تحليل swot لشركة كوكاكولا

سوف نقدم لكم اليوم من على منصة موقع صناع المال تحليل swot لشركة كوكاكولا حيث أن ذلك التحليل يساعد على تطور الشركة وتقدمها والتحديد المضبوط لخططها التي تسعى لتحقيقها وبالتالي نجاح الشركة، حيث أن هذا التحليل يحدد نقاط كلا من القوة والضعف.

وأيضا التهديدات المواجهة للشركة مع التعرف على الكثير من الفرص المناسبة لها، وبهذا يصبح ذلك التحليل من أفضل النظم التي تقوم بها كل شركة لأن فوائده كثيرة عليها كما ذكرنا.

كما أقدم لك: استخدام تحليل SWOT سوات لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للمشروع

أهمية تحليل السوات للشركات

أما عن أهمية تحليل السوات للشركات فإن الأهمية تكمن فيما يلي:-

  • يساهم التحليل للشركات على التحسين من موقعهم، حيث أن التحليل يتيح للشركة الكثير من الأفكار الإبداعية التي تقدم من الشركة وتجعلها تواجه الصعوبات.
  • مساعدة الشركات على أن تحقق أهدافها بكل نجاح.
  • معرفة نقاط الضعف ومساعدتهم على أن يحولوها إلى نقاط قوة ومساعدة أصحاب الشركة على هذا.
  • يساعد على تطوير الشركة من خلال اكتشافه للفرص التي يتم إتاحتها للشركة مع محاولة ترتيب الأولويات التي تساعد على التقدم.
  • يساعد التحليل على التعرف على التهديدات التي تتعرض لها الشركة.
  • يواجه أي من الصعوبات التي يمكن أن تحدث في حالة الطوارئ من خلال مساعدة الأشخاص لوضع خطط بديلة وتكميلية في هذه الحالة.

هل تعلم ما هو الفرق بين: الفرق بين المدير والقائد

تحليل swot لشركة كوكاكولا

تحليل swot لشركة كوكاكولا

  • يمكن القول من خلال تحليل swot لشركة كوكاكولا إن شركة كوكاكولا أصبحت من الشركات العالمية التي أصبحت في الكثير من البلدان كما إن دخلها أصبح من خارج الولايات المتحدة يصل إلى أكثر من 70%، فهي الموزع الذي لا يحتوي مشروبه على أي كحوليات وبذلك نال على إقبال الكثير من العملاء وشعارها من الشعارات التي نالت على إعجاب الكثير حيث إنها وضعت على الهدايا والملابس المختلفة هكذا.
  • والآن أصبحت الشركة من رموز الجودة والمتعة حيث أن ماركاتها من أهم عوامل نجاح الشركة حيث تجد ظهورها في الكثير من العمليات فهي تبلغ ستمائة وخمسة وثمانون مليون أكثر بالعالم بأكمله وذلك في مدة أربعة وعشرون ساعة، وبذلك فهي من الشركات الرائدة في مجالها، ومقر الشركة الأساسي يتواجد في أطلنطا.
  • أما عن التحليل فيمكن القول أن نظام تعبئتها يعتبر من أحدى العوامل الأساسية لقوتها وبهذا استطاعوا ان يصلوا إلى المزيد من النجاح العالمي والمحلى، وتسعى الشركة دائما إلى أن تقدم أفضل الجودة بداية من القرى المنعزلة حتى المدن والبلدان الكبيرة، كما أن الشركاء بالشركة يقومون بالكثير من العمليات المختلفة التي تساعدهم على مسايرة الأنشطة الاقتصادية والتطورات التي تحدث حولهم.
  • ومن خلال التحليل أيضا استطاعت الشركة أن تحدد بالضبط نقاط القوة والضعف ثم عملت على زيادة نقاط القوة مع القضاء على نقاط الضعف وإذا أمكن عملوا على تحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة وكل هذا لصالح الشركة وتقدمها، وأصبحت تستطيع أن تواجه الشركات المنافسة وتصبح هي الأقوى والرائدة بينهم وتعرفت على التحديات المواجهة لها وواجهتها بكل صمد ونجاح، وكل هذا ساعد على تقدم الشركة.

