أخر أخبار الصندوق العقاري

أخر أخبار الصندوق العقاري ، يعتبر الصندوق العقاري واحدا من أهم المشروعات التنموية الاقتصادية التي أنشأت لأول مرة بالمملكة السعودية عام 1975 بموجب مرسوم ملكي بهدف إتاحة قروض للمواطنين دون فائدة وبنسبة أرباح تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

وكان رأسماله وقتئذ 250 مليون ريال سعودي ثم تضاعف ذلك المبلغ مع حجم تعاملات لصندوق ليصل إلى 82 مليار ريال سعودي و 769 مليون ريال سعودي وقد أسس الفرع الأول للصندوق لأول مرة بمدينة الرياض والآن له ما يقارب 40 فرعا بكافة أنحاء المملكة العربية السعودية، وفي “صناع المال“، سوف نتعرف على اخر اخبار الصندوق العقاري.

اقرأ أيضًا عن هذا الموضوع الهام: قروض حسنة بدون فوائد في الأردن

ما هي نشاطات الصندوق العقاري ؟

تعتمد نشاطات الصندوق العقاري للتنمية بالسعودية على منح القروض للأفراد والشركات والمؤسسات بما يساعدهم على البدء بمشروعات عقارية سواء كانت خاصة للأفراد أو تهدف للاستخدام التجاري بالنسبة للشركات والمؤسسات.

وقد مول الصندوق منذ تأسيسه عام 1975 ما يقارب من 842.443   قروض خاصة وحوالي و488.2  قروض استثمارية للشركات والمؤسسات العقارية المختلفة وقد بلغ حجم تلك القروض الخاصة بتمويل الأفراد والشركات ما يقارب 120 مليار ريال سعودي و40 مليون ريال سعودي بما ساعد على بناء 555 ألف وحدة سكنية .

ويقوم نشاط الصندوق العقاري بالأساس على تقديم وحدات سكنية مدعمة من الحكومة السعودية سواء كانت للأفراد او للشركات ويتم ذلك في شكل قروض تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية حيث يتم تخصيص أرقام شهرية للمتقدمين لطلب الوحدات.

سواء من الشركات أو الأفراد ويتم وضعهم على قوائم الانتظار لتخصيص وحدة سكنية لهم من خلال المشروعات السكنية التي قامت بإنجازها وزارة الإسكان والإشغال العامة بالمملكة العربية السعودية .

ويتم تخصيص تمويل للمستفيد من خلال ممول عقاري تابع للصندوق العقاري ويقوم الممول بسداد قيمة الوحدة السكنية عن المستفيد كليا أو جزئيا مع مراعاة عدد أفراد الأسرة والدخل الشهري لرب الأسرة وتبلغ قيمة التمويل المخصص للمستفيد خمسمائة ألف ريال سعودي.

الصندوق العقاري

تقوم جهة التمويل بسداد خمسمائة ألف من القرض الخاص بالوحدة السكنية ولمن تقل مرتباتهم عن أربعة عشرة ألاف ريال سعودي يتم دعم الأرباح الخاصة بهم بنسبة لا تقل عن 100 % ويبلغ الحد الأدنى لسداد أقساط القرض عاما واحدا ويم تحويل كافة فوائد القرض للإيداع البنكي الخاص بالمقترض.

ولا يتم تخصيص التمويل إلا لمن انطبقت عليهم شروط الصندوق العقاري للتنمية من المتقدمين ويتم إصدار أرقام المستفيدين من التمويل المخصص بشكل منتظم شهريا .

وخلال العام الجاري أعلن الصندوق العقاري بدء إطلاق الدفعة الأولى من التمويلات العقارية للمستفيدين والتي شملت سبعة ألاف وسبعمائة مستفيد وتبلغ مدة سداد القرض ما يتجاوز عشرون عاما .

نُرشح لكم أيضًا هذا الموضوع الهام للأهمية: القروض الشخصية بدون ضمانات

وتتناول منح التمويل التي يتم توفيرها للمستفيدين شرائح مستهدفة وفقا لشروط الصندوق العقاري وهما قوائم الصندوق وتمثل كافة المواطنين ممن صدرت لهم أرقام بشكل دوري شهريا من صندوق التنمية العقاري , قوائم وزارة الإسكان والأشغال العامة بالسعودية والتي تشمل جميع من انطبقت عليهم شروط الوزارة ويصح أن يتم تخصيص التمويل لهم .

الأماكن المشمولة بخدمات الصندوق العقاري

أن للصندوق العقاري حوالي 25 فرعا تم مراعاة أن تتوزع جغرافيا لتتمكن خدماتها من تغطية كافة المحافظات والمناطق المختلفة وتبلغ عدد القرى والمحافظات التي تغطيها خدمات الصندوق العقاري حوالي3976  ثلاثة ألاف وتسعمائة ستة وسبعون قرية.

ومحافظة وتهدف خدمات الصندوق العقاري لتوزيع مشروعات الوحدات السكنية التي قامت بإنجازها وزارة الأشغال العامة السعودية ووزارة الإسكان على المقترضين المسجلين بقوائم الانتظار للحصول على وحدات سكنية خاصة بهم .

مميزات المخصصات المالية للإسكان من الصندوق العقاري للتنمية السعودية

أن الصندوق العقاري للتنمية السعودية يضم ضمن أهدافه رؤى الحكومة السعودية لعام عشرين ثلاثين والتي تعتمد على تطوير المجتمعات العمرانية بالمملكة العربية السعودية ولذا فهو يمتاز بمجموعة من المميزات الفريدة ومنها :

  • تمنحك فرصة تخصيص التمويل من الصندوق العقاري السعودي إمكانية تملك وحدة سكنية جاهزة أو بناء وحدتك السكنية الخاصة بك أو حتى الشراء والمعاينة قبل البناء من خلال خارطة العقار لذا فهو يمنحك حرية الاختيار الكاملة .
  • يمكنك التمتع بفترات سداد طويلة الأجل لمدة تتجاوز عشرون عاما .
  • يمكنك التمتع بدعم كلى أو جزئي مؤجل على نسبة أرباحك .
  • خدمات الصندوق العقاري متاحة ومتوافرة بكافة محافظات وقرى المملكة العربية السعودية ما يتيح لك سهولة التعامل مع الصندوق العقاري .
  • يتم الحصول على مخصص التمويل الخاص بك من خلال البنوك وشركات التمويل التابعة للصندوق وبالتالي فهي توفر لك الأمان والمصداقية بالتعاملات البنكية ونسب الأرباح .
  • كافة أنشطة صندوق التمويل العقاري وممارساته خاضعة لمبادئ وأهداف الشريعة الإسلامية .
  • يساعد الصندوق العقاري للتنمية كافة شرائح المجتمع السعودي على الاستفادة من خدماته سواء كانوا من شريحة قوائم الصندوق ممن تصدر لهم أرقاما دورية منتظمة كل شهر وكذلك شريحة التبعين لوزارة الإسكان والأشغال العامة السعودية .
  • يساهم الصندوق العقاري في الارتقاء بالمجتمع الاستثماري السعودي حيث يقدم منح وقروض تمويلية مخصصة للشركات الاستثمارية بما يساعدها على المساهمة في بناء المجتمع السكنى السعودي وتلبية احتياجات كافة أطياف وشرائح المجتمع السعودي.

الصندوق العقاري

متطلبات الحصول على قرض من الصندوق العقاري للتمويل السعودي

  • ملأ استمارة طلب تخصيص التمويل الخاصة بالصندوق .
  • استمارة تحويل الراتب أو تخصيص الأقساط المستقطعة من الحساب البنكي للمستفيد .
  • كشف حساب بنكي بتعاملات المستفيد المصرفية خلال الشهور الثلاث الأخيرة .
  • تقديم دفتر ائتماني لا يكون قد تجاوز شهر  من شركة ” سمة “.
  • إذا كان المستفيد قد سبق له وتعثر عن سداد أي أقساط بشركة سمة للتمويل العقاري يرفض طلبه للحصول على القرض .
  • كلفة المتر الواحد 1500 ريال سعودي .
  • تقديم استمارة بالمواصفات الفنية للعقار .
  • تقديم بيان بممتلكات العميل التي تثبت قدرته على سداد القرض وعدم التعثر.
  • تقديم بيان بمصادر الدخل الإضافية للمستفيد أن وجد.

وقد صنف الصندوق العقاري للتمويل الشرائح المجتمعية التي يمكنها الاستفادة من المخصصات المالية للصندوق العقاري

  • النساء والأيتام ولابد من وجود ضامن لهم يرفق بياناته بطلب الحصول على التخصيص المالي .
  • غير الموظفين ولابد التحقق من حساباتهم الائتمانية خلال العام الأخير مع إرفاق بيان بمصدر الدخل.
  • الموظف بأقل خمسة ألاف ريال سعودي ويقوم باستيفاء كافة الشروط السابقة للحصول على القرض.
  • الموظف براتب يزيد عن خمسة ألاف ريال سعودي ويقدم دفترا ائتمانيا حديث لتعاملاته مع شركة سمة .

وفي النهاية يُمكننا القول بأن الصندوق العقاري واحدا من أهم المشاريع المجتمعية التي تهدف للارتقاء بالمجتمع السعودي وتقوم فكرة الصندوق العقاري على تخصيص تمويل للشركات الاستثمارية أو للأفراد يساعدهم على امتلاك وحدات سكنية خاصة بهم وبأسرهم دون أن يتأثر مستوى معيشتهم الحالية ولذا تقوم سياسة الصندوق العقاري على تخصيص تمويل من خلال شركة التمويل سمة العقارية للمستفيد مع مدد طويل للسداد وبدون فائدة كما يساعد الصندوق العقاري من ضمن أهدافه على الارتقاء بالتجمعات السكنية بالسعودية من خلال إتاحة الفرصة لاستثمار العقاري ومراعاة التنويع بالوحدات والخدمات المقدمة مما يساعد على تلبية رغبات واحتياجات كافة أطياف المجتمع السعودي .

قد يعجبك أيضًا