هيئة سوق المال السعودي

هيئة سوق المال السعودي ، تعتبر هيئة سوق المال السعودي من الهيئات التي تقوم بالأشراف على تطوير وتنظيم السوق المالية، وإصدار القواعد والتعليمات واللوائح والقوانين اللازمة لتطبيق أحكام نظام السوق المالية من أجل توفير المناخ المناسب لعملية الاستثمار في السوق، وتأكيد الثقة به.

والتأكد من الإفصاح المناسب والملائم والشفافية لجميع الشركات المساهمة والمدرجة في السوق، وتهدف هيئة سوق المال السعودي أيضا  إلى حماية المستثمرين وكذلك المتعاملين بالأوراق المالية من الأعمال غير المشروعة في السوق، وفي “صناع اليوم” سوف يكون موضوع اليوم عنه.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: المشاريع التي تدعمها ريادة

هيئة سوق المال السعودي

نبذة عن هيئة سوق المال السعودي

بدأت هيئة سوق المال السعودي في الخمسينيات وأستمر الوضع على ذلك إلى أن وضعت الحكومة  لوائح للتنظيمات الأساسية للسوق في الثمانينات، بالإضافة إلى نظام السوق المالية  التي تم إصداره بالمرسوم الملكي رقم م/30 بتاريخ 2-6-1424 هجريا كان التأسيس الرسمي ل هيئة سوق المال السعودي ، وهى هيئة حكومية ذات استقلال إداري ومالي وترتبط بشكل مباشر  برئيس مجلس الوزراء.

صلاحيات هيئة سوق المال السعودي

تتمتع هيئة سوق المال السعودي بالعديد من الصلاحيات وسوف نعرض منها مجموعة في هذا المقال ومنها:

  • تنظيم وتحديث وتطوير السوق المالية، وتطوير وتنمية أساليب الأجهزة وكذا الجهات العاملة في تداول الأوراق المالية.
  • حماية كافة المستثمرين من الممارسات التي قد تحدث غير السليمة وغير العادلة والتي تنطوي على خداع واحتيال أو تداول أو تلاعب بناءا على معلومات داخلية.
  • تعمل هيئة سوق المال السعودي على تحقيق الكفاءة والعدالة والشفافية في جميع المعاملات للأوراق المالية.
  • العمل على تطوير الضوابط التي تحد من المشاكل والمخاطر المرتبطة بتعاملات الأوراق المالية.
  • تعمل هيئة سوق المال السعودي على تنظيم ومراقبة وتطوير إصدار وتداول الأوراق المالية لمعرفة كل التفاصيل بها وماذا يحدث بشكل تفصيلي.
  • العمل على مراقبة وتنظيم أنشطة جميع الجهات الخاضعة لعملية الأشراف لهيئة السوق المالية.
  • تعمل على مراقبة وتنظيم عملية الإفصاح عن المعلومات المرتبطة بالأوراق المالية وكذلك الجهات المصدرة لها.

نظام السوق المالية

يعنى مصطلح نظام السوق المالية إنشاء السوق المالية السعودية  كشركة مساهمة، وهى الجهة المسئولة الوحيدة والمصرح لها مزاولة العمل في تداول الأوراق المالية في السعودية كشركة مساهمة.

وتقدم هذه الهيئة جميع الخدمات المالية الشاملة والمتنوعة وتتنافس على مستوى عالمي في هذا المجال، ويتبين ذلك من خلال رسالتها الهامة في تقديم جميع المنتجات والخدمات بالأسواق المالية بكل فعالية وكفاءة ودقة، وتميز بما يحقق قيمة مضافة لكافة  المشاركين والمستفيدين في السوق.

وتعتمد هيئة سوق المال السعودي على تنظيم دعوى جماعي في منازعات الأوراق المالية من خلال مبادرة في مجال حماية المستثمرين والتي إصداراتها الهيئة لتعديل اللائحة وإجراءات  الفصل في منازعات الأوراق المالية.

نُرشح لكم هذا الموضوع الهام: قرض حسن من بنك ناصر

هيئة سوق المال السعودي

وتيسير إجراءات التقاضي لكافة المتعاملين في السوق المالية وخاصة في الدعاوى  التي يكون المدعى فيها عبارة عن مجموعة كبيرة من الأشخاص يشتركون في ذات المسائل النظامية والوقائع المدعى بها وكذلك موضوع الطلبات طبقا لرئيس مجلس هيئة السوق المالية والذي يعتبر أن القرار سيعزز جاذبية الأشخاص للسوق المالية ويقلل مخاطر ومشاكل الاستثمار فيها.

وسيسهم هيئة سوق المال السعودي في تقليص المدد الزمنية للبث في جميع قضايا التعويض الخاصة بالمستثمرين وكذلك تعمل على تخفيض تكاليف التقاضي في هذا النوع من القضايا.

وتم استطلاع التشريعات ذات العلاقة في الكثير من الأسواق كالمملكة المتحدة، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وهونغ كونغ، كما قامت هيئة سوق المال السعودي في وقت سابق بنشر مشروع تنظيم الدعوى الجماعي وذلك لأخذ المقترحات الواردة من مختلف الأفراد والجهات.

وفي النهاية تعتبر هيئة سوق المال تضمن المستثمرين حمايتهم من أي مشاكل قد يقع فيها المستثمرين بأي شكل من الأشكال

قد يعجبك أيضًا