صفات المدير الناجح في العمل

موضوعنا اليوم عن أمر في غاية الأهمية وهو ما هي صفات المدير الناجح في العمل القادر على تحقيق إنجازات، الأمر يستحق الحديث عنه، وفيما يلي من خلال منصة موقع صناع المال سوف نذكر لكن صفات المدير الناجح وصفات المدير الفاشل ايضا.

:: من هو المدير الناجح ؟::

المدير الناجح هو شخص يمتلك بعض الصفات الذهنية، والبدنية، والعقلية التي تؤهله إلى قيادة مجموعة من الأشخاص، ليقوموا بتفعيل روح الجماعة لإنجاح المنشأة أو المنظمة التي يعملون تحت ريادتها، دون الوثوق في قدراته الخاصة فقط، والابتعاد عن الاخرين.

كما أنه من سمات المدير الفعال الناجح أن يكون صاحب رسالة ويحمل في الشركة أو المنظمة الرؤية الواضحة والنظرة المستقبلية يستطيع ان ينقل الاهداف الي الموظفين، لابد من أن يكون المدير يضع يديه على الأهداف والعوامل وينفذها بأسلوب سليم.

كما أقدم لك اليوم تفاصيل: كيف تكون إداري ناجح في عملك

:: صفات المدير الناجح في العمل ::

صفات المدير الناجح في العمل 1

اليكم فيما يلي أهم صفات المدير الناجح في العمل ليكون قدوة لغيره، في الصفات شمول لجميع المديرين حيث اننا لا نتحدث عن وظيفة بعينها:

:1: الشعور بروح القائد ::

من اهم صفات المدير الناجح في العمل أن يكون لديه الشعور بروح القائد في أي مؤسسة يعمل بها، روح القائد لا تعني السيطرة والتحكم، بل تعني التخطيط والمتابعة والتضحية والمراقبة لكل ما يدور في داخل المؤسسة الصغيرة أو الكبيرة.

:2: التشاور في الأمر ::

التشاور في الأمر في كل ما يخص شؤون المؤسسة يجعل الموظفين أكثر حبا لها، لابد أن يكون المدير لديه روح التعاون وروح رياضية ويأخذ آراء الجميع ويستشير الجميع، يستطيع التوصل إلى القرار المناسب، والوصول الأمور كان يمكن اغفالها.

:3: تبادل الخبرات بين الموظفين ::

المدير الكفء هو من يسمح بشيء من التواصل والكثير من تبادل الخبرات بين الموظفين فيما بينهم، وأن ينقل الخبرات منه إلى الموظفين والعكس، كل المؤهلات التي جعلت المدير يرتقي إلى منصبه لابد ان لا يبخل بها على العاملين في الشركة أو في المدرسة.

:4: أن يمثل قدوة ::

المدير الناجح لابد أن يمثل قوة لغيره، فهو المثال الذي يمكن أن نضرب به المثل في الالتزام بالقواعد التي تنص عليها المنظمة، فلا يمكن أن تضع المنظمة شرط لا يلتزم به المدير، هو القدور التي يُحتذى بها الأفراد في داخل المؤسسة أو الشركة.

اقرأ ايضًا عن: مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

:: أهم صفات المدير المتميز ::

هيا نتعرف فيما يلي عن أهم صفات المدير المتميز وما هي المقومات التي يجب أن يمتلكها المدير نقول عنه انه مدير ناجح وفعال في المؤسسة:

  • من أهم صفات المدير المتميز أن يكون مصدر إلهام للآخرين، لابد أن يمتلك المدير القدرة مساعدة فريق العمل للتميّز، المدير عليه أن يفهم أن نجاح المؤسّسة يأتي من نجاح الأفراد.
  • المدير المميز هو الذي يمتلك نظرة استراتيجيّة بعيدة، لا يصلح المدير الذي يعمل مثله مثل أي موظف عادي ولا يضع تخطيط للمؤسسة، على المدير أن يكبر بشركته و بعمله، لابد من وجود نظرة شاملة لتفاصيل كل شئ يدور في الشركة.
  • من أهم مقومات النجاح في أي وظيفة في أي عمل هي إدارة الوقت، المدير الناجح هو المدير القادر على إدارة الوقت ولا يتأخر المدير عن عمله، ويستطيع ترتيب أولويّاته لتحقيق جميع الأهداف المنشودة.
  • لابد أن يتسم القائد الإداري في المنظمة بالإيجابيّة، المدير عليه أن يمنح الطّمأنينة للموظفين، كما لابد أن يتحكم في سير العمل في أوقات العمل العصيبة، ولابد أن يتصدى المدير لكل المشكلات وأن يتغلب على ضيق الوقت.

:: صفات المدير الفاشل ::

وعلى النقيض فإن صفات المدير الفاشل تكون كما يلي:

  • من اهم صفات المدير الفاشل التكبر والغرور، والمدير الفاشل يخاف أن يتواضع حتى لا يفقد هيبته، وهو أهم مظهر من مظاهر الفشل حتى أمام المرؤوسين.
  • كما أن فقدان السيطرة على الأعصاب، وعدم التحكم في الاوقات الصعبة وعدم السيطرة على المشاعر أمام الموظفين، من أهم مظاهر الخطأ ومن مظاهر فشل المدير أمام الموظفين.
  • المدير الفاشل هو من يضع اللوم على الآخرين، المدير الفاشل لا يرى نفسه فاشل ابدا ولا يرى نفسه مخطئا حتى إن كان هو سبب الفشل.
  • المدير الضعيف يكون لديه ضعف في التخطيط، مؤسسة المدير الفاشل تكون فاشلة لا تستطيع أن تنهض، المؤسسة الضعيفة تكون هشة ولا تستطيع مواكبة التطورات.
  • المدير الفاشل يكون غير قادر على التواصل مع الآخرين، ويكون ضد العلاقات الاجتماعية في المنظمة، كما يكون ضد الأمور الترفيهية مثل الرحلات، كما يكون غير مختلط بالموظفين ولا يعرف كيف يشارك في المناسبات الإجتماعية، ويتعامل مع المرؤوسين.
  • التفرد بالرأي، النظرة الفوقية وعدم توزيع الجهود بالعدل بين الموظفين من أسباب الفشل ومن دلائل عدم قدرة المدير على العمل.

الآن هل تعلم: كيف تكون مدير ناجح

:: أهم مقومات النجاح في المنظمات ::

أهم مقومات النجاح في المنظمات

لا شك أن المنظمة التي يوجد فيها مدير يحمل صفات المدير الناجح في العمل تكون منظمة ناجحة إلى حد كبير، حيث ان من اهم مقومات النجاح في المنظمات أن يكون هناك مدير ناجح، ومقومات النجاح كما يلي:

  • من أهم مقومات النجاح في المنظمات المشاركة في الرأي والمركزية، حرص الموظفين على مصلحة المنظمة يساهم في نجاح الكيان كله، كما أن المنظمة الناجحة تمتلك كوادر وموظفي كفء.
  • مقومات النجاح التعاون، أن يتعاون الأفراد على رفع راية المنظمة، وأن يؤمن الأشخاص العاملين في المنظمة بالرسالة والرؤية والأهداف الموضوعة التي انشئت من اجلها المنظمة.

هكذا نختم حديثنا عن صفات المدير الناجح في العمل وفي الحياة العملية، نتمني ان يكون المقال نال على اعجابكم بعدما تناولنا صفات المدير الفاشل توضيح الصفات الايجابية من خلال التضاد، وشرحنا لكم كيف يكون المدير مميز، اتركوا لنا تعليقاتكم على الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب