التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا

قيل في العمل أنّ “فترات الراحة إن طالت لابد أن تولد الكسل”، “والجهد أو العمل إن زاد عن حده لابد أن يولد ثورة”، إيماناً بهذا يبحث الشباب العربي بشكل دؤوب عن فرص عمل أفضل تناسب تخصصاتهم وتوفر لهم حياة سعيدة وهنيئة.

لذلك اخترنا أن نقدم لكم أكثر التخصصات المطلوبة في العالم 2019 إذ تشير الإحصائيات العالمية أنّه هنالك أكثر من 75 بالمئة من الوظائف التي سوف تكتسح العالم، وهذه المهن حتى وإن لم تنتشر أو لم تظهر وما زالت مخفية ولكن لابد أن تظهر وتكتسح سوق العمل بشكل كامل، وفي هذا المقال سنوضح لكم التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا من خلال موقع “صناع المال”.

التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا

التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا

وسنذكر لكم في الفقرات التالية أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل بالنسبة في مصر والسعودية وكذلك الإمارات، وذلك على النحو التالي:

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: التخصصات المطلوبة في العالم 2019 + معدل رواتبها

أولاً: التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري

وتشمل تلك التخصصات ما يلي:

1- البرمجة 

أصبحت البرمجة في العصر الحالي ضرورة حياتيه يعتمد عليها الإنسان  في شتى المجالات نظراً للتطور التكنولوجي، وبحسب هاشم أحمد هاشم أحد المتخصصين في مجال برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، فإن مجال البرمجة لا يقتصر فقط على تصميم المواقع بل يمتد المجال ليشمل إنشاء برامج سطح المكتب للشركات والصيدليات، وبرامج عمل مواقع الإنترنت، وعمل تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية، وتطبيقات الألعاب، ويدخل فيها تصميم مواقع التواصل الاجتماعي كـ«فيس بوك» و«تويتر» والبريد الإلكتروني، والسوفت وير الخاص بمصانع الأجهزة الكهربائية كالغسالات.

2- المحاسبة

«هل تخيلت بنك أو شركة أو مؤسسة حكومية أو فندق أو أي مشروع بدون محاسب؟».. كشف محمد صبري الطالب بكلية التجارة جامعة حلوان أهمية مهنة المحاسبة، موضحاً أن المحاسب مسئول عن القوائم المالية والموازنات وحسابات المنشأة ودراسة الجدوى الخاصة بالمشروعات الجديدة، كذلك يمكنه تقليل عمليات الاختلاس والسرقة بشركته.

3- التمريض

يعتبر الممرض أحد أهم أفراد المنظومة الصحية لكونه حلقة الوصل بين المريض وأفراد الفريق الصحي بالمستشفى، ويتولى رعاية المرضى وملاحظتهم طوال 24 ساعة وتنفيذ الخطط الطبية على المرضى.

سيد حلاوة أحد العاملين في مجال التمريض بمصر، يؤكد أن التمريض أحد المجالات التي يحتاجها سوق العمل بعد التخرج؛ بسبب قلة أعداد الممرضين في مقابل الحالات التي تحتاج للرعاية بالمستشفيات.

4- الهندسة

الهندسة بكافة أنواعها وتخصصاتها مطلوبة في سوق العمل ونظراً لاتجاه الدولة المصرية إلى إقامة العديد من المدن الجديدة، فإن السوق المصري يحتاج لمهندسين مدنيين وإنشاءات بشكل كبير.

كذلك من ضمن التخصصات المطلوبة في مجال الهندسة «مهندس الـ it» فما من مؤسسة بها جهاز كمبيوتر إلا وتحتاج لهذا المهندس، فالشركات والمصانع والوزارات والمدارس والبنوك والمواقع الإخبارية تحتاجه بشدة.

5- هندسة الطاقة المتجددة

يتجه العالم إلى استخدام الطاقة المتجددة باعتبارها أحد المصادر النظيفة ومن المتوقع أن يشهد المستقبل اقتصار استخدام النفط والغاز الطبيعي على صناعة البتروكيماويات فقط دون استخدامهما كوقود، على أن تنحصر مصادر الطاقة حينئذ في مصدرين فقط هما: الطاقة النووية، والطاقة المتجددة.

ويشير الموقع الرسمي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا إلى أن لديه برنامج تخصُّص الطاقة المتجددة لمدة خمس سنوات يهدف إلى تزويد الخريجين بالمعرفة المتقدمة عن أحدث التقنيات لتوليد الطاقة الخضراء، وتشمل هذه التقنيات الخلايا الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي والكتلة الحيوية والغاز الطبيعي.

6- التسويق

بدوره أشار كريم عواض مدوِّن ويعمل في مجال التسويق الإلكتروني منذ عدة سنوات إلى عدم وجود طريقة واحدة للتعليم تناسب كل الناس نظراً للفروق الفردية التي يتسم بها البشر، وأضاف أن هناك بعض النقاط يجب أن يضعها الإنسان أمامه قبل الدخول في هذا المجال منها معرفة أن مجال التسويق الإلكتروني أحد المجالات التي تتطور بسرعة كبيرة جداً كل يوم فيه لديه جديد، بالتالي فإن على الدارس أن يذاكر ويتابع الجديد طوال الوقت ويكون مطلعاً على كل ما يقدم في المجال أول بأول.

ثانياً: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي

وتشمل تلك التخصصات ما يلي:

» نرشح لك أيضاً قراءة: التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي الآن وحتى 2030

1- إدارة الأعمال

لدراسة التوقّعات الخاصّة في بيئة العمل وتحديداً تلك التي تشمل البيئة الاجتماعيّة ودورها المُؤثّر على قطاع الأعمال، والاهتمام بالأحداث المُؤثّرة على نجاح الأعمال التي تتوافق مع طبيعة عمل الشّركة، مثل شركات إنتاج المواد التعليميّة التي تهتم بتزويد الجامعات بمجموعة من المواد والوسائل كتجهيزات الاجتماعات والمحاضرات وحفلات التخرّج.

2- المالية

لخلق قيمة ومرونة تنظيمية من خلال تخصيص الموارد الشحيحة لاستخدامها في أفضل الفرص الاستثمارية في بيئة تتميز بالمنافسة، وذلك يساعد على تنفيذ وتحقيق أهداف واستراتيجيات المنشأة.

3- الشريعة والقانون مع تخصص القانون التجاري

أحد الفروع الرئيسية للدراسة الجامعية في معظم الدول العربية إن لم يكن جميعها وتأتي حاجة المجتمع لهذا التخصص من تطوره وازدياد عدد أفراده وحاجاتهم، وبالتالي حاجة المجتمع إلى قوانين تنظم علاقات الأفراد والجماعات بين بعضها البعض وعلاقة الدولة والمؤسسات الحكومية بالفرد والمجتمع، وعندما ظهر القانون لتنظيم هذه الأمور ظهرت حاجة المجتمع إلى متخصصين في مجال القانون وذلك لوضع هذه القوانين وتنظيمها وتيسيرها وضمان فعاليتها في المجتمع لتحقيق الأمن والعدالة بين أفراد المجتمع وجماعاته، ومنع أي منهم من استغلال القوانين لتحقيق مصالح ومنافع شخصية على حساب آخرين.

4- دبلوم إدارة التسويق والمبيعات

وذلك بهدف نقل التجربة الحديثة في الشركات الأمريكية في مجال إدارة أقسام الإعلام وأقسام إدارة المبيعات لتنمية قدرات المشاركين في مجال قيادة مكاتب المبيعات والتسويق، وتعليم المشاركين أهم الخطط الاستراتيجية المتبعة من أجل زيادة أرباح الشركة من المبيعات من خلال حملات التسويق.

ومن أهم النقاط الأساسية دعم قدرات المشاركين على بناء ورسم الخطط الاستراتيجية المتعلقة في كيفية إدارة الحملات الإعلامية الموجهة لزيادة المبيعات، ومساعدة العاملين بإدارة مكاتب المبيعات والتسويق حديثاً على قيادة العمل بشكل معاصر.

ثالثاً: التخصصات المطلوبة في سوق العمل الإماراتي

 وتشمل تلك التخصصات ما يلي:

1- الهندسة

احتلت التخصصات الهندسية الصدارة ضمن حزمة التخصصات الرئيسية الأكثر طلباً في سوق العمل الإماراتي ومن أهم  التخصصات الفرعية للهندسة؛ الهندسة المدنية فهي أكثر التخصصات طلباً تليها الهندسة الميكانيكية ثم هندسة البترول، ومن جهة أخرى برزت مجموعة من التخصصات الصاعدة والمطلوبة في سوق العمل، حيث تصدرت هذه التخصصات هندسة الميكاترونيك، والهندسة الصناعية بالترتيب.

2- إدارة الأعمال

جاءت في المرتبة الثانية بحسب الدراسة من حيث الطلب في سوق العمل الإماراتي فاحتل تخصص التسويق صدارة الترتيب، يليه تخصص المالية، ثم المحاسبة ثم إدارة الجودة، وكان تخصص التجزئة ودراسات السياحة الأقل طلباً.

3- العلوم الطبية

في المرتبة الثالثة ضمن التصنيف حيث كان الطلب مرتفعاً على تخصص الطب والجراحة، ومنخفضاً بالنسبة لطب الأسنان العام.

4- تقنيات المعلومات

احتلت تخصصات تقنيات المعلومات المرتبة الرابعة من حيث التوظيف حيث تصدر تخصص أمن المعلومات يليه تخصص الشبكات ثم تخصص نظم المعلومات، وجاءت تخصصات التربية في المرتبة الخامسة في الدراسة من حيث التوظيف، حيث كان الطلب مرتفعاً ضمن سوق العمل على خريجي تخصصات الطفولة المبكرة والتربية الخاصة.

» اقرأ أيضاً: أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل

وفي ختام موضوعنا عن التخصصات المطلوبة في سوق العمل المصري والسعودي والإماراتي حاليًا نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب