شركات التسويق العقاري في مصر

شركات التسويق العقاري في مصر ، أن شركات التسويق العقاري في مصر تشهد نموا متزايدا بشكل مستمر وخاصة في الآونة الأخيرة، وتعبر شركات التسويق العقاري في مصر واحدة من أكثر القطاعات  الاستثمارية صلابة في الفترة الحالية، والقطاع العقاري قد أصبح من أهم المجالات التي يحرص المواطنين على الاستثمار و الدخول فيها من أجل الحفاظ على القيمة الشرائية للجنيه المصري.

إلا أن شركات التسويق العقاري في مصر وعلى الرغم من ذلك تواجه العديد من المشاكل، مما يتطلب وضع حلول عملية وومنهجه وعمل جاد لتلافي تلك المشكلات، وبالرغم من أن السوق العقاري المصري سوق نشيط، لكن ينقصه وجود شركات متخصصة في عرض وتسويق العقارات ومتخصصون في مجال إدارة الأملاك.

اقرأ ايضًا عن: كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح ؟

ومع أنتشار شركات التسويق العقاري في مصر، يجب أن نطرح سؤالا هاما للغاية، هل يستوعب السوق العقاري المصري هذه الشركات وما هي الخدمات التي تقدمها هذه الشركات، ومن يتحمل تكلفة الخدمات العالية التي تقدمها، وهل يكون التنافس بينها في صالح السوق العقاري والزبون أو طالب الخدمة أم لا؟؟، ومعنا في “صناع المال” سوف يكون محور حديثنا حول كل ما يخص شركات التسويق العقاري في مصر.

ما هو الاستثمار العقاري الذي يتم من خلال شركات التسويق العقاري في مصر أو أي دولة في العالم ؟

يعد الاستثمار العقاري من أشهر المجالات الاستثمارية ليس في مصر فقط بل في مختلف دول العالم، حيث أنه نوع خاص من الاستثمار لا يقتصر على الشركات و الأفراد فقط بل يمتد نطاقه أيضا إلى الدول أيضا تشارك فيه ويعتبر من أكبر مصادر الدخل المتميزة لها، حيث أن الدول بطبيعة الحال تمتلك أكبر مساحة من الأراضي عن الأفراد والشركات.

كما أن يجب أن نعلم جيدا أن من أهمية القطاع العقاري ومن أبرز نقاط تميزه عن القطاعات الاستثمارية الأخرى، أنه يعتبر قطاع ثابت الدخل بحيث أنه يوفر لكل من الدول وللشركات والأفراد مصدر ثابت للدخل، وكذلك يعد من أبرز أنواع الاستثمار الآمن لأنه يعتمد على سلعة ضرورية يحتاجاها البشر ولا غنى عنها ألا وهي المسكن.

شركات التسويق العقاري في مصر

وبناءاً على ذلك فأنك سوف لا تجد أي مؤسسة كبرى أو أي شركة قابضة في كل أنحاء العالم، إلا وسيكون لها فرع يعمل في مجال الاستثمار العقاري حتى أن بعض الشركات والتي قد اشتهرت بمنتجات بعيدة عن مجال الاستثمار العقاري ستتفاجئ أنها هي في الأصل شركة تخصصها الأصلي في الاستثمار العقاري مثل مجموعة شركات مكدونالدز الخاصة بالوجبات السريعة فهي أكبر مستثمر عقاري على خلاف المعروف عنها أنها قلعة استثمارية متخصصة في مجال الوجبات السريعة فقط.

فلسفة السمسرة وشركات التسويق العقاري في مصر

من أجل أن تشترى أو تبيع شقة أو عقار أو قطعة أرض ستكون بالقطع في حاجة ماسة لمن يساعدك بأن يبحث لك و يعطيك العديد من الاختيارات لتفاضل بينهم، ثم  تختار منهم وتقرر أيهم الأنسب أو الأفضل لك، لذا فأن هناك الملايين يلجئون إلى ما يسمون أنفسهم السماسرة، ومع تطور الوقت وانتشار التكنولوجيا أصبحنا نلجأ إلى شركات التسويق العقاري لتقدم لنا خدماتها المتنوعة ومنتجاتها المختلفة لتلبى رغباتنا وتتكيف مع ظروفنا وتعطينا مختلف البدائل والحلول العقارية وكذلك التسهيلات التي تقدمها شركات التسويق العقاري في مصر في أسلوب الدفع جعلت الوحدات السكنية متاحة لكل مستويات الدخل المختلفة.

تعرف أي

 لماذا انتشرت شركات التسويق العقاري في مصر؟

تتميز شركات التسويق العقاري في مصر بأنها تستثمر في قطاع ذو طبيعة متفردة من حيث :

حاجة البشر من أجل السكن هو ليس رفاهية بل هو حاجة ماسة لا يستطيع الإنسان أن يستغني عنها

  • توفير لسلعة أساسية للعملاء.
  • قيمة الأصول الثابتة.
  • المحور للتجارة العقارية التي لا تقل مع مرور الزمن بل أنها ترتفع باستمرار.
  • زيادة واستمرارية الطلب الدائم على منتجات القطاع.
  • قطاع مستقر وآمن مقارنة بالقطاعات الأخرى.

شركات التسويق العقاري في مصر والتشريع

وتعد إحدى ابرز مشكلات شركات التسويق العقاري هي فقدان الثقة في الأسعار التي تتعامل بها الشركات العقارية والتي تجنى أرباحا ضخمة على حساب الجمهور، وتلك الأسعار في معظم الأحيان لا تناسب مع فئات كثيرة من الجمهور الذي يعانى من ارتفاع الأسعار، لذا فأن مصر تتطلع مع الفترة الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى نقلة تشريعية في مجال التطوير والتسويق، خاصة مع الإقبال المتزايد على الحجز في مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية في المدن الجديدة، وتعد الأدوات الرقابية ضرورة للمنافسة العادلة بين شركات القطاع .

ضوابط شركات التسويق العقاري في مصر

أن السوق العقاري بحاجة أن يحكم بواسطة مجموعة من الإجراءات الجادة لضبط الإيقاع الخاص به ووضع ضوابط لممارسة المهنة ومنها :

  • إشراف الدولة على صحة التعاقدات
  • التأكد من سلامة التراخيص قبل الطرح للتسويق.
  • سنوات الخبرة للمطور العقاري.
  • اجتياز دورات محددة.
  • إلزام الشركات بتقنين رأسمالها لضمان الحد من انتشار الشركات غير الجادة التي أضرت بالقطاع العقاري.
  • ضرورة فرض آليات رقابية على نشاط التسويق العقاري.
  • قصر مزاولته على الشركات لتنظيم المهنة ومنع عمل الدخلاء.
  • إيجاد بيئة من المنافسة العادلة بين الشركات العاملة في السوق.
  • حفظ حق الدولة في الحصول على الضرائب والرسوم التي لا تُحصل.
  • رفع كفاءات وخبرات العاملين بصورة دورية من خلال الدورات التدريبية أون لاين للعاملين بها، أو غير العاملين الراغبين في الاستفادة من خبرات الشركة.

شركات التسويق العقاري في مصر والسماسرة

منذ خمسة عشر عاما لم تكن هناك ثقافة أو مفاهيم محددة لمهنة التسويق العقاري، وكأن المنافس الرئيسي للشركات هو حارس العمارة والسمسار، والذي لا يقوم بتنفيذ خدمة جيدة للعميل، كما يمارس نشاطه دون أي رقابة أو حفظ لحقوق الدولة في الرسوم والضرائب وغيرها.

وسعت الشركات لتعريف العملاء بنفسها وبخدماتها واختلافها عن التسويق العشوائي، وقد شهدت السوق تحسنًا تدريجيًا بالتزامن مع تغير شكل المنتج العقاري، وتبلور مفهوم شركات التسويق، وطبيعة عمل الشركات بشكل متميز بعيدا عن المفهوم التقليدي لعمل السماسرة.

ومع وجود أصحاب الياقات البيضاء وحاملي اللاب توب والآي بأي، أوشك السمسار على الاختفاء بجلبابه المشهور وجلسته المعروفة أسفل شمسية بجوار لافتة عليها اسمه وطبيعة عمله (سمسار عقارات)، والتي كأن من السهل على أي منا الاستفادة به لتوفير المسكن أو العقار المناسب لإمكانياته .

 والسماسرة أنواع تختلف في الشكل فهناك المكاتب وهي ارقي أنواع السماسرة وهناك سمسار الشارع الذي لا يمتلك مقر لإدارة أعماله وهناك أيضا الشخص الذي يعمل في السمسارة بجانب عمله.

نُرشح لكم هذا الموضوع أيضًا: كيفية وخطوات شراء عقار في دبي مع الشروط والمميزات

وبعكس شركات التسويق العقاري يحصل السمسار علي عمولة مشتركة من البائع والمشتري ولكن يمكن أن تتفأوض معهم علي العمولة.

ما الفرق بين شركات التسويق العقاري في مصر و المطورون العقاريون ؟

هناك العديد من الأشخاص يفضلون التعامل مع شركات التطوير العقاري بشكل مباشرة، إلا أن التعامل مع شركات التسويق العقاري في مصر يبدوا في الغالب كحل أفضل.

وذلك لأن شركات التطوير العقاري في الغالب يكون لديها قائمة مشروعات محدودة قد تدفع المشتري للاختيار ما بينها فقط، في حين أن شركات التسويق العقاري في مصر تقدم لك قائمة طويلة من المشروعات العقارية في مواقع مختلفة وبأسعار و تسهيلات مختلفة.

 كما أن شركات التسويق العقاري في مصر لا تحصل من المشتري علي عمولة بيع.

فما المانع إذا أن لا نتعامل من خلال شركة التسويق العقاري في مصر؟

أفضل شركات التسويق العقاري في مصر

تعد أفضل شركات التسويق العقاري في مصر هي تلك التي تتسم بالعمل الجاد وكذلك المصداقية ومدى الالتزام في المشروعات السابقة مع العملاء في مواعيد التسليم والمواصفات المتفق عليها بالتعاقد، وتقوم بعرض دراسة لجميع المرافق والخدمات، فضلا عن توثيق الأوراق الخاصة بملكية أرض المشروع، وتحرص على مصالح العملاء وعلى سمعة الشركة أولا، وتسعى دائما لتقديم استشارات تسويقية متكاملة للمستثمرين وللأفراد

واقع شركات التسويق العقاري في مصر

من ابرز الحقائق المتعلقة بواقع شركات التسويق العقاري في مصر

وجود أكثر من 13 مليون وحدة سكنية في مصر وعلى الرغم من ذلك نرى وجود عجز بما يقارب أكثر من 30% في الوحدات السكنية

لذا ولسد هذه الفجوة الكبيرة فأن القطاع العقاري يعد الأكبر من حيث فرص الاستثمار

كما يوجد في مصر الكثير من شركات التطوير العقاري التي تعمل على المساهمة في حل تلك الأزمة عن طريق بناء العديد من المشاريع السكنية

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

مع الاستقرار النسبي لأسعار العقارات في بعض المناطق وارتفاعها في مناطق آخري، ولاسيما مع التذبذب في السوق الاقتصادية في الفترة الماضية، وعدم استقرار البورصة المصرية وتذبذب أسعار العملات الأجنبية وبالتالي أسعار الذهب، يتجه الكثير من المستثمرين إلى الاستثمار العقاري لأنه أحد أأكثر القطاعات الاستثمارية أمانا ومن أفضل الطرق للربح .

إجراءات الإصلاح الاقتصادي ومنها تعويم الجنيه خلال العام الماضي أسهمت في رفع أسعار الوحدات العقارية .

يستوعب السوق المزيد من الشركات، باعتبارها المحرك الرئيسي للقطاع ولعمليات البيع والشراء، وذلك بسبب نظرًا إلى زيادة المشروعات والطلب الحقيقي على الوحدات.

ظهور فكر المجمعات السكنية المتكاملة بالمدن الجديدة فرض تواجد شركات التسويق العقاري.

ظهور أجيال جديدة من المناطق الساحلية المميزة على البحر الأحمر والبحر المتوسط، وبحث العملاء امتلاك وحدات بها.

مدن الصعيد تتسم بفرص استثمارية للقطاع الخاص وطلب حقيقي من قبل العملاء.

 تنوع وزيادة عدد الشركات العاملة يُعد مناخاً صحياً للمنافسة بين المطورين لابتكار آليات لجذب العملاء عن طريق تطوير المنتج أو الخدمات أو آليات السداد وغيرها.

مع توقعات انخفاض الفائدة البنكية خلال العام الحالي ستعود شريحة كبيرة من راغبي شراء العقارات بغرض الاستثمار.

سوق التسويق العقاري في مصر والعاصمة الإدارية الجديدة.

نقل المقار الحكومية والوزارية إلى العاصمة الإدارية الجديدة يكسبها ميزة تنافسية.

سعر الأراضي التي تطرح بالعاصمة الإدارية الجديدة مرتفعة نسبيًا، وتزيد بشكل مطرد هناك.

شرط تنمية الأراضي خلال فترة من 3 إلى 4 و5 سنوات يزيد من الأعباء المالية على المطور، ويدفعه للإسراع من معدلات البيع لتحصيل سيولة للأنفاق على العمليات الإنشائية وسداد أقساط الأراضي

ضرورة نظر شركة العاصمة في و ضع جدول زمنى لتنمية الأراضى يرتبط بمساحتها، فلا يجوز منح مدة تنفيذ لتنمية 20 فدانا تعادل مدة تنمية 500 فدان.

الارتفاعات المنخفضة للعمارات السكنية والتي تتراوح بين 3 و4 ادوار تسهم في إيجاد شكل جمالي أكثر بالكومباوندات السكنية، وتزيد من جاذبيتها.

نصائح لراغبي اقتحام عالم التسويق العقاري في مصر ؟

قبل أن تخوض غمار تجربة الاستثمار في عالم التسويق العقاري في مصر يجب عليك أن تتعرف على العديد من الحقائق حتى تكون على علم و يكون استثمارك أمنا ومنها على سبيل المثال :

أنه يجب عليك أن تقوم بدارسة السوق دراسة وافية قبل أي مشاركة في مجال المشروعات العقارية

المناطق داخل القطاع العقاري تختلف في سعرها ومدى توافر الخدمات بها وبالتالي إقبال العملاء عليها من منطقة لأخرى.

  • الشريحة التي تريد أن تستثمر فيها لها معاييرها الخاصة بها ويجب عليك أن تراعى ذلك.
  •  يجب أن تقوم بإعداد دراسة جدوى تفصيلية شافية لكل مشروع تريد الدخول فيه على حجه.
  • يجب أن تكون هذه الدراسة والنتائج الخاصة بها بناءا على معطيات صحيحة وواقعية بالسوق.

في ضوء نتائج تلك الدراسات المستفيضة تشرع بالدخول في المشروع أو تصرف النظر عنه

شركات التسويق العقاري في مصر

 بعض مصطلحات المستخدمة في التسويق العقاري في مصر

البيع والشراء والاستبدال

إذا كنت مالك للعقار وترغب في بيعة وشراء عقار جديد أو استبداله بعقار آخر في العقارات فأنت بحاجة أن يكون لديك وكيل عقاري تعتمد عليه في بيع و شراء واستبدال العقارات لصالحك، وهذا أفضل من أن تتعامل بشكل مباشر، لأنة سيعطيك بدائل متنوعة وأسعار أفضل تقارن بينها وتختار أفضلها .

العمولة

إذا كنت تخطط لشراء عقار من وسيط، فأن عليك أن تسلك احد البدائل التالية :

  • دفع من 1- 2 % من قيمة العقار عمولة البيع حسب مكان العقار
  • في بعض الأوقات يتشارك البائع والمشتري في دفع عمولة السمسار
  • في حالة الإيجار فتقدر العمولة بقية الإيجار وتدفع بين شهر وشهرين أيضا حسب نوع العقار ومكانه.
  • بالنسبة لموعد دفع العمولة فيتم دفعها بعض توقيع العقود الشراء أو الإيجار.
  • ولكن في جميع الأحوال يجب التأكيد علي الاتفاق علي قيمة العمولة قبل البدء في مفوضات البيع أو الإيجار تجنبا للمشاكل و الخلافات.

رسوم الزيارة

من أجل التأكد من جدية العملاء يطلب بعض السماسرة أو شركات التسويق العقاري رسم زيارة، تتراوح قيمة رسوم الزيارة بين ٥٠ و ١٠٠ جنيه حسب مكان العقار وحجم شركة التسويق العقاري، وعند إتمام الصفقة يقوم البعض أحيانًا بخصم قيمة هذه الرسوم من العمولة النهائية التي يحصل عليها.

كيف بمكن أن نختار بين البدائل الثلاثة السماسرة أم شركات التسويق العقاري في مصر أم الشركات الدولية ؟

ونحن في رحلتنا للبحث عن عقار أو من أجل بيع عقار أو قطعة أرض فأننا في حاجة إلي مساعدة احد السماسرة أو مكاتب السمسرة  أو إحدى شركات التسويق العقاري في مصر أو إحدى الشركات الأجنبية، لذا يجب علينا أن تختار من بين كل هولاء أفضل مساعد لنا عن طريق المعايير التالية:

مستوي الخدمة

إذا كنت لا تعرف بالتحديد ما تبحث عنه فشركات التسويق العقاري تقدم أفضل خيار لك وتتنافس لتقدم لك أفضل الحلول والعروض بأفضل شكل ينال رضاك ويلبى رغباتك ويتناسب مع إمكانياتك ويحقق طموحك .

فشركات التسويق العقاري تعتمد علي مساعدة المشتريين علي اختيار أفضل الفرص العقارية المناسبة لاحتياجاتهم حيث أنها تسوق العديد من المشروعات العقارية في وقت واحد وفي الأخير تحصل علي عمولتها من شركة التطوير العقاري، كما أن بعض الشركات العقاري تسوق عقارات لصالح أفراد.

خدمة العملاء

إذا كنت في احتياج إلى مستوي مرتفع لخدمة عملاء فالشركات الدولية هي الخيار الأفضل لك لتلبى طموحك بخبرتها وأدائها المميز، بالإضافة إلي أنها تأخذ عمولتها من البائع فقط كما أن محفظة العقارات لديها كبيرة ومنتشرة .

السعر

إذا كنت تعرف ما تبحث عنه بدقة ولا تنظر إلى اعتبارات مستوى الخدمة أو خدمة العملاء، فما عليك غير أن تذهب إلي السمسار فهو خير دليل لك وارخص

وأيسر كما جسده الفنان احمد زكي في فيلم البيه البواب، فبطبيعة البواب الملمة بجميع أخبار العمارة و الشارع فهو يعرف كل العقارات المعروضة للبيع أو الإيجار في محيطه، وما دمت تعرف كل شي حول العقار الذي تريد شرائه أو إيجاره فلا تتردد بالتعامل مع البواب فعمولة البواب ارخص بكثير من مكاتب السمسرة ولكن لا تنتظر أي خدمة أخرى غير أنه سوف يربط بينك وبين صاحب العقار.

القيمة

إذا كنت تبحث عن أفضل قيمة و أفضل سعر فمكاتب السماسرة تأمن لك ذلك بسهولة بدون الدخول في مميزات أو تفصيلات إضافية.

وفي النهاية نتمنى أن تكون قدمنا موضوع شيق ومُفيد لكافة المُستثمرين وكذلك الذين يرغبون في شراء وحدات عقارية فيما يخُص شركات التسويق العقاري في مصر