مشروع تربية النعام في المنزل بالتفصيل

يتساءل البعض عن إمكانية تربية النعام في المنزل وتكون الإجابة عليهم بنعم يمكن تربية النعام على سطح المنزل، وكل ما تحتاج إليه هو مكان به سقف لحماية النعام من التقلبات الجوية وغير ذلك من الأساسيات، وفي هذا المقال سنوضح لكم مشروع تربية النعام في المنزل بالتفصيل من خلال موقع “صناع المال”.

مشروع تربية النعام في المنزل بالتفصيل

مشروع تربية النعام في المنزل بالتفصيل

لتربية النعام في المنزل أو على أسطع المنازل يجب أن تكون الأرض مفروشة بالرمال، وليس من الضروري فرش نشارة الخشب أو التبن على الأرض لأن النعام سوف يأكله وربما يسبب له مشكلة صحية ولهذا يجب الاكتفاء بالرمال فقط، ومن الممكن بناء سقف بمواد بسيطة وتكاليف منخفضة، وفيما يخص العلف والماء فيجب حفظهما في مكان بعيد عن أشعة الشمس، ويجب العلم بأن كتاكيت النعام تحتاج إلى مكان دافئ وبعيد عن تيار الهواء خلال الأسابيع الأولى لها، لذا يجب عمل سور مرتفع بالأسلاك أو أي حاجز آخر، بحيث لا يكون ارتفاعه يقل عن مترين، ومن الأفضل أن تكون مساحة المكان الذي سوف يربى فيه النعام لا يقل عن ١٠٠ متر؛ لأن النعام يحتاج إلى الجري والتحرك بحرية، وفي هذه المساحة يمكن تربية عشرة من النعام أي أن كل عشرة منهم يحتاج إلى 100 متر مساحة.

1- غذاء أو علف النعام

يمكن النعام أن يأكل ما تأكله حيوانات المراعي وخاصةً الحشائش ذات الأوراق العريضة والطرية مثل البرسيم، حيث أن النعام يستسيغ أكله ويقبل على تناوله، أما عن مقدار أكل النعام فكل نعامة تأكل حوالي اثنين كيلو جرام من علف النعام يومياً وهذا في حال كانت النعامة تبيض.

أما نعام التسمين فيأكل حوالي ثلاثة كيلو جرام أو أكثر قليلاً من العلف، وهذا بداية من عمر الأسبوع الواحد حتى عمر الذبح، ويكون عمر ذبح النعام في العادة عشرة شهور، كما تختلف كمية العلف حسب عمر النعامة.

2- دورة تربية النعام

في حال كان الغرض من تربية النعام هو التجارة تكون دورة تربيته بين ٩ أشهر إلى عام حيث تكون في هذا الوقت مناسبة الذبح، ويبلغ وزن الواحدة منها حوالي ١٠٠ كيلو جرام للفرخ، وفي حال تربية النعام للإنتاج تختلف معاملته حيث يوضع النعام على هيئة مجموعات كل مجموعة مكونة من ذكر واثنين من الإناث.

» لمزيد من المعلومات اقرأ: طريقة وضع بيض النعام في الفقاسة

كيفية عمل مشروع تربية نعام ناجح

بعد معرفة بعض المعلومات الأساسية عن النعام يمكن البدء في التعرف على خطوات عمل مشروع تربية النعام، وهذه الخطوات كالآتي:

  • في البداية يجب عمل تصريح بأنك مسموح لك بتربية النعام في منطقتك، ولم يكن هذا التصريح ضرورياً في البداية ولكنه أصبح لابد منه بعد انتشار إنفلونزا الطيور.
  • ومن ثم اختيار الموقع المناسب لتربية النعام، وتجهيزه بالطريقة التي سبق ذكرها.
  • يمكن البدء في المشروع من خلال شراء ذكر نعام واحد ومن اثنين إلى أربع إناث، وتكلفة ذلك تبدأ من ٨٠٠ دولار حسب حجم النعامة وعمرها، ومن الجدير بالذكر أن طائر النعام من الطيور ذات الخصوبة العالية حيث يمكن أن تضع النعامة ما يقارب ٤٠ بيضة خلال العام، ولكن يجب العلم بأن النعامة تمتنع عن البيض خلال فترة احتضانها للبيض، لذا ينصح بتجهيز ماكينة تفريخ لتوفير ذلك الوقت وحتى لا تتوقف النعامة عن وضع البيض.
  • ومن ثم البدء في تربية النعام والاعتناء به، من حيث تقديم كميات الطعام المناسبة له حسب عمره، كما يجب الحرص على أن تكون المياه الموضوعة لشرب النعام مياه نظيفة حيث لا يشرب النعام سواها.
  • ومن ثم تبدأ الاستفادة من تربية النعام من خلال بيع الجلد واللحم والريش وحتى قرنية العين التي تستخدم في أغراض طبية، ويطلق البعض على النعام أنه الدجاجة التي تبيض ذهب حيث يباع الكيلو من لحم النعام بحوالي ٢٠٠ جنيه وكيلو الجلد بحوالي 500 جنيه والدهن الذي يستخدم في تصنيع أدوات التجميل.
  • ويمكن تسويق ما ينتجه النعام من خلال طريقتين وهما أن تبيع ما تنتجه إلى المزرعة أو الشركة التي اشتريت منها أو أي شركة أخرى من شركات إنتاج النعام، والطريقة الثانية هي بيع ما تنتجه للمستهلك مباشرةً سواء كان لحم مذبوح أو طيور للتربية، والجدير بالذكر أن الطريقة الثانية هي الأفضل حيث أن شركات ومزارع تربية النعام يشترونه بثمن منخفض.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: مشروع تربية النعام في مصر

ما يتطلبه إنشاء مشروع تربية النعام

وفي حال أردت التوسع في مشروعك ونقله من المنزل إلى مزرعة سوف تحتاج إلى:

  • قطعة أرض كبيرة حوالي ٥٠٠٠ متر أو فدان.
  • مخزن مغطى للعلف لحمايته من الأمطار والشمس.
  • مكان مغطى مساحته حوالي 50 متر لحضانة الكتاكيت ويجب أن تكون أرضيته من الخرسانة الخشنة وبه نوافذ للتهوية.
  • غرفة خاصة بماكينة التفريخ وأخرى ملاصقة لها للكتاكيت الفاقسة.
  • ماكينة تفريخ ووحدة فقس ملحقة بها تسع 300 بيضة.
  • ملاعب مغطى نصف مساحتها للكتاكيت في عمر الشهرين وتكون أرضيتها مفروشة بالرمل الأبيض ومغطاة بالنجيل.
  • ملاعب أخري للنعام البياض بمساحة 25٠ متر مغطى منها 25 متر ليوضع تحتها العلف والماء.
  • ملاعب للنعام الذي يتراوح عمره بين ستة أشهر وسنة، وتكون مساحتها ٢٥٠ متر لتسع من ٢٥ : ٤٠ نعامة.

» نرشح لك أيضاً قراءة: دراسة جدوى لمشروع تربية النعام

وفي ختام موضوعنا عن مشروع تربية النعام في المنزل بالتفصيل نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب