تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد

تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد ، يوجد الكثير من الطرق التي سوف نوضحها على موقعكم المالي و موقعنا صناع المال حيث تعمل بها بعض الهيئات المختصة لقرض الشباب بعض المبالغ المادية وذلك للبدء في مشاريعهم الصغيرة، وهذا القرض بدون فوائد.

وذلك لدعم توسيع فرص العمل، وتوفير أعمال مناسبة للشباب في ظل الظروف الاجتماعية الصعبة، ويتم تمويل هذه المشروعات الصغيرة من خلال القرض الحسن.

ويمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: طرق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

:: اهم المعلومات عن القرض الحسن ::

أن القرض الحسن يعتبر واحدا من الوسائل التى قامت البنوك بالتعامل بها مؤخراً، و فى الآونة الأخيرة تم تداولها بشكل واسع و كبير، و خصوصا فى ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي تحيط بالشباب، و المعوقات والعقبات المادية التى تقف عائق أمام الشباب فى تنفيذ المشاريع  الخاصة بهم و التي يحلمون بها.

والقرض الحسن هو ايضاً عبارة عن المال الذي يتم إيداعه، سواء من خلال الإيداع البنكي أو التسليم يدا بيد، بحيث يكون فى ذمة الشخص المقترض.

يتم رد المبلغ المقترض إلى الجهة القارضة وذلك  دون أن تحصل الجهة القارضة على أي فوائد أو أرباح، و هذا هو ما يجعل من القرض الحسن الخيار الأول والصحيح لكثير من الشباب، وخاصة إذا كان الاقتراض للقيام بعمل مشروع، أو حتى الإقدام على الزواج.

:: تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد ::

يتم تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد من خلال عدد من البنوك والجمعيات من خلال القرض الحسن والذي يلجأ إليه الكثير من الأشخاص للحصول عليه حتى لا يتكلف مال زائد.

:: الشروط الواجب توافرها في المقترض ::

وهناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الشخص المقترض لكي يحصل على القرض الحسن من البنوك التي تقدم القرض الحسن ومن هذه الشروط:

  • إن الأولوية في أخذ القرض الحسن تؤول لمن هو فى أشد الحاجة إلي هذا القرض ويكون الرد علي طلب القرض فى أغلب الأحيان بعد القيام بالتسجيل بيومين.
  • لا يجوز أن يتم إقران أكثر من طلبين القرض الحسن فى نفس الوقت، وكما لا يجوز أيضا أن يقوم شخص واحد بتسجيل أكثر من طلب القرض الحسن.
  • لا يجوز لاي شخص ان يقوم بالتسجيل بأكثر من رقم هاتف للحصول على قرض حسن، لأن هذا يعتبر تحايلا وهذا التحايل مرفوض من البنوك التي تقدم القرض الحسن.
  • يمكن للشخص الذي يرغب في أن يحصل على قرض حسن أن يحصل عليه من أكثر من مكان مثل المؤسسة العربية لدعم و تطوير الأفكار والجمعية العربية للدعم الإجتماعي وكذلك البنوك

:: الجمعيات والبنوك التي تمنح تمويلا للمشروعات الصغيرة ::

توجد مجموعة من الجهات أو الهيئات التي تختص بتقديم القروض الحسنة، أو تعمل على تمويل ودعم المشروعات الصغيرة وذلك التمويل يكون بدون فوائد، ومن أشهرها:

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: بنك مصر ::

  • يقدم بنك مصر قروضا حسنة بالتعاون مع كلا من بنك فيصل الإسلامي وجمعية الأوقاف وهذا القرض بدون فوائد.
  • حيث يساهم بنك مصر في دعم و تمويل المشاريع التي تقوم على التطوير والتجديد والتوسع والاستبدال وذلك لتوفير فرص عمل دائمة، والتي تعمل علي زيادة كلا من الإنتاج والدخل.
  • وكما يقوم بنك مصر ايضا بتمويل جميع أنواع المنشآت سواء كانت منشآت أفراد أو شركات أو صناديق وذلك في جميع الأنشطة.
  • ويشمل ذلك الصناعات الصناعية والتجارية والخدمات والاعمال و المهن الحرة، بالإضافة إلى الأنشطة الصديقة للبيئة، حيث يتم توفير هذا التمويل عن طريق قروض قصيرة ومتوسطة الأجل لتمويل رأس المال العامل، بالإضافة إلى الآلات والمعدات المحلية الجديدة والمستعملة.

:: المستندات المطلوبة لبنك مصر ::

توجد مجموعة من المستندات التي يطلبها بنك مصر من الشخص المتقدم للحصول علي القرض الحسن ومنها:

  • أن يقدم طالب القرض الحسن صورة من عقد تأسيس المشروع .
  • أن يقدم وثيقة من السجل التجاري ويجب ان تكون حديثة ونسخة من البطاقة الضريبية الخاصة به.
  • نسخة أو صورة من الترخيص لممارسة ومزاولة النشاط.
  • بيان بالضرائب وحالة التأمين الخاصة به.
  • نسخة من وثيقة المشروع أو عقد التأجير.
  • أن يقدم ايضا الميزانيات الخاصة بالنشاط التجاري منذ بدايته، مع تقديم ثلاث ميزانيات كحد أقصى للشركات القائمة.

:: المؤسسة العربية لدعم وتطوير المشاريع والأفكار ::

تمنح هذه الجمعية قروض حسنة للشباب في إطار دعمها لعملية تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد ، كما تقوم أيضا بإعداد دراسة جدوى للمشروع، و تحدد المكان الأفضل لإقامة.

وهناك شرط وحيد تطلبه هذه الجمعية لمنح القرض الحسن هو أن يخدم المشروع الذي تموله الإقتصاد المصري.

و تمنح قروض سواء لشراء سيارة تصل قيمتها إلى 35000 جنيه، للزواج تصل قيمتها إلى 20000 جنيه، والحد الأدنى لتحصيل قيمة القرض هو 10 سنوات، ويمكن للشخص المتقدم أن يذهب إلى الجمعية ويقوم بكتابة الطلب.

:: وزارة الأوقاف ::

تقوم وزارة الأوقاف بمنح قروض حسنة من أجل تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد ، وذلك رغبة في تمويل و إنشاء المشروعات الصغيرة وذلك بدون فوائد، و لكن منح هذه القروض يكون بمجموعة من الشروط.

:: شروط منحة قرض وزارة الأوقاف ::

  • أن يكون عمر المتقدم للقرض الحسن لا يتعدي عن 57 عام.
  • أن يكون الشخص المتقدم للحصول على القرض الحسن لا يدين لأى بنك آخر بقروض.
  • أن يكون الشخص المتقدم للحصول على القرض الحسن يمتلك عمل لا ينتهي قبل ان يقوم بسداد القرض.
  • أن يتنازل الشخص المقترض عن راتبه لمدة حوالي 3 شهور للجمعية، فى حالة ما إذا  حصل على القرض.
  • تقوم وزارة الأوقاف بمنح القروض الحسنة للعاملين بالجهاز الإداري للأوقاف و القطاع العام فقط.
  • أن يكون قد مضى على خدمة الشخص المقترض بوظيفته 15 عام.

كما ندعوكم للتعرف على تفاصيل: كيف يتم تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد ؟

وفي نهاية رحلتنا التفصيلية حول موضوع تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد نكون قدمنا لكم أهم المعلومات عن القرض الحسن واستخدامه في تمويل المشروعات بدون أن تدفع مال زائد بالإضافة إلى أهم الأماكن التي تتيح لك الحصول على القرض.