هل تعلم ما هو حكم ادخار المال في البنوك ؟

اعلان

ادخار المال في البنوك ، كثيرًا من الناس يقوموا بالادخار في البنوك لما فيها من فوائد على الأموال لكن هل تعلم ما هو حكم ادخار المال في البنوك ؟.

يعد السبب في سعي الكثيرين إلى ادخار المال في البنوك لأنها تقوم بحفظ المال وزيادة بنسبة سنوية تحقق للمدخر زيادة ماله، لذلك يفضلها الكثير من الناس.

كما أن سعر الفائدة يتغير من وقت إلى أخر إلى أن في مجمله سعر الفائدة يعتبر مجزي لمن يريد الاحتفاظ بأموالهم في البنوك، لذا سوف نكشف اليوم على منصتنا صناع المال حكم ادخار المال في البنوك .

كما يمكنك كشف المزيد من الأسرار حول: القرض الشخصي للعاطلين

:: هل تعلم لما يتم ادخار المال في البنوك ؟::

كثير من الناس تلجأ إلى الادخار في البنوك وخصوصًا بعد رفع سعر الفائدة، وذلك بسبب:

  • أن رفع سعر الفائدة يعمل على جذب صغار العملاء ولأنه ايضًا حفظ المال في البنوك أقل مخاطرة من الاتجار في البورصة كما يفعل البعض.
  • من جهة أخرى، تعمل البنوك على وضع نظام خاص بـ الودائع بفوائد كبيرة، حتى تجعل العميل يضع نقوده في البنك دون أن يلجأ إلى الصرف منها في القريب العاجل.
  • في نفس الوقت يمكن للعميل الاستفادة عبر أن أمواله هذه حيث تزيد حصيلة ما دفعه بعد انتهاء فترة الوديعة.
  • كما أن هناك ايضًا شهادات استثمارية تقوم بنفس فكرة عمل الودائع عن طريق ربط المال لعدد سنوات محدد من خلال فائدة كبيرة.
  • وهناك نظام آخر يسمح للعميل الاستفادة بالفائدة الشهرية ويتيح له سحب الأموال في أي وقت تشاء.
  • كما أن في البنوك ميزة تم تعميمها بشكل كبير مؤخرًا، حيث أن هناك بطاقة صراف من الماكينات التي تتواجد في الشارع يمكن أن يمتلكها العميل، وذلك يسهل عليه أخذ المال إذا حدثت لها ضائقة مالية في أي وقت من اليوم.

:: ما هو حكم الادخار في البنوك ؟::

ما هو حكم الادخار في البنوك
ما هو حكم الادخار في البنوك

اختلف رأي الفقهاء في حكم الادخار في البنوك وحكم فوائد الادخار في البنوك، حيث ورد أن:

  • فمنهم من يرى أن فوائد البنوك جميعها حرام ولا يجوز الادخار في البنوك.
  • ومنهم من يرى أنه يجوز الادخار في البنوك التي تقوم على مشاريع استثمارية هادفة تفيد البلد وتفيد الناس وتكون أرباحها غير ثابتة.
  • ومنهم من يرى أنه لا مشكلة من الادخار في البنوك.
  • ومنهم من يرى أنه إذا كان لابد من الادخار في البنوك فمن الأفضل أن يكون الادخار في أحد البنوك الإسلامية المعروفة، والله تعالى أعلم.

:: ما هو حكم إيداع المال في البنك بدون فائدة ؟::

حكم إيداع المال في البنك بدون فائدة
حكم إيداع المال في البنك بدون فائدة

لقد أصر بعد العلماء على عدم جواز وضع الأموال في البنوك سواء كان ذلك بفائدة ربوية أو بغير فائدة.

ولكن في حالة الضرورة القصوى وخوف صاحب المال على أمواله من السرقة أو الضياع فيجوز أن يحفظ أمواله في أحد البنوك الإسلامية.

كما أنه يجب على العميل الذي حصل على الفوائد الربوية سواء التي حصل عليها في السنوات الماضية أو التي سيحصل عليها يجب أن يتخلص منها في أعمال الخير.

وهناك بعض العلماء حرم صرف الفائدة الربوية في صالح المسلمين وقالوا أن الغاية لا تبرر الوسيلة ولا يجوز أخذ الربا بقصد التصدق ولا يجوز نهائيًا التصدق من فوائد البنوك

كما قال الله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ﴾[البقرة:267]

والأقاويل في هذا الشأن متعددة ويطول الكلام في هذا الصدد.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

ويمكن الآن الكشف عن مفاجأتنا القيمة عبر زيارة مقال: ما هي افضل طرق الادخار والاستثمار في العالم ؟

:: هل الادخار حرام ؟::

هل الادخار حرام
هل الادخار حرام

الإدخار بشكل عام ليس حرام بل هو محمود في الشريعة الإسلامية، والدليل على ذلك كما ذكرت لجنة الفتاوى على موقع إسلام ويب ورد عن حديث سعد بن أبي وقاص، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له:

“إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير لك من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها، حتى ما تجعل في في امرأتك”.

كما يجوز الادخار من أجل الحاجة، حيث ورد الصحيحين عن كعب بن مالك – رضي الله عنه – قال:

قلت: يا رسول الله, إن من توبتي: أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك

 :: هل تعلم حكم وضع المال في البنوك الإسلامية ؟::

هل تعلم حكم وضع المال في البنوك الإسلامية
هل تعلم حكم وضع المال في البنوك الإسلامية

ورد على موقع الفتوى إسلام ويب عند السؤال عن حكم الأرباح الصادرة من البنوك الإسلامية، أن الأصل هو جواز التعامل مع المصارف الإسلامية.

وعلى هذا يجوز للعميل الذي يتعامل مع البنوك الإسلامية أن ينتفع بالأرباح الناشئة عن هذا التعامل حتى يثبت له أن هذا البنك لا يتعامل طبقا للشريعة.

ومن جهة أخرى، قد أكدت الفتوى في حكم وضع المال في البنوك الإسلامية ، أنه لا يجب على العميل أن يكون بإخراج الفوائد على امواله كصدقة أو التخلص منها.

حيث يمكنه صرفها والتمتع بها حتى لو لم يتحقق من كون معاملات هذا البنك مخالفة للشريعة، والله أعلم.

:: أهم نصائح ادخار المال من موقعنا صناع المال ::

أهم نصائح ادخار المال من موقعنا صناع المال
أهم نصائح ادخار المال من موقعنا صناع المال
  • لابد من تنظيم أمورنا المالية بحيث نضع أوليات للصرف كل شهر على الاحتياجات اليومية وفي نفس الوقت يتم حذف أي أمور نستطيع الاستغناء عنها لتوفير أكبر جزء من المال.
  • يجب تحديد أهداف واضحة أمام أعيننا نستطيع أن نصل إليها وأن نحاول أن نحققها بخصوص المال المدخر وما يمكن أن نستخدم المال به مثل تحقيق هدف شراء سيارة أو منزل أو غيرها من الأهداف التي تساعد على الادخار.
  • يمكن كتابة ما ينقصكم في لائحة وأن تشتروا ما كتب في اللائحة فقط وأخذ مال بقدر ما كتب في هذه اللائحة حتى لا ينفق أكثر مما تحدد.
  •  لا تتسرعوا في اتخاذ القرارات بخصوص الشراء وخذ بعض الوقت الكافي للتفكير هل أنا بحاجة فعلًا إلى شراء تلك السلعة أم ممكن الاستغناء عنها وإذا كان الجواب يمكن الاستغناء عنها فهذا يكون أفضل للمساعدة في الادخار.
  • انتظروا وقت التخفيضات إذا كنت ممن يحب شراء الملابس فإن سعرها في التخفيضات يكون أقل بكثير من سعرها في بداية الموسم لذلك يجب عليك شراء الملابس في وقت التخفيضات.
  • شراء المستلزمات المنزلية من خلال العروض لأن الكثير من الماركت يقوم بعمل عروض على بعض السلع من وقت إلى أخر.

فيمكنك شراء كل احتياجات منزلك أثناء فترة تلك العروض فهذا سوف يساعدك على توفير جزء كبير من المال.

  • قلل من استعمال بطاقة الائتمان بقدر الإمكان حتى لا يأتي اليوم وينفذ رصيد تلك البطاقة بل حاول أن تزيد تلك الرصيد ولا تأخذ منه إلا في حالة الضرورة القصوى.
  • تجنبوا التسوق عند الشعور بالحزن والتوتر لأن كثير من الناس يحاول أن يخرج من حالة الحزن هذه عن طريق الشراء المستلزمات الكثيرة وهذا بالطبع ليس جيد للتوفير.
  • اشتروا الأغراض المستخدمة إذا كنتم تريدون تغير أثاث منزلكم مثلًا فيمكنكم شراء أثاث مستعمل بحالة جيدة فهو سيكون أقل بكثير من أسعار الأثاث الجديدة أو السلع الجديدة بشكل عام.
  • إذا كنتم ممن يرتاد بصفة يومية على المطاعم لتناول الطعام الجاهز فيجب التخلص من هذه العادة وتحضير الطعام المعد في المنزل كل يوم وعدم شراء الأطعمة من الخارج فإن ذلك يساعدك على التوفير بشكل كبير.
  • قللوا من استهلاك فواتير الكهرباء والتلفون وغيرها من الفواتير التي تستخدم بشكل كبير ومستمر فإن توفير مثل تلك الفواتير نساعدكم على التوفير والادخار بشكل كبير.

 والآن هل تعلم: ما هو نصاب زكاة المال والذهب الشرعي ؟

وفى نهاية مقالنا حول هل تعلم ما هو حكم ادخار المال في البنوك ؟ أتمني أن تكونوا قد وجدتم به ضالتكم.

كما أطلب منكم فضلاً وليس أمرا أن تقوم بمشاركة هذا المقال على صفحات التواصل الإجتماعي ليستفيد منه الكثيرين والباحثين عن هذا الصدد في كل مكان.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق.. يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.