أفضل وأجود أنواع الجاموس الحلاب في مصر (ملف كامل)

أفضل وأجود أنواع الجاموس الحلاب في مصر موضوع هام يقدمه لكم موقع ” صناع المال “ حيث يعتبر الجاموس المصري مشروع ذو وجهين، فيمكن لصاحب المشروع أن يقوم ببيع اللبن الذي ينتجه الجاموس وأيضاً يستفيد من لحوم الجاموس بعد تعشريها وإنجاب المزيد منها.

والجاموس المستأنث عرفه العالم وانتشر به في قارة أسيا، ومن أكثر البلدان التي يتواجد بها الجاموس هى الهند، لكن لم يتم إستئناث الجاموس وتربيته إلا من فترات قريبة، وقد ذكرت الإحصائيات الحديثة أن هناك أكثر من خمسة وتسعون في المائة من الجاموس يتم إستئناثه بمنطقة الشرق الأوسط.

وقد عرفت مصر الجاموس من الجاموس البري الذي كان متواجداً في غابات الهند، وقد أتى إلى مصر في منتصف القرون السادسة عشر والسابعة عشر، ورغم ذلك يُعد الجاموس المصري من أفض وأجود أنواع الجاموس الحلاب، وهو حيوان منتج للألبان وكذلك اللحوم، فهيا معاً نتعرف على أفضل أنواعه.

〉 اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام : مشروع تربية الديك الرومي بالخطوات والمشاكل التي ستواجهك

:: أفضل وأجود أنواع الجاموس الحلاب في مصر بالتفصيل ::

أفضل وأجود أنواع الجاموس الحلاب في مصر

يتميز الجاموس المصري الحلاب بالعديد من المميزات التي جعلته يتربع فوق هذا النوع من الجواميس، ومن أهم أنواعه هى : –

  • الجاموس السورتي، ويبلغ وزن الذكر منه صغيراً ثلاثة مائة كيلو وكبيراً يصل إلى ثماني مائة كيلو جرام، أما الإناث منه فيبلغ وزنها صغيرة مائتين وخمسين كيلو، أما كبيرة فيصل وزنها إلى ستمائة وخمسين كيلو.
  • الجاموس المنوفي.
  • الجاموس البورسعيدي.
  • الجاموس الشرقاوي.
  • الجاموس البحيري.

〉 اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام : مشروع عربة طعام متنقلة – مشروع لمن لا يملك رأس مال

:: معلومات هامة عن أفضل وأجود أنواع الجاموس الحلاب في مصر ::

أفضل وأجود أنواع الجاموس الحلاب في مصر

هناك عدة معلومات هامة عليك عزيزي القارئ معرفتها عن الجاموس الحلاب في مصر، وهى كالتالي :

  • يتميز الجاموس الحلاب في مصر بلونه الأسود وكذلك الرمادي الغامق.
  • ضرع الجاموسة به أربعة غدد للّبن منفصلة كل ضرع منهم يشكل ربع ما تنتجه من ألبان، وينتهي كل ضرع بحلمة، وهى التي يتم حلبها من خلالها، والجدير بالذكر أن الجاموس ينتج لبن أكثر من الأضرع الموجودة في الخلف.
  • يستطيع الجاموس المصري أن ينتج في اليوم ثمانية عشر كيلو من اللبن، وحلب اللبن ليس له موسم محدد، فتستطيع الجاموسة أن تنتج لبن ثلاثمائة يوم في السنة.
  • الجدير بالذكر أن رضيع الجاموسة عند الميلاد يصل وزنه إلى إثنين وأربعين كيلو جرام، وعُمر البلوغ لديه هو ثلاثة عشر شهر، وفي هذا التوقيت يمكن للجاموسة أن يتم تعشيرها.
  • يتميز الجاموس المصري بأنه يعيش بمناطق دافئة ورطبة، ومن أهم مميزاته أنه يستطيع أن يتأقلم في أي بيئة مختلفة عن بيئته.
  • من أهم عادات الجاموس عندما يشعر بالحر هو أنه يقوم بالتمرغ في الطين حتى يشعر ببعض الترطيب.
  • يتغذى الجاموس المصري على المواد البروتينية والأملاح المعدنية وأيضاً بعض الفيتامينات حتى يكون في حالة صحية مثالية، فهو يحتاج إلى ما يحفظ وزنه فيجب أن يأكل نشا وبروتين مهضوم، أما في فترة الحمل وقبل أن تلد الجاموسة لابد أن تعامل معاملة خاصة ويتم إضافة دهون إلى طعامها في العليق، وأيضاً بعض الفيتامينات التي يحددها الطبيب البيطري.
  • يتم وضع الماء للجاموس الحلاب وفقاً لسُمك جلده أو إن كان مُعشر أم لا، أو إن كان يتم حلبه أو أنه يتم تربيه من أجل الذبح والإستفادة من اللحم، أيضاً هناك إعتبارات فصول العام إن كان صيف أو شتاء، وبصفة عامة لابد من أن يقوم الجاموس بالشرب في أي وقت أراد أو كما يصف الطبيب البيطري.

وبصفة عامة يستطيع الفلاح المصري أن يقوم بتغذية الجاموسة وفقاً لما تربى عليه من أجداده، فنجد أنه يعتمد على البرسيم خلال فترة من آخر العام حتى الشهر الخامس من العام، ولكن لمن يقوم بتربية جاموس من أجل الإستفادة من الألبان واللحوم فعليه أن يتبع التعليمات التي يقدمها له الطبيب البيطري.

وعلى أي حال لابد أن تعرف عزيزي القارئ أن هناك فرش للجاموس لابد من عمله حتى يكون له بمثابة مكان للمبيت، وهو يتكون من التبن وحطب الذرة وقش الأرز، ويجب عليك ترك كمية وفيرة من البرسيم على هيئة دريس، فالبرسيم يُعد من الغذاء الأساسي لأي جاموس.

〉 اقرأ أيضاً هذا الموضوع الهام : دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم صناعي للإيجار

وهكذا عرضنا أفضل وأجود أنواع الجاموس الحلاب في مصر وبعض الحقائق الهامة عنه، فتربية الجاموس في حد ذاتها مشروع مربح للغاية، فيمكن الإستفادة من الألبان واللحوم أو بيع الصغار، لذلك كان لابد علينا من تقديم كل ما يخص هذا الموضوع الهام، فضلاً وليس أمراً القيام بنشر الموضوع حتى يصل إلى كل من يبحث عنه، وأسرة الموقع يسعدها تلقي أي استفسار من خلال التعليقات.

قد يعجبك أيضًا