البحث عن عمل في الجزائر عن طريق الانترنت

البحث عن عمل في الجزائر عن طريق الانترنت ، هناك عدة خطوات يجب على الشخص الذي يبحث عن عمل أن يقوم بها حتى تساهم في حصوله على الوظيفة التي تناسبه، ولذلك فسنوضح لكم في هذا المقال خطوات البحث عن عمل في الجزائر عن طريق الانترنت وأهم المواقع لذلك من خلال موقع صناع المال. 

خطوات البحث عن عمل في الجزائر عن طريق الانترنت 

البحث عن عمل في الجزائر عن طريق الانترنت

تتلخص خطوات البحث عن عمل من خلال النت في الآتي: 

لمزيد من المعلومات اقرأ: 9 مشاريع مربحة جدا براس مال صغير جدا في الجزائر

1- تجهيز السيرة الذاتية 

ينبغي للشخص الذي يبحث عن وظيفة أن يسعى جاهداً لكتابة سيرة ذاتية عن نفسه، وكذلك خطاب يوجه إلى الجهة التي يرغب في العمل لديها، حيث أن المسئولين في تلك الجهات والشركات يرغبون في الاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بالشخص المتقدم للوظيفة، ومؤهلاته وخبراته التي تصب في مصلحة العمل في تلك الجهة، ويتم التعرف على ذلك من خلال السيرة الذاتية التي يقوم الشخص بكتابتها عن نفسه خبراته الوظيفية ومؤهلاته. 

2- التقدم لوظيفة مناسبة 

يجب على الشخص الذي يبحث عن عمل أن يقوم بالتوجه والتقدم للوظيفة التي تتناسب مع خبراته ومؤهلاته، حيث أن القيام بذلك يساعده في أداء مقابلات وظيفية أفضل، حيث يجب الحرص على عدم التقدم لأي وظيفة طالما أنها غير مناسبة للمؤهلات والخبرات، حيث يعد ذلك هدراً للوقت، لذلك يجب التركيز جيداً قبل البحث عن عمل والتقدم للوظيفة. 

3- القراءة بتمعن للوصف الوظيفي 

تعتبر هذه الخطوة من أهم المراحل التي تساعد على توفير الوقت والجهد عن الرغبة في البحث عن عمل، حيث أن القيام بذلك يستهلك وقت ولكنه يوفر وقت أكبر عند اتقدم للوظيفة المناسبة مباشرة، حيث تقوم الجهة المعلنة عن عمل بعرض طلباتها، وشهاداتها المرغوبة، وغيرها من الخبرات التي تتطلع إليها في الموظف الجديد، لذلك على الشخص الباحث عن عمل الاطلاع جيداً على تلك الشروط ومطابقة إذا كانت تتوفر فيه أم لا. 

الطرق التي تساعد على إيجاد فرص عمل بالجزائر 

يواجه الشباب عامة، والجزائريون بصفة خاصة صعوبة عند البحث عن عمل، ويرجع ذلك لأسباب عديدة منها قلة فرص العمل، كذلك من ضمن العوامل التي تؤثر على عدم إيجاد فرص العمل عدم قدرة الباحث عن عمل على إيجاد الطرق المناسبة للبحث عن عمل مناسب، وسوف نتعرف على بعض الطرق التي تساعد الباحث عن عمل في الحصول على الوظيفة المناسبة: 

1- صالونات التشغيل 

تساهم صالونات التشغيل في مساعدة نسبة من الشباب العاطلين في إيجاد فرص عمل مناسبة بنسبة تصل إلى 25% من نسبة التوظيف السنوية، وتعتبر تلك الصالونات فعالية اقتصادية تقام سنوياً للتشجيع على التوظيف، ويشارك في صالونات التشغيل مؤسسات جزائرية هامة منها العام ومنها الخاص، ويحضر هذه الفعالية المديريات التي تهتم بسوق العمل. 

2- الاستثمار المصغر وتأمين القرض 

تدعم دولة الجزائر العديد من الاستثمارات المصغرة، والتي تقوم بتقديم قروض ميسرة لمساعدة الشباب لدعم تشغيلهم، ولكن نجد أن معظم الشباب يبتعدون عن تلك الوكالات التي تقدم القروض وذلك خوفاً من عدم القدرة على التسديد، وتساعد هذه الطريقة على مساعدة العديد من الشباب على خلق فرص العمل. 

3- عروض التوظيف من خلال الانترنت 

يجهل الكثير من الشباب موقع “وادكنيس” يوفر ركن خاص لإيجاد فرص العمل، حيث ساعد هذا الموقع المئات من الشباب على إيجاد فرص عمل، كما نجد أن موقع “أومبلواتيك” يقوم بتقديم فرص عمل لكل من حاملي الشهادات الجامعية، وكذلك يقدم فرص للمهن الحرفية الأخرى مثل الحارس، والسائق، والميكانيكي، والكهربائي، وغيرها من الوظائف، حيث يعرض الموقع العديد من الفرص الوظيفية التي تناسب الاحتياجات المختلفة، ويضمن الموقع فرص عمل جادة، كما يقوم بالمتابعة لطالب العمل حتى يحظى بفرصته التي تناسبه. 

مواقع البحث عن عمل في الجزائر عن طريق الانترنت 

تتواجد مئات المواقع على الانترنت التي توفر مزيد من فرص العمل سواء الدائمة أو غير الدائمة لمن يرغبون في العمل داخل دولة الجزائر سواء كان طالب العمل محلي أو أجنبي ومن بين هذه المواقع: 

1- موقع Emploi partener 

ويعتبر هذا الموقع حلقة الوصل بين كل من الباحث عن عمل، وأصحاب العمل. 

2- موقع وظائف.نت  

وهو من المواقع التي تقدم مختلف الوظائف يومياً في جميع المجالات. 

3- موقع cvya 

وهو موقع يوفر فرص العمل المختلفة في جميع الولايات الجزائرية، وفي جميع المجالات العلمية والمهنية، فهو موقع متخصص في عرض الوظائف داخل دولة الجزائر فقط، وتتوافر عليه آلاف الفرص الوظيفية يومياً، ولكن الموقع يتطلب معرفة اللغة الفرنسية من أجل سهولة التصفح. 

4- موقع شغلانتي. كوم 

وهو محرك بحث عربي للبحث عن الوظائف في جميع الدول، ومن بينها دولة الجزائر، حيث يتوافر على الموقع العديد من الفرص الوظيفية في جميع الولايات الجزائرية. 

5- موقع تنقيب  

وهو من أضخم مواقع البحث عن عمل، حيث يقدم فرص الحصول على عمل في الشركات الكبرى، ويساعد الموقع على ظهور الوظائف التي تتواجد في مكان محدد فقط كما تريد. 

6- موقع كل شيء 

يساعد هذا الموقع في تقديم الوظائف الخالية لمن يبحثون عن عمل بمقابل مجاني دون دفع أي شيء، ويوجد به عدد ليس بالقليل من الوظائف في دولة الجزائر، وللحظ الوفير أن هذا الموقع لا يتواجد عليه الكثيرين من طالبي العمل مما يزيد من فرصة الحصول على العمل. 

وأيضاً موقع وادكنيس الشهير، وموقع أومبلواتيك، وموقع بيت.كوم. 

نرشح لك أيضاً قراءة: مجالات العمل عن طريق الانترنت للربح

اتجاهات سوق العمل في الجزائر 

استطاع القطاع الاقتصادي في الجزائر استحداث ملايين من فرص العمل الجديدة في الجزائر خلال الفترة الأخيرة، وكان الحافز والعامل المساعد لذلك هو القطاع غير الرسمي في الجزائر، وانعكس ذلك على نسبة البطالة بين الشباب، والتي شهدت انخفاض ملحوظ في الفترة الأخيرة. 

1- النشاط الممارس في سوق العمل الجزائري 

تحولت شكل وبنية سوق العمل الجزائري في الفترة الأخيرة ليدخل بينها مهن كثيرة لا تعتمد على الشهادات الجامعية أكثر بل أصبح المجال مفتوح للجميع من الحرفيين وأصحاب المهن الحرة، حيث زاد نشاط القطاع الفلاحي مما وفر العديد من فرص العمل للأيدي العاملة، كذلك نال قطاع الصناعة نصيب من التطور الملحوظ في سوق العمل.  

وتواجدت فرص العمل للشباب في مجال التصنيع والمصانع، وأيضاً من القطاعات التي شهدت تطوراً في مجال العمل هو قطاع البناء، والأشغال العمومية، حيث شهد هذا القطاع تطوراً ملحوظاً ساعد أيضاً على وفرة فرص العمل وتقليل نسبة البطالة، وكل ذلك أعمال مأجورة غير دائمة ولكنها تساهم في خلق فرص العمل وتقليل نسبة البطالة، وكان لذلك دور هام في نمو الأيدي العاملة. 

2- زيادة بروز العمل غير الرسمي 

شهد قطاع العمل غير الرسمي فرصة نمو وازدهار لم يشهدها من قبل، ومن بين هذه القطاعات قطاع التجارة، حيث نمت التجارة وتطور العمل بها خلال الفترة الأخيرة بداية من التسعينات، وفتح هذا المجال فرص العمل للعمالة الأجنبية والمحلية كذلك، مما ساهم في اتجاه نسبة البطالة نحو الانخفاض. 

ونجد بصفة عامة أن نوعية العمل تعود إلى استراتيجية الدولة، وفي دولة الجزائر يسيطر عليها العمل غير الرسمي “المأجور” وهو عمل غير دائم، ولكن الدولة تسعى جاهدة لتوفير فرص العمل من خلال “وزارة العمل والحماية الاجتماعية” ولكن ذلك لم يحدث إلا بنسبة ضئيلة فقط ليبقى العمل المأجور هو المسيطر على سوق العمل الجزائري، لذلك فإن المؤشرات تقود إلى الاتجاه للبحث عن عمل في الأعمال غير الدائمة. 

وفي ختام موضوعنا عن البحث عن عمل في الجزائر عن طريق الانترنت نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع. 

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب