شرح كامل لمعنى نقاط الدعم والمقاومة

نقاط الدعم والمقاومة مصطلح خاص بسوق الأسهم والسندات في البورصة سواء الفوركس Forex أو البورصة المحلية، وهو من أحد التوجهات التي يتم بها تحليل فني للسهم داخل حركة المعاملات اليومية.

وسوف نقوم في هذا المقال بشرح مبسط لهذا المفهوم الجديد على سمع القارئ العادي من خلال موقع صناع المال الذي يهتم دائماً بنشر الثقافة الإقتصادية وتبسيط المفاهيم الخاصة بها حتى تصل المعلومة بشكل صحيح فتابعوا معنا.

:: ما هو مفهوم نقاط الدعم والمقاومة ::

نقاط الدعم والمقاومة

المقصود بكلمة الدعم هو حالة يهبط فيها السهم إلى مراحل من السعر بشكلٍ ما، فيقوم المتضاربون في البورصة بشرائه ويعطون له أهمية كبيرة، مما يدعمه ويرفع سعره فلا يتعرض للإنخفاض، وعندما يصل ذلك السهم إلى المرحلة التي يجب أن يصل إليها بعد دعمه هنا تظهر مرحلة من الخطورة في المحافظة عليه.

فلا يجد المالك لهذا السهم حل لهذه المشكلة سوى أنه يتخلص منه سريعاً بالبيع، لأنه قد يتعرض للإنخفاض السريع، وهناك أمثلة كثيرة حدثت بالفعل وصل فيها السهم بعد مرحلة دعمه إلى أدنى نسبة له، فلم تتجاوز نسبة سعره الأدنى سوى عشرة بالمائة.

أما مفهوم المقاومة فهو عكس مفهوم الدعم تماماً، ومثال على ذلك : عندما يرتفع سهم بشكل معين يعرض عن شرائه المراقب الخاص به، وعندما يتخطى هذا السهم النقطة الخاصة بالمقاومة فذلك يشير إلى مؤشر جيد جداً يجعله قابل للشراء بصورة كبيرة.

⇐ إقرأ أيضاً عن : ما هو الفوركس وكيف تربح منه بسهولة

:: كيف نستفيد من نقاط الدعم والمقاومة ::

نقاط الدعم والمقاومة

نقاط الدعم والمقاومة مفهوم من الهام جداً أن نهتم به ونحترمه لأنه خطير جداً، وهو فرصة يجب الإستفادة منها، فإذا وجدت عزيزي القارئ أن نقاط الدعم والمقاومة قد ظهروا على سهم فذلك سوف يعطي لك نسبة أقل في المخاطرة في شراء هذا السهم، لأن شرائه لن يخسرك شيئاً أبداً وهنا تكون عملية المضاربة ناجحة جداً.

لذا على كل مضارب في البورصة أن يجعل شعاره اليومي وإهتمامه الأول كل يوم هو كيفية حساب نقاط الدعم والمقاومة بعد الإقفال لعمليات تداول البورصة، وذلك بالأسواق والأسهم التي يهتم بها.

ليس هذا فقط ولكن عليك عزيزي المضارب في البورصة أن تقوم بالدراسة الكاملة لحركات السعر في اليوم الذي يليه، فتلك النقاط للدعم والمقاومة سوف تساعدك كثيراً في مدة قصيرة على المكسب وتكون نسب خسارتك تساوي ” صفر “.

⇐ إقرأ أيضاً عن : ما هى البورصة وكيفية عملها ؟ الدليل الشامل

:: أهمية نقاط الدعم والمقاومة ::

نقاط الدعم والمقاومة

تعود الأهمية لنقاط الدعم والمقاومة إلى أنه من إحدى الأسياسيات والأدوات الهامة جداً في عملية التحليل الفني لحركة السهم، وليس من الممكن أبداً لأي مستثمر له خبرة أن يستغني عنها في الدراسات التحليلية التي يقوم بها لمعرفة حركة الأسهم.

وعمليات حساب نقاط الدعم والمقاومة تعتمد على الكثير من المؤشرات الأخرى التي تساعدها مثل : الحجم الخاص بالتداول ومدى قوة العرض والطلب على أي سهم والتدفق النقدي الخاص بالسهم، كل تلك الأدوات تساعد المستثمر على معرفة الوضع المالي للسهم.

وعندما يصل السعر الخاص بالسهم إلى المستويات التي تدل على المقاومة نجد أن المستثمرين يقبلون على شرائه مما يجعل كمية العرض عليه تزيد جداً، هنا يجد المتداول نفسه أمام إختيار وحيد وهو بيعه بأي طريقة.

وهذا ما نسميه في الهبوط في السعر الخاص بالسهم، وقد يحدث العكس، فعندما يصل السعر الخاص بالسهم إلى المستويات الخاصة بنقطة الدعم يفضل المستثمرين أن يقوموا بشراؤه.

⇐ إقرأ أيضاً عن : تعلم الفوركس : أفضل طريقة لتعلم تداول العملات أسئلة وأجوبة

قدمنا لكم شرح مبسط لمفهوم الدعم والمقاومة الخاص بعمليات التداول داخل البورصة، نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومة كاملة حتى ننشر الثقافة الإقتصادية الخاصة بعالم البورصة وسوق التداول، نرجو منك عزيزي القارئ القيام بنشر المعلومة حتى تعم الفائدة ولا تتردد في كتابة أي سؤال من خلال التعليقات فأسرة الموقع دائماً ترحب بأي إستفسار.

 

قد يعجبك أيضًا