التسويق العقاري الناجح (كيف تكون مسوق عقاري ناجح)

التسويق العقاري الناجح ، نظرا لزيادة أعداد المستثمرين في سوق العقارات، زاد الاهتمام بدراسة قواعد التسويق العقاري الناجح، من أجل تطبيقها للحصول على عائد مادي، والاستفاده من خبرات الشباب الحالية، لذلك سنعرض كل ما يخص التسويق العقاري الناجح بهدف تحقيق الفائدة للقارئ في “صناع المال“.

تعريف التسويق العقاري الناجح

انتشر في الفترة الأخيرة استثمار عدد كبير من الشباب وأصحاب الأموال، إلى استثمار وقتهم في التسويق العقاري، بهدف الحصول على ربح مادي جيد وخاصة أن سوق العقارات يعد من أنجح الاستثمارات في الوقت الحالي، كما يحاول كل مستثمر إلى إتباع وسائل التسويق العقارات الناجح سواء من خلال وسائل التكنولوجيا الحديثة، أو الوسائل التقليدية في التسويق العقاري، وذلك بهدف الترويج لعقار معين للمساهمة في البيع أو الشراء، مع إيجاد فرصه للعقار، للمساهمة في الحصول على ربح جيد من خلال القيام بعملية الترويج والحصول على نسبة سواء من البائع أو المشترى الذي تعقد معه اتفاق.

اقرأ أيضًا عن شركات استثمار الأموال في الأمارات

التسويق العقاري الناجح

كيفية تحقيق التسويق العقاري الناجح

يعتمد التسويق العقاري الناجح على ثقة العملاء في صاحب التسويق الذي يقوم بعقد الصفقة، للحصول على ربح وعائد جيد.

  1. التسويق العقاري الناجح ليس معناه الحصول على ربح مادي فقط، بل يمكن أن يكون كسب ثقة وعملاء جدد، ونجاح قدرتك على التسويق لعقارات أخرى وفي وقت سريع، كما يساعد استقرار سوق العقارات على قدرة الشخص على نجاحه في عقد الصفقات والحصول على ربح، كما يتوقف مدى حصول على الربح حسب نوعه ومكانه العقار فكلما اتسم العقار بموقع ومساحة وثقه متميزة من حيث عدم وجود مشاكل عليه أو غيرها ساعد على نجاحه.
اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

العوامل المؤثرة في التسويق العقاري الناجح

  1. كل سوق ويعتمد على عوامل العرض والطلب التي تساعد على نجاح الصفقات والحصول على أرباح، فيعد التسويق العقاري من أشهر وأكثر الأسواق اهتماما من جانب المستثمرين، نتيجة الحصول على أرباح جيدة مضمونة بشكل كبير.
  2. التعداد السكاني فكلما زاد عدد السكان، زاد الطلب على سوق العقارات، نتيجة زيادة الطلب عليه، فالتغيير في التعداد السكاني يعد أحد العوامل المؤثرة في نجاح التسويق العقاري، ويتضمن التعداد السكاني أيضا الحالة السكان من حيث السن  والحالة الاجتماعية، وتزايد في مرحلة الشباب الذين يحتاجوا إلى بناء أسره من خلال شراء أو استئجار العقارات.
  3. مستوى المعيشة فيتأثر سوق العقارات بمستوى معيشة الفرد من حيث الراتب والوظيفة التي يعمل بها، الراتب يحدد مكان وشكل العقار الذي يمكنه شراؤه، وكما زاد مستوى معيشة الفرد  وزيادة المرتبات كلما حاول إنعاش سوق العقارات بأسعار مرتفعة.3- حالة العقارات الموجودة سواء كان هناك اهتمام بزيادة العقارات، بما يتناسب مع حجم التعداد السكاني، مما يقل الطلب على سوق العقارات، بعكس قلة العقارات مع ما يحتاجه الأفراد مما يساعد على زيادة التسويق العقاري وارتفاع أسعارها، مع زيادة الربح للمشتغلين بالتسويق العقاري، وكذلك حالة العقار سواء مستغل أو غير مستغل فيوجد العديد من العقارات الغير مستغلة، والتي يمكن لمسؤول التسويق العقاري الناجح في إقناع أصحابها باستغلالها، للحصول على أرباح، وتحقيق الفائدة لكافة الأطفال، بما يحقق تسويق عقاري ناجح، لأنه حقق الهدف لكافة الأطراف ويساعد على انتعاش السوق العقاري أيضا.
  4. السوق المحلية فيجب التأكيد أن سوق العقارات هو أهم عامل يؤثر في ناجح الصفقات العقارية، أولا نظرا لأن سوق العقارات غير ثابت ويتفق مع السوق المحلى المحكوم بالعوامل الجغرافية للمنطقة التي يتم فيها التسويق العقاري، والتي تحكمها القواعد والقوانين والتي تختلف من مدينة إلى أخرى، مما يؤثر في السعر والخصائص التسويقية.
  5. العوامل الاقتصادية والتي تعد أهم العوامل التي تؤثر في التسويق العقاري، فهي تقف على التمويل الذي يمتلكه الشخص الذي يقوم بالتسويق العقاري، فكلما زاد حجم الاستثمار زاد معه الأرباح بشكل أكبر، كما تتوقف على الحالة الاقتصادية في البلاد بوجه عام، والذي قد يؤدى في الكثير من الأحيان إلى ثبات الأسعار والتوقع بحجم الأرباح مسبقا، مما تعطى المستثمر الإحساس بالضمان والثبات أكثر.

أساليب التسويق العقاري الناجح

يعتمد التسويق العقاري الناجح على استخدام أساليب تساعد على تحقيق الفائدة، والنجاح للعقار الذي تقوم بتسويقه، والتي تختلف باستخدام أساليب مختلفة لتسويق العقار

  1. التسويق العقاري بوسائل الإعلام فهناك العديد من شركات التسويق العقاري الناجحة التي تعتمد على وسائل الإعلام سواء التلفزيون أو الصحف أو المواقع الإلكترونية أو الإعلانات في الشوارع، من أجل التسويق للعقار الذي تحاول بيعها أو تستأجره بهدف الحصول على ربح من خلال نسبة من أرباح الموكل، وتعد وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة هي الأكثر جذبا في التسويق العقاري.
  2. التسويق العقاري من خلال الإنترنت وذلك  بإنشاء موقع الكتروني للتسويق العقاري، وانتشر هذا الأسلوب من التسويق العقاري، نظرا للتقدم التكنولوجي واعتماد كافة المستثمرين والأشخاص العاديين على الاعتماد على الإنترنت للبحث عن غايتهم، ويتم التسويق العقاري الناجح بإنشاء موقع متميز وجذاب، يتضمن كافة المعلومات والبيانات عن العقارات بشكل واضح ويتسم بالصدقة وعوامل الجذب، كما يتيح للشخص التواصل مع صاحب العقار بكل سهولة، بما يحقق لكافة الأطراف الفائدة والحصول على الربح المطلوب، ويعد هذا النوع من التسويق من أنجح الوسائل المستخدمة حاليا.
  3. التسويق العقاري من خلال الشركات وتعتمد على تأسيس شركة على أرض الواقع من خلال دائرة المعارف والمستثمرين لاستغلالها في التسويق العقاري، وهذا النوع تكون الدائرة محدودة سوى للأشخاص الذين يستثمرون العقارات في سوق البورصة والأٍسهم، مما يساعد على الحصول على عائد ربحي جيد.

التسويق العقاري الناجح

نُرشح لكم هذا الموضوع أشهر مواقع التسويق العقاري بمصر

أمور يجب توافرها في المسوق العقاري الناجح

  • يعد الشخص المسوق هو أساس جعل التسويق العقاري ناجح من عدمه، وذلك من خلال قدرة الشخص على تحقيق ما يطمح له من الأرباح والفائدة للجميع.1- السمات الشخصية للمسوق فيجب أن يتسم بالصبر والقدرة على التواصل مع الآخرين وإقناعهم بمميزات العقار الذي يقوم بتسويقه، وما يحصل عليه من أرباح من التسويق العقاري.
  • الثقة والأمانة أهم صفتين يجب أن يتسم بها المسوق ليكون ناجحا، نظرا لأن ثقة العميل فيه هي العامل الأساسي في نجاح الصفقة، كما تساعد على زيادة العملاء وزيادة حجم الاستثمار، والأمانة في التعامل مع العملاء بحيث تحقق الربح المتفق عليه، وعدم وجود خيانة أو طمع من جانب المسوق عقب إتمام الصفقة، فالوكيل ينتظر من المسوق أن يكون أمينا في تعاملاته المالية والمادية للحفاظ على مصلحته واكتساب احترامه وثقته فيه.
  • اكتساب العلاقات ودراسة التعاملات مع العملاء، في المسوق الناجح يعتمد على شبكة العلاقات التي يتعامل معها للتسويق العقاري، فكلما زادت شبكة علاقات ساعد على تحقيق التسويق العقاري الناجح، وشبكة العلاقات تحدث من خلال سمات الشخصية والصفات الأمانة والصدق والثقة التي يكتسبها المسوق، كما يجب الاهتمام بدراسة العلاقة في التعامل مع العملاء، وفن التواصل معهم يجب الاهتمام به لنجاح التواصل الفعال، وتحقيق التسويق العقاري الناجح.

وفي النهاية يجب التأكيد أن التسويق العقاري الناجح يعتمد على المسوق والبيئة الخارجية، والعقارات بوجه عام، لذلك يجب الاهتمام بدراسة سوق العقارات جيدا قبل الاستثمار فيه لتحقيق الأرباح المطلوبة.