زراعة الفراولة في البيوت المحمية

الفراولة هي من المحاصيل التي يتم زراعتها مرة واحدة فقط في العام في خلال الظروف العادية وهي من الفواكه التي لها طعم رائحة مميزة وجذابة والتي يحبها الكثير من الناس فما هي طرق زراعة الفراولة في البيوت المحمية هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع  كل هذا وأكثر في موقعنا  ” صناع المال ” ، فتابعوا معنا تلك المقالة.

زراعة الفراولة في البيوت المحمية

طرق الزراعة للفراولة

حينما تقوم التجربة تحت ظروف البيت المحمي فيمكن زراعته طوال العام وإنتاجه وخاصة في حال كان في درجة حرارة تتراوح بين 19 إلى 25 درجة سيليزية أما نسبة الرطوبة فتكون 70%.

الزراعة الرأسية الخاصة بالفراولة هي من أنجح انواع الزراعات والتي تساعد على التالي : ترشيد إستهلاك مياه الري والأسمدة، توفير العمالة والجهد، تقليل الإصابة بالأمراض والحشرات، الإستغلال الأمثل للمساحة من أجل الحصول على أعلى إنتاجية.

العمل على إنتاج محاصيل في موسم مختلف غير موسمها حتى نتمكن من زراعتها طوال شهور العام كما إن الزراعة الرأسية تمنع من نمو الحشائش والتي تنافس النباتات في إمتصاص المواد الغذائية من التربة.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : زراعة المشروم في المنزل في زجاجات بلاستيك

الزراعة الرأسية للفراولة

تعتمد طريقة تلك الزراعة أي الزراعة الرأسية للفراولة على وجود حوالي 12 حوض في البيت المحمي حيث نجد أن كل حوض يحتوي على حوالي 24 عامود كل عامود منهم يحتوي على 8 قوارير فلينية من أجل الزراعة.

كل قارورة تحتوي على أربع شتلات والقوارير البيضاء ترتكز على قارورة سوداء مكونة من البلاستيك من خلال مرور أنبوب لتصريف الماء الزائد إلى أنبوب الصرف الرئيسي المتصل بالخزان من خلال القوارير وذلك وفقا لمساحة البيت المحمي.

طريقة الزراعة

من الجدير بالذكر قبل إجراء عملية الزراعة يتم تقصير الجذور إلى حوالي 5 سم ومن ثم إختيار الأفضل مع زراعتها وإختيار التربة الأنسب لها لذلك فإن أفضل الترب املناسبة لها هي التربة الطينية الرملية بالنسبة التالية 1 :1: 1 أي رمل : بيرلايت : بيتموس وتكون نسبة الحموضة به في التربة 5.5 – 7 PH.

عملية الري والتصريف

نظام الري الأوتوماتيكي يعمل بمعدل 12 دقيقة بشكل يومي حيث إن هناك خزانات مياه في المحمية ونجد كل خزان يتسع حوالي 2500 لتر ومن أهم مميزات إستخدام الري من الخزان هو إعادة الدورة وذلك يحدث من خلال مرور الماء من خلال النباتات بشكل عمودي من أعلى إلى أسفل.

بعد ذلك تتجمع المياه في أنبوب طويل تحت التربة حيث يمتد هذا الأنبوب إلى الخزان مما يجعل المياه الزائدة تتجمع في الخزان مرة أخرى من أجل ترشيد إستهلاك المياه المستخدمة في الري.

أما بالنسبة لعملية التصريف فهي تتم من خلال أنبوب متصل بالأنبوب الرئيسي الخاص بالصرف وهو مثبت في أسفل القوارير كما نجد عداد يقوم بحساب كمية المياه المنصرفة.

» اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة : دراسة جدوى مشروع زراعة فراولة

التسميد

عملية التسميد تتم من خلال زراعة الشتلات أي بعد ذلك بأسبوعين حيث يتم إستخدام عملية التسميد بالري من خلال تمرير الأسمدة التي تم إذابتها سابقا في خزان المياه أثناء عملية الري على جميع النباتات كما يتم وضع السماد حوالي مرة في كل ثلاثة أيام.

موسم الزراعة

أما فترة الزراعة الخاصة بالفراولة فهي تتم من خلال فترة معينة تلك الفترة من شهر أكتوبر إلى شهر أبريل فحينما تزهر الأزهار وتبدأ في النمو فيتم عملية إزالتها بشكل يومي لمدة حوالي 45 يوم حتى يتم تركيز النبات على النمو الخضري.

في حال قد وجدت الأزهار فرصة للنمو يسبب ذلك قلة في المحصول أما بعد مرور 45 يوما نجد توقف لعملية الإزالة مما يعطيها فرصة للنمو ومن ثم النمو الخاص بالثمار.

في النهاية لقد قدمنا لكم طرق زراعة محصول الفراولة في المحميات الطبيعية بالتفاصيل اللازمة والخطوات المتتالية لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة وسوف ننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول هذا الموضوع ، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.