مشروع شركة استيراد وتصدير مربحة جدًا

مشروع شركة استيراد وتصدير ، يبحث الإنسان دائماً عن فرص العمل التي من المتوقع أن تدر عليه الكثير من الأرباح، ومن ضمن هذه الفرص اقامة المشاريع التجارية سواء في داخل البلاد أو خارجها، ويعد من أفضل المشاريع التجارية التي من الممكن إقامتها في الفترة الحالية هو إنشاء مشروع شركة استيراد وتصدير .

سوف نستعرض معكم اليوم من خلال منصة موقعنا صناع المال كافة التفاصيل عن مشروع شركة استيراد وتصدير وسوف نكشف عن كيفية تأسيس مشروع شركة استيراد وتصدير ، حيث نعطي بعض الخطوط العريضة التي تساعد الشباب المقبلين على اقامة مثل هذا المشروع المتميز، ونشاركهم العديد من الأساسيات ليتخذوا طريقهم السليم والوصول إلى مبتغاهم وتحقيق أرباح شركات الاستيراد والتصدير.

تعرف على: أفضل المنتجات المصرية للتصدير

:: قبل البدء في مشروع شركة استيراد وتصدير ::

مشروع شركة استيراد وتصدير
مشروع شركة استيراد وتصدير

لكي نبدأ أى مشروع لابد من  الحرص على التقييم الجيد للأوضاع المحيطة فى السوق والتي تؤثر على المشروع من كافة الجوانب، ومنها:

:: احتياجات السوق المحلي ::

لابد أن يقوم صاحب المشروع من دراسة السوق دراسة جيدة قبل اتخاذ قراره بشكل فعلي، فمن الضروري معرفة السلع التي يحتاجها السوق والكميات التي يمكن توفيرها، هذا بالإضافة إلى الكمية الموجودة فعلاً حاليا في الأسواق ومتى أفضل وقت يمكن أن يقوم بعرض سلعته فيه.

:: المشاريع المنافسة ::

هنا لابد من معرفة طبيعة الشركات التى سيتم منافستها، وحجم تجارتها، كذلك القدرة التسويقية والمالية للشركة، حتى يتم الاستعداد الجيد لدخول المنافسة، كما يفضل أن يتم معرفة مصادر التعامل الخاصة بهذه الشركات والاستفادة منها.

:: التمويل المالي ::

لابد من معرفة حجم المال الذي تحتاجه للبدء في مشروع شركة استيراد وتصدير ، والمصادر التي ستمول منها المشروع، والتفكير في هل سيكون المال متوفر لدى صاحب المشروع؟، أم أنه  سوف يعتمد على مصادر تمويلية خارجية مهما اختلفت الاقتراض أو البنوك، أو أنه سيقوم بعمل شراكات مع رؤوس أموال أخرى.

:: مصاريف مشروع شركة استيراد وتصدير ::

يحتاج صاحب المشروع ايضًا إلى حساب المصاريف المتوقعة في بداية المشروع مثل إيجار، وفواتير كهرباء وفواتير ماء، ومرتبات العمالة اللازمة، الإنترنت، الأوراق المطلوبة للعمل، النقل والمواصلات، وغيرها من المصاريف الإدارية التي يحتاجها أي مشروع بخلاف المصاريف التي يحتاجها بشأن المشروع الخاص به فقط.

:: دراسة الأسواق العالمية ::

لابد من دراسة الأسواق العالمية، ومعرفة الأسواق التي تحتاج بعض السلع من دولتك الأم، والأسواق التي يمكن الاستيراد منها بأقل الأسعار وجودة عالية، كذلك يجب الوقوف على أسماء الشركات الوسيطة التي ستقوم بعمل التسهيلات اللازمة سواء عند التعامل مع الشركات وبين شركتك، وكذلك الشركات المسئولة عن تقييم جودة المنتجات.

:: اختيار اسم مميز للمشروع ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

لابد من اختيار اسم مميز وغير تقليدى للشركة، ولا يتشابه مع الشركات المنافسة، حتى تكون لك علامة تجارية خاصة بالمشروع، ويعد اسم المشروع له نصيب كبير في نجاح المشهور وشهرته في الكثير من الاوقات، ولذا وجب الإهتمام به.

اقرأ ايضًا: أفضل 10 شركات استيراد الملابس المستعملة من الدول الأوروبية

:: كيف تبدأ مشروع شركة استيراد وتصدير ؟ ::

من خلال مقالنا اليوم سوف نتحدث عن كيف تبدأ مشروع شركة استيراد وتصدير ؟، حيث أنه يصنف هذا المشروع ضمن المشاريع ذات الربح المرتفع، والتي تمكن صاحبها من الحصول على الكثير من الأرباح لو تم اقامة كافة التفاصيل اللازمة للمشروع بشكل متميز وعلمي.

يتوقف نجاح مشروع شركة استيراد وتصدير على قدرة استغلال صاحب المشروع في البداية لكل الإمكانيات المتاحة أمامه، وحجم المعلومات التي يجمعها لبداية المشروع، هذا بجانب ما يمكن توفيره من سيولة مالية من أجل البدء في تمويل المشروع بشكل حقيقي واستيراد البضائع التي يرغب في استيرادها.

يجب على صاحب المشروع الاستقرار النهائي على خيار السفر أو التعامل مع الشركات لجلب المنتجات المستوردة والتعاقد معها في حالة الاستيراد، أما في حالة التصدير يجب فتح قنوات اتصال مباشر مع شركات تجارية للعمل مع الدول الأخرى.

يمكنك الآن زيارة موضوع: كيفية استيراد ملابس من تركيا وبيعها

:: خطوات تأسيس مشروع استيراد وتصدير ::

مشروع شركة استيراد وتصدير
مشروع شركة استيراد وتصدير

تنقسم عملية تأسيس مشروع شركة استيراد وتصدير إلى عدة مراحل وهم:

  • المكان وتجهيزاته: لابد من توفير مكان كبير يتناسب مع حجم الشركة، وعدد الموظفين الذين سيعملون به، وعدد الغرف والمكاتب، وأجهزة الكمبيوتر، بالإضافة إلى أجهزة الفاكس والتلكس، وهي أجهزة ضرورية فى الاستيراد والتصدير، كذلك اختيار العمالة، لابد من اختيار العمالة المدربة على أعلى مستوى، كذلك الحاجة إلى سكرتيرة تجيد اللغة الإنجليزية وبعض اللغات الأخرى، حتى يسهل التعامل مع الشركات العالمية، وكذلك فهم الخطابات المرسلة منها.
  •  الإجراءات الورقية: مشروع الاستيراد والتصدير من المشاريع التي تحتاج إلى العديد من الأوراق والإجراءات القانونية، ولكي يتم الحصول على الموافقات اللازمة لبداية المشروع.

:: الإجراءات الورقية التي يحتاجها مشروع شركة استيراد وتصدير ::

  1. تسجيل الشركة: لكي يتم البدء في اجراءات انشاء مشروع شركة تصدير واستيراد يتوجب على صاحب المشروع تسجيل مشروعه في مصلحة الضرائب بنشاطه ومحل إقامة المشروع الحاليين.
  2. التقدم للمأمورية المختصة بتقديم الإقرار الشهري: يتم تقديم تقرير عن الضريبة المستحقة من المبيعات من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة أثناء فترة وجود المشروع،  كما يتطلب إصدار فاتورة ضريبية أو البطاقات الضريبية: لابد من استخراج بطاقة ضريبية خاصة باسم وبيانات المشروع حتى لا يتعرض صاحب المشروع إلى مشاكل قانونية تعرقل نشاط الشركة فيما بعد.
  3. القيد في الغرفة التجارية والسجل التجاري: من الضروري أن يتقدم صاحب المشروع بطلب الالتحاق بالغرفة التجارية، كما لابد من الإلتحاق بالسجل التجاري.
  4. طلب التسجيل في سجل المصدرين والمستوردين: ويتم ذلك من خلال تقديم الأوراق القانونية اللازمة، وبذلك يضمن لك سهولة المعاملات مع الشركات العالمية المصدرة والمستوردة.
  5. حسابات بنكية: من الخطوات الضرورية والتي لا غنى عنها فى انشاء مشروع شركة استيراد وتصدير، هي فتح حساب بنكي، ويجب أن يتوفر عملات أجنبية فى الحساب، حتى يسهل التعامل مع الشركات العالمية، وكذلك لوجود الثقة في الشركة، حيث أن الشركة التي يوجد بها حساب بنك، يتم الثقة بها، على أساس أن لديها القدرة على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه العملاء والشركات والعالمية، التي يتم التعامل معها.

من هنا يمكنكم الإطلاع على: أفكار تجارية من الصين تحقق لك ارباح خيالية

:: مصطلحات تواجهك أثناء العمل في مشروع شركة استيراد وتصدير ::

مشروع شركة استيراد وتصدير
مشروع شركة استيراد وتصدير
  • فاتورة أولية: هي بمثابة ورقة هامة جدا للمستورد، حيث تحتوى على مواصفات المنتج وسعره وموعد الشحن وميعاد سداد قيمة المنتج وكيفية تسليمه والتأمين.
  • الدورباك: هو استرداد المصاريف والرسوم الجمركية مرة أخرى في حالة إعادة تصدير السلعة.
  •  فاتورة تجارية: يكون بها وصف البضاعة بالإضافة إلى تكلفتها ومقدار نسبة الضريبة على المبيعات الخاصة بها.
  • نموذج بيان جمركي: هي وثيقة رسمية يقوم بإعدادها الشخص الموظف بالجمارك والذي يطلق عليه اسم المخلص الجمركي، حيث تحتوى على البيانات الكاملة للشحنة والرسوم المقررة.
  • الرسوم الجمركية: تفرضها الدولة على السلع القادمة من الخارج، وتحدد بنسبة مئوية من إجمالي قيمة البضاعة.
  • بوليصة الشحن: هي عقد بين المصدر للسلع وشركة الشحن، حيث أنها بمثابة تأكيد من الشركة على استلام البضاعة وتحديد اسم الميناء المتفق وصولها عليه واسم ميناء الشحن وكيف يتم تحميلها منه وكيفية الدفع.
  • رسوم أرضية: يتم دفعها عند انتهاء المدة الزمنية المخصصة من أجل بقاء الشحنة في الميناء.
  • شهادة منشأ: وثيقة تصدرها الغرفة التجارية التابعة إلى الدولة المصدرة وتشمل بيانات المكان الذي يتم الاستيراد منه بالإضافة إلى جنسية البضاعة ويمنع التعامل مع الدول التي بها مقاطعة مع الدولة المستوردة.

والآن بعد أن تحدثنا عن مشروع شركة استيراد وتصدير يجب التأكيد على أنه لإقامة مشروع ناجح يجب أن يكون لدى صاحب المشروع شخصية تناسب عملية الإدارة بالإضافة إلى طريقة تفكيره تتسم بالمرونة، حيث يساعده ذلك على نجاح المشروع بشكل كبير، كما يجب أن يكون صاحب المشروع الناجح لديه رؤية مستقبلية، كما يجب أن يكون لدية ذكاء وقوة بصيرة وسعة أفق حتى ينجح في تعاملاته مع الموظفين والعملاء، والآن في انتظار تعليقاتكم على كافة الجوانب المتعلقة بهذا الصدد، وأتمني فضلاً وليس أمرًا أن تقوموا بمشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منه الاخرين.