مشروع تربية الديك الرومي بالخطوات والمشاكل التي ستواجهك

تربية الديك الرومي لها شعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك أوروبا لأنه هو الوجبه الأساسية في أعيادهم الدينية، أما في مصر فتكمن أهمية لحوم الديك الرومي في أنه تم تناوله منذ عهد الفراعنة ويعد من المواد الغذائية قليلة الدهون كثيرة الفائدة، ويعتبر الديك الرومي مصنف تحت الطيور الداجنة.

ويتميز عن الدجاج بأنه حجمه كبير فيعد تقريباً من أكبر أحجام الطيور، وتربية الديك الرومي قليلة في الوطن العربي مقارنتاً بالدول الأجنية ولا يوجد لها كثير من المزارع رغم أن الطلب عليها عالي جداً، لهذا تعد الفكرة الخاصة بإقامة مشروع تربية الديك الرومي من أهم الأفكار وأنجحها لمن لديه الخبرة في تربية الطيور.

مشروع تربية الديك الرومي

سوف نقوم في هذا الموضوع المتميز بإلقاء الضوء على كل ما يخص هذا المشروع من الفكرة الأساسية له وخطوات تنفيذه ثم المميزات التي يمتاز بها والطريقة الصحيحة لتغذية الديك الرومي والخطوات الوقائية للمحافظة على الديوك والطريقة الصحيحة للعناية بها كل هذا من خلال موقعكم ” صناع المال ” 

:: الفكرة الأساسية لمشروع تربية الديك الرومي ::

تقوم الفكرة الأساسية لمشروع تربية الديك الرومي على أساس واضح وهو القيام بشراء مجموعة من كتاكيت الديك الرومي والقيام بتسمينها ثم بيعها للتجار في المحلات أو للأفراد من خلال طلبات الشراء.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الفراخ البلدي لإنتاج البيض

لأن الديك الرومي قليل المزارع في جمهورية مصر العربية بل أن فضلاته يتم بيعها للمزارعين كسماد طبيعية تقوم بتخصيب الأراضي الزراعية ويترتب على ذلك تحقيق أرباح بطريقتين وهما بيع اللحوم التي تباع بالكليو وأيضاً بيع الفضلات للمزارعين.

:: خطوات تنفيذ مشروع تربية الديك الرومي ::

هناك عدة خطوات لابد من توافرها حتى تحصل على مشروع ناجح ومربح يحقق لك التفوق والنجاح وهى كالتالي :

:1: توفير مكان مناسب للقيام بتربية الديك الرومي فيه مثل سطح منزلك أو تأجير سطح أحد المنازل المجاورة لك جداً، أو إن كنت تملك بلكونة كبيرة لأنك سوف تحتاج إلى المساحة الكبيرة في تربية الديوك.

:2: إعداد 2 عشة تستوعب كتاكيت الديوك واحدة منهم سوف تظل خالية حتى يتم فقس البيض من الديوك الكبار على أن تكون العشش مجهزة تماماً من قش وقاعدة خشبية أو ممكن بدون وأن تكون هذه العشش مغطاه بالسلك حتى يحميهم من الحشرات المختلفة والفئران.

:3: عليك إعداد قائمة بأسماء محلات الطيور التي تبيع الديوك الرومي حتى تتعاقد معها لكي يشتروا منك الإنتاج، وكذلك معرفة الأشخاص المحيطين بك الذين من الممكن أن يشتروا منك لحم الديك الرومي.

اقرأ أيضًا: تربية البط نصائح للربح وتجنب الخسارة

:4: عليك توفير أواني تضع فيها طعام الديوك الرومي وذلك بصفة مستمرة،  فعليقة الديوك الرومي لابد أن تستمر طوال اليوم وعليك توفير مصدر للماء النقي وإناء نظيف دائماً.

:5: عليك بمعرفة الأمصال التي يجب أن توضع للديوك الرومي في الطعام والمكملات الغذائية الهامة لهم.

:6: عليك معرفة العلامات التي تدل على أن الديك مريض وأنه ليس طبيعياً لأن أي مرض قد يصيب الديك قد يسبب عدوى إلى الديوك الأخرى.

:7: عند قيامك بشراء كتاكيت الديوك الرومي إحرص على أن تكون ذات ستة أسابيع وإحرص على أن تكون جيدة الصحة وقم بإختيار سوق يبيع كتاكيت الديوك بأسعار مناسبة.

:8: عليك تعلم كيفية إعداد العليقة للديوك الرومي وهى كالتالي

-العليقة الأولي : تسمى التجهيزية ويتم وضعها للكتاكيت منذ لحظة شرائهم حتى يبلغوا شهر ونصف، وهى تحتوي على من ثمانية عشر إلى عشرون بروتين، ويتم تركها اليوم بأكمله.

-العليقة الثانية : تكون من عٌمر إثناعشر إسبوع إلى ثمانية وعشرون إسبوع وتختلف عن الأولى بأن نسبة البروتين لابد أن تنخفض فيها فتصل إلى مائة وخمسون جرام بروتين للسلالة الخفيفة مائتان وعشرون جرام بروتين للسلالة الثقيلة وقد تنخفض هذه النسب على حسب رأي المختص أو بائع الطيور وعلى حسب وزن الديوك.

:9: عليك بتوفير عدد كافي من الأقفاص تقوم من خلالها بنقل الديوك من عندك حتى الشاري إن كان محل أو تجهيزها لمن يأتي ليشتري منك.

:: المميزات الخاصة بمشروع تربية الديك الرومي ::

هناك عدة مميزات تجعل من مشروع تربية الديك الرومي من المشاريع الهامة والسهلة وهى كالتالي :

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

:: يعد الديك الرومي من أكثر الطيور سرعة في النمو فوزن الديك الرومي يعد أضعاف وزن الدجاجة العادية.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الأرانب : دراسة جدوى كاملة ومفصلة

:: تمتاز تربية الديك الرومي بالسهولة لأنها من الممكن أن يتم تربيتها بأي مكان مثل حديقة منزل أو سطح منزل أو بلكونة أو حتى حجرة يتم تخصيصها لهذا الغرض، لكن لابد من توفير مكان لتنام فيه ليلاً.

:: الحصول على ربح من خلال بيع لحوم الديك الرومي للمحلات وأيضاً بيع الفضلات للمزارعين.

:: يعد لحم الديك الرومي من المواد الغذائية الصحية جداً حيث أن لحم الديك الرومي يخلو تماماً من الدهون بل أن دهونه قليلة لا تذكر والقيمة الغذائية للبروتينات فيه هى الغالبة على المحتوى الغذائي للحمه.

:: الطرق الصحيحة لتغذية الديك الرومي ::

إن طريقة تغذية الديك الرومي لا تختلف كثيراً عن تغذية الطيور الأخرى سواء بالمحتوى أو بالنظام الذي تتم به التغذية، لكن المختلف هو الكمية التي يتم تقديمها للديك الرومي، لأنه يستهلك أكثر من أي طير آخر نظراً لكبر حجمه لكن هناك بعض الملاحظات التي عليك عزيزي القارئ وصاحب مشروع تربية الديك الرومي معرفتها وهى كالتالي :

:: ذكرنا قبل ذلك العليقة التجهيزية ثم العليقة الثانية ولكن عليك أن تنتبه من محتويات الطعام فيجب أن يحتوي هذا الطعام على نسب من الكالسيوم تكون بنسبة 2.25% وكذلك فسفور بنسبة 0.5% لأن تلك العناصر هى التي سوف تساعد الديك الرومي عندما يبيض في أن تتكون قشرة بيض قوية تحافظ على الكتكوت داخل البيضة.

:: لابد أن يحتوي الغذاء الخاص بالديك الرومي على مزيج من المكملات الغذائية المليئة بالفيتامين وكذلك الأملاح المعدنية حتى تزيد خصوبة الديوك للحصول على بيض سليم وصحي.

:: عليك عزيزي صاحب المشروع أن تحرص على أن يتناول الديك الرومي المسحوق الخاص بالصدف وذلك بنسبة تصل إلى خمسة جرام لكل ديك، ولا تخف أن كل ما نذكره من مواد يعرفه جيداً بائع العلف بل أنه سوف يقترح عليك أيضاً أشياء أخرى.

:: طرق المحافظة على الديك الرومي  أثناء تربيته ::

هناك عدة طرق عليك إتباعها كلها لأنها سوف توفر عليك العديد من المشاكل التي قد تواجهها وذلك بعد أن تبدأ مشروع تربية الديك الرومي وهى كالتالي

:: عليك الحصول على البرنامج الصحي الوقائي من العيادات البيطرية الخاص بتربية الديك.

:: عليك تجنب الإزدحام بين الديوك وبعضها في مكان واحد لأن هذا سوف يؤدي إلى إصابتها بالتوتر ومن ثَم الإحتكاك ببعضها البعض ولن تناول التهوية المناسبة لها.

:: عليك القيام بنقل أي كتكوت أو ديك مريض من بين الآخرين الأصحاء والإنتظار حتى يشفى.

:: عليك الحرص الشديد على النظافة الخاصة بالعشش وذلك بشكل يومي ومستمر وعدم ترك الفضلات لتتراكم أو الأوساخ لأن هذا يؤدي إلى الأمراض.

:: عليك عمل زيارة شهرية للطبيب البيطري أو أن يأتي الطبيب البيطري إلى مكان تربية الديوك حتى يلاحظ ما بها كمتخصص وعليك الذهاب إلى الطبيب فوراً إذا لاحظت وجود أي شئ غير طبيعي على الديوك.

:: إذا حدث لا قدر الله ومات أحد الديوك عليك بأخذه من العشة فوراً وقيامك بدفنه في مكان بعيد عن العشش الموجودة لديك.

:: عليك توفير العلف والماء بصفة دائمة أمام الديوك وسوف تجد الأواني الخاصة بالديوك في أماكن بيع الأعلاف ومحلات الطيور.

:: عليك كصاحب مشروع أن تختار النوع الذي يلاقي رواج في الأسواق، وعادتاً يفضل المشتري الوزن المتوسط من الديوك الرومي لأنه في الغالب في متناول يده من الناحية المالية.

:: عليك أن لا تقوم بتربية الديك الرومي مع الدجاج أو أي حيوان آخر وعليك أيضاً بعد أن يفقس بيض الديك الرومي عزل صغار الكتاكيت في عشة أخرى حتى لا تتعرض لدهس الديوك الكبيرة وحتى تناول ما يكفيها من طعام بدون أي مضايقات من الكبار.

:: الطريقة الصحيحة للعناية بكتاكيت الديك الرومي ::

كما ذكرنا قبل ذلك عليك عزيزي القارئ وصاحب مشروع تربية الديك الرومي عند فقس البيض وخروج الكتاكيت الصغيرة أن تنتظر حتى تبلغ إسبوعين ثم تنقلها إلى عشة أخرى تكون مفروشة بتِبن نظيف أو بعض نِشارة الخشب مع الحرص على أن تكون درجة الحرارة اللازمة لكي يتم تدفئة الكتاكيت مناسبة عن طريق مصباح صغير.

أو جهاز للتدفئة يتم تثبيته في مكان بعيد عنهم حتى لا يصلون إليه ولكن في نفس الوقت يصلهم الدفء منه، وعليك تقديم طعام للكتاكيت الصغار يكون به نسبة من البروتين ويتم إضافته كمكمل غذائي إلى غذائهم الذي يكون عبارة عن بطاطا وجزر مسلوقين.

:: قدمنا لك عزيزي القارئ موضوع شامل عن تربية الديك الرومي لتحقيق الربح العالي منه، فلا تنسى مشاركته مع غيرك حتى يستفيد من يريد أن يفتتح مثل هذا المشروع. ::