مشروع تربية الأغنام يحقق أرباح بأكثر من طريقة

مشروع تربية الأغنام يتجه إليه الكثير من الناس لإقامته وذلك يعود لأنه ليس فقط لإنتاج الأغنام ولكنه متشعب الإنتاج المتمثل في اللحوم ومنتجات الألبان وغيرها من الصناعات الأخرى التي تحقق كثير من الربح.

 ولمن لا يعرف عن الأغنام هى ببساطة نوع حيوانات تشبه الماعز ويغطي جسمها صوف وطعامها الأساسي هو النبات البقولي المرتفع أو القصير وكذلك الخشن، وهو الذي يساعدها حتى تكتمل النمو وفترة نموها الأولي في الغالب عام واحد.

وفي هذا المقال المتميز سوف نقوم بعرض تفصيلي عن الخطوات اللازمة لبدايته وأيضاً سوف نقدم دراسة الجدوى الإقتصادية لهذا المشروع المربح، كل هذا في موقعكم المتميز صناع المال “.

:: الخطوات اللازمة لبدء مشروع تربية الأغنام ::

لكي يبدأ مشروع تربية الأغنام لابد من توافر رأس مال، أو من الممكن الحصول على هذا المال من خلال التقديم على أحد القروض الميسرة التي من الممكن أن تساعد في إقامته، وكذلك من الممكن مشاركة أحد بالمال وتكون المزرعة كشركة.

ومن الخطوات البديهية لبداية أي مشروع هى إستخراج ما يلزم من أوراق ومستندات رسمية حتى لا يتعرض المشروع لأي مشاكل، وبصفة عامة خطوات بداية مشروع تربية الأغنام كالتالي :

:: تجهيز المزرعة لإقامة مشروع تربية الأغنام ::

مشروع تربية الأغنام

المزرعة هى المكان الذي سوف تتواجد فيه الأغنام، ويجب أن يناسب هذا المكان الحياة الصحيحة لقطيع الأغنام، فلابد من مراعاة درجة الحرارة الخاصة بالمكان لأن القطيع لابد أن يعيش في درجة حرارة مناسبة ولا يتعرض لرياح شديدة أو رطوبة مرتفعة لأن هذه الرطوبة قد تؤدي إلى أن تصاب بأمراض رئوية وغيرها من الأمراض التي قد تهدد المشروع كله.

لذلك يجب مراعاة ما يلي حتى تتلائم المزرعة مع الأغنام :

  • المتابعة المستمرة لدرجات الحرارة حيث أن أفضل درجات حرارة للأغنام هى المعتدلة التي لا تتغير لأن أوزان الأغنام تتأثر بدرجات الحرارة.
  • لابد من أن يتم توفير هواء للتهوية والإبتعاد نهائياً عن التيارات الهوائية الباردة والساخنة.
  • عليك بتوفير إضاءة طبيعية للمزرعة من خلال نوافذ تجدد الهواء وكذلك إضاءة صناعية وذلك بإستخدام اللمبات الموزعة على كل متر من المزرعة.
  • عليك بناء المزرعة أو شرائها على أساس الإرتفاعات المعتدلة للأسقف بحيث لا يتجاوز طولها أربعة أمتار.
  • لابد من أن تخصص أماكن محددة للأغنام التي لها رضيع وتلك تكون بمفردها والأخرى لها مكان مخصص بمفردها.
  • عليك بتوفير مساحات حتى يمر بها الأغنام دون مواجهة أي مشاكل وأن تكون ذات طرق ممهدة حتى لا تواجه أي عقوبات أثناء سيرها للرعي.
  • عليك التأكد من أن هناك مكان يصلح كمخزن يتم فيه تخزين العلف والمعدات اللازمة لنظافة الأغنام.

:: المعدات الازمة للمزرعة ::

هناك عدد من المعدات ليس بكبير عليك توفيره داخل المزرعة وهو كالتالي :

  • عليك بتوفير كمية من الأخشاب وذلك حتى تقوم بالتعامل مع أي تغير جوي وعزله عن الأغنام.
  • عليك بشراء مجموعة أدوات خاصة بالتنظيف للأغنام على أن تكون مصنوعة من الفولاذ والحديد وكذلك مجموعة من الأواني لتوفير المياه والطعام للأغنام.

:: شراء الأغنام والعلف ::

مشروع تربية الأغنام

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

يمكنك شراء الأغنام من الأسواق المنتشرة في القرى وكذلك المدن والتي غالباً ما يكون لها أيام محددة إسبوعياً، وعلى أساس إلمامك الكامل بكل تفاصيل مشروع تربية الأغنام فلابد وأن تكون على علم بأوقات هذه الأسواق.

أما عن الغذاء فعليك بتوفير الوجبات الخاصة بطعام الأغنام وهى مجموعة من الأعلاف يدخل شرائها ضمن رأس مال المشروع، وكل أصحاب مزارع الأغنام يعتمدون بشكل أساسي على الأرض الزراعية في طعام الأغنام، لأنها مصدر كبير يقوم بتأمين الطعام لهم بدون تكلفة.

والنصيحة لك  عزيزي القارئ هى عدم الإعتماد بشكل كلي على هذا المصدر لأن فترة تسمينك للأغنام سوف تكون أطول وذلك لإنتظارك لمحصول الأعشاب الخاص بطعام الأغنام، كما أن إنتاج اللبن سوف ينخفض.

⇐  موضوع يهمك : مشروع صناعة غرف الشعير المستنبت

:: الإنتاج المتوقع من مشروع تربية الأغنام ::

مشروع تربية الأغنام

تربية الأغنام في مزرعة ونجاحها تعتمد إعتماد كلي على طريقة التوزيع لها داخل تلك المزرعة، لذلك عليك كصاحب مزرعة للأغنام القيام بتقسيمها على حسب ما سوف تقوم بإنتاجه وطريقة التوزيع الصحيحة هى كالتالي :

– قطيع غنم دائم : هو قطيع الغنم الذي يستخدم في إنتاج اللبن أو الصوف أو اللحم، وفي الغالب يكون نعاج عمرها من خمس إلى ست سنوات.

– قطيع غنم غير دائم : هو نوع من الغنم مخصص فقط حتى ينتج اللحم الضأن، وهو غنم غير دائم لأنه سوف يباع بعد مدة من شراءه سواء طويلة أو قصيرة ولابد من تقسيم هذا النوع في مكانين مختلفين وأنواع القطيع هم كالتالي :

  •  قطيع سائر : وهو الذي سوف يبقى في المزرعة فترة طويلة ويتكون من غنم ونعاج.
  • قطيع طائر : وهو نوع من الغنم ذو وزن زائد يتم بيعه بعد فترة قصيرة وهو النوع الذي يحقق ربح لأنه مطلوب من الجزارين وفي السلخانات.

:: دراسة جدوى إقتصادية مبسطة لـ مشروع تربية الأغنام ::

مشروع تربية الأغنام

على كل من سوف يقوم بعمل مشروع تربية الأغنام معرفة مجموعة من الأمور والتي تمثل دراسة جدى مبسطة لقيام المشروع وهى كالتالي :

  • التحليل الكامل لحجم سوق مشروع تربية الأغنام، والمقصود بهذا هو معرفة قدرة مزرعة الأغنام على توفير إنتاج يتم توزيعه على المناطق المتعددة.
  • التحليل الدقيق للأسعار، والمقصود به التحديد الكامل التفاصيل لأسعار الأغنام الموجودة بالسوق المحلي على أساس وزن الأغنام المختلفة.
  • التحليل الكامل لقدرة المزرعة على الإنتاج، والمقصود به معرفة الأسعار التي سوف يتم شراء الأغنام بها وكذلك معرفة أسعار البيع على أساس الأوزان المختلفة للغنم عند شرائه وعند بيعه.
  • الإلمام الكامل بالرعاية الصحية للأغنام، والمقصود به هو أن يحصل صاحب المزرعة على البرنامج الوقائي الذي لابد من تطبيقه للأغنام حتى يحميها من كافة الأمراض التي من الممكن أن تصيبها ومن ثَم أن تؤدي إلى الوفاة.

ويتم تنفيذ البرنامج الوقائي بالتعاون مع الطبيب البيطري المختص الذي سوف يقوم أيضاً بتدريب وتوجيه صاحب المزرعة على كيفية تغطيس الأغنام لحمايتها من الإصابة بالطفيليات المختلفة، ولعل أشهر الأمراض التي تصيب الأغنام هى مرض الجدري، الحمى القلاعية وتصيب الغنم في عمر مبكر جداً والتسمم المعوي ومرض البروسيلا.

⇐  قد يهمك أيضاً : دراسة جدوى لمشروع تجاري

قدمنا لك عزيزي القارئ الخطوات اللازمة لـ مشروع تربية الأغنام فلا تبخل على غيرك بنشر هذا المقال حتى يستفيد غيرك بمعرفة التفاصيل الكاملة لهذا المشروع.