تعليم الخياطة من البداية خطوة بخطوة

تعليم الخياطة ليس بالشئ الصعب أبداً وخاصًة إن كنت تملك تلك الهواية الجميلة، والخياطة تساعد من يتعلمها على أشياء كثيرة منها إكتساب الزوق الجميل، وهي تحقق مكاسب مالية رائعة إن كان صاحبها يتمتع بجودة متميزة ومن الممكن جداً أن تتحول إلى بيت من بيوت الأزياء العالمية وأسم في عالم الموضة.

لكل تلك الأسباب نقدم لك عزيزي القارئ و عزيزتي القارئة هذا المقال الذي يعرض خطوات تعليم الخياطة بعرض كافة الأدوات المطلوبة للبداية، والطريقة الصحيحة لأخذ المقاس، وغيرها من التفاصيل بمنتهى السهولة واليسر، وبدون أن تدفع مال أو تقضي وقتاً في حضور الدورات التعليمية، كل هذا من خلال موقعك ” صناع المال ” فتابعوا معنا.

:: الأهمية لـ تعلم الخياطة للشباب :.

تعليم الخياطة

تعود أهمية معرفة فن الخياطة والتفصيل إلى إنها مهنة منتشرة جداً، وبتعلمها يُتاح فرصة كبيرة للعمل بالمصانع المختلفة وكذل مشاغل التفصيل، ومع الوقت من الممكن للخاط أو الخياطة القيام بفتح مشروعهم الخاص، وبالفعل إستطاع الكثيرون مؤخراً تلقي تعليمهم للتفصيل والخياطة عن طريق الإنترنت، وفتحوا مشاريعهم الخاصة.

:: 2 :: الأدوات اللازمة لـ تعليم الخياطة :.

هناك مجموعة من الأدوات التي لابد من توافرها لكي تبدأ في تعلم الخياطة، لكنها متوفرة وأسعارها في متناول اليد للجميع، ويمكن الحصول عليها من المحلات المتخصصة في بيع الخيوط أو القماش، وهي كالتالي :

:: الأدوات الخاصة بالتفصيل ::

هناك بعض الأدوات التي يجب توفيرها لعملية تفصيل الأقمشة وهى كالتالي :

المقص الكبير : وهو مخصص لقص القماش كخطوط مستقيمة وله يد صغيرة وذلك لسهولة دخول الأصابع فيها، أما اليد الأخرى منه فهى أكثر إتساعاً ويمكن إدخال أكثر من إصبع بها.

المقص الصغير : وهو مقص صغير طوله حوالي خمسة عشر سنتي وهو غير مخصص للأقمشة، لكنه يقص الخيط ويشق العروة وخيوط سوسَت الملابس ويقوم بتظبيطها أيضاً، ويستخدم هذا المقص في أي عمل دقيق وهو سلاح حاد جداً.

المقص الخاص بالسرفولية : وهو خاص بنوعية محددة من الأقمشة التي لها قابلية للتنسيل، أو القماش الثقيل وهو أيضاً يقوم بعمل أشكال معينة للقماش مثل الشرشرة.

:: الأدوات الخاصة بالقياس ::

والقياس المقصود به هو أخذ مقاسات الزبون لكي يتم تفصيل الأقمشة حسب مقاييسه الخاصة، مثل الطول والعرض وهكذا، ولأخذ المقاسات المطلوبة للزبون هناك بعض الأدوات التي يجب أن تتوافر وهى كالتالي :

الشريط الخاص بالقياس : والمقصود به هو الشريط البلاستيك القابل للثني وفي الغالب يكون لونه أصفر، والأرقام الموجودة به تكون باللون الأسود ويتم ترقيمه من واحد سنتي إلى مائة وخمسون، ويجب بعد الإنتهاء من عملية القياس به ثنيه مرة أخرى للمحافظة عليه.

قياس ظابط : والمقصود به المسطرة الحديدية والتي تحمل مؤشر طوله عشرة سنتيمترات، ويستخدمها الخياط حتى يضبط الأطراف المعوجة بالجيبات والفساتين والعبائات.

الأداة الخاصة بضبط الذيل : والمقصود بها الأداة التي تحدد طول الذيل للعبائة أو الفستان، وتكون مفيدة جداً مع الأقمشة التي تكون الوانها فاتحه، لأن إستخدام الطابشور لن يظهر عليها.

المسطرة على حرف T : تعد هذه المسطرة من أفضل الأدوات التي يتم بها القياس ومن المفضل شراؤها من النوع الشفاف.

:: الأدوات الخاصة بالتحديد ::

هناك بعض الأدوات التي تستخدم في تحديد تفصيلة الفستان أو العبائة أو أياً كانت الملابس المراد تفصيله وهى كالتالي :

الطابشور : يتم إستخدامه في تحديد الموديل فبل عملية قصه، وهو ذو نفع كبير في الأقمشة ذات اللون الداكن، والطابشور له عدة أنواع فمنه المصمم من الشمع أو الصلصال والثاني هو الأفضل لأنه لا يترك أثر على القماش.

أوراق الكربون : ومن أفضل أنواعها الورق الأبيض، وهو الورق الذي يتم إستخدامه لعمل العلامات الخاصة بالباترون، والتي توضع فوق القماش.

روليت : والمقصود به، الاداة الصغيرة التي يتم تثبيتها بالبيد وهى ذات عجلة أمامية لها أسنان حادة جداً، وهى المسئولة عن وضع علامات على القماش بعد وضع نموذج ورقي له وهى تمر من حوله حتى تقوم بتحديد هذا النموذج على الباترون، وغالباً هى مفيدة مع القماش القطني والحريري لكنها ليست مفيدة مع الحريري بدرجة كبيرة.

:: الأدوات الخاصة بالخياطة ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

هناك بعض الأدوات الخاصة بالخياطة وتأتي كمرحلة ثالثة بعد مرحلة القياس والتفصيل ثم تأتي تلك المرحلة كمرحلة أخيرة للخياطة ومن أدواتها التالي :

الكستبان : تستخدم هذه الأداة لحماية الأصابع من الوخزات المتكررة من الإبر، وهى أداة هامة جداً لأي مبتدئ، وفي الغالب هى مصنوعة من المعدن أو البلاستيك ولكن المعدن هو المفضل إستخدامه.

الإبر : هى التي تقوم بعملية الحياكة أما الخياطة اليدوية تتم بإستخدام الإبر ذات الطول.

دبابيس : إستخدماتها معروفة للجميع وأفضل نوع منها هو الذي يتم تصنيعه من الصلب لأنه غير قابل للصدأ.

الخيوط الناعمة : وهى التي تستخدم في الخياطة التي تسمى بالسراجة، وتباع على هيئة بكرات كبيرة ذات الوان متنوعة، أو يمكن عمل بكرات من الخيوط المتبقية لتستخدم كخيوط سراجة.

أزرار : وهى مهمة للفساتين والقمصان والبنطلونات والجاكيتات، ولكن المهم هو إختيارها على أساس أن تناسب الملابس.

سوسَت : وهو تستخدم لفتح وإغلاق بعض الملابس مثل البنطلونات – الفساتين – العبائات والجاكيتات ويوجد منها أنواع كثيرة منها بوليستر وبلاستيك ومعدن.

خيوط بألوان مختلفة : يتم إستخدامها لخياطة وتسريج الملابس

ماكينة خياطة : لتشطيب و خياطة الموديلات المًختارة من الزبائن .

:: كيفية عمل القياسات في تعليم الخياطة ::

تعليم الخياطة

بعد أن قمنا بعرض الأدوات اللازمة للخياطة تأتي مرحلة كتابة القياسات المختلفة للشخص الذي سوف يتم عمل موديل له، وقبل أن نبدأ في كيفية عمل ذلك بشكل صحيح لابد أن يقف الزبون مستقيماً وأن لا يكون مرتدياً ملابس فضفاضة حتى تكون القياسات صحيحة، ولا تنسى القيام بتدوين كل مقاس في دفتر خاص بالقياسات وبه إسم الزبون، والطريقة الصحيحة لأخذ المقاسات هى :

الكُم : يقاس محيط الكُم بثلاثة أرقام، المحيط الخاص بالكُم من الأعلى والمنطقة الخاصة بالمفصل وأيضاً الرسغ، أما طول الكم فيبدأ من أول منطقة الكتف إلى طول الموديل المرغوب سواء كان نصف كُم أو كم كامل.

الطول : وبدايته من الرقبة حتى الوصول إلى طول القطعة المراد تفصيلها.

طول الجيبة : بدايته من منطقة الخصر حتى طول الجيبة المراد تفصيلها.

المحيط الخاص بالصدر : ويتم عند لف الشريط الخاص بالقياس حول منطقة الصدر، ويتم العد من السنتي الأول حتى تمام إغلاق الشريط الخاص بالقياس ثم يتم تدوين القياس.

المحيط الخاص بالخصر : يتم بنفس خطوات الصدر.

العرض الخاص بالأكتاف : يتم قياسه بالمسافة التي تكون بين الكتفين.

المحيط الخاص بالفخذ : يتم من خلال لف شريط القياس حول الفخذ وهذا القياس يتم عند عمل البنطلونات.

المحيط الخاص بالفخذين : يتم بلف شريط القياس حول منطقة الفخذين، وهذا القياس خاص بتفصيل الجيبات.

المحيط الخاص بالرقبة : ويتم بلف الشريط الخاص بالقياس حول منطقة الرقبة، وهذا القياس يستخدم عند تفصيل فستان ذو ياقة أو قمصان.

تعليم الخياطة

:: المهارات الأساسية المطلوبة في تعليم الخياطة ::

قبل بداية مهنة الخياطة يجب أن يتمتع الخياط أو الخياطة بعدة مهارات أهمها على الإطلاق حبه لهذا المجال وأن يكون مبدع ومبتكر ومطلع على كل ما يتواجد حديثاً، كما عليه أيضاً أن يتمكن من أدواته جيداً.

من خلال تحديده الدقيق للعدد المطلوب من القماش كأمتار ومهارة إستخدام الباترون، ومن أهم النقاط أيضاً تشطيب قطعة الملابس التي قام بتفصيلها تشطيب عالي، ويجب أيضاً أن يوجد لديه ماكينة خياطة حديثة.

قدمنا لك عزيزي القارئ موضوع مفصل عن أساسيات تعليم الخياطة والمهارات اللازمة لبدء هذا المجال وذلك خطوة بخطوة، فلا تبخل عزيزي القارئ ومتابع موقعنا الذي يطمح دائماً في توصيل المعلومة المفيدة الكاملة إليك وأنشر هذا المقال حتى يصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وأنتظر المزيد إن شاء الله من المقالات التعليمية الأخرى.