مشروع تسمين العجول الأكثر نجاحاً على الإطلاق

مشروع تسمين العجول يُعد من المشاريع الأساسية التي لها دور كبير في إقتصاد أي دولة، نظراً لأن اللحوم الحمراء هى من السلع الإستهلاكية، التي لا يمكن أن تنخفض نسبة الحاجة إليها والطلب عليها، حتى لو كان سعرها مرتفع بشكل مبالغ فيه، فحاجة الناس إليها لا تنقطع أبداً، والجدير بالذكر أن اللحوم الحمراء لا تخضع لإنخفاض الأسعار مثل باقي السلع.

ولهذا فإن مشروع تسمين العجول يُعد من أكثر المشاريع ربحاً ونجاحاً، على عكس الكثير من المشاريع الأخرى، ولهذا فأسرة موقعكم المميز ” صناع المال “ تقدم لكم من خلال هذا المقال، عرض الخطوات اللازمة لبداية المشروع، وأيضاً المكان المناسب له، وكيفية الإختيار الصحيح للعجول. وأنواع العجول المناسبة للتسمين .

⇐  مواضيع ذات صلة  :  مشروع تربية الأغنام  يحقق ربح بأكثر من طريقة

:: الخطوات اللازمة لبداية مشروع تسمين العجول ::

مشروع تسمين العجول

من أساسيات نجاح هذا المشروع، يجب عليك القيام بالخطوات التالية بكل دقة، وهى كالتالي :

  • المعرفة الكاملة للطرق الصحيحة لتسمين العجول.
  • عليك الحرص على أن تكون العجول التي تم تسمينها مطلوبة بشدة في السوق المحلي حتى لا تلجأ إلى البحث عن طرق. تسويقية مكلفة لمشروعك.
  • عليك الحرص عند شراء الأعلاف الخاصة بتسمين العجول أن تكون محلية الصنع لضمان إنخفاض التكلفة حيث يكون ربحك. الصافي من المشروع مرتفع عن سعر الشراء.
  • عليك توفير عاملين لهم خبرة في هذا المجال لضمان سيره بشكل صحيح.
  • عليك القيام بإستخراج التراخيص الخاصة بمشروعك.
  • عليك الأتفاق مع طبيب بيطري لمتابعة العجول.

:: المكان المناسب للبداية الصحيحة لـ مشروع تسمين العجول ::

مشروع تسمين العجول

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

عند بداية هذا المشروع عليك الحرص عزيزي القارئ على أن تختار مكان تسمين العجول بعناية شديدة، ويجب أن تتوفر في هذا المكان عدة أشياء، وهى كالتالي :

  • عليك الحرص على أن تكون الحظيرة المخصصة للعجول بها مساحة مناسبة، بحيث لا يتعرض مشروعك للخسارة بسبب نفوق العجول نتيجة الإزدحام.
  • عليك الحرص الدائم على نظافة المكان بشكل مستمر حتى لا تتعرض العجول إلى أي أمراض من الممكن أن تودي بحياتها.
  • عليك الحرص على توفير إضاءه مناسبة وتهوية جيدة للعجول، بأن يكون هناك نافذة تُدخل الهواء بشكل مستمر، ولكن ليس بصورة مبالغ بها حتى تتجنب أن تصاب العجول بأي مرض.

⇐  مواضيع ذات صلة  :  مشروع تربية الابقار الحلوب فى مصر 

:: الإختيار الصحيح للعجول لبداية مشروع تسمين العجول ::

مشروع تسمين العجول

 هذه الخطوة من الخطوات المهمة جداً عند بداية مثل هذا المشروع، بحيث يجب عليك إختيار العجول على أعلى مستوى من الجودة، ويمكنك شراؤها من شخص موثوق فيه لدية مزرعة مواشي، أو من تاجر في احد الأسواق يمكنك إقتناء العجول منه بسعر مناسب، وهناك أسواق محلية لبيع العجول تقام في أيام محددة، يمكنك الاستفسار عنها.

وعليك أن تختارها حسب المعايير الصحيحة المتعارف عليها، مثل العرض والطول الصحيح وعلوها المناسب، إضافةً إلى حجم ساقيها وأن يكون ظهرها مستوياً وعريضاً، وأن تكون خالية من إي أمراض، ومن المفضل إصطحاب طبيب بيطري معك.

:: أنواع العجول المناسبة للتسمين ::

هناك عدد من سلالات العجول، فمنها المستورد والمحلي، ومنها المهجن و الأصيل، وعندما تقوم عزيزي القارئ بإختيار العجول، لابد وأن يكون إختيارك علي أساس جودة النوع، وهناك أنواع معروفة مثل : العجول البلجيكية

والشارولية، وهناك سلالات مُهجنة لكنها جيدة جداً، على كل حال يمكنك أن تصطحب معك من لديه الخبرة اللازمة حتى تقوم بشراء أفضل نوع. 

قدمنا لك أهم ما يجب أن تعرفه عن مشروع تسمين العجول، بالطبع هناك خبرات سوف تكتسبها ومعرفة عندما تدخل المشروع بالفعل، ويسعد أسرة الموقع أن تتلاقى منك عزيزي صاحب مشروع تسمين العجول، خبرتك في ذلك من خلال تعليقك ليستفيد الجميع، وفضلاً منك القيام بنشر الموضوع حتى يصل لمن يحتاج إليه.