طلب استقالة من العمل doc

طلب استقالة من العمل doc ، الكثير منا قد يمر بفترة عصيبة خلال حياته المهنية تجعله يرغب في الاستقالة، ولكن ما هي الأسباب التي تدفعنا إلى طلب الاستقالة وما هي خطوات طلب الاستقالة، وهو ما سوف نعرضه اليوم في المقالة عبر موقع صناع المال ، فهيا بنا.

كما أقدم لك اليوم: اجراءات الاستقالة من القطاع الخاص ومتى تبطل الاستقالة وكيفية العدول عنها

الاستقالة من العمل

  • غالبًا ما يكون هناك القليل من الأشياء التي تزعج الناس بشأن وظائفهم، ربما لديهم زميل عمل مزعج أو قد يقضي الشخص ساعات طويلة في الوصول للعمل، ومع ذلك، ماذا تفعل عندما تكره الوظيفة؟
  • إذا كنت تكره عملك، فقد تحتاج إلى الإستقالة، ومع ذلك، من المهم أن تترك عملك بشروط جيدة مع صاحب العمل وزملائك في العمل، إن أمكن، وضع في اعتبارك أنه عند التقدم للحصول على وظيفة جديدة، فإن مديري التوظيف يتواصلون مع صاحب العمل للتأكد من سبب مغادرتك.
  • قبل أن تقرر الاستقالة، اقض بعض الوقت في التفكير في ما تكرهه في عملك، هل هو شيء لديك يمكن السيطرة عليه، أو ربما تكره زميلك في المكتب، وهل هناك أي طريقة يمكنك تبديل المكاتب بها؟
  • وهل هذا حقًا سبب للانسحاب؟ ضع في اعتبارك حقيقة أنك قد تكون عاطل عن العمل لفترة من الوقت، هل تستطيع تحمل هذا؟ فكر في كل خياراتك قبل اتخاذ قرار ترك الوظيفة.

خطوات طلب الإستقالة

خطوات طلب الإستقالة

لا تقلق، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات للخروج من وظيفتك الحالية بطريقة احترافية وتترك سمعتك كما هي:

  1. تأكد من الانتهاء من التفاصيل مع صاحب العمل الجديد، لا تترك وظيفتك الحالية حتى يتم التفاوض على كل شيء عن وظيفتك الجديدة وتصبح جاهز للعمل.
  2. خطط كيف ستنقل مسؤولياتك، ولا تترك رئيسك غارقًا في العمل غير المكتمل، حيث يجب أن يتم تحديد خطة انتقالية مسؤولياتك وأي مشاريع غير مكتملة، وقم بإنشاء قائمة تحتوي على توصياتك حول كيفية تحويل عملك إلى الآخرين في القسم حتى يتم شغل منصبك.
  3. اكتب خطاب استقالتك، خطاب الاستقالة أشبه باختصار برسالة شكر وعرفان، ويجب أن تشرح رسالة الاستقالة امتنانك لإتاحة الفرصة لك للعمل في شركة XYZ ومع رئيسك في العمل، وتشمل تاريخ آخر يوم لك في الوظيفة.
  4. حدد “قصتك”، حيث يجب أن تفكر في الطريقة التي ستشرح بها رحيلك إلى مديرك وزملائك في العمل، أيا كانت الأسباب التي تقدمها، حافظ على ثبات قصتك وحافظ على أسبابك إيجابية وليست سلبية.
  5. أخبر مديرك قبل أي شخص آخر، حيث يستحق مديرك أن يتم إخباره أولاً، لذا عليك الامتناع عن قول أي شيء لزملاء العمل حتى تقابل رئيسك في العمل، أيضًا، ضع في اعتبارك كيف ستتعامل مع الموقف إذا جعلك رئيسك في العمل مضادًا للبقاء في وظيفتك.
ننصحك بقراءة:  كيفية التخلص من الديون المتراكمة

ولا يفوتك التعرف على: حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الإستقالة

كيفية الإستقالة بشكل مهذب

كيفية الإستقالة بشكل مهذب

  • استقل شخصيا واحضر خطاب الاستقالة معك، يكون دائمًا أفضل وأكثر احتراماً إذا استقالت شخصيًا، ولكن إذا كان رئيسك يعمل في موقع جغرافي مختلف، فحدد موعدًا عبر الهاتف ثم تابعه عبر رسالة بريد إلكتروني قصيرة، مع إرفاق خطاب الاستقالة.
  • يجب إعطاء إشعار كاف قبل الاستقالة، حيث يجب تقديم إشعار لمدة أسبوعين هو معيار عالمي، ومع ذلك، إذا كانت وظيفتك معقدة وسيكون من الصعب شغلها أو إذا كنت في منصب إداري رفيع المستوى، فاستعد لتوفير وقت إضافي لصاحب عملك لإيجاد بديل لك ولعرض تدريب الشخص.
  • توصل إلى اتفاق مع رئيسك في العمل حول كيفية إخبار الآخرين، واسأل مديرك عن كيفية رغبته في إخبار الآخرين، أقترح عليك إخبار زملاء العمل بشكل فردي والتطوع بكتابة رسالة بريد إلكتروني قصيرة يمكن لرئيسي توزيعها داخل القسم.
  • قم بلقاء فردي مع الموجهين والرعاة داخل الشركة خارج قسمك الخاص، وإذا كان لديك مرشدين أو أي شخص داخل الشركة كان قد عمل كراعٍ لك، فعليك جدولة الوقت بسرعة لإعلامهم بأنك تغادر ولماذا.
  • كن في أفضل سلوكياتك حتى تترك الشركة في وضع إيجابي، مع ترك الباب مفتوحًا للعمل في المستقبل وضمان مرجعية جيدة للعمل.
  • قم بإزالة العناصر الشخصية من منطقة عملك، حيث يجب أن تنتظر حتى يعلمك رئيسك في العمل وزملاء العمل لتنظيف مساحة العمل الخاصة بك، اصطحب أغراضك الشخصية إلى المنزل وتأكد من ترك مكتبك يبدو أنيقًا ونظيفًا للشخص التالي.

نصائح صناع المال عند الإستقالة

  • أعمل بأقصى ما تستطيع، حتى اللحظة الأخيرة في يومك الأخير، أفضل طريقة للتأكد من مغادرتك بشكل إيجابي هي العمل الجاد في عملك وضمان الانتقال السلس حتى وقت خروجك من الباب.
  • لا تتحدث سلبًا عن أصحاب العمل السابقين، أثناء عملية الاستقالة وبعد مغادرتك للشركة، وتجنب قول أي شيء سلبي عن صاحب العمل أو مديرك أو زملائك في العمل.
  • لا تفعل أي شيء غير قانوني، لا تفعل أي شيء يمكن أن يعرض حياتك المهنية للخطر، مثل تخريب قاعدة بيانات الشركة أو سرقة مستندات أو معلومات سرية للشركة.
  • كن مستعدا لمرافقتك من قبل الأمن، إذا صادف صاحب العمل الجديد أن يكون منافسًا مباشرًا للشركة التي تعمل فيها حاليًا، فقد يُطلب منك المغادرة فور استقالتك، لذلك لا تفاجأ إذا تم تكليف أفراد الأمن بمراقبتك أثناء تنظيف مساحة العمل الخاصة بك ومن ثم مرافقتك إلى سيارتك.
  • يجب البقاء على اتصال، فإذا تركت سمعتك سليمة، فابقِ على اتصال بكل شخص مهم في عملك السابق، حيث لا تعرف أبدًا متى قد ترغب في أن يتم تعيينك بواسطة صاحب عمل سابق أو متى ستحتاج إلى مرجع أو توصية من رئيس سابق أو زميل أو تقرير مباشر.
  • حدّث سيرتك الذاتية وملف LinkedIn، وابدأ في البحث عن وظيفة (ومع ذلك، تأكد من أنك لا تبحث عن وظائف جديدة أثناء العمل)، وابدأ في طلب توصيات من المشرفين والزملاء السابقين.
ننصحك بقراءة:  اضرار تربية الارانب في المنزل و امراض الارانب المعديه للانسان

ما قبل الإستقالة

  • أخبر صاحب العمل الخاص بك، حيث أنه بمجرد أن تقرر ترك عملك، فأنت بحاجة إلى إخبار صاحب العمل.
  • يجب إعطاء إشعار قبل الاستقالة بأسبوعين (إن أمكن)، من المعتاد تقديم إشعار مدته أسبوعين على الأقل إلى رئيسك عندما ترغب في الإستقالة، في بعض الأحيان يكون عقد الشركة أو اتفاقية الاتحاد قواعد مختلفة.
  • اتبع أيًا من سياسة شركتك، ومع ذلك، قد تفكر في المغادرة دون إعطاء إشعار لمدة أسبوعين إذا كنت تعاني من المضايقة، أو تشعر بعدم الأمان في العمل، أو أنك بائس في العمل بحيث لا يمكنك أن تدوم أسبوعين.
  • أخبر رئيسك في العمل شخصيا، عندما يكون ذلك ممكناً، من الأفضل أن تخبر رئيسك شخصياً أولاً، حيث قد يكون هذا الأمر مثيرًا للأعصاب، لكنه الشيء المهذب والمهني الذي يجب القيام به.
  • اجعلها إيجابية أو محايدة، ليست هناك حاجة للدخول في تفاصيل حول ما تكرهه في عملك، وضع في اعتبارك أن صاحب العمل قد يضطر إلى كتابة توصيات لك، أو على الأقل التحقق من سجل التوظيف، عندما تبحث عن وظيفة، لذلك، تريد أن تترك بنبرة إيجابية.
  • مختصرا، إحدى الطرق للحفاظ على المحادثة إيجابية قدر الإمكان هي عدم تقديم الكثير من المعلومات حول سبب مغادرتك، حيث يمكنك ببساطة أن تقول إنك تغادر “لأسباب شخصية” أو لسبب عام آخر.
  • وهناك طريقة أخرى للمغادرة بشكل إيجابي وهي تقديم المساعدة في الفترة الانتقالية قبل المغادرة، قد تقدم شيئًا محددًا، على سبيل المثال، يمكنك القول أنك على استعداد لتدريب موظف جديد، أو يمكنك ببساطة أن تقول إنك على استعداد للمساعدة بأي طريقة مطلوبة.

هل تعلم تفاصيل: نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

طلب استقالة من العمل doc

طلب استقالة من العمل doc

  • اكتب خطاب الاستقالة، على الرغم من أنك أخبرت رئيسك في العمل شخصيًا، فأنت بحاجة إلى متابعة ذلك من خلال خطاب استقالة رسمي، ويجب إرسال نسخة إلى صاحب العمل الخاص بك، ونسخة إلى إدارة الموارد البشرية (HR).
  • مثل استقالتك الشخصية، اجعل هذه الرسالة إيجابية، أو على الأقل محايدة، ولا تدخل في التفاصيل حول أسباب كرهك لهذه الوظيفة.
  • وقل وداعًا لزملاء العمل، وفكر في إرسال رسائل وداع أو رسائل بريد إلكتروني إلى الزملاء الذين عملت معهم، إذا أمكن، أرسل رسائل فردية لكل شخص عملت معه، إذا كنت تغادر جزئيًا بسبب زميل في العمل، فيمكنك إما إرسال رسالة وداع بسيطة ومحايدة أو عدم إرسالها على الإطلاق.
  • لا ترسل إليهم رسالة بريد إلكتروني سلبية تدل على مدى عدم رضاهم عن ذلك، وتذكر أن أصحاب العمل يقومون أحيانًا بالتحقق من زملائك السابقين عند إجراء عمليات فحص الخلفية.
ننصحك بقراءة:  معلومات عن تربية الحمام في المنزل

ومن هنا سوف تحصل على نسختك الخاصة من طلب استقالة من العمل doc ، والتي يمكن من خلال الضغط عليها الحصول على النسخة الخاصة بك في صيغة ورد، وسهلة التحميل.

وأخيراً بشكل عام، قم بالاحتفاظ بشكوك حول الوظيفة لنفسك، ومع ذلك، إذا حدث شيء بشع بحق في العمل، على سبيل المثال، إذا تعرضت أنت أو موظف آخر للمضايقة أو التمييز، أو رأيت شيئًا ما يحدث بشكل غير قانوني، فقد تحتاج إلى تقديم شكوى رسمية قبل أن تغادر.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.