خطة عمل مشروع صغير جاهزة

خطة عمل مشروع صغير من الخطوات المهمة جداً عندما يرغب أحد في أن ينفذ مشروع، والمقصود بخطة العمل لأي مشروع هى القيام بإعداد دراسة متكاملة لهذا المشروع بمراحله المتعددة، بدءاً من مكانه إلى تسويقه والقيام بوضع خطة دقيقة لكل ما يمر به من مراحل، والقيام بوضع خطط أخرى قد يحتاج لها صاحب المشروع.

والأهم من كل ذلك هو تحديد هدف المشروع، إن كان هدفه هو الربح أو أن يكون من المشاريع الريادية في مجالها، وفي هذا المقال ومن خلال موقع صناع المال نقدم لك كيفية إعداد خطة عمل لمشروع صغير أو كبير فتابع معنا.

:: خطة عمل مشروع صغير بالتفصيل ::

خطة عمل مشروع صغير

في البداية إفترض عزيزي القارئ أن هناك فكرة في ذهنك رائعة لكنها سوف تحتاج إلى أموال، فما هى الطريقة التي سوف تستطيع أن تحصل بها على تمويل لهذه الفكرة، هناك طريقين لتوفير هذا المال، إما أن تقوم بإقناع فرد آخر بتمويلك أو أن تقوم بالتقدم لمؤسسة لتقوم بتمويل مشروعك.

وفي كل الحالات عليك أن لا تذكر فكرة مشروعك فقط، ففكرة المشروع وحدها لا تقنع أحد بتقديم ماله، ولكن ما يقوم بإقناع أحد بأن يدفع مال هو فكرة المشروع والخطة الموضوعة لنجاح هذا المشروع، لذلك خطة العمل هى التي سوف تجعلك تحصل على ما تريد من تمويل خارجي.

لكن قبل أن تتقدم بفكرة مشروعك لأحد لكي يموله، لابد أن تعرف إن كانت خطتك لمشروعك صالحة أم أنها مجرد خطة وبمجرد النظر إليها سوف تقابل بالرفض.

ولمعرفة ذلك والتأكد من أنها خطة لن يستطيع أحد رفضها بل وسوف يقتنع بها ويقوم بتمويلها لابد أن تكون خطة عمل ناجحة مائة في المائة، وهذا ما سوف تتعرف عليه في السطور القادمة من خلال الطريقة الناجحة لوضع خطة عمل مشروع صغير.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : كيفية تسويق منتج بكل سهولة

:: جزء تمهيدي لخطة العمل الخاصة بالمشروع ::

المقصود بالجزء التمهيدي لخطة عمل المشروع الصغير هو عمل ملخص صغير، ويعد أول جزء من خطة العمل، ولابد أن يرفق به نتيجة المشروع النهائية وبالطبع أنت الذي سوف تقوم بكتابة هذا الملخص الصغير، لكن بعد أن تقوم بعمل الخطة كاملة، ومثالاً على ذلك

  • عمل مصنع للملابس يقوم بإنتاج ملابس ذات جودة عالية تستطيع أن تنافس المستورد.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : كيف تكون مدير ناجح

:: شرح هدف المشروع بشكل بسيط ::

في هذه المرحلة عليك أن تقوم بكتابة شرح وافي بسيط للمشروع بالإضافة إلى القيام بتحديد المراحل المختلفة له، وما سوف يلزمه من أدوات وكذلك عرض هدفه الحالي والمستقبلي، على سبيل المثال :

  • هدف المشروع هو إنتاج ملابس ذات جودة تدخل السوق المنافس العالمي، وذلك سوف يحدث عن طريق توفير أجود نوع من القماش وتوظيف عمالة ذات خبرة عالية.
  • الأدوات اللازمة للمشروع عبارة عن مكان بمساحة ثلاثمائة متر، وتوفير الماكينات الخاصة بإنتاج الملابس مثل ماكينات السنجر والفارماتورا والأوفرلوك وغيرهم، كما لابد من توفير الأدوات الخاصة بالخياطة والماكينات الخاصة بالطبع على الملابس وماكينات الكي، وتوفير مخزن وتوفير عمالة بحد أدنى خمسة عشر عامل كلهم يتميزون بالخبرة والكفاءة، وتوظيف مشرفين أو مشرف واحد له خبرة خمس سنوات على الأقل.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : خطوات تأسيس شركة ناجحة

:: الصفات المتميزة للمنتج النهائي للمشروع ::

خطة عمل مشروع صغير

في هذه المرحلة عليك أن تقوم بعمل عرض لصفات ما سوف نتنجه وما الذي يجب أن يتوافر فيه، وأن تذكر سبب إقبال المستهلك عليه، بالإضافة إلى ذكرك للإختلافات بينه وبين ما يشبهه في السوق، وفي أي مرحلة من المشروع سوف تقوم بتطوير هذا المنتج، فعلى سبيل المثال :

  • إذا إفترضنا أن المنتج النهائي لمصنع الملابس هو إنتاج تي شيرتات، وهى مصنوعة من خامات جيدة وذات مظهر أنيق، والألوان الخاصة بها ثابتة وتحتفظ بمظهرها الجيد فترات طويلة جداً، وهذا هو الإختلاف بينها وبين غيرها من الموجود في السوق، وبعد عام من الإنتاج لهذه النوعية سيتم إضافة أنواع أخرى من الملابس بنفس الكفاءة.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : افكار تسويقية جديدة تساعدك على نجاح مشروعك

:: كتابة نتيجة تحليل السوق ::

في هذه المرحلة من خطة عمل مشروع صغير عليك أن تقوم بكتابة نتيجة تحليلك لحالة السوق، والتي يجب أن يتوافر بها إحتياجات السوق، وما هى الكمية التي سوف تقوم بطرحها فيه ومتى سوف تبدأ في طرح هذه الكمية، وعليك أن تحدد كافة المعوقات التي تقف أمامك عندما تقرر دخول سوق المنافسة.

وعليك أن تحدد فئتك المستهدفة من المستهلكين، كذلك تحدد من هم المنافسين وما يتمتعون به من قدرات، والمنافسة بينهم على أي أساس تقوم وأن تقوم واقعياً في تحديد إمكانياتك لتتخطى مراحل المنافسة، وكذلك تحديد كل المميزات التي من الممكن أن تكتسبها في هذا السوق التنافسي، فعلى سبيل المثال :

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
  • بعد قيامك كصاحب مصنع ملابس بتحليل السوق إفترض أنك وجدت أن ليس هناك تي شيرت محلي عالي الجودة، وأن دائماً السوق يحتاج إلى أن يستورد من الخارج لكي يحصل على منتجات ذات جودة عالية.
  • عليك هنا أن تحدد ما يحتاج إليها السوق من كميات، وذلك بعمل حصر لكميات التي شيرتات المستوردة، أما عن العقبة التي سوف تواجهك في هذه النقطة هى فقدان الثقة بينك وبين المستهلك لأنك منتج محلي، وهنا عليك تحديد طرق متعددة حتى تتغلب على هذه المشكلة.
  • المنافسين بالطبع هم الذين يقومون بعرض منتجات شبيهة لما سوف تنتجه بأسعار قليلة، وذلك لأن ما يعرضوه جودته منخفضة، إذاً ميزاتهم الوحيدة هى إنخفاض السعر، وتستطيع أن تتخطى هذه النقطة من خلال طرح منتجك ذو الجودة العالية والسعر المتوسط الذي لن يرتفع عن الأسعار التي يقدمونها، والذي سوف تكتسبه من هذه المنافسة هو الشهرة العالية في السوق.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : كيف أحصل على فلوس بسرعة

:: كتابة الخطة التسويقية في خطة عمل مشروعك ::

في هذه النقطة سوف تطرح عدة أسئلة على نفسك مثل : ما هو المكان المناسب الذي سوف تعرض فيه إنتاجك ؟ وما هى الطريقة المثالية لعرضه ؟ وكيف تستطيع عمل عروض إضافية من الممكن أن تساعدك في العملية التسويقية ؟ وما هو السعر الذي سوف تضعه على المنتج ؟.

وما هى الأساليب الدعائية التي سوف تعلن بها عن إنتاجك وتوقعك الشخصي لنسبة المبيعات بعد أن تقوم بالعملية التسويقية الكاملة ؟ فعلى سبيل المثال :

  • أنت كصاحب مصنع لإنتاج الملابس سوف تقوم بعرض منتجاتك في الأماكن التي تمتلئ بمحلات بيع الملابس والأحذية وكل ما يخص المظهر الخارجي، وسوف تقوم بعمل عروض على الملابس في البداية، وسوف تعرضها بأسعار تقل كثيراً عن أي ملابس مستوردة.
  • ستعلن عن نفسك من خلال إتفاق مع معرض شهير يقوم بعرض الإنتاج من الملابس في مقابل نسبة ربح، وتوقعك الشخصي بعد أن تقوم بحملتك الدعائية والإتفاق مع هذا المعرض، بأن حجم مبيعاتك سوف يكون محدود في البداية لكنه سوف يزيد بعد قليل من الوقت، وهذا بسبب جودة ما تنتجه وأيضاً لانك إكتسبت ثقة العملاء.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً :  كيف تصبح ثرياً بدون أن يكون لديك عمل

:: الخطة الخاصة بتشغيل المشروع وتطويره ::

خطة عمل مشروع صغير

عليك في هذه الخطوة أن تطرح عدة أسئلة وتجيب عليها، مثل : ما هى الخطوات الخاصة بإنتاج مشروعك ؟ وما هو الوقت المناسب لكي تبدأ خطتك لتطويره، وذلك حتى تستطيع الإستمرار في نجاحه ؟ و تطبيقاً على المثال الذي نعرضه فسوف نجد أن :

  • لابد من أن تقوم ببداية الإنتاج فور الحصول على تمويل مشروعك، فتبدأ في شراء كافة الماكينات وبدء العمل فوراً، وعندما يتطور يتم التوسع في الإنتاج ليشمل أنواع أخرى.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : كيفية استغلال وقت الفراغ وربح بعض المال

:: خطة المشروع المالية ::

وهى نقطة تقوم فيها كصاحب مشروع بعرض كامل لتوقعك فيما يخص تكاليف الإنتاج، وكذلك أسعار إنتاجك والسعر الذي سوف تبيع به، هذا بالإضافة إلى نسبة الربح التي تتوقعها، وما هى تكلفة ما سوف يهلك من الإنتاج ؟ ولابد أن تطرح حلول للمشاكل التي سوف تقابلها أثناء المشروع، وفي المثال الذي نقوم بالتطبيق عليه :

  • إذا إعتبرنا أن تكاليف المشروع في البداية ستكون مائة وتسعون ألف، فسوف يتم بيع قطعة الملابس ثلاثة وسبعون بعملة البلد، وما سوف يتم بيعه كل عام يبلغ حوالي عشرة آلاف قطعة ملابس، والربح الذي سيتحقق هو مائة ألف جنيه، والتالف من إنتاجك لن يزيد عن أربعه في المائة، وتم وضع حلول لكل المشاكل التي ستواجهك، وستعمل على كسب ثقة العملاء.

:: تكوين فريق العمل الخاص بالمشروع ::

خطة عمل مشروع صغير

في هذه الخطوة عليك تحديد ومعرفة من سوف يقوم بإدارة المشروع، ومن سيتولى المسئولية بعد مدير المشروع.

والتطبيق على المثال سوف يكون على أساس إنك كصاحب مشروع بأعمال الإدارة، وسوف يتقاسم معك الإدارة شريكك الذي قام بتمويل المشروع لما له من خبرة واسعة.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : كيف تجني المال بدون رأس مال

:: عرض مصادر تمويل المشروع بالتفصيل ::

يجب في هذه النقطة العرض الكامل لإستراتيجية التمويل الخاص بالمشروع، وتحديد تلك الجهة التي ستقوم بالتمويل، وهل هذه الجهة من الأقارب أم أحد المستثمرين ؟ أم سيكون التمويل عن طريق قرض ؟
وهي عرض إستراتيجية التمويل ومن المصدر الذي سيقوم بالتمويل ؟ ،هل أقارب أم شريك أم مستثمر أو قرض ؟

  • و تطبيقاً على المثال تستطيع تمويل مشروعك من خلال قرض بنكي أو اللجوء لأحد الجمعيات التي تمنح قروض للمشاريع الصغيرة، أو تقوم بإقناع مستثمر بمشروعك من خلال تطبيق كل الخطوات السابقة، وتقسيم الربح يتم حسب الإتفاق.

»» شاهد هذا الموضوع أيضاً : ادارة المشروعات الصغيرة بنجاح

وهكذا قمنا بشرح مفصل لطريقة عمل خطة عمل مشروع صغير متكاملة، نتمنى أن نكون قد قدمنا المعلومة كاملة، فهذا هو هدفنا الأول والأخير، وفضلاً قوموا بنشر المقال على مواقع التواصل الإجتماعي، حتى يصل لكل من يحتاج له، وأسرة الموقع دائماً تنتظر تعليقاتكم وترحب بالرد عليها.