اسباب تجميد الحساب من مؤسسة النقد ال 20 بالتفصيل

تعتبر مؤسسة النقد الجهة الإشرافية والرقابية على البنوك والصيارفة وشركات التأمين وشركات التمويل، حيث تقوم بإصدار التعليمات واللوائح المنظمة لعمل المؤسسات المالية الخاضعة لإشرافها والتي تكفل حماية حقوق عملاء تلك المؤسسات، وفي هذا المقال سنوضح لكم أسباب تجميد الحساب من مؤسسة النقد من خلال موقع “صناع المال”.

اسباب تجميد الحساب من مؤسسة النقد ال 20 بالتفصيل

أسباب تجميد الحساب من مؤسسة النقد

  1. تجميد الحسابات للمواطنين يتم عند انتهاء وثائق الهوية (بعد 90 يوماً من انتهاء صلاحيتها) سواءً كانت الهوية الوطنية، أو سجل الأسرة للقصر (عند انتهاء 5 سنوات من فتح الحساب أو تحديثه)، أو شهادة الميلاد الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة عند بلوغ الطفل 15 عاماً.
  2. مواطنو مجلس التعاون أو الوافدون أو الدبلوماسيون فيتم تجميد حساباتهم عند انقضاء 90 يوماً من انتهاء هوياتهم أو وثائقهم الثبوتية، ثم بعد 180 يوماً يتم نقل الرصيد إلى الأرصدة غير المطالَب بها، وهي قاعدة معلومات خاصة بالأرصدة دون إغلاق الحساب نهائياً، مع استيفاء أي التزامات على العميل.
  3. حسابات الأشخاص المتهمين بقضايا الفساد، وهي القضايا المنظورة حالياً لدى اللجنة العليا لمكافحة الفساد.
  4. البنوك التجارية التي تمتنع عن تنفيذ الأحكام الصادرة بحقها تواجه عدداً من العقوبات، يترتب عليها تجميد حساباتها لدى مؤسسة النقد «ساما»، ومنع مديريها التنفيذيين من السفر، إضافة إلى إيقاع عقوبة مالية عليها.
  5. مخالفة القواعد والشروط التي وضعها البنك ووقَّع عليها العميل أو أن يخالف التعليمات التي قام بها البنك.
  6. حالات الوفاة أو انعدام الأهلية أو إفلاس العميل حتى يتلقى إشعارًا خطيًا بذلك مصحوبًا بمستندات مقبولة وفق تقدير البنك المطلق.
  7. في حال وقعت عملية احتيال في بطاقة ائتمانية أو غيرها سواء داخليًّا أو خارجيًّا يتم اتخاذ التدابير اللازمة، ويتم إيقاف البطاقة وإبطالها ويتم إصدار بطاقة أخرى بأرقام سرية جديدة، مؤكدًا أن كل عملية احتيال لها تعامل معين يخص النوع الذي حدث أو الوسيلة أو القناة الإلكترونية وغيرها.
  8. تجميد حسابات العمالة الوافدة التي عليها حركة مالية كبيرة لا تتناسب مع مهن تلك العمالة وأجورهم، تأتي هذه الخطوة من قبل البنوك المحلية تفعيلاً لقرار مجلس الوزراء بإلزام البنوك برصد حركة الحسابات البنكية للعمالة الأجنبية ومع هذه التحركات الرسمية أكد عديد من المراقبين، أهمية هذه الخطوة بإيقاف الممارسات المشبوهة للعمالة الوافدة، منوهين بأهمية هذه التحركات بقيام مؤسسة النقد بوضع الضوابط والإجراءات للحد من ظاهرة التستر وقيام العمالة بالعمل لحسابها الخاص.
  9. تجميد الحسابات البنكية الشخصية التي تحولت إلى حسابات تجارية بعد أن استخدمها أصحابها فى ممارسة تسويق المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتضخمت مدخولاتهم دون حصولهم على ما يؤهلهم رسمياً لنشاط تجارى إلكتروني، رغم أن وزارة التجارة والصناعة لم تدرج أنشطة التجارة الإلكترونية ضمن الأنشطة التجارية المصرح بها.
  10. تعدد مصادر التحويل البنك ملزم بمسائلته عن مصادر الأموال ومطالبته بإبراز مستند رسمي، في حال عدم تمكنه من الاستجابة يجمد الحساب مبدئياً ويتم غلقه في وقت لاحق.
  11. تجميد الحسابات البنكية الشخصية التي تستخدم لغير غرضها الرئيسي، وأن يتلقى صاحب الحساب الشخصي حوالات بنكية من زبائنه عبر بنوك مختلفة ومن مدن ودول متعددة وبشكل يومي.
  12. عندما يتم إخطار البنك بنزاع على من يملك المال في الحساب أو من يستخدم الحساب.
  13. إذا كان هناك نزاع حول كيفية استخدام حساب أو من يملك الأموال فيه على سبيل المثال قد يكون أحد أصحاب الحساب أو حساب مشترك في نزاع مع صاحب حساب آخر ويطلب من البنك تعليق الحساب، أو يجوز للبنك أن يعلق حساب الشركة عندما يخبر أحد المديرين المصرف الذي هو في خلاف مع مدير آخر، ويجوز للمصرف أيضًا تجميد حساب وفقًا لتقديره الخاص إذا أصبح على علم بالنزاع.
  14. يمكن للبنك تجميد الحساب لأن العميل لا يملك الأموال الكافية للدفع أو المتأخر ، ويمكن للبنوك أيضاً تعليق أو إيقاف بطاقة العميل، ويحتاج العميل إلى تحويل الأموال إذا كانت متوفرة إلى هذا الحساب أو اتخاذ الترتيبات اللازمة لسداد المال وسيقوم البنك بعد ذلك برفع التجميد.
  15. تطلب إدارة الإيرادات الداخلية من البنوك التحقق من الوضع الضريبي للأشخاص ويتم ذلك حتى يمكن للسلطات الضريبية في جميع أنحاء العالم تبادل المعلومات لضمان أن الجميع يدفع المبلغ الصحيح من الضرائب، فإذا لم تقدم المعلومات المطلوبة فقد يجمد البنك حسابك أو يغلقه لذلك من الأفضل الاستجابة بسرعة وبأمانة إذا طلب البنك الذي تتعامل معه الحصول على تفاصيل حول إقامتك الضريبية والمعلومات ذات الصلة وطبيعة الكيان الخاص بك والإقامة الضريبية والمعلومات ذات الصلة للفرد (الأشخاص) الذي يمتلك حسابًا له.
  16. إنهاء خدمات أو فصل المقترض لأي سبب من الأسباب
  17. تحويل راتب المقترض إلى بنك آخر بدون الحصول على موافقة مسبقة من البنك أو انتهاك العميل لأي من شروط القرض.
  18. التخلف عن سداد ثلاثة أقساط متتالية أو ستة أقساط غير متتالية
  19. عدم صحة أي من المعلومات المقدمة في طلب الحصول على القرض من قِبل المقترض، أو في حالة وجود ما يدفع البنك إلى الاعتقاد بأن المقترض قد لا يكون قادراً على سداد القرض.
  20. ركود الحساب المصرفي لأكثر من ستة أشهر، وقد تختلف المدة من بنك لآخر.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: عقوبة من لم يسدد قرض البنك

وفي ختام موضوعنا عن اسباب تجميد الحساب من مؤسسة النقد نتمنى أن نكون قد أفدناكم بتلك المعلومات التي عرضناها لكم في ذلك المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.