افضل بنك يعطي فوائد على الودائع

افضل بنك يعطي فوائد على الودائع ، تعرف الوديعة على أنها مبلغ مالي يتم إيداعه وحفظه في البنك لفترة محددة من الزمن وتحت بنود محددة وواضحة، ويكون الغرض من وراء ذلك هو حفظ المال أو التوفير أو استثمار المال، ومن هنا فإن العميل صاحب الأموال سوف يحصل على عائد جراء وضع أمواله كوديعة في البنك، وتختلف الودائع في أنواعها باختلاف موعد استردادها، وفي هذا المقال سنوضح لكم افضل بنك يعطي فوائد على الودائع من خلال موقع صناع المال.

افضل بنك يعطي فوائد على الودائع

افضل بنك يعطي فوائد على الودائع

 

تتزايد روح التنافس والتسابق بين البنوك وبعضها من أجل تقديم أفضل عرض على ودائع البنك بهدف جذب المزيد من العملاء إلى البنك، ويكون ذلك سارياً على العملة المحلية وكذلك الأجنبية حيث تتباين أسعار الفائدة على الودائع الادخارية في كل بنك عن الآخر طبقاً لمدة الوديعة وكذلك الحد الأدنى لربط الوديعة، فقد يكون ذلك الوقت الأدنى هو أسبوع أو شهر أو سنة حيث يوجد العديد من الأنظمة داخل كل بنك، وفي الفقرات القادمة سنوضح لكم أفضل تلك البنوك التي في الودائع وسنذكر فوائد الودائع في كل بنك.

نظام الودائع في بنك مصر

يقوم بنك مصر بتقديم العديد من أنظمة الودائع المختلفة، حيث أن بنك مصر يفسح المجال أمام عملائه لفتح حسابات ودائع لأجل ثابت، وأيضاً بإخطار سابق لمدة تتراوح بين 7 أيام حتى 7 سنوات، كما يتيح البنك إمكانية استرداد مبلغ الوديعة كاملاً في أي وقت يسبق تاريخ الاستحقاق مع إعطاء الحق في الحصول على العائد عن فترة الإيداع الفعلية للأموال وذلك طبقاً لمعدل الاسترداد القائم في البنك.

بينما عند بلوغ موعد استحقاق الوديعة يقوم البنك بوضع العائد على الأموال في حساب جاري، أو حساب التوفير الخاص بالعميل، أيضاً يمكن تعلية العائد على أصل مبلغ الوديعة حسب ما يطلبه العميل، أيضاً يتيح بنك مصر إمكانية الاقتراض بضمان الوديعة طبقاً لقواعد البنك في هذا الأمر، كما يتيح البنك إمكانية إصدار بطاقة ائتمانية بضمان الوديعة وفقاً لشروط البنك وأحكامه.

اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: نظام الودائع في بنك مصر والبنوك المصرية المختلفة

أسعار الفائدة على الودائع في بنك مصر

يقدم بنك مصر مجموعة من شهادات الادخار بالعملة المحلية وكذلك بالعملة الأجنبية وهي كالآتي:

لمزيد من المعلومات اقرأ: فوائد حسابات الودائع في بنك مصر بالعملة المحلية والأجنبية

1- شهادة القمة

يصدرها البنك لمدة 3 سنوات بعائد شهري ثابت يصل إلى 15%، وهي شهادة من فئة 1000 جنيه ومضاعفاتها.

2- شهادة الملك

بنسبة فائدة تصل إلى 17% سنوياً، وهي شهادة لمدة عام واحد فقط.

3- شهادة أمان المصريين

لمدة 3 سنوات بنسبة فائدة 16% بفئة 500 ويمكن مضاعفتها بحد أقصى 2500 جنيه، وهي ذات عائد ثابت يتم صرفه في نهاية الشهادة.

4- الشهادة المتزايدة

تصدر هذه الشهادة بفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها، وهي لمدة 10 سنوات غير قابلة للتجديد، بنسبة فائدة تصل إلى 13.25% خلال السنة الأولى، ثم تتزايد الفائدة حتى تصل إلى 15.12% خلال السنة الأخيرة.

وغيرها من الشهادات التي لها نسب مختلف من الفوائد منها شهادة الادخار ذات العائد الثابت، وشهادة الاختيار ذات العائد التراكمي، وشهادة المايسترو.

الودائع البنكية ذات العائد الشهري بنك مصر

يقدم بنك مصر مجموعة من شهادات الادخار وهي ودائع ذات عائد يصرف شهرياً ومن هذه الشهادات:

1- شهادة القمة

وهي شهادة من فئة 1000 جنيه ومضاعفاتها، ومدة بقاء الشهادة يصل إلى 3 سنوات، ويتم صرف عائد الشهادة شهرياً، وهي شهادة ذات عائد ثابت.

2- الشهادة المتزايدة

وهي شهادة من فئة 1000 جنيه ومضاعفاتها، وتصل مدة بقاء الشهادة إلى 10 سنوات، ويتيح البنك إمكانية استرداد قيمة الشهادة بعد مرور 3 سنوات فقط، وهي شهادة بعائد تصاعدي يمكن ان يصرف شهرياً أو كل 3 شهور أو كل 6 أشهر، أو كل عام.

3- شهادة الادخار ذات العائد الثابت

وهي شهادة من فئة 1200 جنيه ومضاعفاتها لمدة 5 سنوات، و ويتم صرف العائد شهريا أو سنوياً، أو يمكن أن تكون من فئة 750 جنيه ومضاعفاتها لمدة 7 سنوات بعائد شهري فقط.

كيفية عمل وديعة في بنك مصر

يعتبر بنك مصر ثاني أكبر البنوك المحلية في إصدار حسابات الودائع ذات العملة المحلية والأجنبية، حيث يقدم البنك العديد من المزايا، وعند الرغبة في إنشاء وديعة في بنك مصر يتقدم العميل إلى أحد فروع البنك ويقوم بوضع المبلغ المراد عمل وديعة به في حسابه ثم يتقدم بشراء أحد الشهادات التي يقدمها البنك.

فالبنك لديه العديد من أنظمة الودائع، منها ذات العائد الثابت، وأخرى متغير، وكذلك دوريات مختلفة لصرف العائد منها ما هو شهري أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنوي، بفئات مختلفة، كل ما عليه سوى أن يختار النظام الذي يناسبه.

نظام الودائع في البنك الأهلي المصري

يقدم البنك الأهلي المصري لعملائه أنظمة مختلفة من الودائع، ولها آجال مختلفة، تتراوح بين يوم واحد حتى 7 سنوات، على أن يكون الحد الأدنى لعمل وديعة هو مبلغ 1000 جنيهاً ويمكن مضاعفتها حسب الرغبة، على أن يكون صرف العائد على الوديعة في نهاية المدة، ويتم استرداد مبلغ الوديعة كاملاً بعد انقضاء مدة الوديعة بالإضافة إلى العائد، كما يمكن استرداد المبلغ قبل انتهاء مدة الوديعة ويكون ذلك وفق شروط البنك ولوائحه.

نرشح لك أيضاً قراءة: نظام الودائع في البنك الأهلي المصري

أسعار الفائدة على الودائع في البنك الأهلي المصري

تختلف أسعار الفائدة على الودائع في البنك طبقاً لمدة بقاء الوديعة كالآتي:

  • وديعة لمدة أسبوع بفائدة 7.25%.
  • وديعة لمدة أسبوعين بفائدة 7.25%.
  • وديعة لمدة شهر أو شهرين بفائدة 9.5%.
  • وديعة لمدة 3 شهور بفائدة 9.75%.
  • وديعة لمدة 6 شهور أو سنة أو سنتين بفائدة 9%.
  • وديعة لمدة 3 سنوات بفائدة 9.25%.
  • وديعة لمدة 4 سنوات أو 5 أو 6 أو 7 بفائدة 9.5%.

كيفية عمل وديعة في البنك الأهلي المصري

يستطيع أي شخص مصري أو أجنبي أو اعتباري أو حتى شخص قاصر ( باسم القاصر تحت الولاية أو الوصاية أو الهبة) أو يقوم بفتح حساب في البنك الأهلي المصري على أن يقدم صورة من بطاقة الرقم القومي لديه، أو صورة من جواز السفر في حالة الشخص الأجنبي، مع ضرورة وجود الأصل ليقوم  موظف البنك بالاطلاع عليها، وبعدها يتم فتح الحساب لربط الوديعة فيه، ويختار العميل بين الأنظمة المختلفة للودائع التي يقدمها البنك.

فوائد الوديعة في بنك الإسكندرية

يقدم بنك الإسكندرية مجموعة من الودائع ذات أنظمة مختلفة منها:

1- وديعة سمارت

وهي وديعة تبدأ مدتها من 3 شهور أو 6 أو 12 شهر، وهي وديعة ذات فئة 1000 جنيه، ويتم صرف العائد بصفة شهرية.

2- الوديعة بالجنيه المصري

تتراوح مدة هذه الوديعة من أسبوع واحد حتى عام كامل، وهي وديعة من فئة 1000 جنيه، وتكون نسبة الفائدة 9.5% في حالة صرف العائد عند بداية المدة المحددة بحد أدنى 1000 جنيه، بينما تصل نسبة الفائدة إلى 10.2% عند صرف العائد في نهاية المدة المحددة على أن يكون المبلغ المودع بقيمة تزيد على 500 ألف جنيه.

3- الوديعة السنوية ذات العائد المدفوع مقدماً

تكون مدة هذه الوديعة سنة واحدة فقط، ويكون الحد الأدنى لعمل الوديعة هو 1000 جنيه، وفيها يتم الحصول على العائد مقدماً على ألا يتم تجديد الوديعة مرة أخرى، ويتم إضافة المبلغ الخاص بالوديعة إلى حساب العميل بعد انتهاء فترة الاستحقاق.

طريقة حساب الفوائد البنكية على الودائع

تقوم البنوك باحتساب الفائدة البنكية على الودائع وكذلك القروض القصيرة الأجل على أساس فائدة بسيطة، ويكون ذلك عبارة عن مبلغ بسيط من المال يتم إضافته للقيمة لأصلية للوديعة، وتقوم هذه الفائدة على أساس تدفق المبالغ المالية المدفوعة خلال فترة زمنية محددة قد تكون يوم أو شهر أو سنة.

ويتم احتساب الفائدة عن طريق ضرب نسبة الفائدة مع أصل المبلغ المالي مع المدة الزمنية للوديعة، مثل: عند إيداع مبلغ 150 ألف جنيه في البنك كوديعة لمدة 3 سنوات على أن يقدم البنك فائدة بنسبة تصل إلى 6% فيتم احتساب قيمة الفائدة على الوديعة كالتالي:

150000× 6% × 3 = 27000 جنيه

أي أن المبلغ الأصلي للوديعة بعد إضافة العائد سوف يصبح 177000 جنيه.

الودائع البنكية ذات العائد الشهري

  • الشهادة البلاتينية من البنك الأهلي المصري بنسبة فائدة ثابتة تصل إلى 15% سنوياً ويتم صرف العائد شهرياً، بحد أدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ويمكن مضاعفتها.
  • شهادة استثمار (ب) من البنك الأهلي المصري بنسبة فائدة ثابتة تصل إلى 15.75% ويتم صرف العائد شهرياً، وهي شهادة لمدة عام واحد فقط.
  • شهادة ثلاثية ذات عائد ثابت من بنك مصر بنسبة فائدة تصل إلى 15% سنوياً، ويتم صرف العائد شهرياً، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ويمكن مضاعفتها.
  • شهادة البريمو ستار من بنك القاهرة، وهي شهادة بعائد ثابت بنسبة فائدة تصل إلى 14% سنوياً عند صرف العائد شهرياً، وهي شهادة من فئة 1000 جنيه ويمكن مضاعفتها.
  • شهادة البريمو ستار ذات العائد المتغير من بنك القاهرة، بنسبة فائدة تصل إلى 15.75% على أن يتم صرف العائد شهرياً، وهي شهادة من فئة 1000 جنيه ويمكن مضاعفتها.
  • شهادة ثلاثية من بنك الكويت الوطني ذات عائد ثابت بنسبة تصل إلى 14.75% سنوياً على أن يتم صرف العائد شهرياً، والحد الأدنى لشراء الشهادة هو 5000 جنيه.
  • شهادة ثلاثية ذات عائد متغير من بنك الكويت الوطني بنسبة تصل إلى 16% سنوياً على أن يتم صرف العائد شهرياً، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه.
  • شهادة أليكس ستار من بنك الإسكندرية بعائد ثابت بنسبة تصل إلى 12.75% سنوياً، ويتم صرف العائد شهرياً، والحد الأدنى لشراء الشهادة هو 1000 جنيه.
  • شهادة أليكس برايم جولد متغيرة العائد بنسبة تصل إلى 14.5%، ويتم صرف العائد شهرياً، ويمكن شراء الشهادة بداية من 1000 جنيه.
  • شهادة أميرالد من البنك العربي الأفريقي ذات العائد الثابت بنسبة تصل إلى 11.75%، ويتم صرف العائد شهرياً.
  • شهادة أميرالد متغيرة العائد بنسبة تصل إلى 15.25% سنويا، ويتم صرف العائد شهرياً.
  • شهادة تجمع بين العائد الثابت والعائد المتغير معاً، بنسبة تصل إلى 14%، على أن يتم صرف العائد شهرياً، حيث تمنح هذه الشهادة عائد ثابت في عامها الأول ثم عائد متغير في العام الثاني والثالث طبقاً لسعر الكوريدور، والحد الأدنى لشراء الشهادة هو 1000 جنيه.
  • شهادة ثلاثية بعائد ثابت من البنك التجاري الدولي بنسبة تصل إلى 10.5% سنوياً على أن يتم صرف العائد شهرياً.
  • شهادة ثلاثية متغيرة العائد من البنك التجاري الدولي بنسبة تصل إلى 15% سنوياً على أن يتم صرف العائد شهرياً.

سعر الفائدة على الودائع بالدولار

وتتمثل سعر الفائدة على الودائع بالدولار على وديعة صرف سنوية وأخرى أسبوعية وذلك كالتالي:

أولاً: الوديعة الدولارية السنوية

  • يسجل بنك عودة أعلى فائدة بنسبة تصل إلى 2.754%.
  • يقدم البنك الأهلي المتحد عائد بنسبة تصل إلى 2.68%.
  • يقدم بنك الكويت الوطني عائد بنسبة تصل إلى 2.61%.
  • يقدم بنك مصر عائد بنسبة تصل إلى 2.565%.
  • يقدم بنك بلوم عائد بنسبة تصل إلى 2.5%.

ثانياً: الوديعة الدولارية الأسبوعية

  • يقدم بنك مصر – إيران أعلى عائد بنسبة تصل إلى 0.8%.
  • يقدم بنك الإمارات دبي الوطني والعربي الأفريقي الدولي بنسبة تصل إلى 0.25%.
  • يقدم البنك الأهلي المتحد عائد بنسبة 0.038%.
  • يقدم بنك كريدي أجريكول وبنك عودة عائد بنسبة 0.0415%.
  • يقدم البنك المصري الخليجي عائد بنسبة 0.1%.

أعلى نسبة فائدة على الودائع في العالم

تصدرت دولة الأرجنتين أعلى معدل لسعر الفائدة على الودائع بنسبة تصل إلى 57.3%، يليها في المركز الثاني دولة سورينام بنسبة تصل إلى 25%، ثم تركيا في المركز الثالث بنسبة تصل إلى 24%.

وفي ختام موضوعنا عن افضل بنك يعطي فوائد على الودائع نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب