fbpx

مراحل نمو الأرانب وتطورها من الميلاد لغاية عاشر يوم

سنوضح لكم عبر موقع صناع المال مراحل نمو الأرانب وتطورها من الميلاد لغاية عاشر يوم ، ويمكن القول أولا أن الأرانب من الحيوانات الثديية التي يمكن التغذية عليها والتي تعود على الصحة بالكثير من الفوائد المختلفة.

كما إنها إذا قام الإنسان بالاستثمار فيها فهي من المشاريع المربحة كثيرا والتي تعود على الإنسان بالدخل الكبير نظرا لأنها تتكاثر سريعا.

كما أقدم لك: علامات الحمل عند الأرانب وما يجب أن تفعله

:: تربية الأرانب ::

كما يوجد كثير من الناس الذين يفضلون تربية القطط فيوجد المثير أيضا مما يفضلون تربية الأرانب نظرا لان شكلها مميز وجميل.

كما أن طرق تغذيتها سهلة فهي ليست مثل الدواجن تعتمد على الأعلاف بل هي تعتمد على الجزر ولكن يجب عدم كثرته حتى لا تصاب باى مشكلة معوية بل يجب التنوع بين الجزر والخس وفي أوقات محددة.

:: مراحل نمو الأرانب وتطورها من الميلاد لغاية عاشر يوم ::

مراحل نمو الأرانب وتطورها من الميلاد لغاية عاشر يوم

أما عن مراحل نمو الأرانب وتطورها من الميلاد لغاية عاشر يوم فيمكن القول أن الأرانب تعتمد على أمها في كل شيء حيث ان عيناها تكون مغلقة، لذا ال 3 أسابيع الأولى من حياته لا يستطيع الاستغناء عنها.

ويظل هذا إلى ان ينمو الفراء وذلك بعد أسبوع من ولادته بالتقريب، وبعد أن يبلغ العشرة أيام فحينها تبدأ عيناه في أن تتفتح.

إليك ايضًا كيفية: رعاية أمهات الأرانب بعد الولادة

:: مراحل تطور الأرانب بداية من الشهر الثاني إلى سنة ::

أما عن مراحل تطور الأرانب بداية من الشهر الثاني إلى سنة فإنها تكون كما يلي:

  • الشهر الثاني: من الممكن أن تبدأ الأرانب في ان تستقل بنفسها بعيدا عن أمها التي تكون متعلقة بها في البداية كثيرا، وهذا بعد أن يمر شهر ونصف من ولادتها، وبعد أن يمر الشهرين يمكن أن تنتقل لمنازلها.
  • الشهر الثالث: في ذلك الشهر يجب أن يتم فصل كلا من الأرانب الذكور والإناث عن بعضهما حيث إنها تصل إلى سن البلوغ.
  • الشهر الرابع إلى الشهر السادس: حينها يكون الأرنب في حالة من النضوج الجنسي لذا تلاحظ به حدوث الكثير من التغيرات السلوكية.
  • الشهر السادس إلى إتمام السنة: يمكن أن تصل السلالات العملاقة إلى الوزن الناضج وذلك من سنة إلى السنة وشهرين من العمر، ولكن السلالات العادية تصل له من سن سنة إلا شهرين.

اقرأ من هنا: كيفية تربية الأرانب للمبتدئين من الألف للياء 

:: أنواع الأرانب ::

أنواع الأرانب

أما عن أنواع الأرانب فهي تنقسم إلى ما يلي:

  • الأرنب النيوزلندي الأبيض: وهذا الأرنب من أجود الأنواع حيث أنه قليلا ما يصاب بالفيروسات والأمراض كما إنه يتميز بالصحة الجيدة وكان يتواجد في أمريكا ولكن أصبح الآن متواجد في جميع أنحاء العالم كما انه يوجد منه بعض من الألوان الأخرى.
  • أرانب البوكسات: وهذا الأرنب وزنه كبير حيث أنه يصل إلى 6 كغ لذا فهو اكبر الأنواع، ومن مميزاته ان الأنثى منه يمكن أن تلد في وقت واحد 8 من الأرانب، أما عن شكله فهو رائع حيث أن أذناه منتصبتان وعيناه لونها قرنفلى كما إنه من اللون الأبيض الناصع.
  • ارانب كاليفورنيا: وهذا النوع من النوع المهجن والموطن الأصلي له هي ولاية كاليفورنيا وتمتاز بالشكل الرائع حيث ان ذيلها والأذن من اللون الأسود ولكن جسمها ابيض، وهى يمكنها في السنة الواحدة أن تلد 48 أرنب بالتقريب.
  • أرنب البابيون: وهذا النوع من الأرانب ذات لون بني يميل بعض الشيء للأسود وتتواجد في المملكة المتحدة، وهى من أكثر الأرانب التي تلد كثيرا خلال الولادة الواحدة حيث إنها تلد 12 أرنب مرة واحدة.
  • أرنب الشنشلا: يمكن لأرنب الشنشلا أن يلد 8 أرانب خلال الولادة الواحدة كما إنه من الأرانب التي تستطيع أن تتحمل الجو البيئي المتغير وأيضا درجات الحرارة المختلفة، وهو من الحجم المتوسط حيث يصل وزنه إلى 2.5 كغ، ولون يميل إلى الأزرق والرمادي والأبيض.
  • أرنب الفلمش جاينت: وهو من الأرانب التي حجمها ضخم ووزنه يصل إلى 9 كغ وهو لها القدرة على أن يسمع بشكل جيد كما انه له شهية مفتوحة والموطن الأصلي له هولندا، أما عن لونه فهو أبيض يميل إلى اللون الرمادي، ويمكن للأنثى منه ان تلد حوالي 8 أرانب خلال الولادة الواحدة.
  • أنواع أخرى: وتلك الأنواع مثل الأرنب البولندي ويتم استخدامه كثيرا في الزينة نظرا لإنه ذات مظهر جذاب، والأرنب الياباني ومن أهم مميزاته ان فروه ذات لون بني كما إنه يتواجد بشكل رئيسي في اليابان.

:: طريقة تربية الارانب في المنزل ::

طريقة تربية الارانب في المنزل

أما عن طريقة تربية الارانب في المنزل فهي تتم عن طريق ما يلي:

  • يجب أن يخصص مكان لمي يعيشون فيه وكان آخر كي يقفزون ويلعبون حيث ان الأرانب تحب ان تقضي بعض من الوقت بالخارج كي تلعب وتقفز وتلعب.
  • يجب أن يبنى له بيت صغير أو يعد لهم قفص كي يلجئون إليه عندما يشعرون بالخطر حيث إنهم حينها يحتاجون إلى مكان ليحتموا به.
  • يجب عند قضاء حاجتهم ان يتم وضع قش وفوق جرائد كي لا تنتشر الرائحة في المكان حيث أن الرائحة تكون كريهة.
  • يجب أن يوفر لهم البيئة الصحية التي تناسبهم وأيضا التهوية الجيدة وعزلهم عن الغازات السامة والضارة كي لا يتم نفوق الأرانب، كما يجب أن يتم منعه عن الرطوبة.

وفي نهاية موضوعنا عن مراحل نمو الأرانب وتطورها من الميلاد لغاية عاشر يوم ، بعد أن وضحنا العديد من النقاط المختلفة جول الأرانب نتمنى لكم الاستفادة الكاملة من المقال، كما ننتظر منكم ان تشاركونا المقال عن طريق تعليقاتكم المختلفة واقتراحاتكم التي تهمنا كثيرا، دمتم بخير وانتظروا من المزيد من المقالات المفيدة.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد