روبرت كيوساكي من مندوب مبيعات لصاحب شركات

روبرت كيوساكي المولود في منتصف القرن الماضي في عائلة تضم أب يشغل وظيفة حكومية مرموقة لكنه كان فقير وأم لا تعمل، وكان والده يتميز بالطموح الكبير مما جعله يطمع في أن يشغل منصب كبير في وظيفته، لكن كان المنافس له مديره في نفس الوظيفة وعندما خسر الأب الوصول إلى هذا المنصب تم طرده من عمله ليصبح عاطل.

وبعد ذلك عمل في وظائف صغيرة مما جعل روبرت يعيش حياة فقيرة، وعندما إلتحق روبرت مدرسته الإبتدائية كان له صديق من عائلة ثرية، وكان والد صديقة يعمل كمارشيل وكان أيضاً يكتب عن  كسب المال وإستثماره، وعندما وصل روبرت كيوساكي إلى سن العشرين من عمره قرر أن يعمل مع الشركاء الذين كانوا يعملون في إمبراطورية والد صديقه الثري.

ليتعلم منهم الطرق المختلفة لجمع المال وكيفية إستثماره فعمل كمندوب مبيعات في شركة ” زيروكس ” لكنه كان تعيس في هذه الوظيفة فلم تكن هى التي تستطيع أن ترضي طموحه الكبير، وهذا مادفعه عندما رأى لأول مرة في حياته ماكينات آلية تقوم بصرف المال، وكانت في هذا الوقت تسمى ” شريط فلكرو اللاصق ” مما جعله يدخر بعض من الأموال ليقوم بتأسيس الشركة الأولى له.

والتي كان عملها هو إستيراد هذه الماكينات وبدأ بالفعل في بيعها في مسقط رأسه جزيرة هاواي، وقد حقق أرباح كبيرة مما دفعه إلى تقديم إستقالته من شركة زيروكس، ولكن بعد فترة خسرت الشركة وإضطر لأن يصفي أعماله ثم رجع ليبحث عن فكرة مشروع آخر.

وكانت الفكرة الثانية هذه المرة هو قيامه ببيع فانلات قطنية عليها رسومات وأسماء وشعارات للفرق المشهورة في هذا الوقت، والتي كانت متخصصة في الهارد روك، لكن الفشل كان حليفه أيضاً وتم تصفية الشركة بعد فترة.

:: الفشل كان حافز روبرت كيوساكي للنجاح ::

 

روبرت كيوساكي

 

سلسلة الفشل المستمر لكيوساكي جعلته يتابع ويهتم بمسيرة والد صديقه الثري، مما جعله يعود مرة أخرى للعمل مع شركات مشهورة وبدأ في فكرة أن يكون له إمبراطورية في التعليم تقوم بتعليم الأفراد بكيفية جمع المال وكيف تستثمره، فقام بتأسيس شركة خاصة به لكنها في العام الأول فشلت فشل زريع.

وقد قيل أن في هذا الوقت كان كيوساكي يعاني من الديون مما جعل الحكومة الأمريكية تفرض حماية على الشركة حتى يتمكن من سداد ديونه وأعطت له فترة من الوقت حتى يسدد تلك الديون وإلا سوف تباع في المزاد العلني، والمفاجأة الكبرى أنه بعد فرض الحماية من الحكومة على الشركة بعامين.

حققت الشركة أكبر نسبة أرباح في هذا الوقت بسبب إجتهاد روبرت كيوساكي في العمل وخروجه بأفكار جديدة جعلت الشركة تكبر وتصبح أكبر شركة تقوم بمثل هذا النشاط وهو تعليم الناس كيفية الربح وأن يتمتع كل فرد بالحرية المالية، فدخل روبرت كيوساكي مجال الإستثمار العقاري وحقق أرباح فاقت الإثنين مليار دولار.

وكان عمره في هذا الوقت سبعة وأربعين سنة، فكانت تلك الاموال تكفيه لأن يتقاعد عن العمل لكنه لم يحب ذلك وقرر أن يؤسس الشركة الثانية التي جاءت لتتخصص في التقنيات التي تجعل المال يتدفق لمن يريد أن ينجح، ولكي تصل فكرته إلى الناس قام بتصميم لعبة ورقية تستطيع أن تعلم الناس مبادئ الأعمال والتجارة.

وقد حققت اللعبة أرباح كبيرة ولكن بعد أن قام روبرت كيوساكي بتأليف كتابه الشهير الأب الغني والأب الفقير حققت اللعبة أعلى إيرادات في العالم في هذا الوقت كما حقق الكتاب نسبة مبيعات لم يشهدها كتاب قبله، وقد كان خبراء الإقتصاد قد إنتبهوا إلى عبقرية روبرت كيوساكي في تحقيق المال والشهرة.

فتم عمل دراسات عن شخصيته فاقت المائة ألف دراسة، حتى يستطيعوا أن يعلموا السر وراء نجاح هذا الرجل رغم الإخفاقات التي مر بها في حياته ولكنهم لم يتوصلوا إلى السبب في ذلك.

:: روبرا كيوساكي يعلن سبب نجاحه ::

روبرت كيوساكي

إستطاع كيوساكي أن يلخص أسباب نجاحه بشكل غير مباشر في كتابه الأب الفقير والأب الغني، لكن خبراء الإقتصاد لم يكتفوا بهذه الأسباب، وفي مؤتمر صحفي تم عقده في الولايات المتحدة أوضح كيوساكي أنه خلال الفترة العسكرية التي قضاها تعلم الكثير وأهم ما تعلمه هو القيادة وأيضاً تحمل المسئولية.

وأن يكون للفرد رؤية مستقبلية وكيف أن الحماس يمكن أن يؤدي إلى تحقيق المستحيل، وقد قال أنه لم يكن يعمل في أي وظيفة من أجل المال بل كان يعمل من أجل أن يتعلم.

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: أهم قواعد روبرت كيوساكي للنجاح ::

لخص كيوساكي مفهومه وفلسفته في النجاح في بضعة حِكَم يُعلم من خلالها الأفراد كيف يربح المال وفي أي مكان ينفقه، وبفضل فلسفة كيوساكي أصبح من أشهر المحاضرين في مجال التنمية البشرية فإستطاع أن يجعل من تلاميذه أثرياء يحتلون قائمة فوربس لأغنى أغنياء العالم واهم القواعد التي صرح بها روبرت كيوساكي هى :

إحترس من الدخول في سباق الفئران ::

يقصد روبرت كيوساكي من هذه المقولة أن هناك أفراد يقبلون أن يعملوا في وظائف يكرهونها فيتقبلون تلك الوظيفة فقط من أجل الحصول على أجر، والفرد الذي يعمل ما لا يحب هو فأر في مكانه وكيف لا وأن كل غايته هي أن يحصل على المال فلا يوجد لديه طموح ولا هدف.

فكيف سيجعل هناك هدف لشئ لا يحبه وكيف سيتحمل ما يواجهه من مشاكل وهو لا يحب هذا العمل، لذا عليك عزيزي القارئ أن تعمل ما تحب حتى تحقق النجاح.

قم بالمخاطرة المحسوبة ::

روبرت كيوساكي

روبرت كيوساكي لا يؤمن بأن الإدخار لمجرد الإدخار له معنى فالأفراد يعيشون متقشفين يحرمون أنفسهم من متع الحياة تحت بند أنه يجب الإدخار، وينسى الفرد في لحظة سؤال مهم لماذا يدخر؟ وإن ظل الفرد يدخر بلا هدف سيتحول إلى عبد للمال يعمل من أجل أن يحصل على المال، وهنا سوف يتحول المرء إلى آلة ليس إلا.

لكن المفروض على كل فرد أن يقوم بما يسمى بالمخاطرة المحسومة وهى أنه بعد أن يدخر بعض المال يقوم بإستثماره بالكامل لكن في شئ يتأكد من أنه سوف يحصل في النهاية على أكثر مما أنفقه، وقد ضرب روبرت مثال على ذلك، إنه قد عمل في محل يبيع القصص وأثناء عمله لاحظ أن مالك المحل يقوم يومياً برمي ما لم يتم بيعه.

وهنا قفزت فكرة لروبرت فطلب من صاحب المحل أن يأخذ كل هذه القصص التي يلقيها في القمامة وكانت الفكرة هى أن يقوم روبرت بإستغلال طابق سفلي في منزل صديق له يجمع فيه تلك القصص ويقوم بتأجيرها للأصدقاء والزملاء والساكنين في نفس الحي.

وقد كانت فكرة رائعة فقد ربح روبرت مبلغ كبير من المال وإستطاع خلال فترة أن يربح مئات الدولارات وهو لا يزال يدرس في المدرسة، وقد تم عمل هذا المشروع بالمشاركة مع صديقاً له.

قم بحساب الخسائر والأرباح بطريقة صحيحة ::

روبرت كيوساكي

قال روبرت كيوساكي أن كل شخص عليه أن يتعلم المبادئ الهامة في علم الحسابات المالية على الأقل يجب أن يعرف ما هو فرق بين الأرباح والخسائر وما هو العائد لكل شئ وكيف ينفق وفيما ينفق وكيف يدخر، وقال روبرت قد تخيفك تلك المسميات في البداية لكنك سرعان ما سوف تكتشف ان هذه المسميات ليست صعبة أبداً بل أن العقل البشري يستطيع أن يستوعبها بسهولة.

عليك بمشاركة أطفالك في تنظيم فواتيرك الشهرية ::

يسلط الضوء روبرت كيوساكي على هذه النقطة بأنها من أهم النقاط التي يمكنك أن تربي عليها أطفالك، ووصى أن يقوم الآباء بتعليم أطفالهم أن يكتبوا فاتورة أو ما قاموا بإنفاقوا في ورقة كلما إشتروا شيئاً وأعطى مثال على ذلك كالملابس والكتب وأن يقوم الوالدين بمراجعة هذه الأوراق مع الأطفال ومقارنة هذه النفقات بمصروف كل طفل منهم.

من هنا سوف يتعلم الطفل معنى الخسارة ومعنى الربح ومعنى الإدخار، وكذلك سوف يتعلم الطفل أن هناك معنى يسمى الإدخار وكيفية الإدخار.