نقاط القوة والضعف في العمل

من خلال منصة موقع صناع المال سوف نكتشف اليوم نقاط القوة والضعف في العمل ، حيث يتميز سوق العمل بالتنوع حسب طبيعة الوظائف به وحسب المتغيرات التي تؤثر على سير العمل بالطريقة المناسبة.

ولذا سوف نعرض خلال مقالنا نقاط القوة والضعف في العمل بجانب المزيد عن المتغيرات التي تؤثر على المؤسسات والأنشطة المختلفة والتي يترتب عليها نجاح أهدافها وخططها من عدمها.

كما اقدم لك اليوم المزيد عن: نقاط القوة والضعف لدى الموظف

 :: تعريف نقاط القوة والضعف في العمل ::

نقاط القوة والضعف في العمل تعبر عن كل المتغيرات الداخلية التي تحدث ببيئة العمل والتي يمكن أن تؤثر عليها سواء بصورة ايجابية أو بصورة سلبية، سواء التأثير على جودة المخرجات أو توقيت إنجازها والثقة بالمنتج والقدرة على المنافسة.

:: نقاط القوة في إدارة الموارد البشرية ::

تعتبر إدارة الموارد البشرية بمثابة القلب الذي ينبض داخل المؤسسة فاهم ما يؤثر على العمل هو العامل والذي لابد من الحفاظ عليه وبث روح الفريق والعمل على تدريبه بصورة مستمرة لكل ما هو حديث، ولابد من توافر وسائل وأدوات إنجاز الوظيفة كما يلزم وضع الشخص المؤهل بالمكان المناسب.

:: نقاط القوة والضعف في العمل ::

سنوضح كلا من نقاط القوة والضعف في العمل في السطور التالية:-

:1: نقاط القوة في العمل ::

تتلخص نقاط القوة في العمل في النقاط الآتية:-

  • قوة النظام الإداري القائم عليه المنشأة مع وجود كوادر بشرية مناسبة وذو كفاءة ومؤهلة للقيام بالأعمال المطلوب إنجازها بالمنشأة.
  • وجود نظام واضح للمكافآت والحوافز للأداء المتميز لكسب رضا العاملين وتحفيزهم للقيام بأفضل ما يمكنهم العمل به، مع وجود نظام المرتبات والأجور يحمي حقوقهم.
  • زيادة القدرة على التوسع من خلال خلق بيئة مناسبة لاستقطاب العملاء والعمل على متطلباتهم لتطوير وتنمية نشاط المؤسسة.
  • التوسع التكنولوجي بما يهدف لتوفير الوقت والجهد المستخدم في أداء الأعمال والعمل على زيادة الإنتاجية والاستغلال الأمثل للقوة البشرية والصناعية.
  • توفير واستقطاع جزء من الأرباح يتم تخصيصه لصالح التوسعات المستقبلية.
  • الاهتمام والعمل على تطوير أداء الموظفين وإعطائهم الدورات التدريبية التي بدورها تعمل على رفع كفاءتهم والقدرة على المشاركة بالمؤتمرات الدولية والمحلية.
  • توافر بيئة العمل التي تناسب الأداء الأفضل والأسرع للوظائف من حيث توفير الإضاءة المناسبة والتهوية الجيدة والأدوات المستخدمة لأداء المهام الوظيفية بمختلف أنواعها.

:2: نقاط الضعف بالعمل ::

تتلخص نقاط الضعف في العمل في النقاط الآتية:-

  • انخفاض قيمة المبيعات، وقلة الأرباح الناتجة مع قلة القدرة التنافسية خلال سوق العمل.
  • سوء منافذ التوزيع من حيث عدم الالتزام بالمواعيد المحددة للتسليم وبصورة عامة يوجد بطء في حركة سير العمل من خلال التعامل بنطاق ضيق يحيل دون الوصول للتقدم.
  • عدم القدرة على إرضاء العملاء من خلال عدم القدرة على تلبية احتياجاتهم والرد على استفساراتهم أو ضعف جودة المنتجات أو غلاء الأسعار أو من خلال تدني ذوق المنتج مقارنة بالمنتجات الأخرى.
  • ضعف القوة البشرية ببيئة العمل مثل قلة أعداد الموظفين القائمين بالأعمال عن الحد المطلوب لإنجاز العمل أو عدم كفاءة الموظفين الحاليين.
  • سوء التمويل ويعبر عن عدم وجود دعم كافي الالتزام بالتعهدات والمسئوليات تجاه الأفراد والمؤسسات والبنوك.
  • ضعف القوة الإدارية على تلبية الخطط المستقبلية للمنشاة والقيام بالمهام الأساسية من تخطيط ورقابة وتنظيم وتوجيه ومتابعة وإشراف وتقييم وإصلاح ما يحتاج لذلك.
  • الافتقار إلى وجود رضاء لدى العاملين وعدم وجود نظام حوافز ومكافآت المترتبة على الأداء المتميز مما يعمل على تراجع أداء العاملين.

إليك ايضًا: كيف تكون مدير ناجح ومحبوب

:: أمثلة على نقاط الضعف في الأداء الوظيفي ::

أمثلة على نقاط الضعف في الأداء الوظيفي

نقاط الضعف التي تتعلق بالأداء الوظيفي الذي يخص العمال في تأدية المهام الوظيفية المطلوبة منهم، تتمثل في عدم القدرة على إنجاز العمل بالجودة الكافية والوقت المطلوب، كما تشمل أيضا الاعتماد على شخص واحد للقيام بالعديد من المهام مما يؤدي للتقصير.

وفي نهاية رحلتنا مع نقاط القوة والضعف في العمل نتمنى أن نكون تحت حسن ظنكم، ولكم منا أطيب الأمنيات بالنجاح على المستوى العملي والعلمي، ونحن في انتظار ردودكم و تعليقاتكم على المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب