مشروع زراعة أسطح المنازل من البداية للنهاية

مشروع زراعة أسطح المنازل يبحث عنه معظم الناس، لتزين الأسطح والاستفادة منها لعمل مشروع زراعة أسطح المنازل، فهو ليس مكلفاً بالمرة ولا يحتاج إلى معدات وسهل إقامته فوق أسطح المنازل وفي هذا المقال سوف نوضح العوامل اللازمة للقيام بالزراعة فوق أسطح المنازل مع عمل توضيحاً كاملاً لكل ما يلزم لعمل المشروع من البداية للنهاية تابعونا للإفادة.

اقرأ أيضا لمزيد من الإفادة: دراسة جدوى تربية السمك على الأسطح

تكلفة زراعة أسطح المنازل

تحسب تكلفة زراعة النباتات بالمتر المربع، وهذه التكلفة حوالي مائة وثلاثون الي مائة وخمسون جنيهاً تقريباً والعوامل اللازمة هي:

  • المحلول المغذي للنبات.
  • الشتلات الزراعية.
  • الغلاف البلاستيك.
  • البيئة الزراعية.
  • الوحدة الخشبية الطاولات.
  • إناء الصرف.

ولابد من العلم بأن سعر الكبريت الميكرونى يتراوح بين ستين الي ثمانين جنيهاً للشكارة الواحدة.

عوامل انشاء زراعة أسطح المنازل

أولاً:

لابد قبل القيام بالزراعة فوق الاسطح اختيار النظام المناسب والأفضل أن يكون نظام سهل وبسيط، حتى تكون اكتسبت الخبرة الكافية في البداية التي تمكنك من التوسع بعد ذلك.

ثانياً:

عليك تحديد نوع الزراعة التي ترغب فيها، إذا كانت نوع خضراوات، أو القيام بزراعة نباتات الزينة.

ثالثاً:

لابد من تحديد مساحة السطح الذي سيتم إقامة الزراعة عليه وهل هو مناسب أم لا.

رابعاً:

لابد من القيام بعمل نظافة كاملة للسطح، ليتم التخلص من أي حشرات أو قوارض قد تضر بالزرع فيما بعد.

خامساً:

قبل البدء بإقامة مشروع زراعة أسطح المنازل يجب التأكد من تعرض السطح كاملاً لأشعة الشمس.

المكونات الأساسية واللازمة لبدء مشروع زراعة أسطح المنازل

أولاً:

قبل البدء في انشاء زراعة الاسطح لابد من توافر وحدات خشبية تسمى طاولات وهي على شكل مستطيلات، ويبلغ حجم الطاولات حوالي واحد ملي في واحد ملي، ولابد أن تكون هذه الطاولات ذات أرجل، ويبلغ طولها حوالي خمسون سنتمتر، وايضاً يبلغ ارتفاعها حوالي عشرة سنتمتر.

ثانياً:

عمل تغليف للطاولات من الداخل بالكامل، وهي مصنوعة من البلاستيك، بالتالي يبلغ سمكها حوالي خمسة وعشرون من مائة سنتمتر.

ثالثاً:

لابد من القيام بعمل ثقوب داخل الغلاف البلاستيك ويبلغ حجم الثقوب واحد سنتمتر فقط حتى يتم تصريف المياه الزائدة بعد القيام بعملية الري.

رابعاً:

كما يتم تجهيز مائة لتر من البيئة الزراعية، وهي عبارة عن حبيبات صغيرة تسمى البيرليت، والبيتموس، حيث يتم تقلبيهم مع بعض وخلطهم بطريقة جيدة، وتكون النسبة بينهم خمسون بالمئة الي خمسون بالمئة، البيتموس شديد التماسك فهو يشبه قالب الطوب من حيث الشكل والتركيب، بالتالي يتم تفكيكه بالمياه، ولابد من تفتيته جيداً وخلطة تماماً مع البيرليت.

خامساً:

عليك القيام بوضع البيئة الزراعة التي تم تجهيزها داخل الطاولات الخشبية المغلفة بالمشمع البلاستيك.

سادساً:

لابد قبل وضع الشتلات الزراعية بإضافة المياه، ومن ثم يتم وضع البذور عقب إضافة المياه، ولابد ان تكون الكمية المستخدمة في المتر المربع الواحد في زراعة النبتة من اثنتين عشر الي أربعة وعشرون من النبات اللازم زراعته فوق السطح.

لمشاهدة المزيد ننصحكم بقراءة: مشروع تربية الحمام بالمنزل وعلى الأسطح برأس مال محدود

أهم أنواع المحاصيل التي يمكن زراعتها فوق أسطح المنازل

لابد أن تعلم أنه لا يمكن زراعة أي نبات فوق أسطح المنازل فهناك أنواع زراعية تحتاج الي التربة الزراعية سواء كانت رملية، أو طينيه، وهذا لأنها تحتاج الي تربة عميقة لامتداد جذورها بداخلها، أما عن أنواع المحاصيل التي يتم زراعتها فوق أسطح المنازل فهي:

اولاً محاصيل ثمريه:

مثل البصل، البطاطس، الطماطم، الفاصوليا، الجزر، الخيار، الكنتالوب، الباذنجان، ومحاصيل اخرى.

ثانياً أشجار الفواكه:

لابد من العلم أن زراعة الفواكه تحتاج الي براميل عميقة حتى يتم وضع ستين بالمائة من البيئة الزراعية من حجم البراميل، وهذه الأشجار مثل البرتقال، العنب، الليمون، الخوخ، الرمان وتوجد أنواع أخرى.

ثالثاً محاصيل ذات أوراق:

ليست كل المحاصيل الورقية يمكن زراعتها فوق أسطح المنازل، ولكن توجد محاصيل ذات أوراق يمكن زراعتها مثل، البقدونس، الملوخية، الجرجير، الفجل، السبانخ، والكزبرة، النعناع، وتصل نسبة إنتاج المتر المربع الواحد حوالي أربعة ك/جم.

طريقة ري المحاصيل الزراعية فوق أسطح المنازل

لابد من معرفة كيفية القيام بعملية ري المحاصيل فوق أسطح المنازل عن طريق:

اولاً ري الفواكه:

عند القيام بري محصول الفواكه نقوم بري المحصول مرة واحدة تقريباً خلال 24 ساعة وهذا في درجة الحرارة العادية، أما إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة وشديدة يتم الري مرتين خلال24 ساعة أي بمعدل مرتين يومياً.

ثانياً ري ثمار الخضروات:

عند القيام بري محصول الخضروات نقوم بري مرتين خلال 24ساعة وهذا في درجة الحرارة العادية، أما إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة وشديدة يتم الري ثلاث مرات خلال 24ساعة أي بمعدل 3 مرات في اليوم.

رابعاً إضافة المحلول:

يجب إضافة المحلول المغذي، حيث انه يحتوي على كل العناصر المفيدة التي تحتاجها الثمار، وهذا يتم يوماً بعد يوم

خامساً مواعيد الري المناسبة:

لا يفضل الري اثناء فترة الظهيرة حيث أن درجة الحرارة تكون مرتفعة فتتم عملية التبخير للماء ولا يستفيد النبات بالماء اللازم، لذلك أفضل وقت لري المحصول في الصباح الباكر، أو اخر اليوم في موعد الغروب.

  • كيف تتم عملية صرف المياه من فوق أسطح المنازل؟

1-يجب وضع اناء كبير الحجم وعميق من الداخل، يتم وضعة أسفل الثقوب التي تم عملها بالوحدة التي قمت بزراعتها، حيث أنه يتم نزول الماء الزائد عن حاجة النبات داخلها.

2-عليك باستخدام الماء الزائد عن حاجة النبات في اليوم التالي لتقوم بالري، ولكن عليك بإضافة المحلول المغذي للنبات إلى الماء.

3-لابد من العلم انه عند إضافة المحلول المغذي إلى الماء التقليل من الكمية، حيث أن الماء الزائد عن حاجة النبات يحتوي بالفعل على العناصر المغذية من النبات.

4-يجب العلم أن لكل خمسة لتر من الماء يتم اضافة خمسة جرامات من العناصر المغذية للنبات.

طريقة المحافظة على النبات من القوارض والحشرات

الامراض التي تسببها الحشرات كثيرة وليس هذا فقط بل أنها تقوم بنقل الامراض، والقوارض ايضاً، كما أنها تسبب تلف للمحاصيل الزراعية وتسبب خسائر في انتاج الثمار لذا يجب مكافحتها بالطرق الاتية:

  • يجب استخدام المبيدات الحشرية الموجودة بالأسواق والمتوفرة لمكافحة الحشرات والقوارض.
  • يمكن طحن خمسة جرامات من الثوم وبعد طحنها جيداً، نضيف كمية الماء الي الثوم المطحون، ثم نقوم بعملية الرش للنبات مرة كل أسبوعين، حيث أنه يتم مكافحة الفطريات الحشرية بالثوم المطحون.
  • يمكن استخدام الخميرة ومزجها مع كمية من السكر ونتركها لمدة أربعة وعشرون ساعة ونقوم بوضعها داخل الثلاجة، ويتم رش النبات بالخليط الممزوج بالخميرة والسكر مرة كل أسبوعين، بالتالي يتم مكافحة الآفات المسببة للفطريات.
  • يوجد مواد لا تضر بالإنسان ولا البيئة مثل مادة الفيرتميك، والكبريت الميكروني، وهذه المواد مضاد حيوي كيميائي، ولابد من القيام برش المحصول كل ثلاثة أسابيع بها وهذا في فصل الصيف، والقيام بعملية رش المحصول في فصل الشتاء مرة كل أسبوعين.

ننصحكم بالإطلاع على هذا المقال أيضًا: مشروع تربية البط المسكوفي في المنزل (متطلباته ودراسة الجدوى وأبرز مشاكله)

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا موضوعاً شاملاً ومفيداً عن عوامل زراعة أسطح المنازل، وكيفية القيام بالزراعة، والطرق التي يتم اتخاذها قبل البدء بزراعة أسطح المنازل والتكلفة اللازمة، والنصائح التي يجب اتباعها،

ولا تنسوا مشاركة مقالنا على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاهل والأصدقاء فكل ما تريد معرفته عن مشروع زراعة أسطح المنازل من البداية للنهاية في هذا المقال.