اجراءات الاستقالة من القطاع الخاص ومتى تبطل الاستقالة وكيفية العدول عنها

يرغب الكثير من الموظفين بالتعرف على اجراءات الاستقالة من القطاع الخاص ومتى تبطل الاستقالة وكيفية العدول عنها ولذلك سنوفر لكم اليوم من خلال موقعنا صناع المال كل ما يخص الاستقالة في القطاع الخاص.

للمزيد من المعلومات اقرأ: نموذج طلب استقالة من القطاع الخاص

اجراءات الاستقالة من القطاع الخاص ومتى تبطل الاستقالة وكيفية العدول عنها

في بعض الأحيان قد لا يلائم العمل بعض الموظفين، ويرغبون بالعزوف عن ذلك العمل، ولا يعرفون كيف يقومون بكتابة الاستقالة، ونؤكد على أنه من الضروري أن يتم كتابة الاستقالة بشكل جيد، فهذا من باب الذوق والأسلوب الراقي، وإليكم طريقة كتابة نموذج استقالة من القطاع الخاص بالتفصيل:

  • لا ينبغي أن تُطيل في نص الاستقالة، بل ينبغي عليك أن تكتبها باختصار، ولا تقوم باستخدام مفردات وتراكيب كبيرة، كما أن نموذج الاستقالة ينبغي أن يكون في غاية الوضوح، ويحتوي على الأسباب الصحيحة لتقديم الاستقالة.
  • ينبغي استخدام الألفاظ المهذبة أثناء كتابة الاستقالة، كما أنك ينبغي أن تحرص تمام الحرص على أن تستخدم التعبيرات الجيدة، ولا تقوم باستخدام تعبيرات تنم عن عدم رضاك عن العمل في المقام الأول، واستخدم الألفاظ التي تعبر عن الاحترام للكبير.
  • ينبغي ألا تنهي نموذج الاستقالة إلا بالشكر الجزيل لمدير الشركة، أو صاحب الشركة، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة كتابة تاريخ تقديم الاستقالة.

نرشح لك أيضًا: حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الإستقالة

كيفية العدول عن الاستقالة بعد تقديمها

والجدير بالذكر أنه يمكن العدول عن الاستقالة إذا لم يمر عليها سبعة يوم من التاريخ الذي تم تقديمها من خلاله، والذي هو مُدرج في نموذج الاستقالة، وهذا الأمر ساري على الموظف وعلى صاحب العمل أيضًا، حيث أنه يحق لصاحب العمل أن يقوم بالبت في الاستقالة في خلال نفس المدة التي يحق للموظف الرجوع عن الاستقالة فيها.

والجدير بالذكر أن هذا الأمر بناءً على ما جاء في قانون العمل، وبالأخص في المادة التي تحمل رقم 119 من القانون، والتي مُدرج بها أن مدة الرجوع عن الاستقالة هي اسبوع فقط، وإن رجع الموظف عن الاستقالة في هذا الوقت، فينبغي أن يتم اعتبار الاستقالة وكأنها لم تكن على الإطلاق.

ماذا يفعل الموظف بعد تقديم الاستقالة مباشرة؟

عندما ينتهي الموظف من كتابة الاستقالة فإنها ينبغي عليه أن يقوم بتقديمها للجهة المعنية على الفور، ويتم الانتظار فترة معينة لا تزيد عن أربعة عشر يوم حتى يتم الرد عليه فيها، وعليه سيكون هناك احتمالًا من الاحتمالات التالية:

من الممكن أن يتم رفض طلب الاستقالة من الشركة، وفي هذه الحالة سيتم رجوع الاستقالة إلى الموظف مرة ثانية، مع كتابة جميع الأسباب التي أدت إلى الرفض من خلال تلك النموذج.

  • أما إذا تم قبول الاستقالة بالفعلة، فسيتم إعلام الموظف المستقيل بهذا الأمر على الفور، ومن ثم سيتم عقد مقابلة شخصية تجمع بينه وبين صاحب المؤسسة.
  • من الممكن أن يتم محاولة تصليح الوضع، أو مناقشة الأمر مع الموظف، في حال كانت أسبابه منطقية، ويتم تقديم عدد من الحلول التي ترضي جميع الأطراف.

نموذج من استقالة مكتوبة

وقد وفرنا لكم اليوم نموذج استقالة مكتوب يمكن الاستعانة به أثناء تقديم الاستقالة ويتم التعديل عليه إن رغب الموظف في ذلك:

التّاريخ:

الموضوع:

طلب استقالة السّيد المدير العام (………..) المُحترم.

تحيّة طيّبة وبعد،

يُرجى التَكرُّم بقبول طلب الاستقالة من المؤسسة (مكان العمل)، لمجموعةٍ من الأسباب الشخصيّة والظّروف الخاصّة الأُخرى، ومع الشّكر والاعتزاز على كافّةِ الدّعم المُقدّم خلال فترة العمل، وحُسن المُعاملة الطيبّة من الجميع في المُؤسسة (مكان العمل)

. مع الاحترام والتقدير.

اسم المُوظّف:

توقيع المُوظّف:

تاريخ تقديم طلب الاستقالة:

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اجراءات الاستقالة من القطاع الخاص ومتى تبطل الاستقالة وكيفية العدول عنها للمزيد من المعلومات اترك تعليق أسفل هذا المقال.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا على فيس بوك

تابعنا على انستجرام

تابعنا على يوتيوب