مشاريع الصندوق الاجتماعي لشباب الخريجين

مشاريع الصندوق الاجتماعي لشباب الخريجين حيث يرغب الكثير من الشباب في بدء أعمالهم الخاصة بهدف، وفي نفس الوقت المشكلة تكون في رأس المال.

فيقوم الصندوق الاجتماعي لشباب الخريجين بهذه المهمة الصندوق الاجتماعي هو أحد الجهات التي تقوم بتمويل المشاريع الصغير والمتوسط ومتناهية الصغر.

نظرًا لأن الصندوق يقدم القروض للمشاريع الجديدة ويقوم بتقديم قروض بنسبة فائدة أقل بكثير عن البنوك، الصندوق الاجتماعي يهدف إلى خلق فرص عمل للشباب والعمل على الحد من الفقر والبطالة ومحاولة القضاء عليها.

وتوجيه المزيد من الاستثمارات لدعم مجال الصحة والتعليم والبيئة، الصندوق يعني كثيرًا بالمرأة والطفل وكبار السن لتحسين مستوي المعيشة لديهم، يقوم الصندوق بدعم الجمعيات الأهلية التي تخدم الفئات الفقيرة.

» اقرأ أيضًا حول: كيفية استعلام عن قرض الزواج 2018

ما هي القروض ..؟

القروض تعرف بأنها عقد مكتوب يتقدم فيه الطرف الأول إلى الطرف الثاني بطلب اقتراض مبلغ مالي على أن يتم التسديد في موعد معين يحدده صاحب المال.

ويكون التسديد بفائدة مالية مكتوبة ويوافق عليها الطرف الأول في وقت استحقاق القرض.

أنواع القروض المختلفة

القروض لاستخدامها في مشاريع الصندوق الاجتماعي لشباب الخريجين لها أنواع مختلفة وتنقسم إلى:

  • قروض شخصية

وتعد من أكثر أنواع القروض شيوعًا وتكون البنوك هي المؤسسة المالية التي تقوم بإقراض الأفراد المال اللازم لإقامة مشروعاتهم مع تقديم الضمانات الكافية للبنك الذي سيحصل منه الشخص على القرض.

فيقوم البنك بالتحقق من عدة ضمانات منها التحقق من دخل الفرد، وأن يكون لدى المقترض أصول مالية أو أراضي أو عقارات لضمان حق البنك في الحصول على قيمة القرض إذا تعثر المقترض في السداد.

أيضًا يتم حساب مدة زمنية للقرض ويتم فيها لسداد الدوري للقرض مع دفع الفائدة المستحقة على القرض المطلوب فهذه الفائدة تعد ربحًا يحققه البنك مقابل إقراض الأفراد مبالغ مالية.

يتم القرض عن طريق بطاقات الائتمان التي تستوجب وجود حساب بنكي لصاحب البطاقة الائتمانية ولكل بطاقة لها مبلغ معين يتم الاقتراض بموجبها، ويكون لهذه القروض تاريخ استحقاق وبسعر فائدة مرتفع، لذلك يجب الانتباه عند استخدامها وأن تكون الأمور التي سيتم شراؤها ذات فائدة.

يتم إعطاء القروض حسب الضمان المقدم فلا تعطي القروض بدون وجود الضمانات الكافية لتحصيل قيمة المالية للقرض، وتوجد قروض بدون ضمانات ولكن في المقابل يتم احتساب نسبة فائدة عالية علي قيمة القرض وإذا لم يتم السداد يلجأ البنك إلى الطرق القانونية.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
  • القروض العقارية

قروض يقوم البنك بتقديمها مقابل الرهن العقاري أي يقوم المقترض برهن عقاره مقابل الحصول على القرض المالي بضمان العقار المملوك للمقترض ويظل العقار مملوكا للبنك حتى يتم تسديد القرض ويعود العقار إلى حيازة مالكه.

مشاريع الصندوق الاجتماعي لشباب الخريجين

يجب أن يكون المتقدم للقرض عمره 21 عام ولا يزيد عن 59 سنة وألا يكون طالب القرض طالب وألا يكون موظفًا أو مقيد بالقطاع حكومي أو خاص، أن يقدم شهادة خبرة أو لديه مؤهل يناسب المشروع الذي تقدم لطلب القرض له.

فترة سداد قروض مشاريع الصندوق الاجتماعي لشباب الخريجين

  • يعطي الصندوق فترة سماح للسداد من 3 إلى 6 شهور حسب طبيعة المشروع.
  • الصندوق لا يقوم بتمويل مشروعات استصلاح الأراضي الزراعية ولا الألعاب الترفيهية، المشغولات الذهبية والملابس، التريكو، الموبيليا.

المستندات المطلوبة للحصول على القرض من الصندوق الاجتماعي

  1. عقد تمليك مكان إقامة المشروع.
  2. عقد إيجار قانون قديم، وإيصال الكهرباء باسم المستفيد بالقرض، وإيصال كهرباء مقر المشروع.
  3. صورة البطاقة الشخصية للمستفيد بالقرض وبطاقة ضريبية وسجل تجاري.

» لمزيد من الإفادة: قرض بدون تحويل راتب وبدون كفيل

أنواع القروض من مشاريع الصندوق الاجتماعي لشباب الخريجين حسب المدة الزمنية

القروض لها مدة زمنية وتنقسم إلى قروض قصيرة الأجل وتكون فيها قيمة القرض بسيطة ويكون السداد خلال سنة من تاريخ تقديم طلب الحصول على القرض.

قروض متوسطة الأجل: ويتم فيها الالتزام بالسداد بين سنة وخمس سنوات ويتم استخدام القروض من هذا النوع في شراء السيارات أو الأثاث أو الوحدات السكنية.

القروض طويلة الأجل: وهي القروض التي تكون فيها فترة السداد إلى عشرة سنوات وتكون القروض مقابل شراء الأراضي أو المنازل وفي هذه القروض يقوم البنك بفرض اشتراطات قانونية لضمان حقوقه المالي واسترداد قيمة القرض.

» نقدم لك أيضًا: قرض بدون فوائد في السعودية

شروط الحصول على القرض

موافقة الطرفين والرضا التام على العقد المبرم بينهم، والموافقة على كل الشروط القانونية والفائدة المنصوص عليها في عقد القرض ويتم فيها أيضًا الموافقة على الموعد المحدد للسداد وبالفائدة وتقديم كافة الضمانات الكافية لضمان حق البنك في الحصول على مستحقاته.

وفي الختام قدمنا مشاريع الصندوق الاجتماعي لشباب الخريجين وما يقوم لخدمة الشباب لبناء مستقبل أفضل من تقديم قروض زمنية وقروض بضمان العقارات وغيرها وكذلك قدمنا لكم شروط التقديم على هذه القروض والاستفادة منها أكبر استفادة.