برنامج تسميد الفلفل في البيوت المحمية

يعد الفلفل من المحاصيل الهامة بالعائلة الباذنجانية ويتم زراعته في الحقول المكشوفة في العروة الصيفية في نهاية إبريل حتى نوفمبر، لذلك يندر تواجد الفلفل من ديسمبر حتى نهاية شهر مايو لذلك تم اللجوء إلى زراعته في البيوت المحمية، وسنوضح لكم برنامج تسميد الفلفل في البيوت المحمية من خلال موقع “صناع المال”.

زراعة الفلفل في البيوت المحمية

  • يعتبر الفلفل من أقل محاصيل الزراعة المحمية التي تحتاج للعمالة كما أنه يمتاز بسهولة إنتاجه إلا أنه نبات حساس جدًا لدرجة الحرارة الدنيا والعظمى.
  • وعند زراعة الفلفل داخل البيوت المحمية لابد من مراعاة التبكير في ميعاد الزراعة حتى يقابل درجة حرارة مرتفعة نسبيًا أثناء فترة نموه الخضري، من أجل الحصول على نباتات قوية ذات جودة عالية.
  • وعند زراعة الفلفل في البيوت المحمية لابد من مراعاة نقل الشتلات حتى لا تتعرض النباتات للكسر، فضلًا عن تجنب زراعة الشتلات المتقدمة العمر التي تبلغ أكثر من ستة أسابيع، حيث أن مثل هذه الشتلات لا تنمو سريعًا مما ينتج عنه ضياع جزء كبير من المحصول المبكر المرتفع الثمن.
  • ويتم زراعة بذور الفلفل داخل البيوت المحمية من نصف يوليو إلى نصف أغسطس، وأحيانًا يستمر حتى أوائل سبتمبر وذلك طبقًا لدرجات الحرارة وحالة الجو.
  • ويحتاج الفلفل إلى مدة تتراوح من 110 إلى 120 يوم من زراعة البذور حتى بداية الإثمار، ويتراوح موسم الجمع ما بين 180 إلى 190 يوم.

» اقرأ أيضاً لمزيد من الإفادة: زراعة الفلفل الرومي في البيوت المحمية

» اقرأ أيضاً: كيفية زراعة الفلفل في البيوت البلاستيكية

برنامج تسميد الفلفل في البيوت المحمية

يتم تسميد الفلفل في البيوت المحمية بكميات معينة من الأسمدة لكل 1000 متر مربع من الأرض، وتتمثل هذه الأسمدة في الآتي:

  • في بداية الأمر يتم إضافة مجموعة من الأسمدة يتم خلطها بالتربة جيداً أثناء إعدادها، وتتمثل هذه الأسمدة في 2 طن سماد عضوي متحلل وسبعة كيلو جرام نيتروجين، وخمس وعشرون كيلو جرام فوسفور، وخمسة عشر كيلو جرام بوتاس.
  • في الخطوة الثانية يتم إيقاف التسميد خلال الأسبوعين الأول والثاني بعد الشتل.
  • في الأسبوع الثالث وحتى الأسبوع الخامس يتم تسميد الفلفل بمحلول سمادي يحتوي على 2 كيلو جرام نيتروجين، و1.6 كيلو جرام فوسفور، وخمسة كيلو جرام بوتاس، وهذه الكميات تكفي للتسميد لمدة أسبوع واحد.

» نرشح لك أيضاً قراءة: زراعة الفلفل الأسود في المنزل

وفي ختام موضوعنا عن برنامج تسميد الفلفل في البيوت المحمية نتمنى أن ينال ذلك الموضوع إعجابكم والإفادة منه.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب