تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل بالصور

تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل بالصور ، سوف نستعرضها اليوم من خلال رحلتنا على موقع صناع المال وفي إطار حرص إدارته على تقديم كل ما هو هام ومتميز في عالم المشاريع.

يعتبر الدجاج البلدي من أفضل أنواع الدجاج من حيث إنتاج البيض، واللحوم أيضا فيفضل الكثير من الناس تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل بهدف تلبية حاجات أسرهم من البيض، ولحوم الدجاج، والبعض الآخر يربي الكتاكيت البلدى كمشروع تجاري لجني الأرباح من بيع البيض، والدجاج.

لا تطلب تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل الكثير من العناء فهو مشروع بسيط ويمكن عمله بأقل الإمكانيات، ولذا سوف نتحدث هنا عن تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم، و تغذية الدجاج البلدي، و تربية الدجاج البلدي البياض ، كذلك أهم الأمراض التي تصيب الكتاكيت البلدى والوقاية منها.

ويمكن معرفة ذلك من خلال الدخول على مقال: مشروع تربية الدواجن في المنزل من الألف إلى الياء وكل ما تحتاجه عنها

:: تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل بالصور من عمر يوم ::

تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل بالصور من عمر يوم
تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل بالصور من عمر يوم

يفضل الكثيرين تربية الكتاكيت البلدى في المنزل لضمان سلامته ولكنه خالي من العقاقير الكيميائية، والهرمونات التي يستخدمها الكثير من أصحاب المزارع سواء لتسمين الدجاج ، أو لإنتاج البيض.

هناك عدة عوامل يجب الاهتمام بها لضمان تربية كتاكيت بلدي ناجحة ، والحصول على إنتاج مرضي ومن أهمها:

:1: شراء كتاكيت مضمونة ::

من المهم اختيار مكان مضمون لشراء الكتاكيت تحت إشراف طبيب بيطري لتكون الكتاكيت خالية تماما من أي أمراض وتتمتع بصحة جيدة.

يفضل البعض شراء دجاج بياض للحصول علي البيض، وتفقيسه ليكون لديهم كتاكيت عمر يوم مضمونة.

الكتاكيت من عمر يوم تكون شديدة الحساسية لذا يجب مراقبتها جيدا، كما أنه يجب إعطائها محلول سكري (ماء+ سكر) في يومها الأول.

يجب الالتزام بالتحصينات الخاصة بالكتاكيت البلدي، وتحت إشراف طبيب بيطري لتفادي حدوث أي عدوى أو إصابة بالأمراض.

:2: مكان تربية الكتاكيت البلدى بالصور ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء
مكان تربية الكتاكيت البلدى بالصور
مكان تربية الكتاكيت البلدى بالصور

يربي العديد من الناس الكتاكيت البلدي فوق أسطح المنازل، أو في أعشاش وأماكن خاصة بتربية الدجاج ولكن مكان التربية له شروط يجب توافرها لضمان سلامة الدجاج، وهي كالتالي:

  • أن تكون الأرض إسمنتية، أو مغطاة بالإسمنت بسمك 10 سم.
  • يجب أن تكون مساحة المكان مناسبة لأعداد الدجاج الموجودة.
  • توفر طبقة من قش الأرز، ونشارة الخشب، والتبن مع الحرص على تغييرها كل فترة، والتنظيف المستمر.
  • تهوية المكان بشكل مستمر لطرد أي غازات ضارة.
  • توافر عدد كافي من المساقين البلاستيكية، والمعالف لوضع الأعلاف بداخلها فذلك يضمن عم إهدار الأعلاف، والمياه.
  • إبعاد الدجاج عن الحيوانات كالكلاب والقطط التي يمكن أن تفترس الدجاج.
  • الحرص على تطهير المكان ضد البكتريا، والفيروسات، والحشرات لضمان عدم الإصابة بأي أمراض.
  • تزويد المكان بوسائل التدفئة وخاصة في فصل الشتاء نظرا لحاجة الكتاكيت للدفيء المستمر، وذلك يجنبها الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  • توفير إضاءة مناسبة حسب مساحة المكان، وعدد الكتاكيت فالبعض يستخدم اللمبات الكبيرة الحجم للإضاءة، والتدفئة أيضا، وهذه اللمبات متوفرة في متاجر مستلزمات المزارع، والأدوات البيطرية.

:3: طرق تغذية الدجاج البلدي ::

  • يجب الاعتناء بتغذية الكتاكيت بالعلف البادي الخاص بهم في الأسابيع الأولي من عمر الكتكوت.
  • بواقي الطعام المطبوخ، أو مخلفات تجهيز الطعام في المنزل من فاكهة، وخضروات، وغيرها.
  • إطعامهم بعض البقوليات، والحبوب الجافة كالقمح، والذرة، وكسر الأرز، والشعير المجروش وغيرها، مع الحرص على طحنها، أو سلقها قبل تقديمها للدجاج.
  • تنظيف المعالف والمساقي المياه كل يوميا هو أمر أساسي في تربية الدجاج فهذا لا يعطي فرصة لنمو البكتريا، أو الفطريات التي تصيب الكتاكيت بالأمراض.

:: تربية الدجاج البلدي البياض ::

تربية الدجاج البلدي البياض
تربية الدجاج البلدي البياض

الدجاج البلدي من أغنى أنواع الدجاج في إنتاج البيض، وزيادة إنتاج البيض يجب الاهتمام بالتغذية السليمة له والحرص على تناول العلف البياض الخاص بإنتاج البيض وتزويده بالكالسيوم.

من جهة أخرى، يزداد إنتاج الدجاج للبيض في فصل الربيع والصيف، وينخفض في فصل الشتاء، لذا يجب الاهتمام بإضافة أعلاف الكالسيوم في أوقات زيادة الإنتاج.

كما يجب أيضا قص الجزء العلوي من منقار الدجاجة لتجنب إتلاف الدجاج للبيض عند إنتاجه.

ويمكن الآن الإطلاع على: مشروع الفراخ البياضة – التفاصيل الكاملة للمشروع

:: الأمراض التي تصيب الدجاج البلدي وطرق الوقاية منها ::

الأمراض التي تصيب الدجاج البلدي وطرق الوقاية منها
الأمراض التي تصيب الدجاج البلدي وطرق الوقاية منها
  • مرض نقر الطيور: ينتج عن وضع عدد كبير من الدواجن في مكان واحد، وعدم توافر عدد كافي من المعالف، والمساقي مما يؤدي إلى افتراس الدجاج لبعضه للحصول على الطعام، والوقاية منه يتم قطع نهاية الجزء العلوي من منقار الدجاج، واستبعاد الدجاج الشرس.
  • مرض الكوكسيديا: من أعراضه ظهور دم في براز الدجاج، وهو ناتج عن وجود طفيليات تتكاثر داخل الجهاز الهضمي للدجاجة ويتم الوقاية منه بوضع مضادات الكوكسيديا في السقايات مع الحرص على تنظيف المساقي وتطهيرها جيدا.
  • مرض نيوكاسل: من أعراضه وجود صعوبة في التنفس، وصعوبة في الهضم وهو من أشرس الأمراض التي تقضي على عدد كبير من الدجاج، لذا يجب تحصين الدجاج من الإصابة بهذا المرض.
  • مرض الإسهال الأبيض: من الأمراض التي تصيب الكتاكيت في الأسبوع الأول، وينتقل من الأم المصابة إلى الكتاكيت من خلال البيض ومن أعراضه تضخم في البطن، وبراز أبيض، وكسل، وخمول الدجاجة، لذا يجب التأكد من شراء الكتاكيت من مصدر مضمون.
  • مرض العظام: هو مرض ناتج عن نقص الأملاح المعدنية، والفيتامينات ينتج عنه تشوه في أرجل الدجاج مما يجعل الدجاج بطيء الحركة، ويمشي بصعوبة، لذا يجب إمداد الدجاج الأعلاف الغنية بالفيتامينات، والكالسيوم، والأملاح المعدنية.
  • مرض أنفلونزا الطيور: تكمن خطورة هذا المرض في إمكانية انتقاله من الطيور للإنسان عن طريق التنفس، ومن أهم أعراضه تورم الرأس، وتضخم بالجيوب الأنفية، ورشح وتلون العرق بالأزرق، وحتى الآن لا يوجد علاج فعال لهذا المرض ولكن هناك بعض الأمصال لتجنب الإصابة به.
  • تربية الكتاكيت البلدى فى المنزل هو مشروع مربح جدا، ولكن لا بد من الحرص على النظافة المستمرة، ومتابعة الكتاكيت باستمرار، والتحصين، واستشارة الطبيب البيطري حال حدوث أي إصابة.

وفي النهاية يفضل زيارة: مشروع تربية الفراخ البلدي لإنتاج البيض