طريقة الادخار والتوفير من الراتب الشهري

طريقة الادخار , لطالما يحاول العديد منا الاقتصاد من رواتبهم, لتوفير بعض المبالغ التي يمكن أن يستفيد منها في حالات الطوارئ, وقد يظن البعض أن الادخار من الراتب أمر ليس باليسير خاصة إذا كان راتبه صغيرا, ولكن في الحقيقة أن طريقة الادخار لا علاقة لها بمبلغ الراتب وإنما تعتمد على مبدأ الادخار وطريقة الادخار وكيفية تقسيم الراتب بما يسمح للتوفير منه مهما كان صغيرا.

وتختلف طريقة الادخار لكل شخص عن الآخر باختلاف مستواه المعيشي وأولوياته, إلا أن الجميع اتفقوا على صعوبة التوصل ل طريقة محددة للادخار من الراتب خاصة في ظل الغلاء الذي تشهده كافة بلاد العالم.

ومن خلال المقال الراهن في “صناع المال“، نحاول أن نعرض لكم أكثر من طريقة للادخار من الراتب الشهري.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الموضوعك: ما هي افضل طرق الادخار والاستثمار في العالم ؟

كيف يمكنني أن أجد طريقة للادخار من راتبي الشهري

أن الادخار هو ثقافة بالمقام الأول, وهو توجه شخصي لدى الفرد يدفعه للتخلي عن بعض الرفاهيات التي لا حاجة لها, والتمتع بقدر من بعد النظر وتعتمد طريقة الادخار من الترتب الشهري على تحديد أولويات النفقات المطلوبة ووضع ميزانية شهرية بتلك المتطلبات في ضوء مقارنتها بالدخل أو بالمورد الأساسي للنفقات.

طريقة الادخار

ما هو الادخار

الادخار هو محاولة استغلال الراتب الشهري لتلبية الاحتياجات الأساسية للأسرة, مع الإبقاء على مبلغ هامشي، يمكن الاحتفاظ به للطوارئ أو لتلبية أي احتياج آخر غير ذو أولوية على المدى الطويل.

وبالتالي تعتبر طريقة الادخار هي المحدد الرئيسي لكيفية الاستفادة من الراتب مع تلبية احتياجات الأسرة في الوقت ذاته.

ومن البديهي أن يكون الراتب الشهري أعلى من احتياجاتنا ومصروفاتنا لنتمكن من سداد الاحتياجات المختلفة ولكن لو لم يكن كذلك هل لا يمكننا الادخار في تلك الحالة ؟

الإجابة لا بالطبع فيمكننا دائما إيجاد طريقة للادخار وفيما عرضا لأكثر من طريقة للادخار نتمنى أن تساعدكم أعزائنا القراء على تحقيق مشروع الادخار من الراتب.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

 وإليك عزيزي القارئ مجموعة من الخطوات التي تساعدك في التعرف على أفضل طريقة للادخار

  • إعادة النظر لمعدل الإنفاق حيث ستجد أنك تنفقك مبالغ كبيرة ببعض البنود غير ذات الأهمية والتي يمكن الاستغناء عنها بسهولة .
  • بناء قناعة داخلية بأهمية الاقتصاد والترشيد بالمصاريف والبدء بمحاولة الادخار.
  • جدولة احتياجاتك ما بين الاحتياجات الرئيسية والاحتياجات الثانوية والاحتياجات الرئيسية هي التي لا يمكن التخلي عنها مثل مصروفات الطعام والملبس والسكن والتعليم والعلاج وأي مصروفات آخري تدخل تحت بند الاحتياجات الثانوية التي يمكن الاستغناء عنها أو تلبية بعضها وإهمال البعض الآخر ولو مؤقتا .
  • تبنى نمط حياتي يساعد على إيجاد طريقة للادخار ولتجعل هدفك دائما أن تلبى كافة احتياجاتك الرئيسية دون الوقوع بديون أو الحاجة للاقتراض.
  • تبديل الثقافة الاستهلاكية للأفراد والتركيز على الحاجات الأولوية التي لا تستقيم لحياة من غيرها وإرجاء كل ما هو ثانوي .

بعض الخطوات العملية التي توضح طريقة الادخار

  • أولا تقسيم الراتب الشهري لعدة أوجه من الإنفاق يكون في أولها تسديد النفقات الرئيسة مثل الفواتير مستحقة الدفع للكهرباء والماء والغاز وغيرها .
  • تخصيص مظروف مالي لكل وجه من أوجه الإنفاق وكتابة الجهة المخصصة لإنفاق المبلغ على الظرف .
  • تفقد احتياجات المنزل وطلبات أفراد الأسرة ووضع خطة لتلبيتها حسب الأهمية.
  • بعض التأكد من استيفاء جميع أوجه النفقات الضرورية يمكن البدء في تخصيص مبلغ صغير لادخاره .
  • استخدام حسابات التوفير سواء بالبنوك أو بمكاتب البريد مع الحرص على عدم استخراج بطاقات السحب الآلي التي تجعل النقود في متناول يديك بسهولة وبطريق مباشر وإنما يتم تخصيص حسابات غير قابلة للتصرف المباشر بالمبالغ المالية .
  • عدم الاستهانة بأي مبلغ مالي مهما كان صغير وخاصة العملات المعدنية حيث يمكن تخصيص حصالة ادخار يتم وضع العملات المعدنية بها وهو ما يساعد على تجميع مبالغ كبيرة من العملات المعدنية التي نستهين جميعا بقيمتها.
  • التغلب على شهوة التسوق دونما حاجة إليه والبعد عن شراء ما لا نحتاجه.
  • البحث عن بدائل للسلع التي نستهلكها تكون أقل ثمنا وعلى نفس مستوى الجودة .
  • محاولة الحد من الرفاهيات مثل شراء الأجهزة الإلكترونية للأطفال والامتناع عن الاشتراك بقنوات الدش مدفوعة الأجر شهريا.
  • البحث عن بدائل للترفيه عن الأسرة ومحاولة التعرف على الأماكن التي تقدم عروضا ترفيهية مجانية للأفراد .
  • عدم الانسياق وراء الإعلانات التلفزيونية وشراء ما لا نحتاجه .
  • الترشيد بمعدل استهلاك الكهرباء والغاز والحد من المكلمات التليفونية وهو ما يظهر أثره الإيجابي على الادخار والتوفير بالفواتير بنهاية الشهر.
  • الاستغناء عن بعض الرفاهيات مثل كثرة تناول الطعام خارج المنزل ومحاولة إعداد أطعمة مشابهة لأطعمة المطاعم بالمنزل والاستغناء عن تناول المياه المعدنية والاستعانة بالفلاتر المنزلية .
  • الاهتمام بسداد أي نوع من القروض أو الديون قبل البدء في تطبيق طريقة الادخار حتى لا تتراكم عليك الديون, ولتبدأ بعدها بتفعيل خطة الادخار.
  • محاولة الاستعانة بقسائم الشراء والاستفادة من عروض التوفير عند الحاجة للشراء فقط بمعنى أنك لا تستجيب للعروض الخاصة بالشراء والتي تحاول إثارة النهم الشرائي لدى المستهلك ليقبل على شراء المنتجات التي لا يحتاج إليها بالفعل.
  • إذا كنت تنتظر بعد فترة أي حدث طارئ سيجد على الأسرة مثل ميلاد طفل مثلا فعليك البدء في التخطيط لاستقبال ذلك الحدث مبكرا .

طريقة الادخار

كيف يمكنك قياس نجاح خطة وطريقة الادخار الخاصة بك

يمكنك أن تقوم بوضع مدير مالي للراتب, وتصمم خطة إدارة مالية وينبغي أن تحرص على تدوين وتسجيل كافة نفقاتك مهما كانت طبيعتها لتتمكن بنهاية الشهر من تقييم تجربة طريقة الادخار التي تقوم بتطبيقها.

وتحاول تعديلها وتلافي الأخطاء بها مستقبلا والأهم من كل ذلك أن يعى جميع أفراد الأسرة أهمية الادخار ويساعدونك على تطبيق خطتك بفاعلية ونجاح .

وفي النهاية لا يمكن لأحدنا أن ينسى ذلك المشهد من طفولته, وهو يضع العملات النقدية المعدنية بالحصالة ويدخر جزءا من مصروفه لشراء لعبة لنفسه أو لشراء هدية لأمه أو أخيه بعيد الميلاد, وهذا ما يسمى بثقافة الادخار والتي أصبحت لا تحتل جزءا كبيرا للأسف من اهتماماتنا رغم أهميتها.

نُرشح لكم هذا الموضوع أيضًا: أفضل طرق الاستثمار وأشكالها

أن طريقة الادخار التي تتبعها هي التي تساعدك على مواجهة أي أزمات طارئة أو حتى مفاجئات سعيدة, فالادخار هو سبيك للتخلص من الديون والقروض والانغماس بجمعيات لتلبية احتياجات أسرتك, وعلى المدى الطويل ستجد أن الادخار هو طريقك لتأمين المستقبل سواء لك أو لأولادك كما انه سبيلك لتحقيق أحلامك على المدى الطويل.

من خلال إتباع طريقة الادخار التي تمكنك من تحديد أوجه الإنفاق والالتزام بها, والتخلي عن الرفاهيات, ولابد وان يساعدك جميع أفراد أسرتك بتحقيق تلك الخطة لتفعيل ثقافة الادخار بالأسرة .

فليس عليك إلا تحديد مورد الدخل الشخصى ووضع خطة مالية ومدير مالى لتنفيذ الخطة إلى جانب عمل قائمة بالإحتياجات والحرص على تدوين كافة النفقات لكى تتمكن من تقييم لتجربة ولو كنت تعتقد أن الطرف الآخر اكثر قدرة على  تولى الإدارة المالية للأسرة فلتسندها إليه وتكتفي بالمتابعة.