تفسير تحليل سوات لمعرفة نقاط القوة

أما عن تفسير تحليل سوات لمعرفة نقاط القوة فيمكن القول إنه يتكون من هذه الأجزاء التي تتمثل فيما يلي:-

  • تحديد نقاط القوة والضعف من خلال تحليل الوضع الداخلي: ويقصد هنا تحديد نقاط القوة التي تساعد الشركة على أن تصبح رائدها وتنافس الشركات الأخرى وتنجح من حيث المنافسة، أما عن نقاط القوة فهي كل المهارات والإمكانيات التي تجعل الشركة في حالة من العجز على أن تتحقق خططها واستراتيجياتها لتحقيق ومسايرة النجاح.

وهذا التحليل يتضمن (صورة الشركة وثقافتها، الكوادر الرئيسية، الهيكل التنظيمي، موقف على التجربة، الوصول إلى الموارد الطبيعية، سعة العملية، الكفاءة العملية، الموارد المالية، الحصة السوقية، الأسرار التجارية، براءة الاختراع).

  • معرفة التهديدات والفرص المتاحة من خلال تحليل البيئة الخارجية: حيث يجب أن تتعرف الشركة على الفرص التي تقابلها وهى في حالة من عدم الاستغلال لها لمسايرة نجاحها وأيضا يجب معرفة التهديدات وتحليل كل منها بشكل منطقي و حاول التصدي لها فهذه التهديد تزيد من الصعوبات المواجهة للشركة وهذا التحليل مرتبط ب (العملاء، الموردون، اتجاهات السوق، المنافسون، البيئة السياسية والتنظيمية، البيئة الاقتصادية، تكنولوجيا جديدة، التغيرات الاجتماعية).

إليك ايضًا: الاجازات في قانون العمل المصري للقطاع الخاص

استراتيجيات تحليل سوات

استراتيجيات تحليل سوات

أما عن استراتيجيات تحليل سوات فإنها تتضمن ما يلي:-

  • الاستراتيجيات الهجومية: وهذه الإستراتيجية تعنى أن الشركة معرضة للكثير من الفرص وتمتلك على الكثير من نقاط القوة وبهذا يتم اتبع استراتيجية هجومية لاستغلال تلك الفرص ومحاولة الاستفادة منها وبالتالي يتم التعزيز من قوة الشركة.
  • الإستراتيجية العلاجية: وهذه الإستراتيجية تعنى أن الشركة تمتلك الكثير من الفرص التي تزيد من نجاحها ولكن العائق هنا وجود الكثير من نقاط الضعف الذي يجعل الشركة لا تستطيع الاستفادة من تلك الفرص، هنا يأتي دور الخطة العلاجية التي تحاول أن تجد العلاج الأمثل لهذه النقاط وبالتالي استغلال الفرص ونجاح الشركة.
  • الإستراتيجية الدفاعية: ويمكن أن تتعرض الشركة لأن تكون عناصر القوة تتفاعل مع التهديدات لذا هنا يأتي دور الإستراتيجية الدفاعية حيث تحاول الشركة أن تدافع عن نفسها من التهديدات التي تواجهها وتحاول أن تستثمر القوة الاستثمار الأمثل الذي يساعدها على تخطي ذلك.
  • الإستراتيجية الانكماشية: حيث يمكن أن تتعرض الشركة لتهديدات من الخارج ومن الداخل تتعرض لنقاط ضعف وهنا يظهر دور الإستراتيجية الانكماشية التي توفر العلاج المناسب.

وفي نهاية موضوعنا تحليل swot لشركة كوكاكولا ، بعد أن وضحنا الكثير من النقاط المختلفة حول تحليل سوات نتمنى لكم الاستفادة الكاملة من المقال، كما نود أن تشاركون المقال في الصفحات المختلفة كي تعم الإفادة على الجميع، دمتم بخير وانتظروا منا المزيد من المقالات المفيدة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب