fbpx

خطوات بناء منزل بالتفصيل

يريد الناس امتلاك منزل خاص بهم، ويرغب البعض في عدم الشراء المنازل الجاهزة او الايجار يريدون أن يبنوا منزل حسب أذواقهم الشخصية،  ومن يسعى لبناء منزل يجب ان يعلم ما هي أساسيات وخطوات البناء، فيما يلي نعرض لكم من خلال منصة موقع صناع المال خطوات بناء منزل بالتفصيل.

كما اقدم لك: دراسة جدوى مشروع بناء عمارة

:: خطوات بناء منزل من الالف الى الياء ::

عليك التعرف على خطوات بناء منزل من الالف الى الياء، وتكون على علم بالترتيبات  اللازمةِ قبل و أثناء بناء المنزل الخاص بك، حتى تكون ملم بكل شيء يخص بناء منزلك، فلا تتعرّض لمشاكل أو غش من أحد وتكونَ علي درايه كامله بتكاليف البناء المادية.

كما عليك أيضا معرفة الجهد المبذول لبناء المنزل، حتى تنجز المنزل الملائم لك و لاحتياجاتك بأقل تكلفة وبكل الإمكانيات التي تطمح للعيش فيهاِ، كما عليك تحديد احتياجاتك ومتطلباتك حتى تستطيع الشرح للمهندس المختص او مكتب التصميم القائم بالمهمة.

:: خطوات بناء منزل بالتفصيل ::

خطوات بناء منزل بالتفصيل

  • في فقرة خطوات بناء منزل بالتفصيل سوف نتعرف على مراحل البناء بالترتيب ليتضح لك كل شئ، وتتابع كل مرحلة بدقة وفهم، بعد تحضير موقع البيت وتحضير المستلزمات عليك وضع مساحة البناء المناسبة على الورق، واترك مسافة حول محيط المنزل.
  • تم يتم إجراء بعض التعديلات على التضاريس في الموقع، يتم الحفر باستخدام معدات مخصصة لتحريك التربة ثم صب فرشة الخرسانه والأساسات والقواعد بعد ذلك تبدأ أعمال السباكة وخطوط الكهرباء.
  • ثم يتم صب البلاطة الخرسانية، وفي هذه المرحلة يتم وضع الجدران وتحديد ارتفاع الأسقف ووضعها، ثم تركيب الأدوات الكهربائية والأدوات الصحية ثم عزلها.
  • بعد ذلك تكون الخطوات اسهل حيث تبدأ أعمال الدهان وأعمال التشطيبات في داخل البيت وخطوات التفنيش النهائية، ثم يمكن البدء في أعمال التنظيف النهائية ليكون البيت جاهز لاستقبال الاثاث والمعيشة فيه.

هل تعلم: كم يكلف بناء دور واحد

:: المستلزمات الأساسية لبناء منزل ::

المستلزمات الأساسية لبناء منزل

فيما يلي نوضح لك المستلزمات الأساسية لبناء منزل بشكل احترافي:

  • اولا عليك اختيار قطعة الأرض المناسبة من حيث المساحة و السعر و الجهات و الشوارع، وقربها من مكان العمل والأماكن المتردد عليها المالك، ايضا عليك التأكد من توافر فيها الخدمات الأساسية المختلطة كالخدمات الصحية والكهرباء والمياه.
  • ثانيا اختيار طراز المنزل وتحديد عدد الطوابق وعدد الغرف حجمها، مع مراعاة الشكل الجمالي والهندسي والاستفادة من كل متر في مساحة الأرض، واستغلالها افضل استغلال مع مراعاة أماكن التهوية والإنارة في المنزل.
  • ثم اختيار انواع مواد البناء المستخدمة، وهنا يمكن الرجوع إلى مقاول مختص او الاستعانة بآراء ملاك المنازل للتعرف على ما يحتاجه المنزل للتشييد بنسبة تقريبية، وللتعرّف على نظام البناء الخاصّة بالمنطقة، مثل نسبة البناء في المنطقة وضغط الكهرباء و الارتدادات.

:: خطوات التشطيب الداخلي للبناء بالتفصيل ::

بعد استعراض خطوات بناء منزل بالتفصيل تظهر أمامنا الحاجة إلى معرفة خطوات التشطيب الداخلي للبناء بالتفصيل نظرا لان التشطيبات الداخلية فرع هام من فروع بناء المنزل، ولا يمكن الاهتمام بكل الخطوات وإهمال الخطوات الخاصه بالتشطيب.

عندما يتعين عليك البدء في أعمال التشطيب الداخلي، عليك فعل هذه الخطوات بالترتيب وهي:

  • وضع التمديدات الصحية والكهربائية في الأرضية وفي الحوائط حيث في داخل وخارج الجدران.
  • ثم عليك تركيب الحلوق الخشبية للأبواب، باب المنزل الخارجي، والأبواب الداخلية في المنزل.
  • ثم عليك صب موزايكو للشبابيك، و تركيب الحلوق الخشبية شبابيك.
  • ثم تأتي مرحلة التلبيس للأرضيات، يتم تركيب البلاط أو السيراميك وانهاء الارضيات، ثم مرحلة دهان الحوائط والاسقف.
  • ثم تركيب الأدوات الصحية والكهربائية الخارجية في المنزل وفي المطبخ والحمام.
  • في المرحلة النهائية يتم تركيب الأبواب الخشبيّة وتركيب الشبابيك، ووضع اللمسات الاخيرة والديكورات الاضافية.

إليك ايضًا: طريقة حساب تكاليف البناء

:: نصائح صناع المال عند التفكير في البدء ببناء منزل ::

نصائح صناع المال عند التفكير في البدء ببناء منزل

يوجد بعض الأمور وعدة نصائح عند التفكير في البدء ببناء منزل يجب عليك التعرف على عدة أمور قبل مباشرة العمل في بناء منزل، وهي كما يلي:

  • يجب استشارة مهندس معماري لشرح كل الأفكار التي تدور في ذهنك عن البيت، وكل الأفكار التي تريدها، لإيجاد طريقة مناسبة لتنفيذها في أرض الواقع، يقوم المهندس بتصميم المنزل الذي يناسب الذوق والميزانية في نفس الوقت.
  • عليك مراعاة بعض الأمور قبل شراء الأرض التي تود بناء المنزل عليها، لا تشتري قطعة أرض لا تصل إليها الخدمات الضرورية مثل المياه والكهرباء والصرف الصحي والعديد غيرها من مرافق.
  • كما عليك اختيار نظام البناء يناسب العالم الذي نعيش فيه من حيث استخدام التكنولوجيا وابتداع أساليب البناء التي تتسم بالذكاء، ولا تتنازل عن استخدام مواد جيدة النوعية، نظم الميزانية للصرف على الأساسيات.
  • اهتم بالحصول على جميع الوثائق اللازمة للبناء، مثل الحصول على التراخيص اللازمة للبناء، لا تؤخر الحصول على الوثائق بمجرد شرائك لقطعة الأرض، البدء في الإجراءات.
  • اختار شركة هندسية مهندسين يهتمون بالوفاء بالمواعيد المطلوبة، و يلتزمون بالشروط الخاصة بك وبشروط مراحل البناء الصحيح.
  • قم بالاتفاق مع مهندس خاص ليشرف على تنفيذ العمل وكل ما هو متعلق به، كما هو مطلوب ويقوم بإجراء التعديلات المطلوبة على الميزانية مع إدراج كافة المستجدات المتنوعة في أثناء عملية التنفيذ والبناء.

هنا نختم مقالنا عن خطوات بناء منزل بالتفصيل وباحترافية، ونكون قد تحدثنا معكم عن المستلزمات الأساسية لبناء منزل مناسب لك، وتعرفنا على مراحل البناء بالترتيب لتكون على دراية بكل هذه الأمور عند بناء منزلك، اترك لنا تعليقك في حالة وجود أي أسئلة.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد