مهارات يحتاجها سوق العمل في عام 2022

مهارات يحتاجها سوق العمل في عام 2022 ، نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا صناع المال العديد من المهارات التي سيكون سوق العمل بحاجة مُلحة إليها بقدوم عام 2022، كما أننا سنوفر لكم الأعمال أو المهارات التي سيقل الإقبال عليها نظرًا للتطور التكنولوجي في الوقت الراهن، والذي أصبحت تسابق به الدول نحو الريادة والعالمية.

للمزيد من المعلومات اطلع معنا على: التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا

مهارات يحتاجها سوق العمل في عام 2022

مع التطور في التكنولوجيا الذي نلاحظه في الوقت الراهن، نكد على أن هناك العديد من المهارات التي إن كنت تمتلكها فلا بد وأن تعمل على تطويرها بتطور العصر، فهناك العديد من المهارات كنا نستعملها على مدار العشر سنوات أو العشرين سنة الماضية، ولكن في الوقت الراهن أين هي؟ وإلى أين وصلت؟ إنها حقًا اندثرت، ولم يعد لها وجود على الإطلاق، ولذلك لا بد وأن تتعرف على أهم المهارات التي سيكون سوق العمل بحاجة لها في السنوات المقبلة، وبالتالي تقوم من الآن بتنميتها والعمل عليها حتى تستطيع مواجهة العصر، وتستطيع دخول سوق العمل وتحصل على المال من خلالها.

نرشح لك أيضًا قراءة: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي الآن وحتى 2030

مهارات وحاجات متزايدية في 2022

التفكير والتحليل الإبداعي

لا بد أن تعلم أن التفكير الإبداعي في سوق العمل هو السائد في الوقت الراهن وسيتزايد في المرحلة المقبلة، وعندما نتحدث عن التفكير الإبداعي فإننا نقول أنه الطريقة التي يُفكر بها الإنسان لحل المشكلة، ولكن طريقة التفكير تكون مختلفة، أو التعرف على حلول للمشكلات بطرق غير تقليدية على الإطلاق، وهناك العديد من أشكال التفكير والتحليل الإبداعي ولكن على رأسها:

  • الإبداع الفني، كأن تقوم بتصميم شعارات الشركات، أو تعمل في مجال الإعلانات للشركات أيضًا.
  • أن تُفكر في حلول خارج الصندوق للمشكلات التي تواجهها في عملك، كأن تضع حلول لاستخدام الطاقة مثلًا.
  • أن تقوم باختراع جهاز أو آلة أو طريقة تُسهل عليك مهمة العمل، وهذا يندرج تحت عنوان الإبداع في الهندسة والعلوم التكنولوجية المختلفة.

التعلم النشط والتعلم الاستراتيجي

حتى أن منظومة التعليم في جميع المراحل ستتغير بقدوم 2022، وهذا يظهر من خلال سياسة التعليم النشط والتي تعتمد على حث الطُلاب بشكل عام مهما كانت مرحلتهم أو قدرة تعلمهم على الاشتراك في طرق التعلم، وتعليمهم النظام والدقة، والتخلص من المهارات القديمة التقليدية في التعليم، وهناك يكون القائد أو المعلم ما هو إلا مرشد فقط، أو يقوم بدور كبير في تحفيز الطلاب على التعليم والتعلم وإخراج ما بدخالهم من مهارات إبداعية متميزة.

الإبداع والمبادرة

وهناك يظهر لنا الإبداع في العديد من المجالات، ولكن على رأسها الإبداع في مجال إنتاج التطبيقات الإلكترونية أو البرامج الإلكترونية التي نستخدمها من خلال الأجهزة اللوحية أو نستخدمها من خلال الكمبيوتر، وسيظهر هذا المجال بقوة ويسود العالم في 2022، وبالفعل قد انطلق منذ عدة سنوات، ولكننا نتوسم به أن يكون هو رائد المجالات في سوق العمل في الفترة المقبلة.

التصميم التكنولوجي والبرمجي

البرمجة هي أحد اللغات المستخدمة في الوقت الراهن، ومع تطور التكنولوجيا تتطور معها البرمجة أيضًا، وبالتالي تصبح لغة يتحدث بها العديد من الدول، ولكن ليس كل دول، بل الدول التي تبحث عن النمو الاقتصادي والنمو الإبداعي، ونجد أن هناك العديد من الدول بالفعل أصبحت تستخدم البرمجة كلغة لها، أما التصميم التكنولوجي فسوف يدخل في العديد من المجالات بعد أن دخل بالفعل في التعليم عن بعد، وقد تم ابتكار برامج التعليم الإلكتروني المختلفة.

حل المشاكل المعقدة

وعلى الرغم من التطور في العلم، إلا أن هناك العديد من المشاكل المعقدة التي تحتاج إلى تفكير إبداعي، وتفكير منطقي لحل المشكلة، وهنا نبحث أيضًا عن حلول كثيرة، ونقوم بإجراء العديد من التجارب على تلك المشاكل، ونحصل منها على مجموعة من النتائج، ثم نعمل على تجريب تلك النتائج على عدد من المشكلات، ونرى هل هذه النتائج بالفعل فعالة، واستطاعت أن تقوم بحل المشاكل المعقدة بالفعل، أم أننا ما زلنا نحتاج إلى مزيد من الدراسة وطرح حلول لحل المشاكل المعقدة.

القيادة والتأثير الاجتماعي

للقيادة تأثير كبير على أفراد العمل، فلا بد أن يتعرف القائد على المهارات والأساليب التي يستطيع بها التعامل مع فريق العمل الخاص به، وبالتالي يستطيع حل المشكلات التي تواجهه مع فريق عمله، كما أنه يستطيع أن يعمل على تجميع الفريق ليصبحوا قوة واحدة لا يُستهان بها، ويستطيعون معًا إنجاز المهام التي تنسب إليهم، وبالتالي حل المشاكل المعقدة.

الذكاء العاطفي

لقد أكد علماء النفس أن الذكاء العقلي وحده لن يكون كافيًا لإدارة الأعمال في سوق العمل 2022، بل لا بد أن يكون هناك إشراك فعال للذكاء العاطفي، والذي يساعد على استنتاج واستنباط المشاعر لفريق العمل، أو إدراك معنى الانفعالات التي تصدر من الأشخاص، وبالتالي يستطيع الإنسان أو الفرد التعامل مع تلك الانفعالات، وهناك ثلاثة مهارات مختلفة للذكاء العاطفي وهما كالتالي:

  • التعرف على خطوات إدارة العواطف وعلى رأسها تهدئة شخص أصابته العصبية والانفعال الشديد.
  • الوعي بالمشاعر وكيفية التعامل معها، حيث أن هناك العديد من المشاعر التي قد تصدر عن الإنسان في أوقات مختلفة.
  • تطبيق المشاعر الخاصة بكل فرد في المهمة التي يسعى إلى تحقيقها، كأن يقوم بحل مشكلة ما أو يفكر في حل ما.

التفكير وحل المشكلات والابتكار

قديمًا عرفنا أنه من أساليب حل المشكلة التفكير في المشكلة إيجاد الحلول، وقد كان قديمًا يتم طرح حلول تقليدية مستوحاه من الواقع، ونحن الآن ومع التطور التكنولوجي لا بد أن نطرح حلول واقعية تناسب الواقع، ولكنها لا بد أن تكون مميزة بالابتكار والانفراد أيضًا، فلا يكون حل المشكلة مستخدمًا بالفعل، وإلا ماذا ستقدم إذن؟ الابتكار هو أساس حل المشكلة وللتقدم وركب التكنولوجيا لا بد أن يسيطر على حل جميع المشكلات التي تقابلك في سوق العمل على الإطلاق.

تحليل النظم وتقييمها

نظم المعلومات تسير معنا في ركب التكنولوجيا، ولذلك لا بد أن تتعرف على مراحل تصميم نظم المعلومات، فلا بد في المقام الأول أن تتعرف على متطلبات النظام، وذلك من خلال إجراء العديد من الدراسات التحليلية في مجال العمل، وتحليل البيانات التي قد استطعت أن تقوم بتجميعها أيضًا، ولا بد أن تقوم بمراعاة نطاق تحليل النظام ، ومن ثم ستقوم بجمع المعلومات المختلفة وتقوم بتقييمها.

حاجات منخفضة في سوق العمل 2022

وعلى الرغم من أن هناك مهارات وحاجات متزايدة في الفترة المقبلة، إلا أن هناك في المقابل مجموعة من المهارات سوف تندثر، وذلك بحسب ما تم طرحه من آراء من خلال الخبراء، ومن أهم الحاجات المنخفضة ما يلي:

  • الحرف اليدوية: هناك العديد من الحرف اليدوية سوف تقل الحاجة إليها، وذلك نظرًا لاستخدام الآلات، ومع ظهور تلك الآلات سوف تقل القدرة على التحمل البدني، وسيتم الاعتماد على الآلة بشكل كُلي.
  • الذاكرة اللفظية: مع اختراع العديد من الأجهزة التكنولوجية الحديثة سوف يكون عليها إقبال شديد، وبالتالي سوف يتم استخدامها في التواصل الكتابي، أو التواصل من خلال الصوت، أو تسجيل كل ما تُريد من خلال تلك الأجهزة، وبالتالي سوف تقل الذاكرة اللفظية.
  • إدارة الموارد المالية والمادية: كان قديمًا لا بد من الحصول على معلومات كيفية عن دراسة سوق المال للتعرف على كافة أوضاعه، ولكن هذا المجال في المرحلة المقبلة سوف يقل الإقبال عليه بشكل كبير.
  • تنصيب التقنيات وصيانتها: في الوقت الراهن يقومون الأشخاص بأنفسهم بصيانة التقنيات ولكن مع التطور ومع دخول سوق العمل سيتم الاعتماد على الآلة في مثل هذه الأمو بحلول عام 2022، وبالتالي لا بد أن تتعرف وتحصل على حلول إبداعية لكي تُكمل في هذا النهج.
  • القراءة والكتابة والرياضيات: اللغة المستخدمة في الوقت الراهن أصبحت ليست الرياضيات، ولكنها البرمجة بأساليبها المختلفة، وسنجد أن مجال العمل بالرياضيات أو القراءة والكتابة أصبح أقل إقبالًا عن الفترة الماضية.
  • مراقبة الجودة والتوعية والسلامة: أصبحت هناك آلات في الوقت الراهن تقوم بمراقبة سلامة المنتجات والتوعية بكيفية الاحتفاظ بها، وبالتالي موظفي الجودة سيقل الحاجة إليهم في الوقت الراهن ومع مطلع 2022، وسيتم الاعتماد على مثل هذه الآلات والتي ستقوم بعملية التقييم.
  • التنسيق وإدارة الوقت: على الرغم من أن إدارة الوقت أمر لا بد منه، إلا أنه سيكون من الحاجات المنخفضة، أي التي لن تختفي ولكنها ستنخفض في سوق العمل في الفترة المقبلة، فلن يكون هناك مجال لإهدار الوقت، فلا بد أن تعمل على قدم وساق كي تواكب العصر.
  • القدرات السمعية والكلامية والبصرية: لن يكون للإنسان دخل في الكثير من الأمور، بل ستكون للآلة الرأي الأول والأخير، وبالتالي سيوفر الإنسان قدراته السمعية، أو الكلامية أيضًا في التواصل مع أي فرد، وسيكون للآلة قدرة على القيام بمثل هذه الأمور.
  • استخدام تقنيات المراقبة والتحكم: يُقال أنه في مطلق عام 2022 سيكون هناك ابتكارات مختلفة، حتى أن التقنيات أو أساليب التحكم التي نعمل على استخدامها في الوقت الراهن ستقل الحاجة إليها.

خطوات تعزيز المهارات لمواكبة سوق العمل

وحتى تقوم بتعزيز مهاراتك حتى تدخل في سوق العمل في الفترة المقبلة، يمكن أن تقوم بعمل العديد من الأمور، ولكن على رأسها:

  • لا بد وأن تحصل على دورات متنوعة في التفكير الإبداعي، بحيث تُنمي تفكيرك، وتستطيع التعرف على الخطوات التي تستطيع استخدامها لإيجاد حلول جيدة.
  • قم بالتعرف على الطرق المتنوعة للذكاء العاطفي، وكي تستطيع تنميته، حيث أنه سيكون لغة جيدة من اللغات في المرحلة المقبلة، ولا بد أن تتعرف على فنونها.
  • لا تنسى ضرورة التعرف على العديد من لغات البرمجة وخصوصًا اللغة التي يتم اكتشافها في المرحلة المقبلة والتي سيتم الاعتماد عليها بشكل كبير في العديد من العمليات، وبالتالي تستطيع مواكبة التكنولوجية الحديثة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم مهارات يحتاجها سوق العمل في عام 2022 ونسعد باستقبال جميع تعليقاتكم للرد عليها فيما يخص تطورات سوق العمل والمهارات التي يحتاج إليها سوق العمل في المرحلة المقبلة.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.