مشروع تربية الدواجن في المنزل من الألف إلى الياء وكل ما تحتاجه عنها

مشروع تربية الدواجن في المنزل ، العديد من الناس يرغبوا بتربية الدواجن في المنزل ولكن لا يعلموا طرق تربيتهم وما يحتاجونه في ذلك المشروع فكل ما ترغبوا في معرفته وكل ما يختص بهذا الموضوع  سوف نتعرف عليه في موقعنا  ” صناع المال ” فتابعوا معنا.

مشروع تربية الدواجن في المنزل

مشروع تربية الدواجن في المنزل

أولا : مكان تربية الدواجن :-

الـ100 متر مربع يمكن تربية 1000 فرخة به من عمر يوم وحتى عمر الذبح.

لابد من وجود وسائل تهوية جيدة جدا حيث إن قلة التهوية قد تجعل الطيور تموت على عكس الطعام والشراب والتي من الممكن أن يتحمله الطيور.

وبالتالي فالتهوية عامل هام وأساسي لتربية الفراخ فهم لا يستطيعوا تحمل البرد أو الحر الشديد وبالتالي لابد من التهوية المعتدلة والجيدة لهم.

ثانيا : تطهير الأرضيات :-

تنظيف المكان بشكل جيد جدا والتخلص من أي أتربة والتخلص من العنكبوت إذا وجد.

إحضار 2 لتر من الكلور الحامي غير المخفف ووضعه على 10 لتر من الماء مع رشه على كلا من جدران وحيطان المكان بشكل جيد مع غلق الباب والشبابيك بشكل جيد بعد ذلك لمدة يومان أو ثلاثة أيام.

مشروع تربية الدواجن في المنزل

ثالثا : الجير المطفي :-

وهو يتم رشه على أرضية المكان كله قبل وصول الكتاكيت بيوم واحد مع رش حوالي إرتفاع متر من الجير على الجدار وفي حال قامت الفراخ بالنقر فيه لا داعي للقلق فهو شئ صحي كما إنه يخنق أي أبراص أو حشرات.

يمتص الرطوبة يعمل كعازل يحمي السقف والشكارة منه تشبه شكارة الأسمنت في الشكل وسعرها يتراوح بين 12 إلى 15 جنيه تقريبا لابد من إغلاقها جيدا بعد إستخدامها حتى تستطيع البقاء معك لمدة سنة كاملة.

» اقرأ أيضا في هذا الموضوع : كيفية تصدير الخضار والفاكهة للخارج

رابعا : فرش الأرضية :-

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

لابد وأن تكون تلك الفرشة هي من نشارة بيضاء والتي تساعد على الإمتصاص بشكل جيد فبعد رش الجير وتغطية كل الأرضية جيدا لابد من فرش النشارة بالتساوي.

في حال وقت فصل الصيف  تكون بمعدل من 2 – 3 سم كإرتفاع اما في فصل الشتاء فلابد من أن تزيد كثافتها إلى 10 سم في إرتفاعها حتى يشعروا بالتدفئة الجيدة.

يجب البعد تماما عن فرش التبن فهو يتسبب فيزحلقة الطيور كما إنه يجمع العديد من الحشرات حول الفراخ ولا يمتص الرطوبة فهو فكرة سيئة جدا.

مشروع تربية الدواجن في المنزل

خامسا : الأدوات :-

لمبة حوالي 100 وات في فصل الصيف و 300 وات في فصل الشتاء.

يتم تعليق تلك اللمبات على إرتفاع متر من الفراخ حتى لا تحرقهم أو تتسبب في حدوث إحتباس حراري لهم.

العلافات منت سقاية 4 ليتر وطبق للأكل ولابد من إختيار البلاستيك اللين وليس البلاستيك الخشن القابل للكسر.

عند نمو الفراخ أي بعدها بأسبوعين سوف تحتاج إلى علافة صاج والتي تقوم بإنزال العلف تلقائي للدواجن مع ساقية المياه 8 لتر.

لابد من تنظيف تلك الأدوات بشكل جيد من خلال المياه والصابون وبعده الكلور ثم تهويتهم ووضعهم في الشمس لمدة ثلاثة أيام لنتخلص من رائحة الكلور.

» اقرأ أيضا في هذا الموضوع : أفكار مشاريع جديدة بدون رأس مال

سادسا : الترمومتر الحراري للمكان :-

هو يتم شرائه من الطبيب البيطري ويتم تعليقه في مسمار في السقف من خلال فتلة في مكان من الأربعة أركان للغرفة في الركن البعيد عن النار حتى يلتقط درجة الحرارة السليمة وليس الوهمية وإرتفاعه لابد وأن يكون فوق رأس الطير.

من الجدير بالذكر أن كل ما تنمو الدواجن لابد وأن يعلو الترمومتر أكثر من ذي قبل حيث يكون الترمومتر على رأس الطير على حسب طوله وعمره من أجل أن يلتقط درجة الحرارة السليمة.

الطير في عمر اليوم الأول لابد وأن تكون درجة الحرارة 35 درجة مئوية ثم تقل نصف درجة أما الطيور من عمر ثلاثة أسابيع وحتى الذبح 25 درجة مئوية.

وفي النهاية تربية الدواجن أو أي نوع من الطيور والحيوانات هي أرواح وبالتالي فلابد من التعرف على أسس تربيتهم قبل البدء في تلك المشاريع هي مربحة ولكن لابد من العناية الجيدة بكافة جوانبها ، نتمنى أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة.