كيفية حساب القيمة المضافة في السعودية

سوف نقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال كيفية حساب القيمة المضافة في السعودية ، أحد الإصلاحات الاقتصادية التي فرضتها المملكة العربية السعودية ضمن خطة 2030، هي القيام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة ويتم تطبيقها لتشمل بعض السلع والخدمات، وتم إصدار هذا القرار من الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية.

كما اقدم لك: ضريبة القيمة المضافة في السعودية 2019

ضريبة القيمة المضافة

تعبر عن ضريبة غير مباشرة تم تطبيقها في بعض الدول العربية ومن ضمن هذه الدول هي السعودية والتي قامت بتحديد قيمتها والتي تبلغ نسبة 5% على السلع والخدمات التي يتم بيعها من خلال الشركات.

ويجب العلم بأن هذه الضريبة يتم تطبيقها على جميع المراحل التي تمر بها السلعة من بداية إنتاجها وحتى الوصول بالسلعة إلى ملكية المستهلك.

كيفية حساب القيمة المضافة في السعودية

أنواع فيزا البريد المصري

يمكن توضيح كيفية حساب القيمة المضافة في السعودية من خلال عرضنا للنقاط التالية:-

  • يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بقيمة 5% على ألا ترتفع قيمة أسعار السلعة أو الخدمة المشتملة على الضريبة أعلى من قيمة الـ 5% المطبقة.
  • على ألا تقوم المنشآت الخاضعة لتلك الضريبة بدفع أسعار بنسبة أعلى مما كانت تقوم بدفعه سابقا قبل تطبيق الضريبة المضافة في مقابل شراء سلع أو خدمات من منشات أخرى خاضعة لنفس الضريبة لأن في تلك الحالة تتساوى قيمة المدخلات مقابل المخرجات بمعنى ما تحملت دفعه سوف يتم تحصيله على هيئة مخرجات.
  • أما في حالة القيام بشراء سلع مضاف إليها قيمة الضريبة والتي تمثل نسبة 5%  فإن السعر الإجمالي الذي تقوم بتحمل تكلفته هو السعر سابقا مضافا إليه 5% وذلك في حالة عدم خضوعه للضريبة المضافة.
  • وما تم ذكره سابقا يستثنى منه المنشآت المعفاة من الضريبة فسيكون السعر هو ما كان عليه سابقا.
  • كما تم التأكيد من قبل هيئة الزكاة والدخل أن في حالة فرض ضريبة القيمة المضافة يجب ألا تتغير التكاليف وذلك يرجع إلى إمكانية خصم ضريبة المدخلات من ضريبة المخرجات.
  • علما بأن المستهلك النهائي عاجزا عن تحصيل أي من ضريبة القيمة المضافة عليه.
  • فيما يتعلق بالخدمات مثل قطاع التعليم الخاص فتتمثل الضريبة في قيمة نسبة 5% ، أما فيما يخص التعليم الأهلي فغير معني بذلك.

جدير بالذكر وجود العديد من السلع والخدمات المعفاة بالمملكة العربية السعودية من تطبيق ضريبة القيمة المضافة وسوف نعرضها في السطور القادمة.

كيفية تحصيل ضريبة القيمة المضافة ؟

يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة من خلال برنامج دفترة بالمملكة العربية السعودية وسوف نعرض البنود في السطور التالية:-

  • القيام بإنشاء حساب ببرنامج دفترة وعليك القيام بعمل تنظيم إداري لكافة الفواتير التابعة لك تحتوي على قيمة 5% ضريبة القيمة المضافة على فواتير المبيعات والمشتريات.
  • مضاف إلى ذلك إمكانية متابعة المخزون ومراقبته ومتابعة كافة العمليات المتعلقة بالعملاء والموردين والقيام بالمتابعة المستمرة لكلا منهم.
  • يتيح برنامج دفترة إمكانية إعداد ومعاينة التقارير الخاصة بالضرائب، وكافة الحسابات داخل المملكة العربية السعودية ستكون متضمنة بشكل افتراضي لقيمة القيمة المضافة، بالإضافة إلى وجود قائمة الإعدادات الخاصة بالضرائب ليقوم صاحب العمل بإجراء أي تعديلات في حالة وجودها.

كيفية تطبيق ضريبة القيمة المضافة داخل المملكة العربية السعودية ؟

قامت الهيئة العامة للزكاة بالمملكة العربية السعودية بتوضيح أن أغلب السلع والخدمات المتداولة بالأسواق السعودية سوف يتم تطبيق نسبة 5% للضريبة المضافة، مع الإشارة إلى وجود بعض السلع التي قد تخضع للضريبة مع فرض نسبة صفر بالمائة أي بمعنى آخر إعفائها من الضريبة المضافة أو عدم خضوع هذه السلع لضريبة القيمة المضافة.

كيفية تحديد السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة من عدمه ؟

يتم تحديد خضوع السلع والخدمات لضريبة القيمة المضافة حسب طبيعة النشاط الاقتصادي حيث هو المحدد الأساسي الذي يتم من خلاله الحكم على ما إذا كان تبادل السلعة والخدمات بالسوق يخضع للضريبة أم لا.

اللائحة التنفيذية السعودية وما اشتملت عليه بخصوص ضريبة القيمة المضافة

أكدت اللائحة التنفيذية السعودية أنه اعتبارا من تاريخ 1/1/2018 سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مختلف النشاطات بيد أن السلع والخدمات الخاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمائة تتمثل في توريد الأدوية والمعدات الطبية المؤهلة والمحددة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.

بالإضافة إلى توريد الذهب والفضة والبلاتين, لأغراض الاستثمار، بشرط أن تكون نسبة نقاء هذه المعادن لا تقل عن 99%، وأن تكون قابلة للتداول في سوق السبائك العالمية.

اللائحة التنفيذية السعودية وما اشتملت عليه بخصوص الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة

اللائحة التنفيذية السعودية وما اشتملت عليه بخصوص الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة 1

فيما يتعلق بالأنشطة المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، وتنص اللائحة التنفيذية على إعفاء بعض الخدمات المالية المحددة، التي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر إصدار أو تحويل أو استلام أو أي تعامل في نقود أو سندات مالية، أو تقديم ائتمان أو ضمان ائتمان إلى العملاء.

بالإضافة إلى عقود التأمين, وإعادة التأمين على الحياة، كما نصت اللائحة التنفيذية السعودية على إعفاء مقابل تأجير العقارات السكنية من الخضوع للضريبة، وقد عرفت اللائحة المقصود بالعقار السكني بأنه مكان إقامة مصمم لأن يشغله البشر بشكل دائم

السلع التي تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة صفر بالمائة

سنذكر السلع التي تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة صفر بالمائة في السطور التالية:-

  • كافة انواع النقل الدولي والتي تشمل أيضا النقل بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • القيام بتصدير السلع إلى خارج دول مجلس التعاون, لدول الخليج العربية، والخدمات الموجهة لغير مقيمي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وخدمات الخاصة بنقل السلع والأشخاص من المملكة وكافة الخدمات المتعلقة بالنقل، ووسائل النقل الدولي.
  • كافة انواع قطع الغيار والمواد المعرضة للاستهلاك وخدمات الصيانة والإصلاح المتعلقة بوسائل النقل.
  • القيام ببيع العقار السكني الخاص بالشخص, والذي يكون مستخدم من خلال المالك أو شخص ذو قرابة.
  • جميع أنواع الخدمات التأمينية وإعادة التأمين على الحياة، الفائدة بالإضافة إلى كافة رسوم الإقراض المحملة بهامش ربح ضمني.
  • جميع الخدمات العامة التي تقوم بها ونشرف عليها الجهات الحكومية وليست بغرض ممارسة النشاط الاقتصادي مثل تجديد جواز السفر وأيضا رخصة القيادة وغيرها.
  • توريدات استثمارات الذهب والبلاتين والفضة, وذلك في حالة كان مستوى نقلها لا يقل عن 99% وأن تكون قابلة للتداول في سوق السبائك العالمي.
  • مختلف النشاطات التي يقوم بها الموظفين بمقدار ما يكونوا مرتبطين ارتباطا وثيقا مع رب العمل.

إليك ايضًا: ما هي السلع التي تطبق عليها القيمة المضافة في السعودية ؟

سلع وخدمات سوف تخضع لضريبة القيمة المضافة في السعودية

سلع وخدمات سوف تخضع لضريبة القيمة المضافة في السعودية

سنذكر سلع وخدمات سوف تخضع لضريبة القيمة المضافة في السعودية في السطور التالية:-

  • كافة المواد الغذائية.
  • كافة طرق بيع وتأجير العقار السكني بالإضافة إلى تأجير الفنادق ومختلف الوحدات السكنية المفروشة وأيضا تشمل الاستراحات المختلفة.
  • كافة منافذ التعليم الأهلي بالإضافة إلى الرعاية الصحية التي تتم بمختلف المراكز الصحية الخاصة.
  • القيام بتوريد المعادن التي يسعى الكثير إلى استثمارها مثل البلاتين والذهب والفضة وذلك عندما يكون مستوى نقائها أقل من 99%.
  • جميع الاتصالات اللاسلكية والسلكية وكافة انواع الخدمات الالكترونية.
  • كافة منتجات التأمين الصحي بالإضافة إلى الإصابات أثناء العمل والحوادث الشخصية.
  • كافة أنواع المسئولية والتي تشمل المسئولية الطبية والمهنية وضرر السطو وخيانة الأمانة والتأمينات على الأموال والتأمين على المركبات والممتلكات.

وفي نهاية رحلتنا مع حساب القيمة المضافة في السعودية ، نتمنى لكم الاستفادة من موضوع المقال، ونود منكم مشاركة الموضوع عبر صفحات التواصل الاجتماعي حتى يستفيد اكبر عدد ممكن، ونحن في انتظار ردودكم وتفاعلكم على المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب