fbpx

ملخص كتاب المليونير في الجوار توماس ستانلي

المليونير في الجوار توماس ستانلي ، على الرغم من أن البعض يعتقد أن فكرة تكوين ثروة قد تكون ناتج بعض الثروات التي قد تورث من الآباء أو الأجداد أو أن يستطيع الفرد الحصول على بعض الشهادات من أكبر الجامعات في العالم.

أو ربما قد يكون لدى الشخص ذكاء حاد في بعض المجالات التي قد تدر دخلا كبير، لكنّ بعد الدراسة والأبحاث تبين أنّ المفاتيحَ الأساسيةَ للحصول على ثروة ضخمة لها أسباب أخرى.

فقد أوضحت دراسة علمية أمريكية، أن فكرة تطبيقِ عادة الادخار الثابتةٍ لدى الفرد ويا حبذا لو أقام عادة الادخار طويلةِ الأمَدِ، على نفسه قد تكون سبب كبير في أن يصبح هذا الفرد صاحب ثروة كبيرة.

كما يمكن أن يطبق الفرد على نفسه عادة الانضباطِ الذاتيِّ، والتي يتم فيها تحقيقِ توازِنٍ بين مَصروفاتِ الفرد وإيراداته، والابتعاد عن شراء الكماليات والأشياء التي تحتاج الكثير من النقود بدون فائدة تتناسب هذا المبلغ المدفوع بها، وبناءًا على ذلك يستطيع زيادة رصيد مدخراته.

كما لا يفوتك اليوم التعرف على أسرار: ملخص كتاب اعمل 4 ساعات في الأسبوع تيم فيريس

:: أهمية كتاب المليونير في الجوار توماس ستانلي ::

قد حرص مؤلف المليونير في الجوار المؤلف المالي والإقتصادي توماس ستانلي على أن يوجه رسالة قويه ن خلال سطوره إلى كل شخص يحلم بأن يكون مليونير، حيث كشف عن العديد من الأسرار والنصائح التي من شأنها أن تساعد الكثيرين في تحقيق ثروة هائلة، كما يمكن لمن يقرأ هذا الكتاب أن يتعرف على كلاً من:

  • كيف يجمعُ الأثرياءُ أموالَهُم ؟.
  • كيف تضمن النجاح في تكوين ثروة طائلة ؟.
  • هل يكون الثراءُ  ظاهريًّا في شِراءِ الأشياءِ الثمينةِ ؟.
  • هل يمكن أن يكون المستوى العلمي عائق للوصولِ للثروةِ ؟.
  • علامَ يُنفِقُ الأغنياءُ أموالَهُم ؟.
  • كيف يصبحُ الطفلُ صاحبَ نجاحٍ ماديٍّ كبيرٍ ؟.

والعديد من النقاط التي يجب الوقوف عليها من قبل رب الاسرة والأبناء والزوجة حتى يتمكنوا من جمع الثروة.

:: كيف تضمن النجاح في تكوين ثروة طائلة ؟::

كيف تضمن النجاح في تكوين ثروة طائلة

في البداية يجب أن نتفق على أن هناك بعض المبادئ والأساسيات التي يتبعها الأشخاص أصحاب الثروات لتكبير ثرواتهم، وكانت هذه الأساسيات مصاحبة لهم منذ البداية والسبب في نجاحهم الآن، ومن ضمنها:

  • استخدام الوقتِ والمالِ والطاقةِ بأفضل السبل وعدم ترك شيء للصدف.
  • الحرص على العيش بأسلوب حياة معين ونظام محدد يتم تطبيقه على أغلب مشاريعهم.
  • التخطيط الجيد للأمورِ الماليةِ هو أحد العناصر القوية التي يتمسك بها أغنياء العالم، حيث لا يقبلون باتخاذ أي قرار نهائي متعلق بالناحية المالية إلا بعد استغراقَ الوقتٍ الكافي للدراسة والتفكير والتخطيط للموضوع من كافة الجوانب، والتأكد من مدى ربح المشروع بشكل مرضي.

أقر من هنا عن: افضل كتاب لتقوية الشخصية والثقة بالنفس

:: هل يمكن أن يكون المستوى العلمي عائق للوصولِ للثروةِ ؟ ::

قد أكد المتخصصين أن هناك علاقة عكسية تجمع التعليمُ والثرواتِ، ويرجع السبب وراء ذلك إلى نظرةِ المجتمعِ لأصحابِ الشهاداتِ المرموقةِ، فعلى سبيل المثال:

أصحاب الكليات القمة كما يطلق عليها في بعض الدول مثل الطب والهندسة وغيرهم يترسخ لديهم فكرة أنهم متميزين ويستحقون العيش برغد وسعادة، وبناء على ذلك يسعون إلى الحصول على البيت والسيارة الفارهة وليس جمع الثرواتِ الماليةِ والاحتفاظ بها دون إنفاق.

وبناءًا على هذا فإن أصحاب الثروات الطائلة لا يشترط أن يكون لديهم درجةٍ علميةٍ عاليةٍ، وقد أكد هذه الفكرة أن هناك عدد كبير من أغنياء العالم لم يتمكنوا من الحصول على شهادتهم الجامعية وربما لم يحصلوا على الشهادات الأقل منها.

ولكنهم نجحوا في الوصول لقائمة أغنياء العالم خلال بضع سنوات من خلال التركيز على أهدافهم والسعي والإرادة.

من ضمن الأغنياء الذي كشف أنهم قد حصلوا على التعليم الثانوي فقط وعلى الرغم من هذا قد نجحوا في تكوين ثروة كبيرةً، وقد بلغت حاليا ثَروَتُه بـ 10 ملياراتِ دولار  “ستيف جوبز”.

والذي يملك حاليا شركةِ أبل الشهيرةِ، حيث تمكن من دخول الجامعة بالفعل ولكنه بقى بها 6ِ أشهرٍ فقط وتركها ليتوجه إلى مجاله الذي يعشق وشعر أنه سوف يستطيع تحقيق أفكاره وأمال فيه.

:: هل هناك علاقة بين التحكُّمِ في نفقاتِ الأسرةِ وجمعِ الثروةِ ؟::

بالطبع نعم، هناك علاقة قوية ومباشرة بين التحكُّمِ في نفقاتِ الأسرةِ وجمعِ الثروةِ، حيث جاء على سبيل المثال أن الأطباء في بعض الدول يحصلون على أضعافِ ما يحصلُ عليه أيُّ ربِّ أُسرةٍ آخَرَ.

وعلى الرغم من هذا لم يتمكن الكثيرين من الأطباء من تكوين ثروات، كما أنه ليس جميع الأطباء أثرياء.

لذا فمن أسرار نجاح فكرة تكوين ثروة كبيرة هو التحكم في نفقات أفراد الاسرة، وتحديد أولويات كل فرد فيها، والتأكد من أن المصروفات الشهرية أقل من العائداتِ الماليةِ في كل شهر، كما يجب أن يقتنع جميع أفراد الأسرة بهذه الخطوة، حيث أن التعاون سوف يساهم بشكل كبير في تحديد الأولويات لكل فرد، وبالتالي في وَضْعِ الخططِ الماليةِ التي سوف تساعد في توفير النفقات والادخارِ.

:: عادات وأفكار الأثرياء حول العالم ::

عادات وأفكار الأثرياء حول العالم

  • قد يعتقد البعض أن أثرياء العالم لا يقبلون إلا بكل غالي ونفيس، ولكن بعض الدراسات الصادمة قد أكدت على أن آخرِ صيحاتِ الموضةِ لا تهم عدد كبير من اثرياء العالم، بل والأكثر مفاجأة أن هناك حوالي 50% من الأثرياءِ يبحثون عن شراء سيارة مستعملة ليقودوها، وحتى من يهتمون بالرفاهية لم يدفع أغلبهم أكثرَ من 30ألفَ دولار ثمناً لشراء سيارةٍ جديدة.
  • من أسرار النجاح في تكوين ثروة كبيرة، التفكيرِ في الأمورِ التي مازالت تحت السيطرة والابتعاد تمامًا خلال التفكير عن كل ما خرج عن السيطرة وضع الخطط الواقعية التي يمكنهم التحكُّمُ فيها على عكسِ غيرِ الناجحينَ.
  • اتخاذ القرارات القوية والصارمة هي الهدف الكبير الذي يحرص عليه كل من يبحث عن النجاح والتقدم وامتلاك ثروة كبيرة.
  • فعلى سبيل المثال قد يحرج المدير أن يقوم بطرد أحد العاملين المتمردين على العمل، وقد يفكر البعض في بقائه ومسايرته حتى يعتاد على الوضع الجديد، وقد يحاول البعض تعليم الموظف العمل من جديد، ولكن تفكير المدير الناجح هو أن يخرج كل ما خارج سيطرته من خطته وحياته.

:: كيف ينظر الأغنياء للثراء ؟::

كيف ينظر الأغنياء للثراء

كثير منا يعتقد أن امتلاك المنازل والقصور والسيارات الفخمة هي كل أمال وطموحات الأغنياء، لكن على العكس، فإن الأغنياء يؤمنون بأن الاستقرارُ المادّيُّ أهمُّ بكثيرٍ من المستوى الاجتماعيِّ.

يحب الأغنياء أن يصلوا إلى الاستقرار المالي على أن يفتخروا بين أصدقائهم بثرواتهم، هذا بجانب حرصهم الشديد على تحديد نفقاتهم، كما أن نسبة كبيرة منهم يَميلونَ إلى بساطةِ العيشِ.

حيث يفهمون قيمةٌ المالِ الذي قد حصلوا عليه بالكد والاجتهاد، بل ويسكن بعضهم في أحياءٍ مُتوسِّطةِ تاركين فكرة التظاهر والتفاخُرَ بالثراءِ من مخططاتهم.

أقرأ ايضًا: ملخص كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة لجون غراي

:: كيف تتحكم الأسرة في مصروفاتها والبدء في تكوين ثروة ؟::

قد تبدأ الأسرة في التخطيط لتكوين ثروة خلال السنوات القادمة، ولذا يجب أن يحرص كلا الزوجين على التعاون والاتفاق في عملية التخطيط سواء الشهرية أو السنوية وأن يشاركهم في هذا التخطيط جميع أفراد الأسرة.

من جهة أخرى، هناك بعض النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار، ومنها:

  • الحرص على وضع مخطط قريب المدى من خلال العائد الشهري، بجانب وضع خطة سنوية للعائد السنوي المتوقع.
  • يجب تحديد العائد المتوقع خلال الخطة الزمنية الموضوعة، بجانب تحديد نفقاتِ الأسرةِ لنفس الفترة الزمنية مثل الطعامِ والملابسِ والمَسكنِ.
  • تحديد الأهدافُ المرجوة من هذا المخطط سواء القريبةُ منها أو البعيدةُ الخاصة بالأسرةَ.
  • أن الخطط الموضوعة يجب أن تشمل جميع أفراد الأسرة.

:: أهمية وضع خطة للإنفاق ::

أهمية وضع خطة للإنفاق

بشكل عام، قد ينفق أفراد الاسرة الكثير من الأموال على مدار العام، ولكن فكرة وضع خطة للإنفاق أفضل من الإنفاق بشكل عشوائي، حيث يتم من خلال التخطيط تنفيذ العديد من الأهداف المرجوة لأفراد الأسرة.

كما يمكن أن يضع أفراد الأسرة خطة لتوفير عائد محدد وليكن 15% واستثماره، لزيادة العائد السنوي الذي يتم ادخاره، وتخصص باقي العادة طبقا لترتيب الخطة الموضوعة لتحقيق أحلام أفراد الأسرة بشكل منظم ومرتب وتوفير احتياجاتها.

ولكن يجب الالتزام بالخطةِ السنويةِ الموضوعةِ، وربما قد يتفاجأ البعض من توفير المزيد من المصروفاتِ خلال العام ايضًا ويمكن استثمارُه ايضًا والحصول على عائد إضافي للمستقبلِ أو وضعه تحت بند الطوارئِ.

لو ترسخ لدى أفراد الأسرة فكرة واضحة ومحددة وصريحة وتم تحديدها في خطتهم السنوية وتم تنفيذها من خلال العائدِ المتوقع، قد يصل بهم الأمر إلى تحقيق فكرة الاستقلالِ الماليِّ.

وقد يترتب على هذا ايضًا البدءِ بإقامة استثماراتٍ جديدةٍ بعد أن أصبح لديهم خبرة في إنشاءَ استثماراتٍ تتناسب مع العائد الجديد.

من الجميل والمميز عند استمرار أفراد الاسرة في وضع الخطط واستثمار العائد الفائض والذي يتم توفيره طبقا للخطة الموضوعة أنهم سوف يتعرفوا على الاستثماراتِ التي لا يَدفَعونَ عليها ضرائبَ عاليةً.

كما أنهم بالتدريج سوف يسعون إلى زيادةِ قيمة مدخراتهم عبر زيادة قيمة الاستثماراتِ ذاتِ العائداتِ العاليةِ و المفتوحةِ، والتي يبحثون عنها بشرط أن تنخفض نسبة الضرائب عليها.

من خلال خطط التوفير وتحديد المصروفات، سوف يصل الكثيرين إلى نفس فكرة العديد من الأثرياء حول المنازل، فلم يهتموا بأن يوجد مكانَ السكنِ.

كما أنه على سبيل المثال وجد أن 50% من أثرياء أمريكا لا يَقطُنونَ في أحياءٍ راقيةٍ، وبالتالي يتمكنون من توفير المزيد من المصروفات على المنازل، ويساعدهم ذلك على تقليل متطلباتهم، والابتعاد عن الرفاهية غير الضرورية، وتوفير مصاريفِ حياتِهم اليوميةِ.

:: كيف تنجح في زيادة ثروتك ؟::

كيف تنجح في زيادة ثروتك

  • التفكير الجيد والابتعاد عن التبذير والتخطيط بشكل سليم، وتغيير العادات التي تحتاج إلى إنفاق الكثير من الأموال من شأنها أن تساهم في زيادة الثروات.
  • كما من الأفضلِ أن يعتاد الشخص على نفسه وليس على والديه أو أقاربه أو على الآخرين في تحقيق مبدأ الاستقرارِ الماديِ.
  • فكرة حصول الشخص على أموال كثيرة فيعبر بذلك أصبح من الأغنياء فكرة خاطئة، حيث أن هناك الكثيرين داخل أمريكا يحصلون على  دخلٍ ماديٍّ عالٍ يمكنهم من تحقيق ثروة في مدي ليست بالكبيرة.
  • ولكن ايضًا يُفَضّلونَ أن يُصَنَّفوا ضمن صفوف أصحاب المكانة الاجتماعية العاليةٍ، وبالتالي يصرفون الكثير من هذه الأموال على الرفاهية والمصروفات الشخصية بجانب المنازل والسيارات والملابس وغيرها من كمالياتِ الحياةِ، وبالتالي يفشلوا في تكوين ثروة كبيرة.
  • من جهة أخرى، هناك بعض الصور في الدول الأجنبية قد تكون صادمة للكثيرين في بلادنا العربية، حيث لا تستطيع أن تتعرف للوهلة الأولى فيها على شكل الرجل الغني، إلا في حالة لو أفصح هو عن أسمه أو كنيته.
  • وذلك بسبب ثيابهم التي تناسب طبقة الفقراء أو عامة الشعب ليس إلا، حيث لا يلجأون إلى الكماليات على المطلق.

هل تعلم: أسرار كتاب تعلم تجارة الاسهم للمبتدئين ممتاز جدًا

:: رأي المليونير آلن عن عالم الثراء ::

قد جاء في قصةٍ المليونيرٍ آلن أنه قد قالَ أثناء حواره عن عالم الثراء وتحديد الاهداف: “إذا كانَ هدفُكَ الحصولَ على المالِ لكي تصبحَ آمِناً مادِّياً فإنه هدفٌ نبيلٌ و بإمكانِكَ تحقيقُه.

ولكنْ إنْ كانت غايتُكَ الحصولَ على المالِ لكَي تَصرِفَه على حياةٍ رائعةٍ وعاليةِ المستوى فلن تستطيعَ أبدا أن تصلَ إلى ما تُريدُ , فالمالُ يجبُ أنْ لا يُغَيِّرَ قِيَمَ الشخصِ ومبادئَه”.

:: كيفية إدارة الثروات بعد الميراث في الغرب ::

عندما يحصل الفرد في الدول الأجنبية على ثروات كبيرة ويعجز عن كيفية التعامل السليم معها، على الفور يلجأ إلى من ينصحه في كيفية التنظيمِ وإدارةِ مُمتلكاتِهم، نظرا للمشاكل المتعددة التي يقع بها حديثي النعمة بسبب هذه المبالغ الطائلة.

حيث يبحثون من خلالها على كيفية الاستمتاع بهذه الأموال وإدارتها في نفس الوقت حتى لا تنفذ، وبشكل عام، فكرة حسن الإدارة والتخطيط هم أهم شيء في عملية تنظيم الثروات الكبيرة من أجل الحفاظ عليها والتمتع بها في نفس الوقت.

كما أن هناك الكثير من المُستشارِينَ والأخِصّائِيّينَ المتخصصين في مثل هذه الأمور، ولديهم خبرة واسعة في تنظيمها والعمل على التصرف بها بشكل سليم ومناسب.

:: كيف يتم تحقيق الاكتفاء الذاتي للأفراد في الدول الأجنبية ؟::

  • قد جاء بين سطور كتاب المليونير في الجوار توماس ستانلي أنه من أجل تحقيق الاكتفاءِ الذاتيِّ للفرد في الدول الأجنبية، يجب أن يحرص الفرد على تخطي العقبات.
  • والذي في بعض الأحيان قد يساعده الوالدان في حلها، كما أن هناك بعض الآباء من يقررون كتابة وصاية وتحديد بعض الأنصبة للورثة.
  • وقد تضم الوصية نصيب كبير لأشخاص غير وارثين أو زيادة للإناث عن الذكور، وغيرها من الأمور التي من خلالها ترسل إشارة إلى كل فرد لضرورة العمل من أجل تأمين دخلٍ ثابتةً.
  • لذا عمل بعض المتخصصين في دراستهم على توفير الاكتفاء الذاتي على شريحةٍ من الأغنياءِ، من خلال تقديم عدد من الأفكارٍ والتي تدور معظمها حولَ أفضلِ طرق التخطيطِ بجانب كيفيةِ توزيعِ الإرثِ على الورثة.
  • حيث تبين أن بعض أموال الأبناء يتم تخصيصها من أجل الأحفاد أو التعليمِ أو من أجل ولادةِ طفل أو بهدف الاستثمارِ، هذا بجانب حرص الآباء على تقديم المساعدة المالية لأبنائهم.
  • حتى يصل إلى 30 أو 40 عامًا، مما لا يؤثر بهم فعليا فكرة الاكتفاء الذاتي أو زيادة الأموال لأنهم قد اعتادوا عليها.

كما يمكن أن تستمتع الآن مع: كتاب فن التعامل مع الناس والنصائح العشرة لديل كارنيجي

:: نصائح المليونير في الجوار توماس ستانلي لتعلم كيفية الاكتفاء الذاتي ::

نصائح المليونير في الجوار توماس ستانلي لتعلم كيفية الاكتفاء الذاتي

هناك بعض النصائحِ التي من خلالها يتمكن الشخص تعلم الاكتفاء الذاتي، منها:

  • يفضل أن لا يخبر الآباءِ الأبناءِ بأنهم من الأثرياءِ، حتى يتمكنوا من تحمل المسؤولية وتعلم كيفية الحفاظ على الأموال، والشعور بقيمتها، وعدم التفريط بها بسهولة.
  • يجب تعليم الأبناء كيفية حُسنُ تدبيرِ الأمورِ الماليةِ وكيفية الادخار وعدم الإسراف في الإنفاق.
  • يمكن السماح للأبناء بالعمل في مختلف المهن ليتعلموا كيفية التعامل مع الناس وكيفية الحصول على الأموال، بجانب التعرف على كيفية المحافظة على هذه الأموال.
  • يجب على الاباء أن يتعلموا أن تركهم هذه الأموال للأبناء من باب الحب، ولكن لا يجب عليهم تخطيط حياتهم بأكملها وإجبارهم عليها.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على تفاصيل موضوع: ملخص كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان جو جيرارد

وفي ختام رحلتنا مع موضوع اليوم المليونير في الجوار توماس ستانلي ، أنه يجب إدراك أن العمل بجد وإصرار من أهم النقاط الواجبة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، هذا بجانب حب الشخص لعمله واختيارُ المِهَنِ التي تناسبه والعملُ لحسابِهِ الخاصِّ، كما يُساعِدُهم هذا بشكل كبير في جَمعِ الثرواتِ الماليةِ.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب