fbpx

مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها

التنمية بشكل عام هي وضع الخطط اللازم للتطوير في الدول في كافة المجالات، فهناك التنمية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والتنمية الصحية، ولكن مع محاولة استغلال الموارد الطبيعية وخوفًا من نقص الموارد بشكل عام تم إطلاق مفهوم التنمية المستدامة، وهي التي تسعى إلى الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة من الأطفال والذين لم يولدوا بعد، ولذلك سنوفر لكم اليوم مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها عبر موقعنا صناع المال.

للمزيد من المعلومات اطلع على: مفهوم تطوير الذات وكيفية بناء الشخصية

مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها

مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها
مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها

قبل أن نوضح مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها ينبغي أن نقول أن التنمية المستدامة بمفهومها المتعارف عليه قد تم تطبيقها بالفعل خلال فترة السبعينات، وذلك عندما رأى الخبراء أن هناك استهلاك كبير في المواد الطبيعية الموجودة في الدول، فحاولوا أن يحافظوا على تلك الموارد حيث أن الأجيال القادمة جميعًا لهم أحقية في هذه الموارد، ولذلك كان ينبغي أن يُطبق هذا المبدأ.

فعبر التنمية المستدامة أيضًا ينشب التوازن المفروض بين البيئة المحيطة بالإنسان وبين مكوناتها بشكل عام، وهذا أيضًا يحقق العدالة في استخدام موارد البيئة المختلفة وذلك في جميع المجالات.

اطلع أيضًا على: كيفية تحقيق الأهداف والنجاح في الحياة بشكل صحيح

شروط تحقيق مبدأ التنمية المستدامة

وحتى نستطيع أن نقول بأن التنمية المستدامة بالفعل تخدم البشرية، ينبغي أن تتوفر فيها بعض الشروط المختلفة، وحسب المؤتمرات التي تم عقدها، فإن شروط وخصائص التنمية المستدامة تتلخص فيما يلي:

  • ينبغي أن تكون التنمية المستدامة طويلة الأمد، حتى تستطيع خدمة الأجيال المقبلة، وبالتالي يتحقق الهدف المنشود منها.
  • ينبغي أن تكون التنمية المستدامة تكفي كافة حاجات الفرد المهمة، وهي الحاجات التي تتمثل في الغذاء والملبس والمشرب، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصحية إلى جانب الخدمات التعليمية، وبالتالي سيتوفر للفرد تحسين مستواه المادي والاجتماعي.
  • ينبغي ألا تغفل التنمية المستدامة عن الموارد الطبيعية الموجودة من حولنا، فينبغي أن تكون موفرة عدد من الخطط التي يمكن استخدامها للمحافظة على المياه الطبيعية وعلى الهواء وعلى كافة الموارد الطبيعية التي يحتاجها الإنسان والمجتمع بشكل عام.
  • ينبغي أن تقوم التنمية المستدامة بعمل موازنة بين استخدام الموارد المختلفة وبين الحاجة إلى الاستثمار، بحيث يكون هناك ترابط متوازن فيما بينهم.

للمزيد من الفوائد: بحث عن الموازنة العامة للدولة

التحديات التي تواجه تنفيذ التنمية المستدامة

وقبل أن تقوم الدول بتنفيذ مبادئ التنمية المستدامة ينبغي أن تعي جيدًا أن هناك العديد من التحديات أو المعرقلات التي قد تُعيق تنفيذها، وتتلخص تلك التحديات فيما يلي:

  • قد يكون استهلاك المواطنين للموارد الطبيعية كبير، وقد لا يتعرف العديد منهم على أساليب الترشيد التي ينبغي أن يقوموا بها للمحافظة على الموارد، فينبغي تقديم العديد من النصائح فيما يخص المحافظة على الموارد الطبيعية سواء كانت أدوات الماء أو الغذاء.
  • قد لا تتمكن بعض الدول من الحد من انتشار التلوث في البيئة المحيطة مما يؤدي أيضًا إلى قلة الموارد، وبالتالي عدم القدرة على تنفيذ التنمية المستدامة.
  • قد يواجه الدول العديد من الصعوبات التي تجعلهم يضمنون حقوق الأجيال القادمة من الوسائل التنموية التي قد تقوم بها في الوقت الراهن، فتخدم فقط الأشخاص المستفيدين منها حاليًا، ولا يستفيد منها الجيل القادم.

وبهذا نكون قد جمعنا لكم كل ما يتعلق بـ مفهوم التنمية المستدامة وشروط تحقيقها ونرجو أن نكون قد وفقنا الله إلى تقديم كل ما تحتاجون إليها، وللتعرف على المزيد يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليق أسفل المقال.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد