fbpx

حل مشكلة نسيان الرقم السري لبطاقة الصراف

من خلال منصة موقع صناع المال سوف نتعرف على حل مشكلة نسيان الرقم السري لبطاقة الصراف ، جيث أن أجهزة الصراف الآلي مريحة، مما يسمح للمستهلكين بإجراء معاملات سريعة وذاتية الخدمة من الخدمات المصرفية اليومية.

وذلك مثل الودائع والسحب إلى المعاملات الأكثر تعقيدًا مثل دفع الفواتير، واليوم نقدم لك طريقة استرجاع الرقم السري لبطاقة الصراف الخاص بك.

كما اقدم لك: كيفية تغيير الرقم السري للحساب البريدي الجاري

:: ما هي آلة الصراف الآلي (ATM) ؟::

ماكينة الصراف الآلي (ATM) هي منفذ مصرفي إلكتروني يتيح للعملاء إكمال المعاملات الأساسية دون مساعدة من ممثل الفرع أو الصراف، يمكن لأي شخص لديه بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم الوصول إلى معظم أجهزة الصراف الآلي.

ظهر أول جهاز صراف آلي في لندن عام 1967، وخلال أقل من 50 عامًا، انتشرت أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء العالم، مما يضمن وجودًا في كل دولة كبرى وحتى الدول الجزرية الصغيرة جدًا.

:: تدرج فهم أجهزة الصراف الآلي ::

فهم أجهزة الصراف الآلي

  • منذ ظهور أول ماكينة صراف آلي في عام 1967، كانت شعبية هذه الأجهزة في ارتفاع مستمر، حيث أن هناك أكثر من 3.5 مليون جهاز صراف آلي قيد الاستخدام في جميع أنحاء العالم.
  • كما أنها معروفة في أجزاء مختلفة من العالم باسم أجهزة البنوك الآلية (ABM) أو آلات البنوك، هناك نوعان رئيسيان من أجهزة الصراف الآلي، والتي تسمح الوحدات الأساسية للعملاء فقط بسحب الأموال واستلام أرصدة الحسابات المحدثة.
  • تقبل الأجهزة الأكثر تعقيدًا الودائع وتسهيل عمليات الدفع عبر خط الائتمان والتحويلات ومعلومات حساب التقرير، للوصول إلى الميزات المتقدمة للوحدات المعقدة، يجب أن يكون المستخدم صاحب حساب في البنك الذي يقوم بتشغيل الجهاز.
  • يتوقع المحللون أن تصبح أجهزة الصراف الآلي أكثر شعبية ويتوقعون زيادة في عدد عمليات سحب أجهزة الصراف الآلي، من المرجح أن تكون أجهزة الصراف الآلي في المستقبل محطات خدمة كاملة بدلاً من أو بالإضافة إلى الصرافين التقليديين من البنوك.

:: أجزاء من أجهزة الصراف الآلي ::

على الرغم من أن تصميم كل ماكينة صراف آلي قد يكون مختلفًا، إلا أنها تحتوي جميعها على نفس الأجزاء الأساسية:

  • قارئ البطاقات: يقرأ هذا الجزء الشريحة الموجودة في المقدمة أو الشريط المغناطيسي الموجود في الجزء الخلفي من البطاقة.
  • لوحة المفاتيح: تتيح لوحة المفاتيح للمستهلك إدخال معلومات مثل رقم التعريف الشخصي ونوع المعاملة التي يعتزم القيام بها ومقدار المعاملة.
  • موزع النقدية: يتم صرف الفواتير من خلال فتحة في الماكينة، وهي متصلة بخزينة في أسفل الماكينة.
  • الطابعة: إذا لزم الأمر، حيث يمكن للمستهلكين طلب إيصالات مطبوعة، حيث يسجل الإيصال نوع المعاملة والمبلغ ورصيد الحساب.
  • الشاشة: تطالب مشكلات أجهزة الصراف الآلي بتوجيه العميل خلال عملية تنفيذ المعاملة، حيث يتم أيضًا نقل المعلومات على الشاشة مثل معلومات الحساب والأرصدة.

اقرأ من هنا عن: الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر

:: أهمية بطاقات الصراف الآلي ::

أهمية بطاقات الصراف الآلي

  • آلات الصراف الآلي هي منافذ مصرفية إلكترونية تتيح للناس إكمال المعاملات دون مساعدة ممثل البنك أو الصراف.
  • من أجل استخدام أجهزة الصراف الآلي، يحتاج المستهلكون إلى الحصول على بطاقة خصم أو بطاقة ائتمان، رقم تعريف شخصي.
  • البنوك تضع أجهزة الصراف الآلي داخل وخارج فروعها، كما توجد أجهزة الصراف الآلي الأخرى في المناطق شديدة الازدحام مثل مراكز التسوق ومحلات البقالة والمتاجر والمطارات ومحطات الحافلات والسكك الحديدية ومحطات الوقود والكازينوهات والمطاعم وغيرها من المواقع.
  • معظم أجهزة الصراف الآلي الموجودة في البنوك متعددة الوظائف، في حين أن الأجهزة الأخرى الموجودة خارج الموقع تميل إلى أن تكون تلك التي تقدم خدمات بسيطة.
  • تتطلب أجهزة الصراف الآلي من المستهلكين استخدام بطاقة بلاستيكية، إما بطاقة خصم بنكية أو بطاقة ائتمان، لإكمال معاملة، حيث يتم مصادقة المستهلكين من خلال رقم التعريف الشخصي (PIN) قبل أن يتمكنوا من تنفيذ أي معاملات.
  • تأتي العديد من البطاقات مع شريحة تنقل البيانات من البطاقة إلى الجهاز، هذه تعمل بنفس طريقة عمل رمز شريط يتم مسحه ضوئيًا بواسطة قارئ الرموز.

:: رسوم أجهزة الصراف الآلي ::

يمكن لأصحاب الحسابات استخدام أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنوك هم دون أي رسوم، ولكن الوصول إلى الأموال من خلال وحدة مملوكة من قبل بنك منافس عادة ما يتحمل رسومًا.

قد تقوم بعض البنوك بسداد الرسوم للمستهلكين، خاصةً إذا لم يكن هناك جهاز صراف آلي متوفر في المنطقة.

:: ملكية أجهزة الصراف الآلي ::

  • في كثير من الحالات، تمتلك البنوك والاتحادات الائتمانية أجهزة الصراف الآلي، ومع ذلك يمكن للأفراد والشركات أيضًا شراء أو استئجار أجهزة الصراف الآلي من تلقاء نفسها أو من خلال امتياز أجهزة الصراف الآلي.
  • عندما يمتلك الأفراد أو الشركات الصغيرة مثل المطاعم أو محطات الوقود أجهزة الصراف الآلي، يعتمد نموذج الربح على فرض رسوم على مستخدمي الجهاز.
  • تمتلك البنوك أيضًا أجهزة الصراف الآلي بهذه الغاية، ولكن بالإضافة إلى ذلك، فإن راحة أجهزة الصراف الآلي هي خدمة تستخدمها البنوك لجذب العملاء.
  • تأخذ أجهزة الصراف الآلي أيضًا بعضًا من أعباء خدمة العملاء من الصرافين، مما يوفر أموالًا للبنوك في تكاليف الرواتب.

إليك المزيد: هل تعلم ما هو حكم ادخار المال في البنوك ؟

:: حل مشكلة نسيان الرقم السري لبطاقة الصراف ::

حل مشكلة نسيان الرقم السري لبطاقة الصراف

الإجراءات الموضحة أدناه هي لإعادة تعيين رقم التعريف الشخصي لـ ATM الخاص بك:

  1. من أجل إعادة تعيين رقم تعريف الشخصي لجهاز ATM، قم بتسجيل الدخول باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة بك، بعد تسجيل الدخول بنجاح، انتقل إلى الخدمات الإلكترونية> خدمات بطاقة الصراف الآلي > إنشاء رقم التعريف الشخصي ATM واتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة.
  2. يرجى ملاحظة أنك بحاجة إلى تسجيل رقم هاتفك المحمول معنا بالفعل لتلقي رقم التعريف الشخصي لـ ATM.

وفي نهاية رحلتنا مع حل مشكلة نسيان الرقم السري لبطاقة الصراف ، يمكنكم تصفح موقعنا من اجل الحصول على كل المعلومات حول أجهزة الصراف الآلي والبنوك الإلكترونية وما إلى ذلك من خدمات متطورة.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب