fbpx

تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية

المقابلات الشخصية هي الدليل والإرشاد للموظف من أجل العمل في أي وظيفة جديدة فهي ما تدل على الشخص المتقدم وتعبر عنه فما هي أفضل المعلومات والطرق التي تساعدك في المقابلات الشخصية تلك هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  “ صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية هي أفضل طريقة للتواصل والحوار والتي تعمل على تقديم معلومات مختصرة ومفيدة عن الشخص الطالب للوظيفة وهي التي تعتمد على مجموعة من المهارات والإنجازات والتي تزيد من قبوله في الظيفة التي قد تقدم لها.

فإعتماد الشخص على القبول في وظيفة ما يتوقف على قيامه بإجراء مقابلة شخصية مع مجموعة من الافراد الممثلين لجهة العمل فلا يمكن توظيف أي فرد في وظيفة ما إلا حينما يقوم بتقديم مقابلة شخصية خاصة به فهو بهذا الشكل يقوم بتقديم مهاراته الشخصية ومعلومات حول دراسته وأهدافه.

هناك عدد من الأشخاص الذين يقوموا بعدم القدرة على التحدث عن نفسهم والتعبير عنها نظرا لتعرضهم لتوتر شديد من تلك المقابلات مما ينتج عنه فشل في مقابلة العمل وبالتالي لا يتمكنوا من القبول في الوظيفة التي يرغبوا بها.

نصائح قبل المقابلة الشخصية

تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية

  • الوصول إلى مكان العمل والوظيفة قبل الموعد المتفق عليه بحوالي عشرين دقيقة على الأقل مما ينقل لأصحاب العمل مدى إهتمام طالب الوظيفة بتلك الوظيفة وحرصه عليها وبالتالي تعمل على نقل صورة إيجابية عن هذا الشخص.
  • الإستعداد بشكل جيد للوظيفة من خلال الإستعداد التام للمقابلة الشخصية وذلك يتم وفقا للحفاظ على هدوء الأعصاب للمتقدم للوظيفة مع التحكم في الخوف الذي من الممكن أن يسيطر على الشخص وبالتالي يفقده ثقته في نفسه.
  • ضرورة إختيار الملابس المناسبة فيجب على المتقدم للوظيفة أن يقوم بإختيار ملابس كلاسيك مناسبة للوظيفة أي ملابس جدية وبعيدة عن الكاجوال والملابس الرياضية وبالتالي لابد من الإبتعاد تماما عن أي ملابس لا تتناسب مع طبيعة العمل.
  • ضرورة إختيار الكلمات المناسبة مع الحوار المطروح والبعد عن الكلمات التي ليس لها داعي أو فائدة وبالتالي الإلتزام مع أسس الأخلاقيات والحوار السليم والقواعد الاخلاقية العامة.

طرق التكلم عن الذات في المقابلة الشخصية

في العادة عند البدء في المقابلة الشخصية يقوم الشخص المسئول عن العمل بجعل المتقدم للوظيفة بالتحدث عن نفسه والتعريف بها بشكل جيد وبالتالي لابد وأن تقدم معلومات هامة خاصة بحياتك المهنية ومختصرة ولا يوجد بها تفاصيل خاصة بحياتك.

وبالتالي سوف نقدم لكم مجموعة من النقاط حول ما يجب أن تتحدث عنه في التكلم في مقابلة العمل :-

  • الإسم بالكامل.
  • المؤهل الدراسي بالتفصيل.
  • الخبرات السابقة في العمل.
  • الدورات التدريبية التي قد حصلت عليها.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية

الأسئلة التي من الممكن أن يتم عرضها في المقابلة الشخصية

 

تكلم عن نفسك في المقابلة الشخصية

تحدث جيدا عن نفسك.

وفي هذا السؤال يقوم الشخص المتقدم بالتحدث عن نفسه في شكل مختصر مفيد مع البعد عن المدح في الذات والبعد عن التحدث بخوف وتوتر بل لابد من الثقة بالنفس مع البعد عن التكبر في الحديث.

ما هي نقاط القوة والضعف لديك؟

هي واحدة من أهم الأسئلة والتي يكون الهدف منها هو تقييم الفرد لذاته وذلك السؤال يتوقف عليه مدى قبول أو رفض الشخص المتقدم للوظيفة.

هل سبق لك العمل في مكان أخر؟

ويهدف هذا السؤال للتعرف على مدى خبرة المتقدم للوظيفة بالمجال المهني المتعلق بتلك الوظيفة من حيث قدرته على العمل بها أو أنه بحاجة إلى تدريب كي يقبل بها.

كيف ترى نفسك في خلال خمس سنوات؟

وهو سؤال يهدف إلى التعرف عن التخطيط الإستراتيجي للموظف ورؤيته للمستقبل حيث إن رؤيته وأراءه حينما تكون واضحة وجيدة تزييد من نسبة قبوله في هذا العمل.

ما هي المعلومات الشخصية للمتقدم حول الوظيفة؟

وهي التي تتعلق بمدى معرفة الشخص عن معلومات حول الوظيفة مما يساهم في تعرف القائم بالعمل عن مدى معرفة وفهم الموظف لتلك الوظيفة ومعلوماته الشخصية عنها.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية

نصائح لتقديم إجابات متميزة

  • التحدث عن الإنجازات الشحصية والنجاحات المتتالية مع كيفية مواجهة المشكلات وطرق حلها بالمناهج المتبعة.
  • البدء بعبارات موجزة ومختصرة مع الأهداف التي قد قمت بوضعها في السيرة الذاتية.
  • عند تقديم أي نقطة متعلقة بالعمل لابد من الإعتماد على إستنتاج ما وإستشهاد.

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالمقابلة الشخصية من أجل القبول في الوظيفة مع مجموعة من النصائح المتعلقة بالمقابلة الشخصية لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب