مشروع محطة بنزين: تعرف على التفاصيل

مشروع محطة بنزين ، يعتبر مشروع إنشاء محطة بنزين من المشاريع مضمونة النجاح بنسبة كبيرة، لكن بشرط الإلتزام بمعايير الأمن والسلامة حتى لا تؤدي إلى حدوث كارثة، وسنقدم لكم اليوم عبر موقع صناع المال جميع التفاصيل والإجراءات اللازمة لإنشاء محطة وقود.

اقرأ أيضا: مشروع مغسلة سيارات يدوية: تعرف على التفاصيل

:: مشروع محطة بنزين ::

تأتي الأهمية الاقتصادية لإقامة مشروع محطة بنزين من الزيادة الهائلة لاعداد السيارات في السنوات الأخيرة، حيث تعمل محطات البنزين على تزويد السيارات بالوقود بجميع أنواعه سواء كان بنزين 80 أو 90 أو 92 وغيره.

أدخل المستثمرين العديد من الإنشاءات ضمن مشروع محطة بنزين ، حيث أصبحت محطات البنزين ملحقة بمراكز التسوق والكافيهات، كما يمكن أيضا إنشاء محل لبيع اكسسوارات وزيوت السيارات أو مغسلة سيارات وغيرها من المشاريع الأخرى بجانب المحطة.

:: اشتراطات الأمن والسلامة لمشروع محطة بنزين ::

توجد العديد من اشتراطات الامن والسلامة التي يجب توافرها عند إقامة مشروع محطة بنزين باعتباره واحد من المشاريع الخطيرة جدا إذا لم يتم التعامل بحذر مع استخدام الوقود وتخزينه، بالإضافة إلى الطرق الآمنة للتخلص من الوقود.

يتم تخزين الوقود في خزانات جوفية تحت الأرض ولذلك ينبغي الحذر عند حفر تلك الخزانات حتى لا يختلط الوقود بالمياة الجوفية، أو يتسرب إلى التربة ويضر بالبيئة وبصحة الإنسان والنباتات، كما يجب تركيب نظام أمني ضد الحرائق والحفاظ على اعلى مستويات الأمان.

:: المتطلبات اللازمة لإنشاء محطة بنزين ::

عند إنشاء محطة بنزين يجب الانتباه لعدة متطلبات لازمة للمشروع مثل الموقع الذي سيتم إقامة المشروع به، والعمالة اللازمة لتتشغيله وغيرها، ونتحدث عنها بالتفصيل في النقاط التالية:

:: موقع محطة البنزين ::

يجب اختيار موقع إنشاء مشروع محطة بنزين في منطقة مزدحمة بالسكان وبالقرب من موقف سيارات أو على طريق سريع، ويشترط أن تكون مساحة الموقع واسعة، كما يشترط قبل البدء في تنفيذ المشروع أن يتم استخراج على جميع التراخيص المطلوبة من الجهات المختصة.

:: رأس المال ::

اقرأ أيضًا لزيادة فرصتك في الثراء

يتمثل رأس المال الخاص بمشروع إنشاء محطة بنزين في الوقود، حيث يجب توفير كميات كبيرة من البنزين بجميع انواعه والسولار ليبدأ العمل في المشروع.

كما يمكنكم الإطلاع على تفاصيل: مشروع مغسلة سيارات بالبخار للشباب

:: العمالة المطلوبة ::

يتحدد عدد العمال المطلوبين لتشغيل مشروع محطة بنزين على أساس حجم المشروع ومساحته والأنشطة الملحقة، فكلما زادت مساحة المحطة زاد عدد العمال اللازمين لمراعاة سير العمل بها.

:: إجراءات استخراج ترخيص إنشاء محطة بنزين ::

  1. التقدم للحصول على ترخيص من الهيئة المصرية العامة للبترول.
  2. الاتفاق مع شركة تسويق معتمدة لدى الهيئة العامة للبترول لتوفير الأرض اللازمة لإقامة المشروع.
  3. تتولى شركة التسويق معاينة الأرض للتأكد من مطابقتها لشروط الهيئة العامة للبترول.
  4. تتولى شركة التسويق مراجعة دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع.
  5. تتقدم شركة التسويق بطلب الموافقة على إقامة مركز تسوق بالموقع.
  6. تتولى الهيئة العامة للبترول معاينة الموقع للتأكد من توافر جميع الاشتراطات به.
  7. يجب ألا تقل مساحة الموقع عن 1110 متر مربع ولا يقل طول الواجهة عن 25 متر حسب اشتراطات الهيئة العامة للبترول.
  8. ألا تقل المساحة بين المنافذ الموجودة بنفس الاتجاه عن 211 متر.
  9. يجب إنشاء 5 دورات مياة على الأقل، ولا تقل مساحة كلا منهما عن 110 سم × 210 سم.
  10. تقام خزانات الوقود طبقا لاشتراطات ATG التي تم إقرارها من خلال الهيئة العامة للبترول.

:: تسويق المشروع ::

التسويق هو أهم شروط نجاح أي مشروع تجاري، ولذلك يجب اعتماد حملة تسويقية ضخمة للوصول إلى نسب المبيعات المستهدفة في دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، ويجب استغلال جميع الوسائل التي يمكن من خلالها تسويق مشروع محطة بنزين مثل الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

ينصح خبراء الاقتصاد بشراء كميات كبيرة من السولار والبنزين بسعر الجملة في بداية تشغيل المشروع، وبالتالي يمكن لصاحب المشروع أن يبيع الوقود بأسعار أقل من منافسيه لينجح مشروعه سريعا ويحقق الربح المادي المستهدف.

اقرأ أيضا: مشروع غسيل سيارات متنقل

العوامل التي يتوقف عليها نجاح المشروع ::

وعلى الرغم من النجاح المضمون لإقامة مشروع محطة بنزين إلا انه توجد العديد من العوامل التي يجب مراعاتها جيدا عند إقامة مثل هذا المشروع والتي تساهم في نجاحه بشكل اسرع، مثل موقع إقامة المشروع الذي يعتبر أهم عامل لنجاح محطة الوقود في استقطاب الزبائن.

كما أن بيع الوقود بأسعار أقل من باقي المنافسين يساهم في نجاح المشروع، وذلك بالإضافة إلى العمالة الموجودة في المكان والتي يجب أن يكون لديها ما يكفي من الخبرة في التعامل مع الزبائن وأسلوب البيع.

وأخيرا يمكننا التأكيد على أن توفر جميع أنواع البنزين والسولار في المحطة أيضا يساهم في نجاح المشروع لكي يجد المستهلك كل ما يلزمه هناك دون البحث في أماكن أخرى، كما أن إلحاق أنشطة تجارية بالمكان مثل الكافيهات أو محلات بيع لكسسوارات السيارات وغيرها يساهم في نجاحه كذلك.

والآن نكون قد وصلنا إلى نهاية الموضوع بعد أن أوضحنا لكم جميع التفاصيل الخاصة بإنشاء مشروع محطة بنزين ، وقدمنا لكم كذلك إجراءات الحصول على ترخيص لتنفيذ المشروع، ونرجو أن ينال الموضوع إعجابكم وسننتظر آرائكم واستفساراتكم في التعليقات بالأسفل.