دراسة جدوى مشروع محل ديكورات

دراسة جدوى مشروع محل ديكورات ، يبحث العديد من الشباب عن أفكار مشاريع لإقامتها لتحقيق أرباحا مالية والهروب من شبح البطالة، خاصة مع صعوبة الحصول على وظيفة حكومية في مصر، ولذلك سوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال، دراسة جدوى لمشروع محل بيع مستلزمات الديكور باعتباره واحد من أفضل المشاريع التي تحقق معدلات ربح مرتفعة جدا مقارنة مع تكلفته.

للمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الاطلاع على: مشروع بيع الحدايد والبويات ومستلزمات الديكور

:: دراسة جدوى مشروع محل ديكورات ::

قبل الشروع في تنفيذ مشروع محل ديكورات يجب دراسة المشروع من جميع الزوايا لمعرفة مزاياه وعيوبة ومعدلات الربح والخسارة، وأهم عوامل نجاح المشروع واستمراريته، ويمكننا تحديد مزايا المشروع في النقاط التالية:

  • لا يتطلب فتح محل مستلزمات الديكور عدد عمالة كبيرة فمن الممكن الاكتفاء بثلاثة عمال فقط كحد أدنى.
  • لا يحتاج المشروع إلى مكان ذو مساحة كبيرة لإقامة المحل به.
  • لا يحتاج المشروع إلى رأس مال كبير أو كميات كبيرة من الخامات للبدء في تنفيذه.

:: خطوات تنفيذ مشروع محل الديكور ::

يمكننا تلخيص مشروع محل ديكورات في نقاط محددة، وهي اختيار الموقع المناسب ليكون مقرا للمشروع، وتحديد العمالة اللازمة للبدء في التنفيذ، ووضع خطة تسويقية ضخمة لتعريف الشريحة المستهدفة من المستهلكين بالمحل، وتحديد خطط الأسعار.

ويمكنكم الاستفادة من تعلم: طريقة صناعة قوالب الجبس من الفيبر جلاس والسيليكون

:1: تحديد الموقع المناسب لمحل الديكورات ::

تتأثر معدلات نجاح المشاريع المماثلة لمحلات الديكور بنسبة كبيرة بالمستوى المادي والمعيشي للمستهلكين في محيط المحل، ولذلك فإنه يجب عند اختيار موقع المحل مراعاة اختيار منطقة ذات مستوى معيشي مرتفع، على أن تكون تلك المنطقة مأهولة بالسكان وبها عدد كبير من الشقق السكنية والعمارات ويفضل أن تكون تحت الإنشاء والتشطيب لتزيد معها معدلات البيع في المحل مع تزايد أعداد المستهلكين الراغبين في تشطيب الشقق.

بالنسبة لمساحة المحل فيفضل أن يكون واسع نسبيا وذلك حتى يتناسب مع كميات البضاعة التي من المقرر أن تعرض بداخله، حيث تتصف منتجات الديكورات بتنوعها الكبير وهناك بعضا منها يكون حجمها ضخما يشغل حيزا كبيرا من المحل، كما أن مساحة المحل الكبيرة ستمنح المستهلكين الراحة عند الاختيار من بين المعروضات بما يتناسب مع جميع الأذواق.

وأخيرا فإنه من الأفضل أن يتم توفير مخزن بالقرب من المحل لتخزين المنتجات الجديدة والمنتجات التي لا يوجد مكان لعرضها بالمحل به، ويعتبر المخزن من الأشياء الضرورية جدا بالنسبة لمشروع محل الديكورات مهما كان حجمه صغيرا، ويمكن استغلال أي مساحة صغيرة حتى ولو كانت في المنزل لاستخدامها كمخزن للمحل لوضع البضاعة الجديدة به قبل عرضها في المحل.

:2: تجهيز المحل ::

يجب على صاحب مشروع محل الديكورات مراعاة تجهيز المحل بشكل لائق ليكون أنيقا وفخما، حيث أنه لا يمكن أن يكون محل بيع الديكورات سيء المظهر وتشطيباته رديئة، ولذلك فإنه ينصح بالإستعانة بمهندس ديكور ماهر لتشطيب المحل ليكون في أفضل صورة ممكنة.

واقرأ أيضا: أكثر من 120 فكرة مشروع جديد ومربح جداً سيربحك الكثير من المال

:3: شراء الخامات والبضاعة المقرر عرضها بالمحل ::

بعد تجهيز المحل ننتقل إلى الخطوة التالية في دراسة جدوى مشروع محل ديكورات ، والتي تتمثل في شراء البضاعة والمنتجات التي سيتم عرضها في المحل، ويمكن الحصول عليها عن طريق الاستيراد من الخارج أو التعاقد مع المصانع المحلية لتوريد البضاعة للمحل باستمرار، كما يمكن شراء البضاعة من خلال تجار الجملة الذين يستوردونها من الخارج والتعاقد معهم لاستيراد هذه المنتجات من أجلك، وأخيرا صناع الأشغال اليدوية وخاصة صناع الخزف يمكنك شراء البضاعة منهم وإعادة بيعها للمستهلكين.

تتركز أغلب المنتجات التي يستهدف المستهلكين في شرائها من محلات الديكورات في الآتي: إطارات الصور والمرايا بجميع أشكالها وأنواعها وأحجامها، الطاولات والكراسي المزخرفة، أشجار الزينة وأصص النباتات الخزفية المزخرفة، المزهريات بجميع الأحجام، الأباجورات وساعات الحوائط، شموع الزينة، رسومات الأسقف الجاهزة، ورق الحائط، مقابض الأبواب وغيرها من المنتجات الأخرى.

:4: تحديد العمالة اللازمة للمشروع ::

كما أوضحنا مسبقا فإن مشروع محل الديكورات من المشاريع التي لا تتطلب عمالة ضخمة، فيمكن الإكتفاء بثلاثة عمال كحد أدنى أو عاملين وصاحب المحل يكون العامل الثالث، ليكونوا مسئولين عن البيع والشراء والحسابات وتنظيف المحل في نهاية اليوم كل حسب تخصصه، ويفضل أن يكون العمال من أصحاب الخبرة في هذا المجال وأن يكونوا على دراية بجميع المنتجات المعروضة في المحل وخاماتها وأسعارها لمساعدة العميل في شراء ما يحتاج من ديكورات بأفضل أسعار ممكنة، وليتركوا انطباع جيد عن المحل لدى العملاء.

واقرأ أيضا في هذا الموضوع: اعمال فنية سهلة وقليلة التكلفة وفرصة كبيرة للتجارة والربح

:5: وضع خطة تسويقية ضخمة للمحل ::

التسويق هو أهم خطوة لنجاح أي مشروع، وعند إعداد دراسة جدوى مشروع محل ديكورات يجب الوضع في الاعتبار أهمية التسويق وتأثيره على المشروع واستمراريته، حيث يجب على صاحب المشروع أن ينفذ خطة تسويقية على عدة محاور لضمان تحقيق المشروع للأرباح المستهدفة في نهاية السنة المالية، وتعتمد خطة التسويق على المحاور التالية:

  1. المشاركة قي معارض الديكور: حيث يتم تنظيم العديد من معارض مستلزمات الديكور التي تتمتع بشهرة كبيرة ويزورها الآلاف من المستهلكين المستهدفين بالنسبة لصاحب المشروع، ولذلك ننصح بالمشاركة فيها وعرض أفضل الديكورات التي يمتلكها معرضك.
  2. تجهيز حملة إعلانية متكاملة من إعلانات التليفزيون والإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيسبوك، وطباعة الإعلانات الدعائية وتوزيعها في الأماكن القريبة من المحل والأحياء المجاورة له أو لصقها في الشوارع.
  3. تعليق لافتة كبيرة على واجهة المحل لتجذب انتباه المستهلكين لك خاصة في بداية مشروعك، كما ننصح أيضا بتقديم عروض جيدة لتشجيع الزبائن على الشراء من المحل الخاص بك دون غيره، وتحديد أسعار تنافسية لمنتجاتك بعد المقارنة مع أسعار المحلات المجاورة لك ودراستها جيدا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع وقد قدمنا لكم نصائح هامة و دراسة جدوى مشروع محل ديكورات في مصر، ونرجو أن يحوذ المقال على إعجابكم وسوف ننتظر آرائكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع في التعليقات بالأسفل.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    ممكن اتواصل مع شخص ممكن يفيدني في عمل مشروع اعلاف مواشي

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب