مشروع تربية الدجاج البلدي لإنتاج البيض بتكاليف بسيطة

يعد مشروع تربية الدجاج البلدي لإنتاج البيض بتكاليف بسيطة مشروع مربح جداً وغير مكلف على الإطلاق خصوصاً أن الناس يقومون بشراء البيض بكميات كبيرة جداً خاصة في الأرياف لذلك سنتحدث في هذا المقال عبر منصة صناع المال عن مشروع تربية الدجاج البلدي لإنتاج البيض بتكاليف بسيطة.

كما أقدم لك كيفية: تربية الدجاج البياض في البطاريات

مشروع تربية الدجاج البلدي

يعتبر تربية الدجاج البلدي من أكثر المشاريع الرائجة بين الناس وخاصة سكان الأرياف، وذلك لأن تكاليف هذا المشروع ليست مرتفعة مقارنة بأي مشروع أخر مثل تربية الأبقار والأغنام التي تحتاج إلى مجهود ومال.

ويوجد نوعين من الدجاج يتم تربيتهم وبدأ المشاريع بهم النوع الأول هو الهجين والذي يتم تربيته في المزارع والنوع الثاني هو الدجاج البلدي الذي يتم تربيته في المنزل ويفضل الناس شرائه لأن تسمينه يتم بشكل طبيعي.

مشروع تربية الدجاج البلدي لإنتاج البيض بتكاليف بسيطة

مشروع تربية الدجاج البلدي لإنتاج البيض بتكاليف بسيطة

الدجاج البلدي هو أحد أنواع الدجاج وأفضلها عند الناس لأنه لا يتم تسمينه بأعلاف التسمين والهرمونات، ولو كنت واحداً ممن يفكر في إنشاء هذا المشروع سنقدم لك فيما يلي أهم الخطوات التي تقوم بإتباعها:

1- تخصيص مكان

إن كنت تعيش في منزل ريفي أو منزل عادي يجب عليك أن تخصص مكان لتربية الدجاج البلدي ويفضل أن يتم تخصيص السطح لهذه المهمة، وإن لم تستطع فيمكنك أن تقوم باستئجار مزرعة صغيرة قريبة منك لتصل إليها بسهولة.

2- إعداد الدجاج البلدي

إن كنت مبتدئ في تربية الدجاج البلدي فلا ينصح بالمخاطرة، ويفضل أن يتم تربية عدد صغير وليكن 20 كتكوت بداية لمشروعك التجريبي، وإذا نجح المشروع يمكنك أن تزود العدد لأكثر من ذلك ولكن يرجع هذا الأمر لقدرتك في رعايتهم ومساحة المكان المتوفر لتربيتهم.

3- تغذية الدجاج البلدي

الكتاكيت الصغيرة يتم تغذيتها على العلف البادي، وبعد أن تكبر قليلاً يمكن أن يتم تغذيتها على بواقي الطعام وأنواع أخرى من الأعلاف تذهب لشرائها من مكانها المخصص، ومن الضروري أن يتم توفير علب بلاستيكية نظيفة ويتم وضع الماء فيها ليشربوا.

وعندما تكبر الكتاكيت إلى داج فإنها تحتاج إلى أعلاف يتم فيها العناصر الغذائية المهمة وأهمها البروتين، ولا يجب أن تنسى الاعتماد على المكملات الغذائية مع الطعام والتي تحتوي على الكالسيوم والأملاح المعدنية والفيتامين.

وبشكل عام يحتاج الدجاج إلى تناول الحبوب والقطاني مع هرسها جيداً بالإضافة إلى البرسيم وبواقي الخضار والفواكه مثل الطماطم والجزر والخبز الجاف.

4- الوقاية من الأمراض

الدجاج البلدي مثل أي كائن حي فهو معرض إلى أن يصاب بالكثير من الأمراض والفيروسات الشائعة، ولكن إن كنت مبتدئ فيجب أن تبتعد على أن يصاب الدجاج بأي مرض لأنك سوف تفقد أعداد مهولة.

ولكي تحمي الدجاج منذ لحظات عمره الأولى يجب أن يتم تلقيحه ضد الأمراض الشائعة.

5- بيع البيض

عندما يبيض الدجاج البلدي قم بجمع البيض على الفور وبيعه للمتاجر والأسواق أو للجيران وهذا من اجل تحقيق الأرباح، وبعد ذلك استمر في شراء الكتاكيت وتربيتها إلى أن تصل على الربح المطلوب.

إليك المزيد عبر: مشروع تربية الدجاج لإنتاج اللحم بالتفصيل

كيفية الوقاية من أمراض الدجاج ؟

كيفية الوقاية من أمراض الدجاج ؟

هناك عدد من الوسائل يمكن إتباعها من أجل تجنب انتقال الأمراض والفيروسات إلى الدجاج البلدي المنزلي:

  • يجب المداومة على تنظيف المكان الذي يتم تربية الدجاج فيه بالإضافة إلى الأواني.
  • يجب الحفاظ على جفاف الأرض والأعشاش لأن الحشرات لا تنجذب إلا إلى الأماكن الرطبة.
  • بلا ينصح بأن يتم تربية أكثر من نوع من الدواجن في نفس المكان ويجب أن يتم الفصل بينهما.
  • في حالة الشعور بمرض الدجاج وظهور أي أعراض مثل الامتناع عن تناول الطعام فيجب أن يتم مراجعة الطبيب على الفور.
  • يجب أن يتم التخلص من مخلفات الدجاج أول بأول.

قدمنا إليكم في هذا المقال مشروع تربية الدجاج البلدي لإنتاج البيض بتكاليف بسيطة ، ونتمنى أن نكون نلنا رضا الزائرين حول هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار فلا داعي للتردد في وضع تعليق ونحن سنرد على تعليقاتكم في أقرب وقت.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب