fbpx

خطوات التوظيف في الموارد البشرية

عملية التوظيف ليست من العمليات السهلة، ولكنها في الوقت ذاته ليست بالصعوبة الكبيرة، ولكنها تحتاج إلى الصبر عند الاختيار، ودراسة المتقدم للوظيفة بما يتناسب مع إحتياجات الوظيفة، لذلك فلها عدد من الخطوات سوف نقدمها من على موقع صناع المال من خلال موضوعنا خطوات التوظيف في الموارد البشرية .

كما اقدم لك: دور الموارد البشرية في تطوير المنظمات

:: ما هو التوظيف في الموارد البشرية ::

  • يشير التوظيف في الموارد البشرية إلى القدرة على إمداد المؤسسة بما تحتاجها من أشخاص تتناسب قدراته مع حاجة العمل، وذلك في المكان المناسب، وفي الوقت الملائم.
  • ولكي يتم توظيف العمالة، لابد أن يتم عملية تخطيط سليمة، والتي تتطلب التعرف الدقيق على كل ما تحتاجه المؤسسة في المستقبل، بالإضافة إلى الاستثمار بفاعلية في الأشخاص العاملين في المؤسسة.
  • وتعتبر عملية التخطيط هذه من الأمور الإدارية التي تتطلب إستراتيجية واضحة، ومهارات كبيرة، حيث تحتاج إلى التنبؤ بما تحتاجه الشركة أو المؤسسة من عمالة عندما يتم التأسيس.
  • وبعد ذلك تتطلب المواقع التي سوف يتم شعرها مع مرور الوقت، نتيجة لعدد من العوامل، لذلك فإن التخطيط بشكل عام يساعد المؤسسة على التعرف على احتياجات العمل من حيث النوعية والعدد.

 :: تخطيط الموارد البشريّة من أجل التوظيف ::

تخطيط الموارد البشريّة من أجل التوظيف

يساعد تخطيط الموارد البشرية على التعرف على كل ما تطلبه المؤسسة، لذلك فلابد من معرفة خطوات هذا التخطيط، والتي تتلخص فيما يلي:

 :1: تحديد الأهداف ::

  • تعتبر تحديد الأهداف هي الخطوة الأولى في عملية التخطيط، وتتم في هذه الخطوة القيام بوضع عدد من الأهداف قصيرة المدى، وكذلك بعيدة الأجل، بحيث ترتبط بالتخطيط.
  • ولابد من الأخذ في الاعتبار بأن هذه الأهداف لابد لها أن تكون مناسبة وتعمل بجانب الخطة الشاملة للمؤسسة.
  • ولكي يتم تحقيق هذه الأهداف يجب أن يتم تحويلها إلى شيء مرئي ملموس، مثل السلع، أو عدد من الخدمات التي يتم تقديمها من قبل الشركة.

:2: دراسة البيئة وتحليلها ::

  • تأتي الخطوة الثانية وهي القيام بعمل دراسة للبيئة وتحليلها، حيث يجب أن يتم عمل تحليل كبير لكل العناصر التي تحيط بالمؤسسة، والتي لها تأثير واضح على الاستراتيجية التي تتبعها، والتي تشمل استراتيجية الموارد البشرية.
  • وذلك بما يتضمن تحليل البيئة الداخلية للمؤسسة، والتي يجب التعرف على نقاط القوة التي توجد في هذه المؤسسة، بالإضافة إلى نقاط الضعف الخاصة بالعنصر البشري.
  • كما يجب التعرف على التقنية الموجودة في المؤسسة، وكذلك المهارات التي يتطلبها العمل بشكل ملح.
  • ويجب أيضاً بجانب دراسة البيئة الداخلية، أن تتم دراسة البيئة الخارجية، وذلك للتعرف على المنافسة، بالإضافة إلى عمل الاحتياطات اللازمة لهذه المنافسة، وجلب العمالة الأكثر تميزاً، والتي تستطيع المنافسة.

اقرأ ايضًا عن: ماهي وظائف إدارة الموارد البشرية

:3: التنبُّؤ بالاحتياجات البشريّة التي تتطلَّبها المؤسسة ::

  • يجب أن يكون لدى مخطط الموارد البشرية القدرة على التنبؤ بحجم العمالة التي تتطلبها المؤسسة، والتي تقوم بالعمل داخل المؤسسة، وما حجم هذا العمل، وكذلك الحاجة الملحة له من عدمها.
  • كما أن التنبؤ يجب أن يكون بشكل طويل المدى، بحيث التعرف على مستلزمات الشركة من العامل البشري، بشكل يضمن لها الاستمرار، فلا يمكن أن يكون العامل البشري قاصراً على الفترة الحالية فقط، وإنما في المستقبل.
  • كما أن التنبؤ متد ليشمل الماكينات والآلات الحديثة، بحيث يضع خططه على تدريب العمالة مع مرور الوقت، والاستفادة من خبرات عمالة أخرى.

 :4: وضع خطة الموارد البشرية ::

العنصر البشري من أهم العناصر التي تتكون فيما بينها لتأسيس منظمة، أو شركة، لابد لابد أن يكون العنصر البشري على قدر كبير من المهارة والتميز.

كما يجب أن يتم وضع التخطيط المهني في الحسبان، مع التعرف على المسار الذي تسير عليه المؤسسة، بالإضافة إلى معرفة دعم الإدارة العليا له.

:5:  تنفيذ الرقابة والمتابعة ::

  • بعد أن يتم وضع خطة التنظيم البشري للهيئة، وتنال الموافقة من إدارة المؤسسة، فنتجه إلى خطوة تنفيذ الرقابة والمتابعة، وهي الخطوة الأخيرة.
  • حيث أنه يجب الرقابة على العمالة البشرية، لكي يتم التعرف على التطورات التي حدثت، وما توصلت إليه الإدارة البشرية.
  • ويجب الإجابة على تساؤل هام وهو هل حقق الموارد البشرية الخطة الموضوعة لها، أم تم تحقيق فشل ذريع، بحيث يجب تطوير الأشياء الجيدة، والحد من الأشياء السيئة والعمل على تعديلها.

هل تعلم كيفية: تقييم أداء العاملين في إدارة الموارد البشرية

:: خطوات التوظيف في الموارد البشرية ::

خطوات التوظيف في الموارد البشرية

تعتبر عملية التوظيف في الموارد البشرية من الأمور التي تتوقف عليها الكثير من الأمور في أي مؤسسة، أو شركة، حيث أن العمالة هي العنصر الأكثر تاثيراً في عمل المؤسسة، ويتطلب عدد من الخطوات وهي:

:1: الإستقطاب ::

هو تلك العملية التي يسعى فيها المسئول عن التوظيف جذب أكبر عدد ممكن من راغبي العمل، وذلك من خلال الإعلانات الخاصة بالوظائف الشاغرة.

وهذا الإعلان هو بمثابة الحصول على عدد كبير من المتقدمين لشغل الوظائف، مما يترك الفرصة أمام المسئولين لإختيار الاحتياجات اللازمة لهم من خلال مهارات المتقدمين.

:2: الإختيار ::

يأتي العنصر الثاني وهو عنصر الاختيار، وهو قيام المسئولين باختيار الكفاءات التي يتطلبها العمل، من خلال عمل اختبارات عادلة للمتقدمين، والتعرف على قدراتهم ومهاراتهم في العمل.

حيث لابد أن يكون الأساس هو العلم فقط، دون اعتبارات ليس لها داعي، ويجب أن يقوم المسئول بعمل اختبار خاص بكل وظيفة على حد، لأن هناك أشخاص تصلح وظيفة بعينها دون الأخرى.

:3: عملية التوظيف ::

تأتي الخطوة الأخيرة وهي عملية توظيف الأشخاص الذين تم الاتفاق عليهم من قبل المؤسسة، والتي من المفترض أن تكون تمت على أسس موضوعية، وعلمية، ودون أي اعتبارات شخصية.

وهذا التوظيف هو بمثابة عقد شراكة بين الموظف والإدارة، بحيث أن هذا الموظف هو المنوط به تقديم أقصى ما عنده لكي يحقق الأهداف التي تم إختيارها من أجلها.

وفي نهاية موضوعنا حول خطوات التوظيف في الموارد البشرية نكون بذلك تعرفنا على كل المعلومات حول التوظيف في الإدارة البشرية، وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة منصة موقعنا.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب