أفضل علف أرانب في مصر

إن العلف أحد أهم الأشياء الضرورية، التي تساعد على نمو الأرانب بشكل صحي وسليم، حيث أنه عند اختيار نوع جيد من العلف فإنه يحميها من العديد من الأمراض والسموم التي تؤدي إلى إلحاق العديد من الأضرار بها.

وسنقدم لكم في هذا المقال أفضل علف أرانب في مصر من خلال موقع “صناع المال” حيث سنعرض لكم أفضل ٩ أنواع من علف الأرانب.

أفضل علف أرانب في مصر

تقاس درجة جودة العلف بمقدار فائدته للأرانب المقدم لها العلف، وهناك العديد من أنواع العلف، التي تُستخدم للأرانب والتي تتميز بجودتها، ومن أهم وأبرز هذه الأنواع الآتي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: تربية الأرانب على البلاط أو الأرض بالتفصيل

علف أيبكس

يتم إنتاج هذا النوع من العلف عن طريق شركة أيبكس للأعلاف، وتتميز أعلاف شركة أيبكس بأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات اللازمة لنمو الأرانب بشكل سليم، وحمايتها من السموم والأمراض ووقايتها من النفوق.

وتقوم شركة أيبكس بإنتاج عدة أنواع من علف الأرانب، حيث أنها تنتج علف أرانب سوبر مرضعات وهذا النوع يحتوي على بروتين بنسبة 19%، وعلف أرانب مرضعات يحتوي على بروتين بنسبة 18%، وعلف أرانب تسمين يحتوي على بروتين بنسبة 17%، وعلف أرانب نمو يحتوي على بروتين بنسبة 16%.

علف النور

يتم إنتاج هذا النوع من العلف عن طريق شركة النور للأعلاف وهو من أفضل أنواع العلف في مصر؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية اللازمة لنمو الأرانب بشكل سليم، والتي تعمل على وقايتها من الأمراض مثل الإسهال.

بالإضافة إلى أنها أعلاف خالية من المسببات المرضية مثل السموم الفطرية والسالمونيلا، وكل هذا له دور فعال في تقليل نسبة النفوق التي يتعرض لها العديد من الأرانب.

علف القدس

يتم إنتاج هذا النوع من العلف عن طريق مؤسسة القدس، ويتميز علف القدس بأنه من أكثر أنواع العلف جودة؛ وذلك لأنه يحتوي على بروتين بنسبة 20% وهي نسبة جيدة جدًا.

بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية ومضاد كوكسيديا، وهي مواد ضرورية تساعد في تحسين عملية نمو الأرانب بشكل سليم.

علف الإسلامية

يتم إنتاج هذا النوع من العلف عن طريق المؤسسة الإسلامية للأعلاف، ويتميز علف الإسلامية بأنه يحتوي على العديد من الإضافات التي تساعد في الوقاية من الأمراض والسموم، كما أنه يحتوي على مواد تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي.

بالإضافة إلى أنه يعتبر محفز ومنشط قوي للنمو، وتتميز هذه المواد المضافة إلى علف الإسلامية بأنها مواد ذات رائحة طيبة ونفاذة مما يعمل على تحسين أداء الإنتاج.

» نرشح لك أيضاً قراءة: مشروع تربية الأرانب في المنزل

علف المصطفى

يتم إنتاج هذا النوع من العلف عن طريق مؤسسة المصطفى لتصنيع الأعلاف، ويتميز علف المصطفى بأنه يحتوي على العديد من المواد والفيتامينات، التي تساعد على نمو الأرانب بشكل سليم، مما يقلل من كثرة نفوقها.

وتقوم مؤسسة المصطفى، بإنتاج العديد من أنواع العلف المستخدم للأرانب مثل علف مرضعات سوبر الذي يحتوي على بروتين بنسبة 20%، وعلف تسمين لوكس مخصوص يحتوي على بروتين بنسبة 19%، وعلف نمو سوبر يحتوي على بروتين بنسبة 17%، وكل نوع من هذه الأنواع له ما يميزه.

علف إكسترا

يتم إنتاج هذا النوع من العلف عن طريق شركة إكسترا للأعلاف، ويتميز علف إكسترا بأنه يحتوي على العديد من المواد والفيتامينات التي تساهم في تربية ونمو الأرانب بشكل صحي،  بالإضافة إلى أنها تقلل من فرص إصابة الأرانب بالأمراض والسموم.

علف فيدر

يتم إنتاج هذا النوع من العلف عن طريق شركة فيدر للأعلاف، وتقوم الشركة بإنتاج العديد من الأنواع مثل علف المرضعات وعلف سوبر مرضعات18% وعلف سوبر مرضعات 18.5%.

ويتميز علف فيدر بأنه يحتوي على نسبة تحويل كبيرة بالإضافة إلى جودة المكونات ونظافتها، كما يتميز علف فيدر أيضاً بأنه يعطي مناعة قوية للأرانب التي تعمل على مقاومة العديد من الأمراض.

ويعمل على تقليل نشاط البكتيريا الضارة، ويساعد في زيادة نشاط البكتيريا النافعة، ويقوم بتحقيق أفضل معدلات للنمو والتحويل الغذائي، ويعمل على زيادة نسبة إدرار اللبن، كما أنه يحافظ على جدار الأمعاء من الأمراض.

وكذلك يقضي على الانتفاخ والإسهال ويشتمل على مضادات الكوكسيديا، ويوفر للأرانب وقاية كاملة من مرض الكلوستريديا، ويحتوي على العديد من الأعشاب الطبية المفيدة للأرانب ويساعد في زيادة الكفاءة الإنتاجية للأرانب.

علف فينوس

يتم إنتاج هذا النوع من العلف عن طريق شركة فينوس لإنتاج الأعلاف، ويتميز علف فينوس بأنه يحتوي على الفيتامينات ومضادات الكوكسيد والأملاح المعدنية ومجموعة من الأعشاب الطبية التي تعمل على تحسين المذاق ورفع المناعة عند الأرانب.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: كيفية تربية الأرانب للمبتدئين من الألف للياء 

علف الأندلس

يتم إنتاج هذا النوع من العلف عن طريق شركة الأندلس لإنتاج الأعلاف، وهو علف يتكون من كسب فول صويا 44% وذرة صفراء ونخالة قمح وشعير ودريس حجازي مجفف صناعي.

ويتميز علف الأندلس بأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبية المفيدة للأرانب والتي تعمل على تحسين المذاق ورفع المناعة عند الأرانب، ويتميز أيضاً بأنه يحتوي على مضادات للسموم والفطريات.

ويحتوي أيضاً على مضاد الكوكسيديا، ويشتمل علف الأندلس على نسبة بروتين لا تقل عن 18% ودهن خام لا يقل عن 2.7% وألياف خام لا تزيد عن 14%.

وفي ختام موضوعنا عن أفضل علف أرانب في مصر فقد قدمنا لكم المزايا التي يتمتع بها كل نوع من الأعلاف التي سبق ذكرها في هذا المقال نتمنى لكم الإفادة منه.