال السنوات الماضية.

يعتبر الذهب أفضل وسيلة للادخار طويل المدى لأنه يحتفظ بقيمته السوقية حتى لو حدث أى تراجع في سعره فإنه سرعان ما يستعيد مكانته، كما أنه لا يتأثر كثيرا بالتراجع الاقتصادي الذي يصيب الاقتصاد العالمي كل فترة، ولذلك فإن الذهب يتربع على صدارة قائمة أفضل أساليب الادخار.

:: ادخار سبائك الذهب ::

ينقسم بيع الذهب إلى عدة عيارات مثل عيار 24 وعيار 21 وعيار 18 وغيرها، لكن صورته الأصلية والتي تتمثل في السبائك تعد افضل انواع الذهب للادخار ، حيث تصنع سبائك الذهب من ذهب عيار 24 الذي يباع على هيئة سبائك أو مصوغات ذهبية، وإليكم الفرق بينهما:

الذهب عيار 24:

المصوغات الذهبية عيار 24 هو ذهب صافي بدون إضافة أى مواد أخرى عليه مثل النحاس الذي غالبا ما يضاف للذهب حتى تعطيه مرونة ويسهل تشكيله، ويمكن شراء الذهب عيار 24 بغرض الادخار لكن ما يشوبه أن مصنعيته عالية جدا بالمقارنة مع غيره من العيارات.

سبائك الذهب الخام:

سبائك الذهب الخام هى سبائك مصنوعة من ذهب عيار 24، وتعتبر افضل انواع الذهب للادخار في المطلق، بسبب قلة مصنعيتها لأنها عبارة عن قالب من الذهب لا يصلح للزينة، حيث تستخدم للادخار أو الاستثمار طويل المدى فقط.

:: اشكال ادخار الذهب ::

يمكن استثمار الذهب أو ادخاره بعدة طرق، والطريقة الأولى والأكثر فعالية واستخداما هى السبائك الذهبية وقد تكلمنا عنها مسبقا، وهناك 5 طرق أخرى هى الأمثل في حالات الادخار والاستثمار نوضحها لكم فيما يلي:

الصناديق الاستثمارية:

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

صناديق الاستثمار هى شكل من أشكال المضاربة في البورصات العالمية، ويوجد ما يسمة بالصناديق الاستثمارية لتداول الذهب EFTS، وهى اختيار أكثر مرونة لادخار الذهب أو استثماره، وتتضمن عدة مؤشرات مختلفة للاختيار من بينها.

اقرأ أيضا: كيفية إستثمار الأموال في الذهب

عقود المبادلة في الذهب:

ويقتصر التعامل في عقود المبادلة على البنوك المركزية في مختلف دول العالم، وتلجأ البنوك المركزية إلى تلك الوسيلة عند حاجتها إلى توفير سيولة مقابل التصرف في احتياطي الذهب الذي تملكه.

الذهب الورقي:

يعتبر الذهب الورقي افضل طريقة لاستثمار الذهب أو ادخاره على المدى البعيد، وهى تتمثل في شراء الذهب لكن بشكل غير مادي وملموس، مثل شراء حصص محددة النسبة من الذهب على أساس عدد وحجم أونصات الذهب.

العملات الذهبية النادرة:

وهى افضل انواع الذهب للادخار نظرا لاحتفاظها بقيمتها كعملة ذهبية بالإضافة إلى قيمتها التاريخية وندرتها وما ترمز له من قيمة فنية، وتباع بسعر أعلى من سعر الذهب العادي، ويمكننا القول بأن أكثر الأشخاص الذين سيقبلون على شراء مثل هذه العملات هم الأشخاص الذين يهوون جمع القطع الفنية النادرة.

شهادات إيداع الذهب:

هى عبارة عن شهادات تصدرها المؤسسات المالية والبنوك وتعتبر بديلا عن شراء الذهب فعليا، وتمنح شهادات الإيداح مالكيها حق تداول الذهب سواء كان بالبيع أو الشراء، وذلك بسعر التداول اليومي للمعدن الأصفر.

تصدر شهادات إيداع الذهب في عدة صور وفئات متعددة، كما أنها تحفظ لمالكها حقه في بيعها والاستفادة من قيمتها أو ردها إلى البنك أو المؤسسة المالية التي اشتراها منها، أواستبدالها بسبائك ذهب حقيقية دون أن يفقد أى نسبة من قيمتها النقدية الحقيقية.

كما يمكنكم الإطلاع على: هل تجارة الذهب مربحة .. تعرف على الإجابة بالتفصيل

:: افضل المشغولات الذهبية للادخار ::

بعض الناس الذين يبحثون عن افضل انواع الذهب للادخار او الاستثمار، يقومون بشراء المشغولات الذهبية بحيث أنها تكون صالحة للتزين بها وفي نفس الوقت تحتفظ بقيمتها النقدية باعتبارها مصنوعة من الذهب، وإليكم الآن توضيح بافضل المشغولات الذهبية للادخار:

  • الذهب العادي أو الشعبي: هى عبارة عن مشغولات ذهبية من عيارات 18 أو 21 أو 24، ولا تحتوي على فصوص أو أحجار كريمة، كما أن أشكالها تكون تقليدية حتى لا تكون مصنعيتها عالية، وهى افضل انواع الذهب للادخار بعد السبائك الذهبية.
  • المشغولات الذهبية عيار 21: يعتبر الأفضل للادخار من بين كل عيارات الذهب الأخرى، حيث أن عيار 24 تكون مصنعيته عالية جدا، وعيار 18 يكون مضافا إليه نسبة كبيرة من النحاس والإضافات الأخرى التي تسهل عملية تشكيله.

والآن وفي نهاية هذا الموضوع نكون قد أوضحنا لكم افضل انواع الذهب للادخار ، وأشكال ادخار الذهب، ونتمنى أن يكون المقال قد حاذ على إعجابكم واستفدتم منه، وسوف ننتظر استفساراتكم للإجابة عليها في أسرع وقت ممكن.