fbpx

حقل تربية الأغنام في العراق

الثروة الحيوانية واحدة من أهم الثروات فى كل البلاد، فهي العناصر المهمة فى الأمن الغذائى والتى تتصدر المرتبة الأولى لدى البعض فى التغذية نظرا لمنتجاتها فى اللحوم والألبان.

ولا تقتصر أهمية الثروة الحيوانية فى التغذية فقط ولكنها مهمة أيضا فى الناحية الزراعية، كما أنها تعتبر من المشاريع المربحة لذا سوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع صناع المال تفاصيل عمل حقل تربية الأغنام في العراق .

كما أقدم لكم من خلال رحلتنا: أفضل سلالات الأغنام في العالم

 :: أهمية ومميزات تربية الأغنام ::

  • الأغنام هى أحد عناصر الثروة الحيوانية التى يكثر تربيتها والاهتمام بها خاصة فى مناطق الرعي، لما لها من فوائد فى عدة اتجاهات مثل التغذية من خلال اللحوم والألبان بالإضافة إلى إستخدام جلودها فى الصناعات المختلفة.
  • ارخص سعر الأغنام بالنسبة للأبقار والجاموس والذي يجعل من السهل تربيتها حيث أنها لا تتطلب رأس مال كبير فيمكن البدء فى مشروع خاص وتحقيق الأرباح الجيدة.
  • تتميز الأغنام بقدرتها على التكيف على المناطق الجافة والصحارى عن طريق الرعي بخلاف بعض الأنواع الأخرى من الحيوانات.
  • لا تستغرق أوقاتا طويلة فى عملية الحمل والولادة بأنواع أخرى من الحيوانات كما يسهل بيع المولود بعد أشهر من ولادته، كما أنه يتم إنتاج توائم فى معظم الحالات مما يسرع من عملية البيع وبالتالى زيادة رأس المال والأرباح.
  • الطلب على لحم الضأن مستمر خاصة فى بعض المناسبات مثل الأعياد.
  • ومن المميزات الرئيسية في تربية الأغنام كونها لا تتطلب تكاليف مرتفعة حيث لا يلزم وجود حظائر مكلفة ولا تحتاج عمالة خاصة، كما أنها لا تحتاج إلى تكاليف تغذية مرتفعة.

:: حقل تربية الأغنام في العراق ::

حقل تربية الأغنام في العراق

  • تشتهر العراق منذ القدم بتربية الأغنام حيث توجد بعض الآثار في وادي الرافدين التي تدل على ممارسة تربية الأغنام، بالرغم من أن العراق كانت من الدول العربية الغنية بتربية الأغنام إلا أنها فى الوقت الحالى تعانى من قلة الأغنام فى الفترات الأخيرة.
  • وتعد الزيادة السكانية في دولة العراق واحدة من أهم الأسباب التي نتج عنها نقص أعداد الأغنام، الأمر الذي تتطلب معه اللجوء إلى اللحوم الحمراء.
  • بالإضافة إلى العمالة القليلة في مجال تربية الغنم، وكذلك مع قلة قلة المراعي المخصصة للتربية، وعدم معرفة المربيين الطرق الصحيحة اللازمة لتربية الأغنام.
  • كما أن الجفاف ونقص مياه الري والأمطار وأيضا إرتفاع أسعار العلف والغذاء ساهم فى عدم تربية الأغنام فى العراق، ومن ضمن هذه الأسباب أيضا عملية تهريب الأغنام داخل العراق والتى تكون بها أمراض فأدت إلى انتشارها.

:: الجهود المطلوبة لتطوير تربية الأغنام في العراق ::

  • تعمل وزارة الصحة في العراق على توفير السلالات ذات الكفاءة العالية على الإنتاج للمساهمة فى عملية التطوير، حيث تعمل على السلالات الجيدة مثل العواسى وتأهيل الصفات الوراثية فيها لملائمة إحتياجات السوق.
  • سلالة العواسى من الأغنام تتميز بقدرتها العالية على التأقلم مع الظروف المحيطة فهى تمتلك القدرة على الرعى لفترات طويلة وقدرتها على تحمل الحرارة المرتفعة وأيضا البرودة، كما تتميز بقدرتها على التكاثر وتسريع عملية الإنتاج.
  • كما تم تسليط الضوء أيضا على أنواع أخرى مثل الكرادي وهو أحد أنواع الأغنام العراقية والتى تتركز فى شمال البلاد خاصة فى كردستان، ويتميز هذا النوع بحجمه ووزنه الكبير.
  • تقوم الحكومة أيضا بعمل مبادرات لتنمية مهارات تربية الأغنام ورفع الإنتاج مما يؤدى إلى تطوير البلاد، كما قامت أيضا بتسهيل قروض لتنفيذ مشاريع تربية الأغنام ومساعدة المواطنين فى ذلك.

اقرأ ايضًا عن: أفضل أنواع الأعلاف لتسمين الأغنام والطرق المناسبة لتسمينها

:: كيفية الربح من الأغنام ::

كيفية الربح من الأغنام

يمكن لأي شخص القيام بعمل مشروع وتحقيق الربح منه، كما يمكن تحقيقه من خلال تربية الأغنام، فيمكنك شراء عدد من الأغنام تبعا لظروفه المادية والقيام بتربيتهم جيدا، فيمكنك الإستفادة من لبنها طوال فترة التربية وبيعه وجنى الأموال كما يمكنك قص صوف الأغنام وبيعه.

يجب أن تهتم بإنتاج السلالات المختلفة وما عليك إلا الذهاب إلى السوق وعرض الأغنام للبيع ويفضل أن تكون عملية البيع فى فترات الأعياد حيث يكثر الطلب عليها وتزداد السلعة.

وفي نهاية رحلتنا حول تربية الأغنام في العراق ، يجب أن يعرف كل فرد أهمية الثروة الحيوانية في أي دولة، والتي يجب الاهتمام بها، حتى لا نقع فريسة للأعداء، وندعوكم للتعرف على المزيد من الموضوعات عبر منصة موقعنا.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد