أهم طرق دعم وتمويل المشاريع المتوسطة بدون فوائد

دعم وتمويل المشاريع المتوسطة يُعد هو الحل الأمثل لمن يملك فكرة لمشروع أو قد يكون قد قرأ على موقعنا صناع المال فكرة مشروع لكن لا يستطيع أن ينفذها، وذلك لأنه لا يملك المال الكافي أو مصدر مناسب يقوم بتمويله لإقامة مشروعه بدون فوائد.

فإن كنت أنت هذا الشخص فهذا هو المقال المناسب لك لأنه سوف يتناول أهم المصادر الخاصة بدعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة حتى تتمكن من تنفيذها فوراً، فتابع معنا.

:: طرق مختلفة لـ دعم وتمويل المشاريع المتوسطة ::

دعم وتمويل المشاريع المتوسطة

قبل أن تبدأ في إستخدام إحدى المصادر الآتية لدعم وتمويل مشروعك، عليك أن تختار فكرة مشروعك وتدرسها بعناية وتحدد المبلغ الذي سوف تحتاج إليه لتنفيذه، وهذه الطرق كما يلي :

:: الجميعات المختصصة في تنمية المجتمع ::

رغم أن تلك الجمعيات صغيرة الحجم إلى حداً ما ولكنها تعتبر مصدر هام لدعم وتمويل أي مشروع صغير او متوسط، فهى لا تقدم الدعم المادي فقط بل تقدم أيضاً إرشادات ونصائح خاصة بالمشروع الذي تقدمت به، بل وفي كثير من الأحيان تجدها تقدم لك أفكار أخرى لمشاريع.

ورغم أنها من أهم مصادر الدعم لكن عليك أن تعلم عزيزي القارئ أنها لا تقدم أموال كثيرة بل أكثر ما تقدمه هو نصائح وإرشادات، فهذه النصائح والإرشادات سوف تكون عوناً لك وسوف توفر عليك عمل دراسات الجدوى المكلفة.

وكل ما عليك فعله لتعرف تلك الجمعيات هو أن تقوم بالبحث من خلال شبكة الإنترنت أو حتى عن طريق شبكات التواصل الإجتماعي المختلفة، فهى متواجد منها في السعودية وفي مصر وبكل تأكيد في كل بلد.

〉 هذا الموضوع قد يفيدك أيضاً : شروط الحصول على قروض البنك الأهلي والمستندات المطلوبة

:: مُدخراتك الشخصية ::

دعم وتمويل المشاريع المتوسطة

إن كنت تعمل في وظيفة عليك أن تقوم بإدخار بعض الأموال لكي تستطيع أن تبدأ بها إستثمار جيد في مشروعك، وميزة هذا الإختيار هو أنك لن تضطر إلى الإقتراض ودفع قسط شهري لسداد هذا القرض، فهذا في حد ذاته عبء في بداية المشروع، لكنها طريقة فعالة أيضاً ولا نستطيع أن ننكر ميزة القروض.

وإن كنت صاحب وظيفة بالفعل ولا تجد مال تستطيع أن توفره، فعليك العمل في وظيفة إضافية بجانبك عملك الأساسي وتخصص عائدها بالكامل للإدخار حتى تستطيع تنفيذ فكرة مشروعك.

〉 هذا الموضوع قد يفيدك أيضاً : شروط الحصول على قرض السيارة من جميع البنوك المصرية

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: جمع تبرعات ::

يعتبر جمع التبرعات وسيلة من المصادر الهامة لتمويل ودعم المشاريع المتوسطة والصغيرة، وهى ناجحة في بعض البلاد وليست مُجدية في بلاد أخرى، والمقياس في هذا هو طبيعة البلد التي توجد بها، فأنت من سوف يحدد مدى جدوى التبرعات لبداية مشروعك.

وكل ما عليك فعله هو عمل حملات تُعرِف بها مشروعك وفكرته المميزة، وأنك كصاحب فكرة مشروع وتريد تنفيذه تحتاج لبعض الأموال حتى تغطي الحد الأدنى للإنطلاق.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الشركات العالمية تعمل بهذا النظام عندما تبدأ في نشاط جديد ولا تريد الدخول في قروض أو ليس لديها سيولة كافية لبدايته، وهى طريقة ناجحة جداً لكي تحصل على دعم.

:: علاقاتك الشخصية من أهم طرق دعم وتمويل المشاريع المتوسطة ::

تُعد العلاقات الشخصية من أكبر المصادر التمويلية في حياة أي فرد، وذلك لأن الأسرة والأصدقاء المقربين هم أكثر الأفراد تفهماً لوضعك وهم أكثر من يتمنون لك النجاح، فيمكنك إستغلال ذلك للحصول على دعم وتمويل لفكرة مشروعك.

لكن عليك عدم المجازفة بإستغلال هذا في فكرة مشروع تافهة أو ليست مضمونة النجاح، لأن الأسرة سوف توفر لك مبالغ قد تكون هامة جداً لها، لذا إجعل فكرة المشروع متميزة وإحتمالية خسارته ضئيلة.

وعليك عمل جدولة بالأموال التي سوف تقوم بإقتراضها لكي تسددها فور بداية مشروعك والحصول على بعض الأرباح، ويمكن للأسرة في حال عدم توافر أموال لديها القيام بعمل جمعية وأن تجعلك أن أول من يقبضها.

وذلك لتوفير مبلغ مالي كافي لبداية مشروعك، وكذلك الأصدقاء يمكنهم دعمك بهذه الطريقة، أو حتى يمكنك دعمك بإقراضك مبلغ كانوا مدخرينه ولكنهم ليسوا بحاجة إليه.

〉 هذا الموضوع قد يفيدك أيضاً : أفضل البنوك التي تعطي قرض عقاري في مصر وشروطها

:: مستثمر ليشاركك ::

دعم وتمويل المشاريع المتوسطة

وضعنا هذه الطريقة في نهاية الطرق لأنها مرحلة من الممكن أن تصل إليها بعد بداية مشروعك بقليل، فبعد أن يصل مشروعك إلى بعض النجاح وتحقيق أرباح، عليك أن تبحث عن مستثمر يقوم بمشاركتك في مشروعك فهذا سوف يوفر لك سيولة من الأموال تكفي لتطوير المشروع.

وتحقيق نجاح واستقرار، لكن عليك الحرص الشديد في إختيار هذا المستثمر بحث يكون له سُمعة طيبة في هذا المجال وخبرة واسعة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عزيزي القارئ والذي تحدثنا فيه عن دعم وتمويل المشاريع المتوسطة بدون فوائد، وبهذا نكون وفرنا لك أهم خمس طرق لفعل هذا بشكل مبسط وسهل، نتمنى أن تقوم بمشاركة هذا الموضوع مع غيرك على شبكات التواصل الإجتماعي لعل هناك شخصاً بحث طويلاً عن هذه الطرق ولم يجدها وأنت سوف تكون المساعد الأول له.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.