fbpx

مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل

سوف نأخذكم اليوم في رحلة جديدة من على منصة موقع صناع المال عن مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل ، حيث يعتبر مشروع تربية الحمام من المشاريع الصغيرة المربحة التي لا تطلب رأس مال ضخم ولا مجهود كبير.

كما أن تربية الحمام البلدي تتميز بقلة التكاليف وزيادة العائد كما أن المشروع له انتاجية كبيرة في المدى القصير والطويل على حد سواء.

هل تعلم: كم مرة تبيض الحمامة في السنة

:: طرق تربية الحمام البلدي ::

سوف نعرض طريقتين من طرق تربية الحمام البلدي وسوف نركز على واحدة منهم ونشرت تفاصيلها في هذا المقال:

  • الطريقة الاولى وهي الطريقة المتطورة لتربية الحمام وتتم عن طريق انشاء عنبر متوسط الحجم، ويتم ملىء العنبر عدد من الأقفاص الخشبية التي يوجد بها فتحات للتهوية، ويتم وضع كل زوجين من الحمام في قفص معا.
  • الطريقة الثانية وهي الطريقة التقليدية وهي موضوع مقالنا اليوم، حيث مشروع تربية الحمام في المنزل مع توفير مساحة في داخل المنزل ليكون هناك حوالي متر مربع لكل زوجين داخل قفص، هذه الطريقة قديمة وأكثر من يتبعها هم الأشخاص في الأماكن الريفية.

:: انواع الحمام ::

انواع الحمام

يوجد نوعين فقط من الحمام كتقسيم كبير رئيسي، النوع الأول هو الحمام المخصص للغواه، وهو نوع يتفرع منه أنواع كثيرة من حيث اختلاف الألوان واختلاف الصفات والمميزات التي تحملها كل حمامة.

ويوجد الحمام البلدى الذى يقوم الناس بتربية في المنزل او في اماكن متخصصة ليأكله الناس أو يبيعه ويكون مربح، وطعم الحمام البلدي جميل جدا وفي غاية الروعة، و يستخدم هذا الحمام فى الاكلات في المطاعم ويباع في محلات بيع الطيور.

ومن هنا يمكنك التعرف على: أحسن أنواع الحمام في العالم

:: مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل ::

مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل

  • مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل من الطرق التقليدية لتربية الحمام كل ما عليك هو شراء الحمام الذكر والأنثى وتجهيز المكان بإحضار أقفاص خشبية وإحضار العلف الخاص بالحمام.
  • ثم قم بملئ كل قفص من الأقفاص الفخار ونضع في كل منهم 60 جرام من العلف لكل فرد حمام، ثم عليك وضع كمية مناسبة من المياه فى اناء وضعيه في كل قفص من الاقفاص، و يجب مراعاة عمل ثقوب كثيرة للتهوية خاصة فى فترات الصباح.
  • ثم يكبر الحمام ويبدأ في التزاوج ويكبر المشروع، ثم يمكنك بيع الحمام في الاسواق باسعار جيدة.

اقرأ ايضًا عن: كيفية تربية الحمام للمبتدئين

:: دورة انتاج الحمام ::

  • تمتد دورة انتاج الحمام إلى 15 سنة ، بمعدل حوالي خمسة سنوات للإناث بمعدل سبعة سنوات للذكور، وفي كل عام من الأفضل عمل إحلال بنسبة 20%، إذا كان لديك 100 حمامة، يكون الإحلال لحوالي 20 حمامة.
  • ويكون الإحلال بسبب الشيخوخة أو الأمراض التي تصيب الحمام وتتسبب في تناقص العدد وقلة الإنتاج، لذلك الاحلال يحافظ لك على انتاجية وحجم المشروع ليبقى كما هو.
  • وتضع أنثى الحمام كل يوم عدد ٢ بيضة، وتنضج الانثى تضع البيض في مدة تمتد من الى ٦ شهور، وتمتد مدة تفريغ الحمام من ١٧ اليوم، والفترة كل دورة من دورات وضع البيض تكون كل 40 يوم بمعدل فقس ٨٣%.
  • كما أن زوج الحمام البالغ ينتج للمربي حوالى 10 أزواج من الزغاليل فى المتوسط كل عام، وقد ينتج 12 زوج او اقل من ذلك علي حسب الرعاية والاهتمام بالحمام.

:: أضرار تربية الحمام في المنزل ::

  • أضرار تربية الحمام في المنزل كثيرة وقد تحدث عنها العديد من الباحثين، حيث أن تواجد الحمام في البيوت بات ظاهرة مألوفة، مما يجعل الأمر في غاية الخطورة.
  • وعلى كل شخص يفكر في تربية الحمام ان ينتبه الى الاضرار وتجنبها قدر الإمكان.
  • وجود الحمام على سطوح المنازل، وفي البيوت يتسبب في إنشاء بيئة غير صحية حولنا، خاصة في وجود كبار السن والأطفال بسبب ان الحمام وفضلاته تسبب ستين نوعاً من الأمراض منها الحساسية والالتهابات الجلدية واحمرار الجلد، وصعوبة التنفس.
  • كما أن إفرازات الحمام وريش الحمام يسببان العديد من المشكلات لمرضى الحساسية حتى إذا كانوا لا يتعاملون مع الحمام بشكل مباشر وفقط يتواجدون في محيط تربية الحمام، حيث تظهر الأمراض البكتيرية والجرثومية، ويظهر الألم والحكة.
  • كما يمكن أن يعاني الشخص الذي يعيش في نفس المنزل مع الحمام من صداع، قشعريرة، ويشعر بألم في المفاصل وغيرها من أعراض مزعجة.

إليك ايضًا: اضرار ومخاطر تربية الحمام في المنزل

:: كيفية تسويق مشروع تربية الحمام ::

كيفية تسويق مشروع تربية الحمام

  • بعد شراء الحمام البلدي والعمل على تربيته، يفكر صاحب المشروع في كيفية تسويق مشروع تربية الحمام، قبل ان تفكر في البيع وفي طرق التسويق عليك انتظار الدورة الإنتاجية، حتى تضع كل أنثى وتفقس، وتكبر الزغاليل، حتى تحقق ربح.
  • لا تفكر في البيع قبل أن تكبر الزغاليل لأن البيع قبل ذلك يجعلك تخسر الكثير من الأموال، وطرق التسويق والبيع لمشروع الحمام متعددة حيث يمكنك البيع للاقارب والاصدقاء فقط.
  • كما يمكنك التعرف على أصحاب محلات الطيور في المنطقة التي تعيش فيها والاتفاق معهم على بيع الحمام الخاص بك، على أن يكون لهم نسبة على كل زوج يقومون ببيعه لك من الحمام.
  • كما يمكنك الذهاب الى المحلات الكبرى، والاتفاق على مقابلة الشيف أو مقابلة مدير المشتريات، لتتفق معه على بيع الزغاليل أو الحمام بسعر مناسب، وان تورد لهم باستمرار على حسب دورتك الإنتاجية.
  • كما يمكنك الذهاب بنفسك الى الاسواق الكبيرة التي تقام كل أسبوع وقم بعرض الحمام وبيعه بسعر مناسب حسب كمية الإنتاج وسوف تجد اشخاص كثيرة يقبلون عليك لأن المشترين في الأسواق يحبون اكل الحمام.

نختم المقال عن مشروع تربية الحمام البلدي في المنزل  بعدما تحدثنا عن دورة انتاج الحمام وذكرنا لكم اضرار تربية الحمام في المنزل لتكونوا بدراية على كل جوانب الموضوع، شارك المقال واتركوا الأسئلة والاستفسارات في التعليقات.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب

نحن نستخدم ملفات الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم لديك.. شكرًا لتفهمك. موافقة معرفة المزيد