مشروع تسمين الأغنام والخراف

مشروع تسمين الأغنام والخراف يعتبر هو أحد تلك المشاريع التي يُقدم عليها الكثير من الناس، وبالأخص المزراعين، فماذا تعرف على مشروع تسمين الأغنام والخراف ؟ إنه هذا المشروع الأكثر ربحاً بين المشاريع المختلفة، وهذا بسبب ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة كبيرة، ومن المهم أيضاً الحؤرص على الإنتباه إلى تكلفة المشروع في بدايته، فهو يعتبر مخاطرة كبيرة لإنشاء المشروع، ولكن الإيرادات والربح يكون كبير، فما هي خطوات مشروع تسمين الأغنام والخراف ؟ هذا ما نسلط الضوء عليه فيما يلي، فتابع للتعلم بنفسك.

اقرأ أيضاً : أفكار مشاريع صغيرة مربحة أكثر من 100 مشروع

:: مشروع تسمين الأغنام والخراف ::

يعتبر تسمين الأغنام والخراف هو المشروع الأكثر ربحاً بسبب ارتفاع أسعار اللحوم، وبسبب الحاجة الدائمة للحوم الحمراء، فهو يعتبر من بين المشاريع الصغيرة التي يمكن تنفيذها في المناطق الريفية، وهذه تعتبر هي الأسباب الرئيسية لدعم التوجه لتنفيذ هذا المشروع، علاوة على ذلك فإن انخفاض حجم الاستثمار بالنسبة للأغنام والخراف، وقدرة الخراف على أن تتكيف في كافة الظروف الجوية، فهي ما تجعلنا ندعم هذا النوع من المشاريع.

أما عملية التسمين فهي تلك العملية التي تهدف للحصول على نسبة كبيرة من اللحوم، مقارنة بكمية العلف التي يتم استهلاكها، كما انه يعتمد مربي الخراف والأغنام على الحفاظ على صحة الخراف لتكون مناسبة للتسويق، كما أنه يعتمد على أنواع الخراف ذو الجودة العالية لإنتاج أفضل لحوم، وفي كثير من الأحيان تكون جودة الخراف والأغنام معتمدة على الظروف البيئية المختلفة من الحظائر، ونوع العلف، وأيضاً الظروف الجوية.

:: نصائح اختيار الأغنام والخراف لمشروع التسمين ::

قبل أن تقوم باختيار الخراف المناسبة للتسمين، من المهم أن تحرص على توفر الحظائر المناسبة ذات التهوية الجيدة، والتي تكون نظيفة بصفة مستمرة، والتي تتوفر فيها كل من العلف والمشرب المناسب للخراف، أما النوع الثاني فهو نظام الحقول المفتوحة وفيها يتم تخصيص ما يتراوح بين 10 متر و15 متر مربع للخروف الواحد، مع مراعاة أن تكون أرض المزرعة ذات تصريف جيد للمياه، وأن تكون المزرعة غير معرضة للتيارات الهوائية، ومن الأفضل أن يتم انشاء المزرعة في مناطق على ارتفاعات متوسطة مثل قمم الجبال والوديان.

أما إذا كانت الخراف من انتاج المربي، من المهم مراعاة تقديم الغذاء المناسب للخراف الأمهات الحوامل، وهذا للعمل على انتاج الخراف ذات الصحة الجيدة، وهذا للعمل على زيادة نسبة التوائم، ولكن من المهم الحرص على حصول الخروف على الكمية الكافية من الحليب، ومن الواجب ألا تقل مرحلة الرضاعة عن الشهرين، ويتم فصل الخراف عن أمهاتها بعد الفطام، مع مراعاة فرز الخراف على أن يتم تصنيفها طبقاً لكل من الجنس والعمر.

أما إذا تم شراء الخراف من المربيين، فمن المهم الحرص على اختيار الخراف السليمة والأكثر صحة على أن يتراوح عمرها بين الشهرين والثلاثة أشهر، ويكون وزنها مناسب لعمرها، كما أنه من المهم اختيار وقت الشراء المناسب، وعليك أن تعي أن وقت الشراء المناسب هو نهاية فصل الربيع، أو نهاية الموسم الرعوي الجيد، حيث أنه في هذا الموسم تزداد الخراف المنتجة، وتزداد الأسعار الخاصة بالأعلاف، وهذا يعمل على التقليل من أسعار الخراف.

في حالة شراء الخراف من مصادر عديدة فمن المهم اعطاء الخراف المطاعيم اللازمة، وهذا للحرص على التأكد من خلو الخراف من الأمراض المعدية، وهذا حتى لا يعمل هذا على التأثير على بقية الخراف بالمزرعة، ومن الواجب تعويد الخراف على شراء المواد العلفية التي تستعمل للتسمين تدريجياً، وهذا عن طريق تغذيتها بالمواد المالئة في الثلاثة أيام الأولى ، ومن ثم يتم إدخال العلف المركز بكمية قليلة على الخراف، ويتم الزيادة تدريجياً ولمدة أسبوعين.

اقرأ أيضاً : مشروع يبدأ بـ 5000 جنيه يحقق أضعاف الأرباح

:: نصائح لتسمين الأغنام والخراف وإطعامها ::

الخلطة العلفية

من المهم أن يقوم صاحب مشروع تسمين الأغنام والخراف  باختيار الخلطة العلفية من أجل الخراف، ومن المهم أن يتم هذا بناءً على المواد التي تتوفر بالمنطقة، حيث احتوائها على نسبة كبيرة من البروتين بنسبة لا تقل عن 18%.

عليك بالحرص على تقديم الخلطات العلفية المناسبة للخراف، والتي تحتوي على نسبة متوازنة بين كل من الحبوب والبقوليات والخلطات المصنعة، وهي ما تسمى بالأعلاف المركزة، مع تقديم المواد المالئة مثل كل من التبن والدريس والقش.

من المهم الحرص على تزويد الخراف بكل من المعادن الضرورية ومكملات الأملاح، ولكن من المهم عدم تناول المكملات الهرمونية التي تعمل على التأثير سلبياً على صحة كل من يتناول اللحم من المستهلكين.

المعالف

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

قم باختيار المعالف التي تتناسب مع كمية العلف، وتحتاج إلى ما يتراوح بين كيلو و2 كيلو جرام من العلف المركز مع الكمية المماثلة من المواد المالئة.

ومن المهم تخصيص مسافة 30 سم من المعلف للخروف الواحد، وهناك المعالف العادية التي تقدم الأعلاف المركزة، وتكون على صورة وجبات، وتكون مزودة بخزان للعلف، وتسمى بأنظمة العلف المفتوح.

من المهم أن تكون المعالف مرتفعة عن الأرض، وتزود المعالف بقضبان الحماية التي تعمل على منع الخراف من الصعود له وتلويثها.

كما أنه من المهم أن تبتعد المعالف عن المشارب بالقدر الكافي، وهذا حتى لا تختلط المياه بالعلف، ويؤدي هذا بالضرورة إل تعفن العلف، كما أنه يتم تقديم المواد المالئة في حاويات خاصة مثل كل من الدريس والقش.

وجبات اطعام الخراف

عندما تقدم للخراف الطعام على شكل وجبات، فمن الأفضل تقديم 4 وجبات على أن تكون متقاربة، وهذا لضمان عدم اصابة الخراف والأغنام بالتخمة.

كما عليك بتقديم للخراف المواد المالئة قبل تقديم لهم العلف المركز بحوالي نصف ساعة تقريباً.

ومن المهم عدم اطعام الخراف الجائعة بكمية كبيرة من العلف المركز في فترة متقاربة، حيث أن هذا من الممكن أن يتسبب في الإصابة بالتلبك المعوي والإنتفاخات.

العليقة

تجنب تغيير نوع العليقة بصورة مفاجئة، حيث أن هذا يؤدي إلى الإصابة بالتسمم المعوي الذي يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخراف بالنفوق والتشنجات الحادة في ساعات قليلة، نتيجة النزيف في الأمعاء، وننصح بتطعيم الخراف مرة كل 4 شهور بالطعم الواقي من التسمم المعوي.

تقديم الماء

من المهم الحرص على تأمين المشارب الخاصة بالخراف، حيث من الواجن أن يتم توفير الكمية المناسبة من المياه التي تلزم وتكفي لكامل عدد الخراف.

ومن المهم الحرص على تنظيف المياه الخاصة بالشرب كل فترة، والحرص على تخصيص مساحة من المشرب لكل خروف، تكون أقل من مساحة المعالف، حيث أن الخراف تتناول المياه بالتناوب، ولا تتناولها دفعة واحدة.

:: الحفاظ على صحة الخراف ::

من المهم الحرص على مراقبة صحة الخراف بصفة يومية، وخاصةً في وقت تناول الطعام، حيث يتم ملاحظة ما إذا كان الخروف مقبل على الطعام أم لا، وملاحظة امتناعه عن الأكل، أو تناوله لكميات قليلة، حيث أنه من المهم إجراء معاينة للتعرف على السبب في تلك الحالة، والحرص على استدعاء الطبيب البيطري.

من المهم الحرص على خلو الخراف من الطفيليات الحشرية، حيث يتم استعمال بعض وسائل الحماية ضد تلك الطفيليات والفطريات  مرة أسبوعياً مثل أحواض التغطيس والقيام برش الأرضيات بالمبيد الآمن، مع أهمية الحرص على تطعيم الخراف والإلتزام بجدول التطعيم.

اقرأ أيضاً : افكار تسويقية جديدة تساعدك على نجاح مشروعك

مشروع تسمين الأغنام والخراف من المشاريع المربحة حيث إرتفاع أسعار اللحوم، وبالتالي إدرار المزيد من الأرباح الهائلة المضاعفة، ولهذا فمن المهم أن يقوم الشخص الراغب في إنشاء هذا المشروع ملماً بقواعد التغذية الخاصة بالخراف وبالأمراض التي يمكن ان تصاب بها الخراف، وأن يكون على دراية بكافة المعلومات الخاصة بها، وهذا من أجل تجنب الخسارة في المشروع، هذا ما تعرفنا عليه سابقاً وندعوك بمشاركة الموضوع لتعم الفائدة على كل من يهمه الأمر.